التخطي إلى المحتوى

كيف تنوم الآخرين ايحائيا يعد هذا السؤال الذي نتناول عنه عدد من التفاصيل الهامة خلال هذا الموضوع من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص وقد وردت عنه العديد من المقالات ما بين كونه من العلوم الهامة التي تحمل الإفادة للبشرية وأخري تؤكد على ضرره الكبير وتنادي بتجريمه .

مفهوم التنويم الإيحائي

التنويم الايحائي أو التنويم المغناطيسي كما يطلق عليه البعض هو عبارة عن حالة من الهدوء والتراخي التي تسيطر على الحالة الذهنية للشخص وبذلك تجعل العقل الباطن يبدأ في فرض سيطرته على العقل الواعي بشكل كبير وتجعل الجسم يبدأ في الاستجابة لكافة الأوامر الموجهة إليه .

والتي قد لا تقتصر فقط على مجرد ايحاءات أو إمعان في التفكير فقط بل أيضا قد تجعل الشخص المنوم بشكل ايحائي يرتكب أمور لا يعلم عنها شيئا بالتحديد إذا وقع تحت سيطرة شخص أخر يرغب به السوء .

وقد استخدم التنويم الايحائي في إدخال صاحبه في حالة فقد الوعي والتي كانت تستخدم قديما قبل إجراء العمليات الجراحية لكونه المواد المخدرة والبنج لم يكتشف بعد ونتناول العديد من الأمور التي قد تدل على الفائدة الكبيرة أو الضرر من وراء استخدام التنويم الايحائي أو المغناطيسي  .

علم النفس والتنويم المغناطيسي

نجد أن علم النفس بالتحديد قد قام بتناول شرح مفهوم التنويم الايحائي المغناطيسي بشكل مفصل وذلك يرجع لكونه أحد العلوم التي تتناول ماهية النفس البشرية وتأثير العوامل الخارجية عليها و يا حبذا إذا خضعت تلك النفس البشرية تحت هيمنة وسيطرة العقل الباطن نتيجة التنويم المغناطيسي .

في الحالة الطبيعية للإنسان وما لا تعلمه أن كل شيء تقع عليه عينيك تقوم بتصويرها وتخزينها في الذاكرة اللانهائية والتي ترتبط بالعقل الباطن أما العقل الواعي فهو مرتبط بذاكرة محدودة حيث لا تحتفظ سوي بالأشياء والأمور والأحداث الهامة الخاصة بك فقط أما أي أمور أخرى فتتلاشى لترتكز ويتم تخزينها بعقلك الباطن.

شاهد أيضا:

ومن هنا تمكن علم النفس من وضع مفهوم محدد للتنويم الايحائي موضحا إياه بكونه هو كل فعل أو امر أو حديث نفس يقوم الشخص بكبته داخليا وذلك أما لعدم قدرته وجرأته على التنفيذ خشية من العاقبة أو بسبب عدم تقبل العقل الواعي لتلك الفكرة من الأساس ورفضه له وبالتالي نجد أن جميع الرؤيا والتصرفات المرتبطة بالعقل الباطن هي رؤيا وأحداث لا منطقية بالنسبة للعقل الواعي .

سبب فقد العقل الباطن للمنطق والاختيار

هنا يأتي التساؤل الهام حول معرفة السبب لماذا لا يستطيع عقلي الباطن أن يقوم هو باختيار الأفكار وتنفيذها وهذا الامر لا يقوم به عقلي الواعي فقط ؟ وتأتي الإجابة كما يلي أن الله عز وجل خص كل نفس بشرية بمواصفات خاصة بها إلا أن الجميع اجتمع على تماثل الأفكار والأهداف الإيجابية مثل تحقيق النجاح والسعادة والحصول على الصحة الكاملة والوصول إلى الأهداف تجنب الخطأ والفشل والإحباط إلى أخره من الأفكار السلبية .

وقد وضح علم النفس أنه إذا تمكن العقل الباطن من فرض سيطرته على العقل الواعي فإنه يسعى بكل السبل للوصول إلى غايته مهما كانت الطريقة والوسيلة التي يقوم باتباعها وبالتالي هنا يفقد الإنسان القدرة على الاختيار وأصبح تحت سيطرة اللاوعي وينعدم هنا دور النفس البشرية في اللوم والعتاب وتأنيب الضمير وحديث النفس بين الصواب والخطأ أو الحلال والحرام .

هذا بالضبط ما يتم عندما تقع فريسة تحت سيطرة شخص آخر نتيجة قيامه بتنويمك مغناطيسيا أو تنويم إيحائي كما ذكرنا حيث يقوم هذا الشخص المسيطر عليك ويجعلك تقوم بكل الأفعال التي يرغب هو فعلها والتي غالبا ما تكون أفعال شريرة مثل القتل او السرقة أو القيام باعمال منافية للأداب العامة .

مفاهيم خاطئة للتنويم الإيحائي

إلى هنا نكون قد تأكدنا أن التنويم الايحائي أو المغناطيسي هو درب من دروب علم النفس كما وضحنا سابقا إلا أننا نجد العديد من الأشخاص لديهم مفاهيم خاطئة ومغلوطة عن التنويم المغناطيسي فنجد مثلا على سبيل المثال وليس الحصر اعتقاد البعض أنه من إحدى الطرق المتبعة والمستخدمة في السحر أو الشعوذة والدجل .

إلا أنه على العكس تماما إذا تمكن الانسان من حصر كافة المعلومات ومعرفة الطريقة الصحيحة وكيفية القيام بالتنويم الايحائي فقد يتمكن من الوصول إلى حلول كان يستحيل عليه حلها كما أن التنويم المغناطيسي قد ساهم في علاج الكثير من الأمراض كما يساعد على الاسترخاء العضلي والذهني وتجدد الخلايا .

فوائد وأضرار التنويم المغناطيسي

بالنسبة للفوائد المتعلقة بالتنويم المغناطيسي والتي تتمثل في؛

  • علاج حالات الاكتئاب وتقليل حدة التوتر والأرق بالأخص التي تصيبك خلال فترات الليل وتمنعك من النوم .
  • الخروج من حالة الإحساس بالكسل والخمول علاج نفسي فعال ومتبع في حالات الإصابة بالفوبيا وإعادة الثقة في النفس وعلاج حالات الزهايمر والنسيان المستمر ، ويدخل كأحد أطراف لعلاج في حالات الإدمان والتشنجات والشراهة أو فقدان الشهية وأيضا التهاب الاحبال الصوتية لعلاج المياه الزرقاء على العين .

أما عن الأضرار التي قد تنتج بسبب التنويم الايحائي ؛

كونه أن يقوم بها ويتقنها شخص غير مسئول أو يستخدمها في أعمال إجرامية كما وضحنا مسبقا ، الشعور الدائم بالصداع والرغبة في النوم بشكل مستمر الإصابة بحالة من التوتر العصبي والانفعال الشديد ، الإصابة بمرض الوسواس القهري والتشكيك الدائم في حقيقة الأمور والأحداث من حولك ، قد تقع فريسة أو ضحية لمعالج قد يستغل ما يعرفه عن حياتك من اسرار وخبايا وهذا الأمر من أشد الأضرار التي قد تتعرض لها .

طريقة التنويم المغناطيسي الذاتي

من خلال 5 خطوات فقط يمكنك أن تقوم بعملية التنويم المغناطيسي الايحائي لنفسك بنفسك والتعلم أيضا كيفية الخروج منها ؛

  • بالنسبة لكيفية دخولك في حالة التنويم الايحائي يجب التواجد في مكان هادئ وآمن وارتداء ملابس واسعة ، أغمض عينيك واسترخي وأبدأ بالعد من 1 إلى 10 بصوت عال نسبيا .
  • اعمل على طرد أي أفكار عشوائية بداخلك وحاول التركيز على امر معين وأبدا في ترديد جملة أنا متحكم حاول ترتيب أفكارك وتعمق بها تخيل وجودك في مكان أخر ترتاح نفسك فيه .
  • استشعر وجودك مع أشخاص تحبهم يساعد في عملية الاسترخاء والتنويم الايحائي ، ويمكنك من خلال تلك الجلسة إعادة بناء افكارك وتجديد نشاطك مرة أخرى والوصول لحل مشكلتك .

عند خروجك من تلك الحالة أحرص على تنفيذ ما يلي ابدأ بالعد من 1 إلى 5 مع ذكر جملة محددة لكل رقم ؛

  • 1: أنا قادر على التحكم والتنسيق مع جسدي بأكمله.
  • 2: أنا راجع إلى المكان الذي دخلت منه.
  • 3: أنا عدت إلى المكان وقادر على سماع كل صوتٍ حولي بشدته الحقيقية.
  • 4: أنا أحتفظ بكل مزايا جلسة التنويم الإيحائي.
  • 5: أنا أفتح عيني لأخرج بالكامل من التنويم الإيحائي

ويمكنك تعلم الطريقة الصحيحة للتنويم الايحائي من خلال الانضمام كورسات ودورات علم النفس وأشخاص التي يديرها ويتولى مسئوليتها أشخاص موثوق بهم ومع الوقت والاستمرارية ستكون متمكن من هذا الأمر .

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم كيف تنوم الآخرين ايحائيا تعرف على اسرار التنويم الايحائي ويسعدنا دوما مشاركتكم لنا اسفل المقال بالتعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *