التخطي إلى المحتوى

الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة، عندما يتوفى المسلم ينقطع عمله من الدنيا إلا من ثلاث عمل صالح وصدقة جارية وولد صالح يدعو له، لذا يجب على أحبابه الدعاء بأن يجعله الله في الجنة ويثبته عند السؤال، وكما يوجد عبارات أيضاً للتعزية قويه فكلها تؤدي إلى المواساة والدعاء مثل الله يرحمه ويغفر له.

عبارات الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة

  • لا فارق بين مثواه الجنة و مأواه الجنة، وهذا الدعاء شديد الإستجابة للميت عند الله تعالى.
  • إذا ذكره المسلم على ميت من قلبه فإن الله يستجيب له ويغفر له، كما يُقال هذا الدعاء لأهالي الميت للمواساة.
  • ذلك في حالة سماع أهل الميت دعوة الآخرين له بالرحمة والمغفرة وتمنوا له دخوله الجنة ويطيب قلوبهم ويهدئ من النار التي بداخلهم.

الله يرحمه ويغفر له

دعاء إنا لله وإنا إاليه راجعون

الموت قدر لا فرار منه ولكن العزاء واجب أن يقضي لا محالة، والوقوف بجانب أهل المتوفي والدعاء له ومن الأدعية نذكر:

إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته واجزه خير ما عمل.

إنا لله وإنا إليه راجعون أسأل الله أن يرحمه وأن يبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده إلى أجل مسمى اللهم اغفر له وارحمه.

شاهد أيضا:

إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه اللهم ارحمه اللهم إني أسألك أن ترزقه مؤنسا في قبره وتنيره بنورك يا كريم يا رحمان الدنيا ورحيم الآخرة ورحيمهما ارحم أهله من بعده واحرسهم بعينك التي لا تنام.

إنا لله وإنا إليه راجعون لا إله إلا الله محمد رسول الله اللهم ارحم فقيدنا واجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم ارزق أهله  الصبر والسلوان اللهم آمين يا رب العالمين.

إنا لله و إنا إليه راجعون كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام اللهم اغفر له وارحمه وتقبل منه وأحسن مثواه يا أرحم الراحمين.

اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين.

اللهم اغفر له وادخله مدخلا كريما واجعل قبره روضة من رياض الجنة واجعله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته دعاء

يوجد بعض الأدعية الخاصة التعزية شبيهه بدعاء الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة، منها ما يلي:

إن لله وإنا إليه راجعون اللهم أرحمه وأغفر له وتجاوز عن سيئاته واجعل أعماله التي عملها في حياته خيراً في قبره ووفقه عند الصراط والميزان.

أسأل الله أن يرحمه وأن يبدله داراً خيراً من داره وأن يبدله أهلا خيراً من أهله، اللهم لا تحرمنا أجره واغفر له وارحمه وكل شيء عنده إلى أجل مسمى أن نلتقي به في جنة الفردوس بإذن الله.

إن لله وإنا إليه راجعون لا إله إلا الله محمد رسول الله، اللهم اغفر له وارحمه وارحم فقيدنا واجعل قبره روضة من رياض الجنة وارزقهم الصبر والثبات وارزق أهله الصبر والسلوان يا رب العالمين وفك عقدة لسانه عند السؤال.

اللهم بدل سيئاته حسنات فإننا نشهد أنه مؤمن ومسلم اللهم يا مالك السماوات والأرض أغفر له وارحمه وثبته عق٥ند السؤال واسكنه جنتك، اللهم أرحم المسلمين الأحياء منهم والأموات وثبته عند سؤال الملكين وعافيه من عذاب القبر نسألك الله أن تجمعه مع رسولنا الكريم اللهم أكرم نزله ووسع مدخله لله ما أخذ ولله ما أعطى.

الله يرحمه ويغفر له ويجعل قبره روضه من رياض الجنة

  • يُعد من الأدعية التي تقال عند موت شخص عزيز عليه أو في حالة سماع نداء عن موت شخص يدعي بأن يغفر الله له ويجعل قبره روضة ويدخله الجنة.
  • يحميه من النار فكل هذه العبارات الموجودة في الجملة يستحب عند نطقها أن تكون خارجه من القلب وصادقة في كل كلمة يلفظها.

الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ويصبركم

  • يتم قولها في حالة التعزية، فهو من الأدعية التي تُقال لأهل المتوفي عندما يذهب الشخص لعزاءهم.
  • حتى يهون عليهم ويصبرهم ويلهمهم الصبر ويقف بجانبهم وفي حالة وجود عدد كبير يدعو للميت بالرحمة فالله تعالى يرحمه هذا ما بينه لنا رسول الله.

الرد علىَ الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة

عندما يرد أهالي الميت على شخص يأتي إليهم ليقوم بتعازي وهم لا يدركون ماذا يقولون، لأنه في ذلك الوقت الأشياء التي تخرج من لسانه تكون خارجة من صميم القلب، كما أنها تكون بسيطه جداً وتحمل معنى كبير ومنها ما يلي:

آمين اللهم ارحمه ويرحمنا ويرحم جميعنا و يرحمنا برحمته الواسعة ويصبرنا الله لايريكم مكروه في عزيز لديكم.

يا رب اللهم ارحمه واجعل مثواه الجنه وصبرنا عن فراقه وهون عليه في قبره وعوضنا خيراً عنه وارزقنا الصبر والسلوان واجعل قبره نور.

ونعمه بالله يا رب ارحمه واغفر له على مقدار قلبه الطيب ومحبته وعلى أعماله المخلصة لله وعلى حب الناس له، وارزقه الجنه وصبرنا عن فراقه واجعله في أعلى درجات الجنة وأنس وحشته.

حكم  الدعاء للميت بالله يرحمه ويجعل مثواه الجنة

لقد اختلفوا في حكمه هل يجوز قول واجعل مثواه الجنة وهل نطق هذه الكلمة يصلح أو لا يصلح وقولهما يكون على قولين وهما ما يلي:

القول الأول 

  • أنه لا يجوز أن نقول وأجعل مثواه الجنة لأن المثوى هو مكان في جهنم وهو خاص بالكفار.
  • لذا لا يجوز أن ندعوا للميت المسلم بأن يكون مكانه عند الله في مكان الكفار بل ندعوا له بدعاء خير لأن الميت لا حول له ولا قوة، كما أنها قد ذكرت عدة مرات في كتابة الكريم.
  • يُقال واجعل مأواه الجنة لأن كلمة مأوى ذكرت في القرآن الكريم لقول الله تعالى ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى).

القول الثاني 

  • يجوز ذكر مثواة الجنة، قد يكون في الجنة أو في النار وتم ذكره في القرآن الكريم قال تعالى (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه ).
  • كذلك قال تعالى ( قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي ) دل هذا على أن المثواه هي المكانة والمنزلة لذا يجوز الدعاء بها.
  • كما أن معناها أيضاً الإستقرار، وتأتي للجنة والنار مثل قول الله تعالى ( فأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)، (مثواكم جهنم ).

يُقال الدعاء الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة في حالة سماع خبر الوفاة أو عندما يريد شخص الدعاء للمتوفي، كما أنه يجوز قول يجعل مثواة الجنة ويجعل مأواه الجنة فكلاهما لهما معنى مختلف يؤدي إلى طلب الله رفع الميت لأعلى الدرجات وأفضل الأماكن، فالميت ينتظر من الأشخاص المقربين الدعاء حتى يهون الله عليه ما هو فيه.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *