التخطي إلى المحتوى

من هو يوسف بن جاسم الحجي، يعد يوسف بن جاسم الحجي واحدا من الأشخاص الذين ساهموا في انتشار الدين الإسلامي في مختلف أنحاء العالم. ولكن بالرغم من ذلك، لا يعرف الكثير من الناس العديد من المعلومات الخاصة به، نترككم مع كافة التفاصيل المتعلقة به.

معلومات عن يوسف بن جاسم

يوسف بن جاسم الحجي هو وزير أوقاف كويتي سابق معروف، يعتبر واحدا من الذين ساهموا على انتشار الدعوة الإسلامية بشكل مباشر وواضح في العديد من الدول. من مواليد عام 1923 في دولة الكويت. قضى طفولته في أسرة متوسطة الحال.

يوسف بن جاسم الحجي

تعليم يوسف بن جاسم

تلقي الحجي تعليمه الأول في أحد المدارس الحكومية المعروفة داخل الكويت، وبعد أن انتهى من تلك المرحلة. قرر تلقي تعاليم الإسلام الصحيحة على يد كبار العلماء المسلمين الذين كانوا يتواجدون في الكويت في ذلك الوقت.

بدأ حياته العملية بعد ذلك عن طريق العمل كموظف في شركة أرامكو السعودية، ولكنه قرر العودة إلى الكويت مرة أخرى. ونجح في العمل في وزارة الصحة الكويتية، تمكن من إثبات توفقه الشديد، مما دفع الوزارة إلى ترقيته في وقت قصير. حتى أصبح وكيل وزارة.

فضلا على أنه يعد واحدا من الأشخاص الذين قاموا بتأسيس جميعة الهلال الأحمر الكويتي، وعمل رئيسا لها، كما أنه تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات الأخرى داخل وزارة الصحة، من بينهم أنه قام بتأسيس العديد من المستشفيات الحكومية أثناء فترة توليه، وإدخال عدد من الخدمات الطبية الجديدة إلى تلك المستشفيات.

شاهد أيضا:

تولي الحجي وزارة الأوقاف

بعد أن قدم العديد من النجاحات في أكثر من وزارة، قررت رئاسة الوزراء الكويتية بإصدار قرار بتعيين يوسف بن جاسم الحجي وزيرا للأوقاف الكويتية عام 1976، واستمر في هذه الوظيفة حتى عام 1984.

ونجح خلال هذه الفترة في تأسيس بيت التمويل الكويتي وكلية الشريعة في جامعة الكويت. والتي لم تكن متواجدة من قبل، بالإضافة إلى برنامج الدعاة، وأصدر مشروع الموسوعة الفقهية. وقام بتحديد أول أعدادها.

إسهامات الحجي في الدعوة الإسلامية

بعد أن قضى عدة سنوات في منصب وزير الأوقاف الكويتي، قام بعض ذلك بالعديد من الإسهامات في مجال الدعوة الإسلامية. والعمل على انتشار الإسلام وقواعده ومبادئه بين الناس. حيث تمكن من تأسيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالتعاون مع باقة من كبار العلماء في ذلك الوقت.

ترأس اللجنة الكويتية للإغاثة، والتي كانت تهدف إلى إغاثة المناطق المنكوبة في العالم الإسلامي مثل البوسنة والهرسك والصومال والعراق. ولم يكتفي بهذا الحد، بل قام بعمل العديد من الجمعيات الخيرية التي انتشرت في كافة أنحاء العالم الإسلامي، وكان هدفها مساعدة المسلمين الغير قادرين على تلبية احتياجاتكم اليومية من مأكل ومشرب وغيرها.

تكريمات حصل عليها الحجي

نجح الحجي بفضل أعماله التي هدفت إلى خدمة الإسلام والمسلمين في الحصول على العديد من التكريمات المختلفة، من بينهم ما يلي:

  • وسام رواد العمل الخيري، والذي قدم له من دولة الكويت عام 1980.
  • الوسام الذهبي للعمل الخيري مقدم من قبل البوسنة والهرسك.
  • الدكتوراه الفخرية من جامعة أوغندا.
  • جائزة الملك فيصل العالمية في مجال خدمة الإسلام والمسلمين عام 2006، وذلك بعد أن رشح لها أمام الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين.

مناصب تولاها يوسف بن جاسم

يعد يوسف بن جاسم الحجي واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من تولي العديد من المناصب الكبيرة المختلفة طوال حياته في أكثر من وزارة كاملة، وتتلخص تلك المناصب فيما يلي:

  1. عضو في مجلس إدارة الهلال الأحمر الكويتي.
  2. عضو في مجالس إدارة في الجامعات الإسلامية في العديد من الدول مثل أوغندا والنيجر وإسلام أباد.
  3. نائب رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإغاثة في مصر، وظل في تلك الوظيفة حتى عام 2010.
  4. عمل كعضو لدى رابطة العالم الإسلامي.
  5. رئيس اللجنة الكويتية للإغاثة.
  6. عمل كعضو في المجلس الأعلى للمساجد ضمن رابطة العالم الإسلامي المتواجدة في مكة المكرمة.
  7. عضو مجلس إدارة في بنك دبي الإسلامي لمدة عدة سنوات متتالية.

وفاة يوسف بن جاسم

بعد أن قدم العديد من الخدمات في مجال انتشار الإسلام وخدمة المسلمين في معظم أنحاء دول العالم. توفي العالم الجليل يوسف بن جاسم الحجي يوم 29 من شهر مارس عام 2020 عن عمر يناهز 97 عام كامل.

تم دفن الجثمان الخاص به في مسقط رأسه بدولة الكويت، ولكنه ترك وراءه أثر ومؤلفات وأبحاث عديدة في مجال الدين الإسلامي، والتي مازالت يتم تدريسها حتى هذه اللحظة في معظم الجامعات.

يوسف بن جاسم الحجي

انتظروا المزيد من المعلومات عن باقي العلماء والمخترعين من مختلف أنحاء دول العالم فقط وحصريا على موقع muhtwa.com، تابعونا بشكل دائم يصل إليكم كل جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *