التخطي إلى المحتوى

ما هو فضل اذكار السفر واحدة من السنن التي يغفل الكثير من المسلمين عنها، على الرغم من أهميتها. والنفع الذي يعود على الإنسان المسافر عندما يلتزم بِقراءة هذه الأذكار كلما سافر أسوةً بالحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-. الذي ثبت عنه أنه كان يقول دعاء السفر كلما ارتحل من مكان لآخر .

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ماترضى،. اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم. إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.. ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون”.

فضل اذكار السفر كاملة

لم يكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يفعل أمراً من تلقاء نفسه إنما جميعها أوامر من عند الخالق -سبحانه وتعالى-, كما جاء في القرآن الكريم. {وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى}، وكل ما ورد عن رسولنا الكريم من قول أو فعل أو تقرير في سنته الشريفة. يأتي في مصلحة الإنسان أولاً سواء كان في حياته أو في آخرته، وهو ما ينطبق على دعاء السفر وما يعود على المسافر من فضل اذكار السفر كاملة ينتفع به طوال حياته وحتى بعد مماته.

  1. اذكار السفر عبارة عن مجموعة من الأدعية التي تنفع المسلم في حياته الدنيا وفي الآخرة.
  2. تجعل هذه الأذكار الإنسان في معية الله وحفظه، منذ إنطلاقة رحلته وحتى وصوله إلى المكان الذي يذهب إليه. حتى وإن طالت المسافة.
  3. تُكسب المسافر الحسنات لأنه يذكر الله.
  4. تطمئن هذه الأذكار القلب وتهدئ النفس؛ لِقوله تعالى {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ۗ ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.
  5. دليل على إكتمال إيمان العبد؛ باتباعه الله ورسوله والسير على السنة النبوية الشريفة.
  6. إن مات المرء؛ يكون أقرب إلى ربه، وبالتالي يكون أقرب إلى الجنة.
  7. تقيه شر الحوادث والطريق وما يتواجد فيه من الأخطار.
  8. تيسر له الطريق، وتوفقه فيما يسعى من أجله وسافر بسببه.
  9. فرصة كبيرة للمسافر لأن تجاب دعوته لأن المسافر دعائه مجاب كما ورد عن الحبيب المصطفى.
  10. الإطمئنان على أهل المسافر لأن الله معهم ويحفظهم كما طلب في أذكار السفر.

فضل أذكار السفر

اذكار السفر صحيحة مكتوبة

جاءت أذكار السفر صحيحة مكتوبة كاملة في أحد الأحاديث النبوية الشريفة التي ثبت صحتها عن أشرف الخلق أجمعين -صلوات الله عليه وتسليمه-. بأنه كان يقول دعاء بِصيغة واحدة كلما ركب ناقته وانتوى الرحيل من مكان لآخر، وجاء نص الحديث كالتالي:

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر (كبر ثلاثا)، ثم قال: ((سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل))، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: ((آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون))؛ رواه مسلم.

فضل أذكار السفر

متى يقال دعاء السفر

نتيجة لأن وسيلة المواصلات في زمن صدر الإسلام عندما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على قيد الحياة هي الناقة أو الخيل. كانت أذكار السفر تقال حينها، ولكن في العصر الحديث تعددت وسائل المواصلات التي من الممكن أن ينتقل بها الفرد؟ مثل السيارة والقطار والباخرة والطائرة وغيرها من وسائل المواصلات. لهذا اتفق علماء الدين على أن دعاء السفر يقال كلما ركب الإنسان أي وسيلة مواصلات. سواء كانت رحلة السفر طويلة أو قصيرة.

أما عن وقت قول دعاء السفر؛ فإنه قد ثبت عن رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-؟ أنه كان يردد أذكار السفر عندما يركب بعيره. لهذا يفضل أن يقول المسافر دعاء السفر عندما يركب مباشرةً في أي وسيلة للمواصلات، ولكنه يجوز له الدعاء به في الطريق في حالة نسى أن يقوله وقت الركوب.

فضل أذكار السفر

إجابة دعاء المسافر من السنة

من فضل أذكار السفر هو إجابة الدعاء، وهو ما ذكرناه بالفعل في الفقرات السابقة.. هذا وقد جاءت إجابة دعاء المسافر من السنة النبوية الشريفة؟ التي ورد فيها حديث نبوي يفيد بأن دعوة المسافر مجابة. مع التوضيح أنه لم يتم تحديد طول أو قصر الطريق أو وسيلة المواصلات من أجل إجابة الدعاء بل أن الحديث قال بأن دعاء المسافر من الأدعية المُجابة.

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده». رواه الترمذي وحسنه الألباني.

فضل أذكار السفر

أسباب إجابة دعاء المسافر

أحد الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين هو ما أسباب إجابة دعاء المسافر؟ ولما جعله النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من الذين يستجاب لهم الدعاء؟! ووجد العلماء أن السبب أن المسافر يرتحل من بيته وموطنه بحثاً عن لقمة العيش أو العلم أو مكان ينتفع به، وكلها أمور يحبها الله -سبحانه وتعالى- ورسوله وفيها طاعة لهم، ولكن يوجد رأيان في هذا الأمر.

  1. الرأي الأول: يفيد بأن المسافر الذي تجاب دعواته؛ يكون مَن سافر في السفريات المباحة التي تفيد الإنسان وتعود عليه بالنفع هو واهله.. مثل العمل والعلم وغيرها، بينما الرحلات الترفيهية لا تدخل في إطار ذلك.
  2. الرأي الثاني: يقول أصحاب هذا الرأي، وهو الرأي الغالب. بأن دعاء المسافر مجاب باختلاف ظروف سفره حتى وإن كانت ترفيهية، واستند أصحاب هذا الرأي على حديث رسولنا الكريم. وأنه -صلوات الله عليه وسلم- قال في حديثه الشريف دعوة المسافر، ولم يحدد شيء محدد في السفر.

فضل أذكار السفر

أدعية السفر مكتوبة ومستجابة

اتفق علماء الدين الإسلامي على أن دعاء السفر والركوب ليس الدعاء الوحيد الذي يقوله الإنسان المسافر فقط. إنما هو بداية لِذكر الله في طريق السفر، وبعد قوله يمكن للشخص المسافر أن يلتزم بِذكر الله طوال الطريق من صيغ الذكر والتسبيح والاستغفار بالإضافة إلى أدعية السفر مكتوبة ومستجابة، وهي أدعية مختلفة يطلب فيها المرء ما يريد من ربه, كما يمكنه الاستعانة بالأدعية التي وردت في الكتاب والسنة.

اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحد من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي.

بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر.

اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله. أكثر مما أطلب واصرف عني كل شرـ رب اشرح لي صدري، ويسر لي امري يا كريم.

اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة.. ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير .. واحفظني بما ينزل من السماء ومايخرج منها وما يرى عليها يا كريم.

فضل أذكار السفر

ختام موضوع فضل اذكار السفر .. كل ما ورد في الشريعة الإسلامية سواء كان في الكتاب أو في السنة، يهدف إلى مصلحة الإنسان! لهذا على المسلم أن يتبعها في حياته مثل أذكار السفر التي تكون له خير الصاحب والرفيق له في طريق سفره الذي يحفظه ويحميه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *