التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع مكيف الهواء؟ وفي أي عام؟، مع انتشار العديد من الاختراعات والابتكارات حولنا في الوقت الحالي. اتجه معظم الناس للبحث عن من هم أصحاب هذه الاختراعات، من بينهم مكيف الهواء. وفي المقالة التالية، ننشر كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

  • مخترع مكيف الهواء هو ويليس كارير.

مخترع مكيف الهواء

بالرغم من الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها مكيف الهواء في الوقت الراهن، وخاصة في فصل الصيف في المناطق الحارة مثل دول الخليج. ووجوده في العديد من المنازل، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب هذا الاختراع العظيم، وفي أي عام تم تقديمه. ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية له.

إنه العالم الأمريكي الكبير ويليس كارير، حيث تمكن من تقديم أول تصميم لأول مكيف هواء تعرفه البشرية. وبالرغم من أن هذا التصميم كان بدائي الشكل وبسيط للغاية، إلا أنه في نفس الوقت ساعد العلماء من بعده في تطوير هذا الاختراع العظيم الذي أفاد الجميع على مدار السنوات الماضية.

مخترع مكيف الهواء

عام اختراع مكيف الهواء

يعد مكيف الهواء واحدا من الاختراعات القديمة نسبيا مقارنة بغيرها من الاختراعات الأخرى، حيث تم تقديمه للبشرية للمرة الأولى عام 1902. وسرعان ما انتشر إلى معظم البلدان التي بدأت في تصنيعه من أجل تصديره إلى باقي الدول، وأضافت كلا منهم بعض الأدوات التكنولوجية الحديثة حتى ظهر لنا بأنواعه وأشكاله الحالية.

فكرة اختراع مكيف الهواء

كانت الحاجة ضرورية لاختراع مكيف الهواء من أجل ترطيب الهواء في فصل الصيف، وذلك من أجل تقليل الرطوبة المتواجدة فيه. وكان الهدف الرئيسي من إنشائه هو تحقيق أربعة أهداف تتمثل في النقاط التالية:

شاهد أيضا:
  1. التحكم في درجة الحرارة.
  2. السيطرة على الرطوبة.
  3. السيطرة على دوران الهواء والتهوية.
  4. تطهير الهواء.

تاريخ إنشاء مكيف الهواء

يعود تاريخ إنشاء مكيف الهواء إلى قديم الزمن، وبالتحديد إلى العصر الروماني. حيث حاول الرومان في البداية من إنشاء مكيف للهواء يمكن من خلاله تقليل نسب الرطوبة المتواجدة في الهواء. فضلا عن تبريد الماء وتحويلها إلى المنازل من خلال مرورها بالجدران. ولكنها كانت فكرة بدائية لم تأتي إلا بالفشل.

وظل الأمر على ما هو عليه لمدة سنوات طويلة حتى عام 1758 عندما جاء كلا من بنجامين فرانكلين وجون هادلي. وحاول الثنائي اختراع مكيف الهواء. وذلك من خلال استخدام بعض الأدوات مثل الكحول المتطاير الذي يساعد في تقليل حرارة الجو بسهولة، ثم وصل الأمر إلى فكرة تجميد المياه.

في عام 1834، تمكن العالم الكبير جاكوب بيركنز من التوصل إلى اختراع أول ماكينة تتمكن من صناعة كتل كبيرة من الثلج. وكانت تلك الكتل تستخدم من أجل تدوير الهواء، ثم جاء العالم ويليس كارير. ونجح في الإستفادة من الفكرة السابقة عن طريق إنشاء أول مكيف هواء يعرفه العالم، وكان الغرض الأساسي منه هو ضخ الهواء البارد وتلطيف درجة حرارة الغرفة.

معلومات عن ويليس كارير

ويليس كارير هو عالم ومخترع ومهندس أمريكي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من إفادة البشرية على مدار السنوات القليلة الماضية. من مواليد يوم 26 من شهر نوفمبر عام 1876، قضى معظم حياته مع أسرته في الولايات المتحدة الأمريكية.

برزت موهبته على الاختراع والابتكار منذ السنوات الأولى من عمره عن طريق تصميم بعض الأشياء البسيطة التي تعتمد فكرتها على بعض الأدوات المتواجدة أمامه. حصل على تشجيع كبير من قبل والدة الذي رأي فيه مشروع عالم جديد يمكنه أن يفيد البشرية بعد ذلك.

تمسك بحقه في التعليم، ونجح في الالتحاق بالمدرسة الإبتدائية، ثم بعد ذلك بالمرحلة الإعدادية والثانوية. انضم بعد ذلك إلى كلية الهندسة نتيجة إلمامه الشديد بالرياضة والفيزياء، تخرج منها بدرجة إمتياز، ولكنه فضل الاتجاه إلى الحياة العملية مباشرة.

حياة ويليس كارير العملية

بدأ حياته العملية عقب تخرجه من الجامعة عن طريق العمل في شركة Sackett-Wilhelms للطباعة والنشر. ونجح في خلال هذه الفترة من تطوير طريقة لها قدرة فائقة في التدفئة. عندما بلغ سن الخامسة والعشرين من عمره، قام باختراع نظام لضبط الحرارة والرطوبة.

قرر الانتقال بعد ذلك إلى بعض الشركات الأخرى من أجل تقديم فكرة اختراعه الجديد الذي كان يسعى منذ الطفولة لتحقيقه. وبالفعل، نجح في تقديم جميع الرسومات إلى هذه الشركة.

ومع قدوم عام 1902. نجح في إنتاج أول مكيف هواء يعرفه البشر، وبالرغم من أهمية هذا الاختراع. إلا أنه ظل عدة سنوات يحاول الحصول على حق براءة اختراع، وتمكن من الحصول عليه عام 1906 برقم 808897.

حياة ويليس كارير الشخصية

أعلن عن زواجه من ثلاثة سيدات، هم كلير سيمور وجيني مارتن واليزابيت مارش وايز. أنجب ثلاثة أبناء فقط، وتم دفن زوجاته بجواره داخل المقبرة الخاصة به بعد ذلك.

وفاة ويليس كارير

بعد أن قدم اختراع كبير للبشرية، توفي العالم الجليل ويليس كارير يوم 7 من شهر أكتوبر عام 1950 عن عمر يناهز 73 عام كامل. وتم دفن الجثمان الخاص به في مقبرة فورست لون المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

المقصود بـ مكيف الهواء

يعرف مكيف الهواء على أنه عبارة عن جهاز يثبت في الغرف أو السيارات ونحوها، وتديره القوة الكهربية. وذلك من أجل خفض الحرارة صيفا أو رفعها شتاء، يتم استخدامه من أجل تغيير حرارة الغرفة، وتقليل نسبة الرطوبة والحرارة في الصيف.

مخترع مكيف الهواء

مكونات مكيف الهواء

يتكون أي مكيف هواء في العالم من عدة مكونات رئيسية سواء في النسخ القديمة منه أو في النسخ الحديثة المتواجدة في الأسواق في الوقت الحالي، من بينهم ما يلي:

  • المبخر.
  • الضاغط.
  • المكثف.
  • صمام الاتشار الحراري.
  • محرك الضاغط.
  • محرك المروحة.
  • الثيرموستات.
  • الفلتر.
  • زعانف الهواء.
  • جهاز التحكم عن بعد.

الشركات التي تنتج مكيف الهواء

هناك عدد كبير من الشركات التي تنتج مكيفات الهواء حاليا، وتتصارع تلك الشركات فيما بينهم من أجل التطوير فيه، وإضافة العديد من الأدوات التكنولوجية الحديثة إلى أجهزتها. من بينهم ما يلي:

  1. دايكن.
  2. ميتسوبيشي الكهربائية.
  3. توشيبا.
  4. هيسنس.
  5. فوجيتسو العام.
  6. LG.
  7. الكترولوكس.
  8. هيونداي.
  9. باناسونيك.
  10. ميديا.

مميزات مكيف الهواء

يتمتع مكيف الهواء بالعديد من المميزات التي جعلته واحدا من أعظم الاختراعات التي تتواجد في معظم المنازل في الوقت الراهن. ويمكن تلخيص تلك المميزات في النقاط التالية:

  • يمكن ضبطه عند درجة حرارة معينة، ومن ثم ينطفئ تماما.
  • يغير من درجة حرارة الغرفة، ويقلل من نسبة الرطوبة في فصل الصيف.
  • يعمل على تنظيف الهواء من الأتربة والشوائب.

عيوب مكيف الهواء

توجد بعض العيوب بالنسبة لمكيف الهواء، من بينهم ما يلي:

  • يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء.
  • وجود بعض الأنواع منه التي يصدر منها أصوات عالية لا يمكن التغلب عليها نهائيا، وخاصة في الغرف التي لا يتواجد بها أي منفذ.
  • تعرض الأشخاص الذين يتواجدون دائما في مكان مكيف الهواء إلى نزلات برد.
  • له تأثير سلبي على معظم أجهزة جسم الإنسان، وخاصة العظام.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل كانت المعلومات المقدمة كافية؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *