التخطي إلى المحتوى

دعاء الجماع بين الزوجين من جوامع الدعاء التي تواجدت في السنة النبوية الشريفة، والمتفق على صحتها بين الأئمة الأربعة . وهو ما يوضح مدى أهمية هذا الدعاء في الشريعة، والنفع الذي قد يعود على مَن يلتزم بقوله خاصةً أن؟ اتباع سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- هي أمر إلهي.. نُزل من فوق سبع سموات, كما جاء في قوله تعالى: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ور‌سوله أمر‌ا أن يكون لهم الخير‌ة من أمر‌هم ۗ ومن يعص الله ور‌سوله فقد ضل ضلالا مبينا}.

  1. «اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا».
  2. «باسم الله اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا».

دعاء الجماع بين الزوجين للحمل

يقول المولى -سبحانه وتعالى-، في كتابه العزيز: {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين}، ويُعد دعاء الجماع بين الزوجين للحمل تطبيق فعلي للآية الكريمة؟ لأن ليس الجميع باستطاعتهم تذكر هذا الدعاء وذكر ربه في هذه اللحظة الحميمة إلا مَن كان لسانه معطراً دائماً بذكر الله وفي قلبه إيمان كبير، ولكن ما يجب توضيحه؟ أن دعاء اللهم جنبنا الشيطان ليس للحمل وإنما هو من أجل إبعاد الشيطان وحماية الزوجين.

«بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا».

دعاء الجماع بين الزوجين مكتوب

حديث دعاء النكاح الشرعي

لا يكتمل إيمان المسلم إلا عندما يتبع الله ورسوله أي أن اتباع سنة رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه-؟ هو أمر واجب على كل مسلم حتى وإن لم تكن فرضاً ! والدليل على ذلك؟ أمر الله -سبحانه وتعالى- باتباع كل ما أمر به الرسول في أكثر من موضع في القرآن، منها قوله تعالى: {وما آتاكم الر‌سول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ۚ واتقوا الله ۖ إن الله شديد العقاب}، وعليه يجب على المسلمين الأخذ بالأحاديث النبوية كافة خاصةً إن تم الاتفاق على صحتها مثل حديث دعاء النكاح الشرعي.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ؟ قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ؟ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا».

شاهد أيضا:

وفي رواية للبخاري (3283): «…لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ وَلَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ».

دعاء الجماع بين الزوجين

شرح دعاء مجامعة الزوجة

دعاء اللهم جنبنا الشيطان من الأدعية البسيطة، والتي من السهل على الإنسان حفظها، ولكن صعوبتها تأتي في؟ تذكر المسلم الدعاء به في هذا الوقت، ومن الأمور التي قد تجعل الإنسان يتذكر هذا الدعاء حتى وإن لم يفعل قبل ذلك؟ هو شرح دعاء مجامعة الزوجة، وتفسير النفع العظيم الذي يعود على كلا الزوجين بالإضافة إلى ذريتهما بعد ذلك.

  • شرح دعاء اللهم جنبنا الشيطان.
  1. اللهم جنبنا الشيطان: يطلب الزوج أن يبعد عنهما الشيطان، ويستر عوراتهما عنه.
  2. وجنب الشيطان ما رزقتنا: هذا الجزء من الدعاء؟ هو خاص بالتضرع إلى الله، وطلب منه إبعاد الشيطان عن ولده إن شاء الله أن يرزقهما بالحمل على أثر هذا الجماع.
  • سبب قول دعاء اللهم جنبنا الشيطان.
  1. اللهم جنبنا الشيطان: إبعاد الشيطان والجان عن كلا الزوجين لأن الشيطان لا يبتعد عن الإنسان إلا عندما يذكر اسم الله, كما أنه يحمي الزوجة من أن يشارك الجن الجماع مع زوجها.
  2. وجنب الشيطان ما رزقتنا: فسر العلماء هذا الجزء، على أن المقصود منه؟ أن يحمي المولود من نغزات الشيطان عند الولادة, كما أنه يحميه من أن يكفر أو يشرك بالله, كما أضاف البعض. أن هذا الدعاء قد يكون سبباً في حماية الطفل طوال حياته! من وساوس الشيطان، والمعاصي المختلفة، وأن يجعله رب العزة -تجلى في علاه- من عباد الله الصالحين.

هل تقول المرأة اللهم جنبنا الشيطان

القاعدة الأساسية في الشريعة الإسلامية؟ هي التعميم وليس التخصيص، وبناء عليه؛ اتفق رجال الدين على أنه من المستحب أن تقول المرأة اللهم جنبنا الشيطان! لأن الدعاء يحمي كلا الزوجين من أعين الشياطين والجان وليس الزوج فقط, كما أن اتباع سنة رسول الله؟ هو أمر واجب على جميع المسلمين من ذكر كان أم أنثى, كما جاء في الذكر الحكيم.. {يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللر‌سول إذا دعاكم لما يحييكم ۖ واعلموا أن الله يحول بين المر‌ء وقلبه وأنه إليه تحشر‌ون}.

دعاء الجماع بين الزوجين

دعاء الجماع بين الزوجين بالصور

على الرغم من أن الأدعية كافة ليس فرضاً قولها بصيغة محددة بل أنه يجوز للإنسان الدعاء بأي شيء يرغب فيه طالما فيه الخير إلا أنه توجد مجموعة من الأدعية التي يجب قولها بصيغتها؟ وهي جوامع الدعاء من الكتاب والسنة، والتي من بينها دعاء الجماع بين الزوجين بالصور! لأنه ورد في حديث صحيح, كما أنه من الأدعية الخاصة؟ التي تقال في وقت محدد ولا يمكن قولها في جميع الأوقات مثل بعض الأدعية الأخرى.

دعاء اللهم جنبنا الشيطان

دعاء اللهم جنبنا الشيطان

دعاء اللهم جنبنا الشيطان

دعاء اللهم جنبنا الشيطان

دعاء اللهم جنبنا الشيطان

دعاء الدخول بالزوجة مكتوب

قد يخلط البعض بين دعاء الجماع بين الزوجين، وبين دعاء الدخول بالزوجة؛ فعلى الرغم من أن كلِِ من الدعائين من الأدعية الخاصة بالعلاقة الحميمة بين الزوجين, كما أنهما من جوامع الدعاء في السنة النبوية الشريفة إلا أنهما دعائين مختلفين, كما سوف نوضح فيما يلي:

  • دعاء الدخول بالزوجة: هو الدعاء الذي يتم قوله في ليلة الدخلة، ويكون وقته؟ عند الدخول إلى غرفة النوم، وقبل الجماع بحيث يضع الزوج يديه على رأس زوجته؟ ويسمي الله ويصلي على نبيه محمد، ويدعو بالبركة ثم يدعو بهذا الدعاء، ويستحب أن؟ يصلي بزوجته ركعتين ويكرر هذا الدعاء حتى يبارك الله لهما ويبعد عنهما الشياطين والجان والحسد والعين، وعند الجماع وقبل الايلاج يدعو؟ دعاء اللهم جنبنا الشيطان.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: «إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما؟ فليقل:((اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلتها عليه))».

  • دعاء اللهم جنبنا الشيطان: هذا الدعاء يتم قوله في كل مرة يجامع فيها الرجل زوجته سواء كان ليلة الزفاف أو غيرها، من الليالي الأخرى أي أن: دعاء مجامعة الزوجة؟ أعم وأشمل من دعاء الدخول بالزوجة.

دعاء الجماع بين الزوجين

في ختام هذه المقالة؛ يجب أن نذكر جميعاً؟ قوله تعالى: {لقد كان لكم في ر‌سول الله أسوة حسنة لمن كان ير‌جو الله واليوم الآخر‌ وذكر‌ الله كثير‌ا}.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *