التخطي إلى المحتوى

هل القيء يبطل الصيام في رمضان الصيام من العبادات التي فرضها المولى -سبحانه وتعالى- على بني البشر جميعاً وليس في الدين الإسلامي فقط. إلا أن الأحكام الخاصة بهذه العبادة، هي التي تختلف من ديانة لأخرى مثلها مثل العبادات الأخرى مثل الصلاة. وأحد أهم الأحكام المفروضة على المسلمين، هي وجود بعض الأمور التي تفسد الصيام وتجعله غير صحيحاً.

والتي يجب على كل مسلم أن يكون على دراية بها. لذلك من الطبيعي أن نجد سؤال هل القيء يبطل الصيام؟ من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من الناس. خاصة أن القيء أمر معرض له الجميع، وقد يصعب على البعض التحكم فيه، في بعض الأحيان

ونتيجة لأن الصوم من العبادات التي لا تدخل ضمن الفروض دائماً! بمعنى أن الصيام طوال أيام العام يدخل من ضمن النوافل.

أي أن العبد يثاب عليه، ولكنه إن تركه لا يحاسب ولا يجازى. إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على شهر رمضان الكريم الذي يكون فيه الصوم فريضة على كل مسلم ومسلمة ناضجين.

فإننا نجد أن أي سؤال عن الصيام يختص شهر رمضان دوناً عن باقي أيام العام، مثل السؤال عن القيء، وكونه يبطل الصيام أم لا في رمضان؟ وإجمالاً، فإن الإجابة على هذا السؤال جاءت مقسمة إلى قولين، هما:

  • القيء عفواً دون العمد: لا يفطر.
  • القيء عمداً: يفطر.

إلا أن كلا القولين له أحكامه الخاصة، وتوجد حوله عدد من الآراء التي يجب أن يتعرف عليها المسلمين جميعاً. لذلك سوف نوضح كامل هذه التفاصيل في هذا التقرير.

هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان

اتفق فقهاء الشريعة الإسلامية على بعض من الأمور التي تسبب في إفساد الصيام في شهر رمضان الكريم، وتجبر الصائم على قضاء هذا اليوم.

هذا وقد تم الاعتماد في رأيهم هذا على السنة النبوية الشريفة التي ذكرت معظم المفطرات، وبين بينها القيء حيث نجد الإجابة على سؤال هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان؟ في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والذي ذكر حديث صحيح يوضح هذا الأمر، وهو:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض». ” الفروع 3/49 ، والحديث رواه أبو داود (2380) والترمذي (720)، وصححه الألباني.

وبناء على الحديث الصحيح يتضح أن الإجابة على السؤال هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان؟ يختلف وفقاً للحالة التي شرع فيها الصائم في القيء متعمداً كان أم لا.

  1. لا يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان: في حالة كان القيء غير متعمداً. أي بسبب مرض أو غلب الإنسان القيء لعلة ما أو لغير سبب، وعليه؟ فإن الصائم يكمل صومه دون أن يفطر دون وجود مانع لذلك.
  2. يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان: في حالة تعمد الصائم ذلك. بأن يضع أصبعه في فمه أو يشم رائحة كريهة تحثه على فعل ذلك، وكل هذه الأمور التي قد تسبب في القيء، وفي هذه الحالة؟ يبطل الصوم.

القيء يبطل الصيام

كفارة القيء عمداً في رمضان

كما سبق وأن وضحنا في الفقرة السابقة؛ فإن القيء العمد هو الذي يفطر. لذلك يجب أن يعلم كل مسلم كفارة القيء عمداً في رمضان. خاصة أن الصوم في شهر رمضان الكريم هو فرض على كل مسلم ومسلمة، وتركه من الذنوب العظيمة التي يحاسب عليها العبد يوم القيامة. والحقيقة أن القيء العمد كفارته مثل كفارة الكثير من المفسدات، وهي قضاء الصيام عقب انتهاء الشهر الكريم.

وأهم ما يجب معرفته أن علماء الدين قد اتفقوا على أن المرء طالما تقيء عمداً دون وجود مرض أو مسبب لذلك. فإن صيامه باطل إلا أنه يجب أن يمسك باقي يومه ولا يستمر في إفطاره، ولكنه يصبح عليه ويجب قضاؤه في أي وقت بعد انتهاء رمضان.

هل القيء يبطل الصيام التطوع

أحد المعلومات الخاطئة المنتشرة وسط الكثير من الناس، وهو أن أحكام صيام التطوع تختلف عن أحكام الصيام في شهر رمضان الكريم، ومنها مفسدات الصيام.

إلا أن أحكام الصيام في شتى الحالات لا تختلف سواء كان في رمضان أو غيره، والفارق الوحيد بين الصيام في الشهر المبارك وغيره من الأيام الأخرى في العام، هو أن شهر رمضان هو الشهر الوحيد الذي تكون فيه عبادة الصيام فريضة.

أي يحاسب عليها المرء إن تركها ويثاب إن فعلها بينما باقي أيام العام، يكون الصيام من النوافل! أي يثاب عليها المسلم إن صام ولا يجازى إن تركها.

لذلك نجد أن الإجابة على سؤال هل القيء يبطل صيام التطوع؟ هي أن الصيام يبطل في حالة كان القيء عمدا فقط، ويصبح صوم المسلم غير صحيح. إلا أنه لا يقضي في هذه الحالة، فيما يكون الصيام صحيح في حالة كان القيء دون قصد، وعليه يكمل الصائم صومه دون ضرر، وصومه صحيح بإذن الله.

القيء يبطل الصيام

هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

تعاني الكثير من الحوامل في الشهور الأولى من الحمل من القيء الشديد، وعدم القدرة على التحكم في ذلك. لهذا نجد سؤال هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل؟

 أحد أكثر الأسئلة التي تطرحها السيدات في شهور الحمل، واللاتي يرغبن في صيام شهر رمضان الكريم. هذا وقد أكد الفقهاء في الشريعة الإسلامية على أن الاستفراغ للحامل لا يبطل الصيام. خاصة أنه يكون عفواً ودون قصد أو تحكم فيه.

هذا وقد أكد رجال العلم على أن هذا الحكم لا يختلف على كمية القيء أو تكراره أو قلته حيث يظل صيام المرأة الحامل صحيح. طالما لم تتعمد الاستفراغ، وكان نتيجة لصعوبة الحمل.

ولكن يجب أن تعلم المرأة الحامل أنها يجوز لها الإفطار في شهر رمضان الكريم، في حالة كانت حالتها الصحية والجسدية لا تسمح بذلك أو قد تؤثر عليها بالضرر هي أو جنينها. هذا ويمكن التعرف على أحكام إفطار المرأة الحامل في شهر رمضان من خلال الرجوع إلى هذه المقالة.

بلع القيء هل يفطر

في بعض الأحيان يسبب القيء الشديد في رجوع بعضه إلى الحلق مرة أخرى، وعليه فإنه يعود إلى جوف المعدة مرة أخرى. لذلك يطرح البعض سؤال بلع القيء هل يفطر أم لا ؟ والحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال لا تختلف عن الإجابة على سؤال هل القيء يفطر يبطل الصيام أم لا؟ وهو أنه لا يفطر المرء في حالة بلع القيء دون قصد بينما يفطر إن فعل ذلك عمداً.

 لهذا في حالة رجع بعض من القيء إلى الحلق أو المعدة دون قصد سواء كان في شهر رمضان أو في صيام التطوع. فإن صيام المرء صحيح ولا يجب عليه الإفطار.

أما إن بلعه قصداً حتى لا يتقيأ أو لأي سبب آخر؛ فإن صيامه فاسد، وعليه قضاء هذا اليوم بعد ذلك. في حالة كان هذا اليوم في شهر رمضان الكريم.

القيء يبطل الصيام

حكم بلع الحموضة في رمضان

الحموضة أو الارتجاع هو رجوع بعض الأحماض من المعدة إلى الحلق أو الفم، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب ؟ منها المرضي ومنها بسبب امتلاء المعدة وغيره مما يسبب رجوع بعض الأحماض وبقايا الطعام إلى الحلق أو الفم.

هذا وقد اختلف الأئمة الأربعة الكبار في حكم بلع الحموضة في رمضان، وما إن كان يبطل الصيام أم لا؟

  • الحنابلة: يرى أصحاب المذهب الحنبلي أن الحموضة تفطر الصائم في حالة وصلت إلى الفم بالفعل، ولم يطرحها خارجاً وقام بِابتلاعها عمداً. مما يترتب عليه إفساد الصوم وضرورة قضائه بعد ذلك.
  • الشافعية: يفسد الصيام في حالة؟ وصلت الحموضة إلى مخرج الحاء في اتجاه الفم “الحلق بالقرب من الفم”، ولم يطرحها الصائم خارجاً على الرغم من قدرته على فعل ذلك.
  • المالكية وأبو حنيفة: اتفق أصحاب المذهبين على أن؟ الحموضة تعامل معاملة القيء في حالة وصلت إلى الفم، ويمكن إخراجها دون بلعها. لذلك يكون بلعها مفسداً للصيام ويجب القضاء أما رجوعها دون عمد. فإنه لا يفطر.

ختاماً؛ مع اقتراب بدء شهر رمضان الكريم  يجب أن يكون كل مسلم ومسلمة على دراية كاملة بالمفسدات التي قد تؤدي إلى إبطال صيامهم في الشهر الكريم، ويمكن معرفة كامل المفسدات؟ من خلال الرجوع إلى هذه المقالة .. التي توضح كل المفطرات التي يجب على الصائم تجنبها أثناء صيامه في شهر رمضان الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *