تحديد موعد عيد الفطر 2022 العد التنازلي كم باقي على العيد 1443

قد ترغب في التعرف على إجابة موعد عيد الفطر 2022 لأن شهر رمضان قد أوشك على الانتهاء.. ولكي تتمكن من الاستعداد لاستقبال تلك المناسبة الدينية السعيدة المليئة بالبهجة والسرور.. لذا إليك أهم ما ورد بهذا الخصوص فيما يلي.

كم باقي على عيد الفطر 2022؟

كم باقي على عيد الفطر 2022؟

موعد عيد الفطر 2022 2 مايو.

وفقًا إلى التقارير الفلكية المعلن عنها.. فمن المقرر أن يتزامن عيد الفطر المبارك للعام الحالي مع يوم الثاني من مايو.. إلا أنه من المقرر أن يتم استطلاع الهلال مرة أخرى.. للتأكد من صحة الأمر، والتعرف على موعد عيد الفطر المبارك.. واليوم الأخير من شهر رمضان.

كم باقي على عيد الفطر بالعد التنازلي 2022

ينتظر المسلمين جميعًا حلول رمضان علاوة على عيد الفطر الذي يُسعد الموحدين ويبث فيهم روح الأمل حينما يطل عليهم حاملاً ثوب المودة والبر، ومن الجيد ارتداء الجديد وتذكر الأحبة في ذلك اليوم بالإضافة إلى إعطاء الفقراء المزيد من الصدقات والشعور بالمعاناة التي يمرون بها في أيامهم.

يتقصى غالبية الموحدين عن ميعاد رمضان علاوة على عيدّ الفطر، وفي الواقع يذكر العد التنازلي أن العيد سيأتي في عام 2022 أي بعد 4 أشهر وبضعة أيام، ومن الجيد الإعداد له قبل مجيئه بفترة لنيل الأجر الوفير.

عيد الفطر

موعد عيد الفطر المبارك 2022

يسعد الموحدين بالمناسبات الإسلامية التي تمر عليهم في العام، حيث تكون مصدر للبهجة والسعادة لهم ولأبنائهم، ويعتبر كلاً من عيدّ الفطر والأضحى أبرزها، وقد أباح الإسلام الاستمتاع بهما وإظهار السرور والبهجة وترك الأطفال يمرحون ويستمتعون بالألعاب، وسوف يحل العيد يوم الاثنين الثاني من مايو 2022.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر

هناك العديد من المظاهر الاحتفالية التي يمارسها العديد من الأشخاص.. خلال عيد الفطر المبارك، والتي وردت كما يلي:

  • تقديم الحلويات إلى الصغار والكبار.. وإعداد البسكوت والكحك من بين الطقوس الاحتفالية التي تمارسها دول الوطن العربي منذ القدم.
  • السفر وزيارة الأهل والأقارب والأصدقاء.. واحدة من أشكال وصل الأرحام، كما أن تلك الرحلات يغلب عليها طابع المتعة والمودة.. لأنها تجعلك تلتقي بمن تحب بعد مرور وقت طويل.
  • تزيين الشوارع والأماكن العامة والمنازل ببعض الزينة التي تحمل عبارات التهنئة من بين الأشكال الاحتفالية.. بالإضافة إلى الخروج إلى الأماكن العامة والمتنزهات والحدائق والتقاط الصور الكثيرة برفقة من تحبون.
  • منح الأطفال العيدية التي تسعدهم.. بالإضافة إلى الألعاب التي يتم توزيعها عليهم أو شراؤها في عيد الفطر المبارك.
  • التوجه إلى المساجد لأداء صلاة العيد.. والتكبيرات التي تجوب كل الشوارع وكأنها تعلن بشكل صريح عن بدء عيد الفطر وانتهاء الشهر المبارك.
  • الحفلات والعروض التي تُقال في مختلف المسارح.. بالإضافة إلى المسلسلات والبرامج التليفزيونية التي تقدم للمشاهدين.. ممن يفضلون البقاء في المنزل والاستمتاع بمشاهدة تلك العروض.
  • الألعاب النارية التي تجعل السماء تسطع في الليل.. من بين الأشكال الاحتفالية التي يمارسها الصغار في عيد الفطر، والتي تبعث على البهجة والسرور على الرغم من خطورتها.
  • زيارة الأماكن التاريخية والسياحية من بين العادات الاحتفالية.. والتقاط الصور المتنوعة في تلك الأماكن لتوثيق تلك الذكرى.

اقرأ أيضًا:  موعد عيد الفطر في الجزائر

الأشكال الاحتفالية بالعيد في دول الوطن العربي

لا زال الحديث عن المظاهر الاحتفالية بقدوم عيد الفطر قائمًا.. وإليك تلك الأشكال عبر النقاط القادمة:

  • شراء الملابس الجيدة والخروج عقب صلاة الفجر.. والتوجه إلى المساجد والتكبيرات تعلو كل مكان، شكل من أشكال الاحتفال بقدوم عيد الفطر المبارك.
  • إرسال عبارات التهنئة والاحتفالات والمباركات إلى الأهل والأصدقاء والمعارف.. من الأفعال الرائعة التي تؤجر عليها، بالإضافة إلى أنها تُدخل السعادة والبهجة على القلوب.
  • استقبال الأهل والأصدقاء في المنزل.. وإعداد الموائد الكبيرة؛ لقضاء وقت ممتع برفقتهم من أجمل الأمور التي قد ترغب في القيام بها في إجازة عيد الفطر المبارك.
  • الأناشيد والأغاني التي تذاع على شتى القنوات الفضائية.. تندرج ضمن الأشكال الاحتفالية بحلول عيد الفطر، والتي تبعث على البهجة والسعادة بتلك المناسبة الدينية المميزة.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة في النهار.. والخروج ليلًا لزيارة الأماكن الجديدة التي لم تقم بزيارتها من قبل، واحدة من أشكال الاحتفال بحلول عيد الفطر المبارك، والتي ستعاونك على قضاء وقت مميز برفقة من تحب.. لتتخلص من الضغوطات والروتين.

مدة عيد الفطر المبارك

المدة الشرعية التي يستغرقها عيدّ الفطر يوم فقط، حيث يبدأ من زوال الشمس في اليوم الذي يسبق أول شهر شوال، ويحق لعامة الموحدين إظهار السرور في ذلك اليوم، بالإضافة إلى ترك الأبناء يمارسون حقهم في اللعب ويقبلون على شراء ما يرغبون به دون تبذير، ومن الجيد الالتقاء بالأصدقاء وعامة الأحباب في ذلك يوم.

عيد الفطر

الهدف من عيد الفطر

يساهم العيدّ في إدخال البهجة على عموم المؤمنين، حيث ينتظره جميعهم عقب تولي شهر كامل من الصيام والتضرع لرب العالمين فهو بمثابة مكافأة كبيرة لكل مسلم على المجهود الذي بذله في طاعة رب العباد، ويتضمن الأهداف التالية:

طاعة الله الهدف الأساسي من العيد هو طاعة رب العباد وتنفيذ الشرائع التي وضعها لكافة البشر
إغناء الفقراء يُخرج الموحد بالله زكاته في ذلك اليوم، وهي واجبة على كل عبد لديه قوت يومه
صلة الرحم يستطيع كل شخص ابتعد عن ذويه العودة لهم وتطبيق صلة الرحم التي تزيد من رابط المودة
الفرحة والسرور يهدف العيد إلى إدخال السرور على كافة المسلمين، علاوة على إسعاد الأطفال الصغار.

سنن عيد الفطر

ينطوي عيد الفطر على العديد من السنن التي ثبتت عن النبي وصحابته الكرام، ومن الجيد فعلها كما هي؛ كالتالي:

الاغتسال والتطيب

  • كان الصحابة لا يذهبون إلى صلاة العيد إلا بعد الاغتسال، ومن الجيد التطيب وتطهير الفم بالسواك قبل التوجه لها.

الأكل يوم العيد

  • يجب أن يأكل المسلم قبل أن يذهب للصلاة، ويفضل أن يكون عدد فردي من التمرات.
  • روي عن بريدة الأسلمي، كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم.

الذهاب من طريق

  • يفضل أن يذهب الشخص للصلاة من طريق ويعود للبيت من طريق غيره، وقد قال ابن عمر” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى العيدين من طريق ويرجع من طريق أخرى”

التمهل في الانصراف

  • يفضل ألا يخرج المسلم سريعاً عقب الصلاة بل يتمهل قليلاً ويسلم على الأحباب.

أداء الصلاة

  • يؤدي العبد صلاة العيد منفردة دون أي سنن قبلها أو بعدها إن تم أدائها خارج المسجد، أما إن كانت داخله فيمكن أداء ركعتي تحية المسجد.
  • ورد عن عبد الله بن عباس قال، “أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفطر ركعتين لم يصلي قبلها ولا بعدها”

كم باقي على عيد الفطر

مستحبات عيد الفطر

يحق لكل مسلم إظهار البهجة في العيدّ، ومن الجيد فعل الكثير من الأمور الطيبة التي يستحب عملها في ذلك اليوم، كي يحصل على السعادة والراحة النفسية، ومن أكثر الأمور المستحبة؛ التالي:

ارتداء الجديد

  • يفضل ارتداء أجمل ثياب متواجدة مع الشخص ونثر الطيب عليها كي تكون رائحتها جميلة وخلابة، فقد كان الصحابة يفعلون ذلك في كل عيد.

المشي للصلاة

  • يفضل الذهاب إلى الصلاة ماشياً بالإضافة إلى العودة بنفس المنوال، فقد كان رسول الله وصحابته يطبقون ذلك.

التكبير

  • التكبير وحمد الله عند الخروج من البيت والتوجه للساحة من الأمور التي يستحب فعلها في كل عيد، وفي تطبيقها اقتداء بالنبي وصحابته.

خروج النساء

  • يفضل أن تخرج السيدات للصلاة بشرط الالتزام بالحجاب وتجنب وضع العطور، وعدم تعلية الصوت والتخلي عن التبرج.

اصطحاب الأطفال

  • يمكن اصطحاب صغار السن إلى المصلى لتعويدهم على صلاة العيد وتعريفهم بالتعاليم الخاصة به.

صلاة عيد الفطر

يفضل أن يتجه عامة العباد لصلاة عيد الفطر وعدم تركها إلا لعذر قوى، فقد كان النبي وصحابته يهتمون بأدائها في الوقت المشروع لها، وتتضمن التالي:

وقت الصلاة

  • يستطيع العباد أداء صلاة عيد الفطر عقب بروز الشمس في السماء بقدر رمح ويمكن أداؤها حتى يحل وقت الضحى، ويفضل عدم تأخيرها عن ذاك التوقيت.
  • يفضل أن يقوم الموحد بإخراج الزكاة أولاً قبل أداء الصلاة، لذا عليه أن يستيقظ باكرًا لإخراجها ثم يتجه لصلاته.

مكان الصلاة

  • كان رسول الله والصحابة الكرام يقومون بأداء الصلاة في المصلى، لذا يتوجب على المسلمين عمل ذلك والسير وفق سنة النبي في كافة الأمور.
  • يمكن أداء صلاة العيد في المسجد إن كان هناك عذر يمنع فعلها في المصلى.

حكم الصلاة

  • اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد، فمنهم من يرى أنها فرض كفاية مثل الحنابلة، ومنهم من يقول إنها واجبة مثل الحنفية، ومنهم من يرى أنها سنة مؤكدة مثل المالكية والشافعية.

اقرأ أيضاً:  موعد إجازة عيد الفطر للخدمة المدنية والقطاع الخاص 

فضائل عيد الفطر المبارك

يحمل عيد الفطر المبارك الكثير من الفضائل التي تساعد الشخص على عيش حياة سوية خالية من المشتقات، وأشهرها ما يلي:

يوم سعادة يعد عيد الفطر من الأيام التي تطوي قدر وافر من السعادة التي تريح النفس وتجلب الراحة والنفع للفرد
صلة الرحم يتمكن المسلم من زيارة أحبابه وأرحامه وكل الأشخاص الذين لم يتمكن من رؤيتهم
كسر الروتين يساهم العيد في كسر الروتين الذي اعتاد عليه الموحدين لمدة شهر كامل، حيث يفطر العباد في أول أيامه ولا يجوز لأي مسلم الصيام فيه
اجتماع المسلمين يجتمع الموحدين في العيد ويعرفون أخبار بعضهم البعض، علاوة على ذلك يحيون بعضهم وقت الصلاة
شكر الله يشكر العباد ربهم لأنه مكنهم من إتمام العبادة طوال الشهر الكريم، وأنهم تمكنوا من الوصول لهذا اليوم المبارك

اقرأ أيضاً:  موعد وقفة عيد الفطر في السعودية 

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر

يهتم الموحدين بالاحتفال وإظهار البهجة والسعادة في عيد الفطر، علاوة على ذلك يبذلون جهدهم في طاعة الرحمن، ومن أبرز مظاهر الاحتفال ما يلي:

الألعاب النارية

  • يهتم الكثيرون بجلب الألعاب النارية وإطلاقها في عنان السماء عقب ثبوت الهلال ليلة العيد، علاوة على ذلك يطلقون الصواريخ طوال يوم العيد.

زيارة الحدائق

  • تمتلئ المنتزهات بالأطفال والكبار احتفالا بالعيد، ويتسابق الصغار لشراء الألعاب الجديدة، علاوة على ذلك يستمتعون بركوب المراجيح والألعاب وإطلاق البالونات في السماء.

شراء  الحلوى

  • يتجه الناس لشراء الحلوى، ويعتبر الكحك أشهر ما يأكله المسلمين يوم العيد، بالإضافة إلى ذلك يتبادل الكثيرون المخبوزات فيما بينهم.

العيدية

  • تعد العيدية أقوى كلمة يتم سماعها يوم العيد، وينتظر الأطفال العيد من أجل أخذها وشراء ما يرغبون في ذلك اليوم.

إجازات 2022 في مصر

يشهد عام 2022 الكثير من الإجازات الرسمية والأعياد وهي على النحو التالي:

  • إجازة عيد العمال والموافق السبت 1 مايو 2022.
  • كذلك إجازة عيد القيامة المجيد الموافق الأحد الموافق 2 مايو 2022.
  • إجازة شم النسيم الموافق الإثنين الموافق 3 مايو 2022.
  • تأتي إجازة ثورة 30 يونيو الموافق يوم الأربعاء.
  • بينما عيد ثورة يوليو سيكون يوم الجمعة الموافق 23 يوليو 2022
  • إجازة عيد القوات المسلحة الأربعاء 6 أكتوبر 2022.

دعاء عيد الفطر

عيد الفطر هو أحد الأعياد الأساسية عند المسلمين وهناك آداب لاستقبال العيد من أهمها هو قول الأدعية منها:

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة كان دعاء النبي في العيدين : اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان اللهم تقبل منا الصيام والقيام وأحسن لنا الختام اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة واجعله شاهداً لنا لا علينا اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار واجعلنا فيه من المقبولين .

اقرأ أيضاً:  تهنئة عيد الفطر المبارك كلمات تهنئة عيد الفطر للأصدقاء 

تكبيرات عيد الفطر

التكبيرات تعد من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد والتي تنطلق منذ ليلة العيد بعد العشاء حتى يحين وقت صلاة العيد وهى تكون ركعتين تضم 12 تكبيرة حيث الركعة الأولى تأتي بسبعة تكبيرات، بينما الركعة الثانية تكون خمس تكبيرات على أن تكون صيغة تكبيرة العيد هي على النحو التالي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.

يعتبر عيد الفطر من أهم المناسبات الدينية التي يترقبها الموحدين كل عام، فهو لا يتكرر سوى مرة واحدة كل سنة، ويحتوي على الكثير من من المظاهر على سبيل المثال إطلاق الصواريخ وإعطاء العيدية علاوة على شراء الحلوى،.

ويتضمن الكثير من الفضائل أبرزها صلة الرحم وكسر الروتين وتجمع المسلمين، ويستحب فيه ارتداء الجديد والتكبير بالإضافة إلى أصحاب الأطفال والسيدات للصلاة، وقد بين العد التنازلي أنه سيأتي بعد 4 أشهر.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد عيد الفطر 2022 كم باقي على العيد، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • إنجي محمد
  • منذ 3 أسابيع
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • موعد أول أيام عيد الفطر المبارك

    الاثنين, 2 مايو 2022

  • متى كان الرسول صلى الله عليه وسلم يهنئ بالعيد؟

    بعد الانتهاء من صلاة العيد.

  • ما هو حكم صلاة العيد؟

    سنة مؤكدة وليست بواجبة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.