التخطي إلى المحتوى

ما هو معنى شعار نادي بلاكبول؟ وما تاريخ لوجو بلاكبول؟ إن متابعين دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي يعلمون جيدًا من هو فريق بلاكبول وشعاره المميز.. حيث إن هذا النادي انجليزي تم تأسيسه عام 1887، ويقع على مدينة بلاكبول الساحلية.. وهو من أقدم أندية إنجلترا، لذا سنتعرف على إجابة كل هذه الأسئلة من خلال موقع محتوى.

شعار نادي بلاكبول

شعار نادي بلاكبول

شعار بلاكبول دائمًا كان من شعار مدينة بلاكبول ولكل رمز معنى.. فالخطوط السوداء المتموجة ترمز للبحر، والسبائك الذهبية ترمز لرمال الشاطئ.. واستخدام طائر النورس داخل الشعار يدل على ارتباط الشعار بالبحر، والزهرة والأسد يرمزان إلى الصفات المميزة الموجودة بين عائلات البنوك والكوكير، والطاحونة الهوائية ترمز إلى “فلايد” وهي جزء من مدينة بلاكبول وتحتوي على العديد من الطواحين الهوائية.. وتدل على النسيم القوي التي تمتع به المدينة.

تاريخ شعار نادي بلاكبول

كما ذكرنا سابقًا أن بلاكبول تأسس عام 1887.. وكان أول شعار للنادي كانت رسمة بسيطة عام 1923، إلى جانب ذلك فقد تم تجديد هذه الرسمة في عام 1938.

شعار نادي بلاكبول

بعد ذلك استخدم مصممي شعار النادي أول حرف من كلمات BLACKPOOL FOOTBALL CLUB عام 1968.. ليصبح على الشكل الموضح بالصورة.

شاهد أيضا:

شعار نادي بلاكبول

ثم توالت تحديثات تصميم الشعار عبر التاريخ.. إلى أن وصل لشكل سهم في خلفية برتقالية في عام 1979.

شعار نادي بلاكبول

في عام 1993 تم استخدام شعار جديد لبلاكبول.. وهو الخطوط المموجة وطائر النورس والطاحونة.

شعار نادي بلاكبول

تم الاستقرار على الشعار الأخير للنادي عام 2005.. ولم يختلف كثيرًا عن شعار النادي عام 1993.

شعار نادي بلاكبول

تاريخ نادي بلاكبول

في السنوات الأولى كان النادي يحمل اسم فيكتوريا وتأسس عام 1877، ولكن تم حل هذا الفريق وإنشاء نادي بلاكبول سانت جون عام 1887.. حيث استطاع النادي في عام 1887 من الفوز بكأس لانكشاير للناشئين وكأس فيلدي، وتم إنشاء رابطة لانكشاير في عام 1888 وأصبح بلاكبول من المؤسسين لهذه الرابطة.

كما أقيم دوري لانكشاير والمشترك به 13 نادي واحتل الفريق المركز الخامس.. ثم احتلوا المركز الثاني لثلاث مواسم متتالية، وفي عام 1893 فازوا باللقب للمرة الأولى في التاريخ، أما في عام 1896 تقدم بلاكبول بطلب للانضمام لدوري كرة القدم بما أنه أصبح شركة محدودة.. وانضموا بالفعل في نفس العام إلى دوري الدرجة الثانية والذي كان يشارك فيه 16 نادي آخر، وكانت أول مباراة لبلاكبول في الدوري كانت أمام لينكولن سيتي في الخامس من سبتمبر 1896 وخسروا القاء بواقع ثلاثة أهداف لهدف.

في عام 1898 تم انتخاب النادي وهبط لدوري لانكشاير مرة أخرى واحتلوا المركز الثالث.. بينما في عام 1900 تمت الموافقة على رجوع النادي لدوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

بلاكبول في القرن العشرين

في عام 1910 حقق النادي المركز السابع في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي، وفي الأربع مواسم التي كانت قبل الحرب العالمية الأولى احتل النادي المراكز (14/20/16/10).. وتم إلغاء نشاط كرة القدم بسبب الحرب العالمية الأولى، وبعد الحرب وبالتحديد في عام 1919 تم تعيين بيل نورمان كأول مدير فني لبلاكبول بشكل كامل.. وتحت قيادته استطاع النادي احتلال المركز الرابع في أول موسمين له، في عام 1921 احتل النادي المركز التاسع عشر والموسم الذي تلاه احتل النادي المركز الخامس.

أما عام 1924 وصل النادي للدور الرابع لكأس الاتحاد الانجليزي واحتل المركز السابع عشر في الدوري.. وفي عام 1928 وصل النادي أخيرًا إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، وأستمر في الدوري ثلاث مواسم فقط قبل أن يهبط لدوري الدرجة الثانية.

في عام 1935 تولى جو سميث القيادة الفنية للفريق واحتل الفريق تحت قيادته المركز العاشر في ترتيب الدوري.. ولكنه في الموسم الذي تلاه حقق الإنجاز واحتل المركز الثاني خلف ليستر سيتي، وصعد لدوري الدرجة الأولى.

كان بلاكبول على قمة الدوري حينما اندلعت الحرب العالمية الثانية.. والتي كانت سببًا في إلغاء النشاط مجددًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

بلاكبول بعد الحرب العالمية الثانية

 

شعار نادي بلاكبول

أجرى بلاكبول بعض الصفقات المهمة والتي كان من ضمنها.. المدافع ـ تومي جاريت عام 1942، المدافع الاسكتلندي ـ هيو كيلي عام 1943، المهاجم الإنجليزي ـ ستان مورتسن عام 1946، حارس المرمى الاسكتلندي ـ جورج فارم عام 1948، المهاجم المخضرم الاسكتلندي ـ جاكي مودي عام 1947.

من بعد هذه الصفقات استطاع بلاكبول الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ثلاث مرات.. وفاز منهم بواحدة عام 1953 أمام نيوكاسل يونايتد.. وفي موسم 1955 وصل بلاكبول لأعلى ترتيب له في تاريخه وهو المركز الثاني لدوري الدرجة الأولى، والذي فاز به نادي مانشستر يونايتد، وفي عام 1966 انتهى بنادي بلاكبول المطاف باحتلال المركز الأخير في جدول الدوري.. والهبوط لدوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

بلاكبول في أواخر القرن العشرين

 تولى تدريب النادي ستان مورتسن.. وكان قد عمل مع الفريق حتى وصل للمركز الثالث.. وكانت آخر مباراة في الموسم أمام نادي هيدرسفيلد تاون ويجب أن يفوزا ليصعدوا إلى دوري الدرجة الأولى مرة أخرى وبالفعل فازوا بنتيجة 3/1، ولكن تم اكتشاف أن نادي كوينز بارك رينجرز قد سجل هدفًا قاتلًا في شباك استون فيلا؛ لذا فإن أفضلية الأهداف تذهب لنادي كوينز بارك رينجرز.. وفي 1968 تم إعلان إقالة مورتسن من تدريب الفريق.

تولى الفريق عام 1969 المدرب ـ ليه شانون، وفي موسمه الأول استطاع الوصول إلى المركز الثاني خلف البطل حينها هيدرسفيلد تاون.. وتم الصعود إلى دوري الدرجة الأولى بالفوز في المباراة الفاصلة على الغريم التقليدي ـ بريستون نورث إند بمجموع 3/0، وتم الهبوط بعد موسم واحد فقط للدرجة الثانية.

أما في عام 1971 فاز بلاكبول بكأس الأنجلو الإيطالي بالفوز على بولونيا بنتيجة 3/0، وكأس الانجلو الإيطالي هي كأس تقام بين أندية إنجلترا وإيطاليا.. وفي عام 1977 حدث ما لم يكن في الحُسبان، حيث فاز فريق بلاكبول بمباراة واحدة فقط في هذا الموسم؛ مما أدى لهبوطه لدوري الدرجة الثالثة للمرة الأولى في تاريخه.

طريق الصعود للدوري الممتاز

في عام 2006 وصل بلاكبول إلى الدور الرابع لكاس الاتحاد الإنجليزي.. ولكنه خرج من أمام نوريتش سيتي، في دوري الدرجة الثانية احتل الفريق المركز الثالث ولعبوا المباراة الفاصلة أمام يوفيل تاون وفاز بلاكبول بهدفين دون رد؛ ليتأهل بذلك الفريق لبطولة الدوري الممتاز.

في موسم 2007 أنهى الفريق موسمه محتلًا المركز التاسع عشر، ولم يهبط بفارق نقطتين فقط، هبط الفريق عام 2008 وعاد مرة أخرى للدور عام 2010.. ثم هبط مرة أخرى في عام 2011.

تم التوقيع من اللاعب تشارلي ادم بصفقة قدرت بسبعة ملايين جنيه إسترليني.. قادمًا من ليفربول، وبعد سلسة من الهزائم والنتائج السيئة تم تعيين الإنجليزي ـ بول اينس، وحقق الفريق تحت قيادته أفضل انطلاقه له في دوري الدرجة الثانية.. ولكن تعرض الفريق بعد ذلك لتسع هزائم وهبوط الفريق للدرجة الثالثة؛ مما كان سببًا مهمًا في إقالة اينس.

تم شراء النادي عن طريق سيمون سادلر بشرائه حصة تقدر 96.2% من النادي.. ولا يزال النادي في دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي حتى الآن.

أهم اللاعبين الذين دافعوا عن شعار نادي بلاكبول

يوجد عدد من اللاعبين الذين حملوا قميص النادي ودافعوا عن ألوانه.. وتعتبرهم جماهير نادي بلاكبول من أعمدة النادي وتاريخه، ومنهم ما سنشير إليه عبر النقاط التالية:

  • بوب بيركت عام 1896.
  • جون تشارلز عام 1912.
  • هاري بيدفورد عام 1923.
  • جيمي هامستون
  • ستان مورتسن
  • تومي جاريت
  • جيمي ارمفيلد عام 1958.
  • آلان بول عام 1964.
  • الاسكتلندي آلان براون عام 1954.
  • الاسكتلندي جاكي مودي عام 1956.
  • الويلزي ديفيد فوجان عام 2008.
  • الايرلندي الشمالي كريج كاثكارت عام 2010.
  • اللاتفي كاسبارس جوركس عام 2008.

إذًا تعرفنا في هذا الموضوع على معنى شعار نادي بلاكبول، وتاريخه.. كما أشرنا إلى نبذة عن تاريخ النادي وكيف وصل إلى دوري الدرجة الثالثة حيث يلعب الآن.. وأوضحنا أسماء أهم اللاعبين الذين لعبوا لصالح النادي، والمشاكل التي كانت حولهم.. ونرجو أن نكون قد أفدناكم بما عرضناه لكم من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *