التخطي إلى المحتوى

ما هي المراحل التي مرت بها عملة جزر البهاما وما هي عملة جزر البهاما الحالية لقد شهدت هذه العملة على مدار تاريخها العديد من التغيرات وخاصةً الفئات المعدنية؛ لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف على العملة الخاصة بجزر البهاما، كما سنتطرق لمعرفة تاريخ هذه العملة.

 عملة جزر البهاما

 عملة جزر البهاما

قبل أن نتطرق للإجابة عن سؤال “ما هي عملة جزر البهاما؟”، تجدر الإشارة إلى إن جزر البهاما أو ما يطلق عليها اسم جزر البهاماس تتكون من 29 جزيرة.. وتقع في المحيط الأطلنطي ومن الناحية الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا بجانب ولاية فلوريدا.

إن العملة الرسمية لجزر البهاما والتي يستخدمها شعبها هي الدولار البهامي.. والتي يتم إصدارها من قبل البنك المركزي لجزر البهاما المسؤول عنها، ولها اختصارين وهما ($B – BSD).

تاريخ عملة جزر البهاما

حال جزر البهاما كحال جميع الدول التي كانت لا تمتلك عملة خاصة بها.. حيث إن شعبها كان يستخدم عملة الجنيه الإسترليني، ولكن بدأ تداول الفئات الورقية بينهم في عام 1966 ميلاديًا وهي نصف دولار وخمسة وعشرة وعشرين وخمسين ومئة دولار.

تجدر الإشارة إلى أن منذ عام 1968 وحتى عام 1974 كانت سلطة المال هي المسؤولة عن إصدار هذه العملة، ولكن بحلول عام 1974 أصبح يتم إصدارها بواسطة البنك المركزي لجزر البهاما.

كان السبب وراء إحداث التغيرات على هذه العملة هو حمايتها من التزوير والغش، وكان يتم وضع صورة الملكة إليزابيث الثانية  ومع ظهور حركات المعارضة تم وضع صور لرجال سياسيين.. ولكن بعد فترة تم وضع صورتها مرة أخرى على بعض الفئات من عملة الدولار البهامي مثل فئة الـ 100 دولار وفئة الـ 10 دولار.

الفئات الخاصة بعملة جزر البهاما

إن عملة جزر البهاما لها فئتين وهما فئات ورقية والأخرى فئات معدنية؛ لذلك بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة جزر البهاما.. الآن في السطور التالية سوف نعرض وصف لهذه الفئات:

وصف الفئات الورقية لعملة جزر البهاما

تحتوي الفئات الورقية على صور لشخصيات مهمة في جزر البهاما وأيضًا لأماكن سياحية مشهورة بها، وتجدر الإشارة إلى أن أصغر هذه الفئات هي نصف دولار بهامي.. أما أكبر فئة فهي الـ 100 دولار بهامي:

فئة الـ 100 دولار

عملة جزر البهاما

إن فئة الـ 100 دولار البهامي تعتبر من أكبر الفئات الورقية للعملة المستخدمة في جزر البهاما.. وتتميز هذه العملة بأنها تجمع بين عدة ألوان زاهية وهم اللون الأرجواني واللون الأخضر واللون الأزرق واللون الأحمر، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وأيضًا صورة لسفينة وبها شراح.

بالإضافة إلى وجود جملة “The Centeral Bank of The Bahaamas”، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يحتوي على صورة لسمكة في المنتصف.. إلى جانب وجود القيمة المالية لها على جانبين من العملة، وتكون أيضًا مدونة باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 50 دولار

عملة جزر البهاما

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 1

تعد فئة الـ 50 دولار بهامي من العملة الرسمية في جزر البهاما.. وتتميز بأنها مزيج بين اللون الأخضر واللون البني واللون البرتقالي والقليل من اللون الوردي، عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لرجل سياسي بهامي “رولان ثيودور سيمونيت“، بالإضافة إلى وجود القيمة المالية لها وصورة طائرة.

يتواجد أيضًا جملة ” The Centeral Bank of The Bahaamas”، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يشتمل على مبني البنك المركزي لجزر البهاما.. بالإضافة إلى وجود القيمة المالية لها مدونة باللغة الإنجليزية في أسفل يسار العملة وأيضًا متواجدة على ثلاثة اطراف من الورقة.

فئة الـ 20 دولار

عملة جزر البهاما

عملة جزر البهاما

إن فئة الـ 20 دولار بهامي تعد هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 50 دولار بهامي.. وقد تم نسج هذه العملة باللون الوردي واللون الأرجواني الداكن واللون البرتقالي واللون الأزرق واللون الأصفر واللون الأخضر.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لرجل سياسي بهامي على الجانب الأيمن ويسمى “ميلو بتلر” وأيضًا صورة أخرى لشكل الجزر.. إلى جانب الرقم التسلسلي وقيمتها المالية.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يشتمل على صورة لميناء يقع في مدينة ناسو الموجودة في جزر البهاما.. بالإضافة إلى وجود صور لسفن.. وأيضًا قيمتها المالية لها ونقش لجملة “The Centeral Bank of The Bahaamas”.

فئة الـ 10 دولار

عملة جزر البهاما

عملة جزر البهاما

إن فئة الـ 10 دولار بهامي من العملة المستخدمة في جزر البهاما.. وقد تم نسج هذه العملة باللون الأخضر الفاتح واللون الداكن واللون الأزرق الداكن واللون الأحمر واللون الأصفر، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لرجل وهو وزير المالية السابق ستافورد ساندز في جزر البهاما.

بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بها ورقم التسلسل، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يشتمل على صورة لجزيرة متواجدة في مدينة أباكو وهناك أيضًا صور لبجع ومبني هوب تاون.. إلى جانب قيمتها.

فئة الـ 5 دولار

عملة جزر البهاما

عملة جزر البهاما

تعتبر فئة الـ 5 دولار بهامي من عملة جزر البهاما.. وتتميز هذه العملة بأنها مزيج بين عدم ألوان مبهجة مثل اللون الأصفر واللون الأزرق واللون البرتقالي واللون البني الداكن.. واللون البني الفاتح واللون الأرجواني واللون الأحمر واللون الرمادي.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لرجل سياسي يسمى “السير سيسيل والاس“.. إلى جانب الرقم التسلسلي وقيمتها المالية، وهناك أيضًا صورة لسفينة صغيرة باللون البني الداكن.

أما بالنسبة للناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة فهي تحتوي على صورة بها مجموعة من الأشخاص يرقصون وتسمى رقصة جونكانو.. بالإضافة إلى قيمتها المالية.

فئة الـ 3 دولار

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 2

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 3

إن فئة الـ 3 دولار بهامي هي الفئة الأصغر مباشرةً من فئة الـ 5 دولار بهامي.. وتتميز هذه العملة باللون الأحمر والأزرق والقليل من اللون الأخضر واللون الأصفر، وعند النظر إلى الناحية الأمامية سنلاحظ أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية.. وأيضًا رقم التسلسل والقيمة المالية لها.

بالإضافة إلى وجود صورة أخرى لشاطئ البحر وبها مجموعة من الأشخاص، وأيضًا هناك نقض لجملة ” The Centeral Bank of The Bahaamas ” أعلى منتصف العملة، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تشتمل على مجموعة من السفن وبها الشراع.. وأيضًا قيمتها.

فئة الـ 1 دولار

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 4

عملة جزر البهاما

إن فئة الـ 1 دولار بهامي تعتبر من العملة المستعملة في جزر البهاما.. وتتميز هذه العملة بأنها مزيج بين عدة ألوان زاهية منها اللون الأحمر واللون الأخضر واللون الأزرق واللون الأصفر واللون الرمادي واللون الأسود الفاتح واللون البرتقالي.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على  صورة “السير ليندن أو“.. بالإضافة إلى رقم التسلسل وقيمتها المالية، وأيضًا تم تدوين جملة البنك المركزي للبهاما باللغة الإنجليزية، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تحتوي على صورة لرجل من الفرقة الشرطية لجزر البهاما وبجانبه مجموعة من الفرقة العازفة.. وأيضًا القيمة المالية الخاصة بها.

فئة الـ نصف دولار

عملة جزر البهاما

عملة جزر البهاما

تعتبر فئة الـ نصف دولار بهامي من العملة المتداولة في جزر البهاما.. وتتميز هذه العملة بأنها تجمع بين اللون الأخضر واللون الرمادي واللون البرتقالي واللون الأزرق، عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يشتمل على صورة خاصة بالملكة إليزابيث الثانية.. إلى جانب رقم التسلسل وقيمتها المالية.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي  فهو يحتوي على صورة للأخت سارة في سوق ناسو.. بالإضافة إلى القيمة المالية لها، وهناك أيضًا نقش لجملة ” The Centeral Bank of The Bahaamas” ويقصد به البنك المركزي لجزر البهاما.

وصف الفئات المعدنية لعملة جزر البهاما

إن الفئات المعدنية الخاصة بعملة جزر البهاما يكون أصغرها فئة الـ 1 سنت.. أما أكبرها فهي فئة الـ 50 سنت، وتجدر الإشارة إلى أن منذ لحظة إصدارها وحتى وقتنا الآن شهدت العديد من التغيرات؛ لذلك من خلال ما يلي سوف نعرض وصف هذه الفئات:

فئة الـ 1 سنت

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 5عملة جزر البهاما

تم إصدار فئة الـ 1 سنت عام 1806 ميلاديًا، والجدير بالذكر أن هذه الفئة مصنوعة من النحاس، ويكون يبلغ وزن هذه العملة حوالي 10.00 جرام، أما قطرها فهو يقدر بما يقارب من 28.00 مم، ويكون سمكها 2.00 مم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية صورة لنصف وجه الملك جورج الثالث، إلى جانب وجود نقش لتاريخ سك هذه العملة وأيضًا نقش كلمة ” Georgius III”.. أما فيما يخص الناحية الخلفية الخاصة بالعملة فهي تشتمل على صورة لسفينة كبيرة بها شراح تسير في مياه البحر.

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 6عملة جزر البهاما

تم إصدار نسخة جديدة من فئة الـ 1 سنت عام 1966 ميلاديًا – 1969، والتي تتميز بأنها دائرية الشكل ومصنوعة من النحاس والنيكل، وقد وصل وزنها إلى ما يقارب من 4.16 جرام، أما سمكها فهو يبلغ 1.50 مم، وقد يعادل قطرها حوالي 22.50 مم.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يختلف تمامًا عن الإصدار السابقة فهو يحتوي على صورة لنجمة تشبه نجم البحر وليس سفينة.. إلى جانب وجود نقش لتاريخ الإصدار وأيضًا القيمة المالية لها، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية.. وأيضًا نقش ” Bahama Islande”.

عملة جزر البهاما

إن فئة الـ 1 سنت الموجودة في الصورة السابقة تم إصدارها عام 2009 ميلادي.. والتي تتسم بشكلها الدائري وأيضًا أنها مصنوعة من النحاس، وقد يصل وزنها إلى حوالي 1.75 جرام، أما بالنسبة إلى سمكها فهو يصل إلى 1.2 مم، ويكون قطرها حوالي 17.00 مم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على  نقش صورة لثلاثة نجوم تشبه نجم البحر، وأيضًا القيمة المالية الخاصة بها، أما فيما يخص الناحية الخلفية لهذه العملة فهي تشتمل على شعار للثروة المشتركة في الجزر، بالإضافة إلى وجود القيمة المالية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 5 سنتات

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 7ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 8

تعد فئة الـ 5 سنت هي الفئة المعدنية الأكبر من فئة الـ 1 سنت مباشرةً والتي تكون مصنوعة من النيكل.. وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة يصل إلى 3.87 جرام، أما سمكها فهو يبلغ حوالي 1.44 مم، ويقدر قطرها بما يقارب من 21.00 مم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة لفاكهة الأناناس، بالإضافة إلى وجود تاريخ إصدار.. وأيضًا القيمة المالية الخاصة بها مدونة باللغة الإنجليزية، أما فيما يخص الوجه الخلفي لهذه العملة فهو يشتمل على نقش لصورة الملكة إليزابيث الثانية، إلى جانب وجود نقش لجملة “Bahama Islande”.

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 9ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 10

تم إصدار فئة الـ 5 سنت الموجودة في الصورة السابقة عام 1974 ميلاديًا.. وتتميز بشكلها الدائري والفريد من نوعه، فهي مصنوعة من النيكل والنحاس وتكون باللون الأسود والنقوش باللون الفضي، وقد يصل وزنها إلى ما يقارب من 3.94 جرام، أما بالنسبة إلى قطرها فهو يبلغ حوالي 21.00 مم، ويقدر سمكها بـ 1.53 مم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية للعملة نلاحظ أنها تحتوي على  نقش لصورة أناناس وأيضًا  القيمة المالية لها، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تشتمل على نقش لصورة بها حيوانات وأسماك، وذلك الأمر يدل على تمتع هذه الدولة بالثروة الحيوانية.. إلى جانب وجود تاريخ الإصدار، ونقش لجملة ” COMMONWEALTH OF THE BAHAMAS “.

عملة جزر البهاما

لم يطرأ على الإصدار الجديد لعام 2015 ميلاديًا تغيرات كثيرة.. ولكنها أصبحت مصنوعة من النيكل المطلي بالصلب، ويكون وزنها حوالي 3.5 جرام، أما قطرها فهو حوالي 21 مم، ويصل سمكها إلى 1.53 مم.

عند النظر إلى العملة نجد أن الوجه الأمامي يحتوي على صورة لأناناس ولكن أصبحت على الجانب الأيمن وليس في المنتصف.. أما الوجه الخلفي فلم يحدث به أي تغير.

فئة الـ 10 سنتات

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 11ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 12

تعد فئة الـ 10 سنت من العملة المستعملة في جزر البهاما.. فهي تتميز بأنها مصنوعة من النحاس والنيكل، وتجدر الإشارة إلى أن قطر هذه العملة يصل إلى 23.50 مم، أما بالنسبة إلى وزنها فهو يبلغ حوالي 5.54 جرام، ويكون سمكها 1.70 مم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صرة لسمكتين كل واحدة من بينهما تسير في طريق مختلف عن الأخرى ومن حولهم زرع.. إلى جانب وجود نقش لتاريخ إصدارها وأيضًا القيمة المالية لها مدونة باللغة الإنجليزية.

يكون الإطار الخاص بهذه العملة غير متساوي وبه بروز، أما فيما يخص الوجه الخلفي فهو يشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية.. بالإضافة إلى وجود نقش لكلمة ” Bahama Islande” وكلمة ” ELIZABETH II”.

عملة جزر البهاما عملة جزر البهاما

تم إصدار هذه النسخة الجديدة من فئة الـ 10 سنت عام 1974 ميلاديًا.. وتتميز هذه العملة بأنها مصنوعة من النحاس والنيكل وتكون دائرية الشكل ولكن هناك بروز في الإطار.. إلى جانب أنها تظهر بخلفية باللون الأسود ونقاشات باللون الذهبي الفاتح، وقد يصل وزنها إلى حوالي 5.54 جرام، أما بالنسبة إلى قطرها فهو 23.50 مم.

يبلغ سمك هذه العملة إلى ما يقارب من 1.72 مم، وعند الاطلاع على الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على اثنان من أسماك البولا.. وأيضًا القيمة الخاصة بها مدونة أسفلها باللغة الإنجليزية، أما عند النظر إلى الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نلاحظ أنها تشتمل على صورة بها عدة اشكال مختلفة بالسمك والبجعة والشمس والسفينة.. بالإضافة إلى تاريخ إصدارها، ونقش لجملة ” COMMONWEALTH OF THE BAHAMAS “.

فئة الـ 10 سنت إصدار عام 2007

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 13ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 14

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال ” ما هي عملة جزر البهاما؟”.. تعد فئة الـ 10 سنت إصدار عام 2007 من العملة الخاصة بجزر البهاما.. تتميز بشكلها الدائري وأطرافها مموجة، ويصل وزنها إلى حوالي 5.2 جرام، أما قطرها فهو يبلغ ما يقرب من 23.5 مم، ويكون سمكها 1.8 مم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على اثنان من السمك، ولكن نوع آخر غير الإصدار السابق وهو البونفيش.. إلى جانب وجود القيمة المالية الخاصة بها، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تحتفظ بنفس شكل الإصدار السابق.

فئة الـ 15 سنتات

عملة جزر البهاما ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 15

إن فئة الـ 15 سنت هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 10 سنت.. وقد تم إصدارها عام 1966، وتتميز هذه العملة بأنها مصنوعة من النيكل والنحاس.. وتكون على شكل مربع وليس كالعملات المعدنية التقليدية دائرية الشكل، وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة يصل على حوالي 6.50 جرام، أما قطرها فهو يبلغ ما يقارب من 25.00 مم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة لوردة كبيرة، إلى جانب وجود نقش لتاريخ الإصدار وأيضًا القيمة المالية لها مدونة باللغة الإنجليزية، أما بالنسبة على الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية.. بالإضافة إلى نقش لكلمة ” ELIZABETH II” وجملة ” Bahama Islande “.

عملة جزر البهاما عملة جزر البهاما

في الصورة السابقة فئة الـ 15 سنت التي تم إصدارها عام 1970.. والتي تتميز بشكلها المربع أونها مصنوعة من النيكل والنحاس، وقد تزن ما يقرب من 6.50 جرام، أما بالنسبة إلى قطر هذه العملة فقد وصل إلى 25.00 مم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية نلاحظ أنها تحتوي على صورة لوردة كبيرة والتي يطلق عليها اسم (الكركديه) وأيضًا القيمة المالية الخاصة بها، اما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فهي تحتوي على صورة الملكة مثل الإصدار السابق.

فئة الـ 15 سنت إصدار عام 2018

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 16عملة جزر البهاما

من أحدث الفئات المعدنية لعملة جزر البهاما.. فهو مصنوع من النيكل المطلي بالصلب.. بالإضافة إلى أنه يحتفظ بشكله المربع، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العمل يصل وزنها إلى 6.48 جرام، ويبلغ سمكها حوالي 2.0 مم، أما بالنسبة على قطرها فهو 25 مم.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على ثلاثة أزهار (كركديه).. بالإضافة إلى وجود القيمة المالية الخاصة بها، أما فيما يتعلق بالوجه الخلفي لهذه العملة فهو يشتمل على شعار النبالة الخاص بجزر البهاما، وأيضًا تاريخ الإصدار ونقش لجملة ” COMMONWEALTH OF THE BAHAMAS “.

فئة الـ 25 سنت

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 17عملة جزر البهاما

تعتبر فئة الـ 25 سنت من العملة التابعة لجزر البهاما.. وتتميز هذه العملة بشكلها الدائري وأنها مصنوعة من النيكل، والجدير بالذكر أن وزنها يبلغ حوالي 6.9 جرام، أما قطرها فهو يصل إلى 24.26 مم، وقد تم تقدير سمكها بحوالي 2 مم.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نلاحظ أنه يشتمل على صورة لسفينة وبها شراع كبير وبداخلها مجموعة من الأشخاص وأمواج البحر.. بالإضافة إلى وجود نقش لتاريخ إصدارها والقيمة المالية الخاصة بها، أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فهو يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية.. وأيضًا نقش لاسمها باللغة الإنجليزية.

عملة جزر البهاما عملة جزر البهاما

لقد تم إصدار فئة الـ 25 سنت الموجودة في الصورة السابقة عام 1975، وتتميز بلونها الأسود وبها نقاشات باللون الفضي وبشكلها الدائري وهناك أيضًا لدوائر صغيرة على الإطار.. فهي مصنوعة من النيكل، وتجدر الإشارة إلى وزن هذه العملة يصل إلى 6.9 جرام، أما بالنسبة إلى سمكها فهو يبلغ حوالي 1.9 مم، ويكون قطرها ما يقرب من 24.26 مم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ وجود نقش لصورة لسفينة والقيمة المالية لها مدونة باللغة الإنجليزية كما في الإصدار السابق.. أما فيما يتعلق بالناحية الخلفية الخاصة بالعملة فهي تحتوي على شعار النبالة لجزر البهاما بدلًا من صورة الملكة إليزابيث الثانية التي كانت متواجدة في الإصدار القديم.

فئة الـ 25 سنت إصدار عام 2007

عملة جزر البهاما عملة جزر البهاما

تعتبر فئة الـ 25 سنت إصدار عام 2007 من العملة الأساسية في جزر البهاما.. وتتميز بأنها مصنوعة من النيكل المطلي بالصلب، وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة يصل إلى 5.0 جرام، أما بالنسبة إلى قطرها فهو يبلغ حوالي 24.3 مم، ويقدر سمكها بـ 1.7 مم.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لسفينة صغيرة وبجانبها شجرتين.. إلى جانب وجود نقش للقيمة المالية لها، أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بالعملة فنلاحظ أنه محتفظ بنفس شكل الإصدار السابق وهو شعار النبالة، بالإضافة إلى وجود نقش لتاريخ الإصدار.

فئة الـ 50 سنت

ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 18ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور 19

إن فئة الـ 50 سنت هي أكبر الفئات المعدنية لعملة جزر البهاما وقد تم إصدارها عام 1966 ميلاديًا.. وتتميز بأنها دائرية الشكل وأنها مصنوعة من الفضة، وتزن هذه العملة حوالي 10.37 جرام، أما بالنسبة على قطرها فهو يبلغ ما يقارب من 29 مم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية نجد أنها تحتوي على صورة لسمكة مارلين الزرقاء أو التي تسمى الماكايرا.. بالإضافة إلى وجود نقش القيمة الخاصة بها وتاريخ الإصدار، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فهي تشتمل على صورة للمكلة إليزابيث الثانية، ليس ذلك وحسب بل أن هناك نقشًا لاسمها باللغة الإنجليزية وأيضًا نقش لاسم الدولة (جزر البهاما).

عملة جزر البهاما عملة جزر البهاما

تم إصدار فئة الـ 50 سنت الموجودة في الصورة السابقة من عام 1981 ميلاديًا وحتى  عام 2000 ميلاديًا، وتكون مصنوعة من النيكل والنحاس ولها شكل دائري.. وتكون الخلفية باللون الأسود والنقاشات باللون الذهبي الفاتح، والجدير بالذكر أن هذه العملة تزن حوالي 10.51 جرام، أما فيما يتعلق بقطرها فهو يصل إلى 29 مم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية نلاحظ أنها تشتمل على نقش لصورة مارلين الزرقاء أو التي يطلق عليها اسم الماكايرا.. إلى جانب القيمة المالية الخاصة بها، أما فيما يخص الناحية الخلفية لهذه العملة فهي تحتوي على شعار النبالة وتاريخ الإصدار، بالإضافة إلى “COMMONWEALTH OF THE BAHAMAS”.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة جزر البهاما، بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن التاريخ الخاص بهذه العملة.. ليس ذلك وحسب بل أننا قد عرضنا لكم وصف الفئات المعدنية والورقية بإصداراتها المختلفة التي أطلقتها الدولة على مدار تاريخها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *