ما هي عملة سانت لوسيا ومراحل تطورها على مر التاريخ ؟

أ / عمرو عيسى

تمت تسمية سانت لوسيا بهذا الاسم طبقًا لاسم القديسة “ لوسي من سيراكيوز “، وهي شهيدة مسيحية ماتت من ظلم واضطهاد الملك دقلديانوس .. ومن هنا تم تمجديها وتسمية الدولة على اسمها، وتم صنع العملة الأولى للبلد عن احتلال فرنسا لسانت لوسيا عام 1674، وأصبحت العملة هي الليفرز الفرنسي .

 عملة سانت لوسيا

 عملة سانت لوسيا

 

 عملة سانت لوسيا

كما هو موضح في الصورة كانت العملة مصنوعة من الذهب الخالص، وكانت هذه هي العملة الرسمية في سانت لوسيا.. ولكن كل هذا تغير حينما خسرت فرنسا من بريطانيا ووقعت معها اتفاقية تنص على ملكية بريطانيا لسانت لوسيا عام 1814 ، ولكن في هذا الوقت اعتمدت سانت لوسيا على 3 عملات رئيسية.. وفيما يلي سنتعرف على تاريخ عملة سانت لوسيا:

 عملة سانت لوسيا

الدولار المكيسكي والذي يتميز بنقش النسر الممسك بالأفعى وهو واقف على صبار، وكانت هذه العملة من العملات الرئيسية في البلد.

 عملة سانت لوسيا

الدولار الإسباني ، اشتهر الدولار الإسباني في دول شرق الكاريبي، وذلك نتيجة احتلال إسبانيا لهذه الدول في فترة من الفترات، وكان يتم التعامل بها في أكثر من دولة.

 عملة سانت لوسيا

الجنيه الإسترليني البريطاني ، وتظهر في هذه العملة صورة الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا وقتها، وكانت بريطانيا تفرض علي سانت لوسيا التعامل بهذه العملة.. وذلك تزامنًا مع استخدام العملات الأخرى.

عملة سانت لوسيا بعد الاستعمار

ما هي عملة سانت لوسيا بعد ما تم إعلانها دولة سيادية؟ في هذه الفقرة سنوضح لكم العملة التي يتم تداولها الآن بين شعب سانت لوسيا، ففي عام 1955 أعلنت بريطانيا عن توقف إمداد سانت لوسيا بالجنيه الإسترليني.. واستبداله بدولار جزر الهند الغربية البريطانية ، ولكن في عام 1964 تم الاعتماد على العملة التي يتم استعمالها حتى الآن ألا وهي دولار شرق الكاريبي.

فئات عملة سانت لوسيا

ضمن إطار عرضنا لاسم العملة المتداولة في سانت لوسيا، توجب علينا أن نشير في هذه الفقرة إلى الفئات المعدنية والورقية التي يتم التعامل بها، والبداية مع فئات عملة دولار شرق الكاريبي الورقية لدولة سانت لوسيا من خلال الآتي:

فئات عملة سانت لوسيا الورقية

تعتبر الفئات الورقية من الفئات الأساسية في العالم، حيث يتم التعامل بها في البنوك والتجارة ، وبين البلاد وبعضها في العلاقات السياسية والاقتصادية.. ويجب على المسافرين لدولة سانت لوسيا أن يعلموا فئات الدولار شرق الكاريبي الورقية ، والتي نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

فئة دولار شرق كاريبي

هي عملة سانت لوسيا3 e1624022084876

لهذه العملة وجهان، الوجه الأول هو صورة الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا سابقًا باللون الأحمر، وفي الوجه الآخر يوجد صورة ساحل الجزيرة والتي تطل على بحر الكاريبي، وتعتبر أقل فئة ورقية في البلد.. ولكن بالرغم من ذلك فهي  تمثل دعوة سياحية كبيرة للبلد، لأنها تقوم بتعريف جزء من تاريخ دولة سانت لوسيا ودول شرق الكاريبي بوجه عام، والرقم التسلسلي لهذه العملة هي يبدأ بـ C، وينتهي بـ G، وبينهما 6 أرقام مثل “563991”.

فئة خمسة دولار شرق كاريبي

هي عملة سانت لوسيا7 e1624275326500

في هذه الصورة عملة ورقية فئة 5 دولار شرق كاريبي مرسوم عليها صورة الملكة إليزابيث باللون الأخضر، والعملة تتميز بأشكال كثيرة لكي يكون من الصعب على أي أحد أن يزورها.. مثل طائر الطنان الذي توجد على جهة اليمين باللون الأخضر.. ويوجد بعض الرسومات حول صورة السمكة مثل السلحفاة وبعض الأسماك الجميلة التي تتميز بها الجزيرتين.

أمكا بالنسبة للوجه الآخر فنجد انه قد رُسِم عليه صورة بيت الأميرال .. وشلال يوجد في دولة دومينيكا ، والرقم المسلسل لهذه العملة موجود على جهة اليمين واليسار، حيث إنه  يبدأ بـ B، وينتهي بـ A.. وبينهما ست أرقام مثل “846847”، وتعتبر هذه الفئة ثاني أصغر فئة ورقية في البلد.

فئة عشرة دولار شرق كاريبي

هي عملة سانت لوسيا978 e1624022226571

تتكون فئة الـ 10 دولار من وجهان باللون الازرق، الوجه الأول عبارة عن صورة الملكة إليزابيث.. بجانبها من اليمين خريطة دول شرق الكاريبي ، وبعض الرسومات على جهة اليسار مثل رجل يركب الأمواج، والفئة التسلسلية لهذه العملة تبدأ بـ A، وتنتهي بـ L.. وبينهم رقم مكون من ست أرقام مثل “463498”.

على الوجه الآخر نجد بعض الأشرعة والمراكب الصغيرة ومرسوم باللون الأزرق طائر النورس وسمكة السيف.. وتعتبر هذه العملة من أجمل العملات من حيث الشكل.

فئة 20 دولار شرق كاريبي

ما هي عملة سانت لوسيا

ضمن إطار عرضنا لعملة سانت لوسيا الأساسية، تجدر الإشارة إلى أنه تم نسج هذه الفئة باللون الأحمر المائل للبرتقالي، كما نجد عليها صورة الملكة إليزابيث، وإلى جانب صورة الملكة على جهة اليمين يوجد خريطة لدول شرق الكاريبي التي تستعمل تلك العملة، وعلى الجهة اليسرى رسمة كروكية عن رياضة ركوب الأمواج .. ويبدأ الرقم التسلسلي لهذه العملة بـ B، وينتهي بـ L.. وبينهما 6 أرقام مثل “613341”.

فئة الـ 50 دولار شرق كاريبي

هي عملة سانت لوسيا 43 e1624275418514

اتسمت هذه الفئة بجمعها لمزيج بين الألوان الأحمر والبرتقالي والأخضر، ففي الصورة نجد أن  الملكة إليزابيث تظهر باللون الأخضر، ويوجد علامة مائية باللون الأسود على يمين صورة الملكة.. و العملة تحتوي على بعض الرسومات الأخرى لكي يتم حمايتها من التزوير مثل سلحفاة  تسبح باللون الأحمر، وأسماك باللون الأبيض، والرقم التسلسلي لهذه الفئة تبدأ بـ E، وتنتهي بـ ..A وبينهم ست أرقام مثل “066163”.

فئة الـ 100 دولار شرق كاريبي

 عملة سانت لوسيا

بالسؤال عن ماهي عملة دولة سان لوسيا يجب أن تعرف أكبر عملة ورقية موجودة، حيث تتميز هذه الفئة من العملات الورقية باللون الأخضر والرمادي، حيث إن الملكة إليزابيث قد رٌسِمت باللون الرمادي، وتعتبر العملة من العملات التي يندر فيها عدم استخدام العلامة المائية لحمايتها.

يوجد الرقم التسلسلي عليها من الجهتين.. حيث إن هذا الرقم  يبدأ بـ A، وينتهي بـ M، ويوجد 6 أرقام مثل”684884″.. ويوجد بعض النقوش مثل السلحفاة والأسماك التي تتميز بها مياه الجزيرة.

فئات عملة سانت لوسيا المعدنية

بعد أن تعرفنا على ما هي عملة سانت لوسيا الورقية، وهي الدولار الشرق الكاريبي، نتعرف الآن على الفئات المعدنية، وهذه الفئات يتم التعامل بها بشكل كبير، حيث يتم التعامل بها مع التجارات البسيطة في البلد ويُطلق عليها السنت .. فدونها قد تتوقف تجارة الدولة الداخلية، ونتعرف على تلك الفئات من خلال الآتي:

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

ما هي عملة نيكاراغوا وفئاتها الورقية والمعدنية

عملة المكسيك ما هي ، وما فئاتها

ما هي عملة كوبا الحالية ؟

فئة الـ 1 سنت شرق الكاريبي

هي عملة سانت لوسيا98 e1624275451439

تعد هذه الفئة هي أصغر فئة معدنية موجودة في سان لوسيا، وتعتبر المعلومات الموجودة على العملة هي عبارة عن تعريف لقيمة العملة، واسم دول البحر الكاريبي( EAST CARIBBEAN STATES ).. ويتم استعمال هذه العملة لشراء المنتجات الرخيصة جدًا.

فئة 2 سنت شرق الكاريبي

ما هي عملة سانت لوسيا 645 e1624275461129

تعتبرهذه الفئة  ثاني أصغر العملات المعدنية في سان لوسيا و دول شرق البحر الكاريبي ، منقوش عليها رقم 2، مع “EAST CARIBBEAN STATES”.

فئة 5 سنت شرق الكاريبي

هي عملة سانت لوسيا097 e1624275469417

لم تكتب أي أرقام على هذه الفئة المعدنية، ولكنها مشهورة بأن قيمتها 5 سنت فقط، كما رُسِمت عليها صورة للملكة إليزابيث، ومكتوب فوقها QUEEN ELIZABETH THE SECOND “.. وتعني “الملكة إليزابيث الثانية”، ويعتبر هذا تقدير كبير جدًا وحب للملكة في توحيد العملة، ومساعدتها في استقلال الدولة عن فرنسا .

فئة 10 سنت شرق الكاريبي

هي عملة سانت لوسيا 437 e1624275478608

يوجد في هذه الفئة نقش لسفينة ذات شراع كبير، والتي تدل على ساحل سانت لوسيا، ومكتوب جملة “ EAST CARIBBEAN STATES ”وتعني دول شرق الكاريبي.

فئة 25 سنت شرق الكاريبي

هي عملة سانت لوسيا 7564 e1624275487337

تعتبر فئة الـ 25 سنت شرق الكاريبي هي عملة معدنية منقوشة بطريقة احترافية، حيث نُقشت عليها سفينة ذات شراع كبير تُبحر، ومكتوب عليها في الأعلى جملة ”EAST CARIBBEAN STATES”والتي تعني دول شرق الكاريبي.. وفي الأسفل يوجد توضيح لقيمة العملة.

فئة 50 سنت شرق الكاريبي

هي عملة سانت لوسيا32 e1624275506167

تعتبر هذه الفئة أجمل أشكال الفئات المعدنية في العالم، حيث إن العملة منقوش عليها صورة الملكة إليزابيث بـ التاج الملكي الذي أعطى للعملة قيمة ضخمة، ويوجد جملة بأسفل الصورة ”QUEEN ELIZABETH THE SECOND”.. وتعتبر هذه الفئة هي أكبر الفئات المعدنية الموجودة في دول شرق الكاريبي.

نبذة عن اقتصاد سانت لوسيا

تعتبر سان لوسيا دولة نامية، حيث إنها تعتمد في الدخل على عاملين، العامل الأول وهو السياحة حيث إن أفواجًا كثيرة تأتي لزيارة سان لوسيا لمناخها الاستوائي والمناظر الطبيعية الخلابة التي بها.. غير ذلك من شواطئ ومنتجعات، كما أن سان لوسيا تمتلك ينابيع كبريتية وهي حقول للطاقة الحرارية الأرضية؛ لذا من الضروري أن يأتي عالم الجيولوجيا إلى سان لوسيا لاستكشاف هذه المناطق.

أما العامل الثاني فهو نبات الموز، حيث إن في عام 2000 اعتمدت سان لوسيا بشكل رئيسي على تصدير الموز.. وهذه الفاكهة تنمو بكثرة هناك بسبب أشجار الموز التي تملأ الغابات.

الدولار الكاريبي مقابل الدولار الأمريكي

نتعرف في هذه الفقرة عن مقارنة بسيطة بين الدولار الكاريبي والدولار الأمريكي، حيث إن دول شرق البحر الكاريبي تتميز باقتصادها العالي.. وذلك لأنها تابعة لـ المملكة البريطانية المتحدة ، ونتعرف على تلك المقارنة من خلال الجدول الآتي:

الدولار الكاريبي الدولار الأمريكي
1 دولار 0.37 دولار
50 دولار 18.50 دولار
100 دولار 37 دولار
10 آلاف دولار 3700.21 دولار