التخطي إلى المحتوى

فوائد تناول الطحال للجسم وحكم تناوله من الأمور التي أحدثت بعض المناظرات في الفترة الأخيرة حيث أنه ظهرت بعض الأقاويل أن تناول الطحال مضر للجسم  بسبب وجود الدماء به وغير شرعي تناوله، ولكننا خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح مدى شرعية تناول الطحال والفائدة الكبيرة التي تعود على جسم الإنسان من تناوله.

فوائد تناول الطحال للجسم

هناك العديد من فوائد أكل الطحال ، حيث أن تناوله يساعد في شفاء جسم الإنسان من الكثير من الأمراض بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الهامة وتتمثل تلك الفوائد في الآتي:

  • أوضحت العديد من الدراسات أن تناول الطحال يساعد الكثير من مرضى الملاريا في الوصول إلى مرحلة الشفاء لكونه يحتوي على بعض الدماء فهو يعد مصنع الدماء، بالإضافة إلى أنه يضم العديد من المواد الأخرى التي لها دور في التخلص من مرض الملاريا.
  • تناول الطحال كذلك يساعد في تخلص الجسم من الكثير من الأمراض الجلدية والتي تتمثل في الحكة، حيث أن الطحال يحتوي كلا من فيتامين أ، و ب ١، وكذلك ب ٢، و ب ٦، بالإضافة إلى فيتامين ب ١٢.
  • وفضلاً عن ذلك فهو يضم نسبة عالية من الحديد، وذلك لأن تناول قطعة وحيدة من الطحال فقط في اليوم الواحد يعمل على توفير ما يعادل ٤٥٪ من الحاجه الطبيعية لجسم الإنسان من الحديد في اليوم.
  • وكذلك يوفر الطحال كلا من عنصري الزنك والنحاس المسؤولان عن إنتاج الهيموجلوبين.
  • الطحال واحد من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين البانتوثينيك والذي يعمل على تنفيذ الكثير من العمليات الحيوية الهامة التي تتم داخل جسم الإنسان، كما أنه يعمل على تحويل الطاقة داخل الجسم.
  • يعتبر الطحال واحد من الأطعمة المميزة لجسم المرأة في فترة الحمل لأنه يضم مادة الفوليك أسيد الذي يكون جسم المرأة في حاجة دائمة إليه سواء لصحة المرأة الحامل أو لصحة الجنين.
  • يعد طحال الخروف من أهم الأطعمة لأنه يضم الكثير من البروتينات التي تزيد من نشاط الإنسان مع القليل من معدلات الدهون مما يؤدي الى عدم التعرض لمشكلة تصلب الشرايين وعدم زيادة في الوزن.
  • الطحال له الكثير من الاستخدامات العلاجية والطبية حيث أنه يساعد على تصنيع الكثير من الأدوية التي تعمل على علاج مشكلة فقر الدم من خلال الحقن العضلي.

شاهد أيضا: طريقة عمل الطحال بالثوم شهية ولذيذة

هل أكل الطحال حرام

ما هو حكم تناول الطحال في الشرع؛ تعرض للجدل الكبير حول مدى شرعية تناول طعام الطحال من الناحية الدينية لأنه يحتوي على بعض الدماء، وكذلك من الناحية الصحية لأن هناك بعض الأقاويل حول أنه يضم دماء فاسدة.

قال سيدنا عمرو ابن الخطاب مقولة وهي ” لا تأكلوا الطحال فإنه بيت الدم الفاسد”

شاهد أيضا:

وقد قال سيدنا على ” حرم من الشاة سبعة أشياء الدم والخصيتان والقضيب والمثانة والغدد والطحال والمرارة” .

أما عن قول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام فقال ” أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالموت والجراد، أما الدمان فالكبد والطحال” وهو أمر يوضح أن تناول الكبد والطحال حلال شرعا وفقاً لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فوائد تناول الطحال للجسم

طريقة طبخ الطحال

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها طهي الطحال حتى يتم الحصول على فوائد تناول الطحال للجسم كاملة وعدم التعرض لأي ضرر، حيث يمكن أن يتم شويه أو قليه وتختلف طريقة الطهي من شخص لآخر وسوف نقوم بعرض افضل طرق طهي الطحال والتي تتمثل في الآتي:

  • في البداية ينبغي أن يتم غسل الطحال بصورة جيدة.
  • ينبغي أن يتم تتبيل الطحال من خلال إضافة كلا من الثوم المفروم وكذلك الكزبرة وكمية مناسبة من التوابل الأخرى ( الملح والفلفل الأسود والكزبرة) والبقدونس.
  • لابد من عمل بعض الفتحات العرضية في الطحال مع فتحة طولية كبيرة في منطقة المنتصف، ثم نقوم بوضع التتبيلة التي سبق تحضيرها.
  • وضع الكزبرة الخضراء وملعقة من زيت الذرة داخل وعاء.
  • يفضل أن يتم ترك الطحال داخل الفرن لفترة زمنية لا تقل عن نصف ساعة حتى يتم النضج بشكل كامل.

قد يهمك التعرف على: طريقة عمل الطحال للشيف الشربيني

أضرار الطحال

  • قد يتسبب تناول الطحال الى إحداث عدد من الأضرار لجسم الإنسان وذلك لأن الطحال يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول وكذلك الدهون المشبعة، لذا فإنه في حالة تناوله مع إتباع نظام غذائي صحي ينبغي أن يتم تناوله بنسب معتدلة وليست كبيرة حتى لا يتسبب في زيادة الوزن.
  • نصت وزارة الزراعة الأمريكية على أنه ينبغي أن تكون نسبة الدهون المشبعة لا تزيد عن 10٪ للشخص الواحد، كما نصت جمعية القلب أنه ينبغي أن تكون نسبة الدهون المشبعة لا تزيد عن 6٪ من السعرات التي يحتاج إليها الشخص البالغ.
  • ينبغي أن يتم شراء هذه الأعضاء من مكان موثوق به، حيث أن الكثير من الحيوانات يتعرضون بشكل متكرر للتغذية الغير جيدة أو المبيدات، وهي التي تتسبب في تسمم بعض أعضاء الكائن الحي حيث يتم انتقال تلك السموم بصورة مباشرة إلى منطقة الكبد.

الفشة والطحال للحامل

  • يعتبر الطحال من الأطعمة الهامة التي تحتوي على فيتامين أ بمعدلات كبيرة، وهو ما يساعد بشكل كبير على نمو الجنين بصورة جيدة، فضلاً عن أنه يتم التوصية من قبل خبراء التغذية بأنه من الهام أن يتم تناول الطحال بشكل جيد ولكن دون إفراط.
  • تناول الطحال بصورة مفرطة من قبل المرأة الحامل يعمل على إنشاء عيوب خلقية عديدة للجنين حيث يتسبب في إحداث تشوهات للأجنة في القلب والعينين وكذلك في منطقة الأنف والكلى وبعض أعضاء الجهاز الهضمي.
  • قامت بعض الدراسات التي أثبتت أن السيدات الحوامل اللاتي يتناولن ما يزيد عن 10 آلاف وحدة من فيتامين أ بشكل يومي فهم معرضون بشكل كبير من ولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية وهذا في حالة مقارنتهم بالسيدات الحوامل الأخريات اللاتي لا يأكلون أطعمة تحتوي على فيتامين أ بنسب عالية خلال فترة الحمل.
  • لذلك ينبغي أن يتم الحذر عند تناول الأعضاء الداخلية للحيوانات خلال فترة الحمل وهذا يوضح فوائد تناول الطحال للجسم بنسب معتدلة.

بهذا نكون أوضحنا فوائد أكل الطحال وحكم تناوله في الشرع يكون جائز وهذا وفقاً للسنة النبوية المشرفة والتي حكمت الجدل في مدى شرعية تناول الطحال، كما وضحنا كذلك الأضرار التي قد تنتج عن تناول الطحال بشكل مفرط، نتمنى أن تكونوا استمتعتم مما عرضناه واستفدتم منه بصورة كبيرة، مع تمنياتنا بالصحة والعافية

وقد كان هذا كل شيء عن فوائد تناول الطحال للجسم، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *