التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي؟ . هو واحدا من أعظم وأقوى الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في الوقت الراهن. تمكن من المشاركة في العديد من البطولات القارية على مدار السنوات القليلة الماضية، على رأسهم بطولة دوري أبطال أوروبا. وقدم فيها مستويات هائلة.

نجح في الحصول على توقيع رسمي من قبل بعض اللاعبين الكبار، والتعاقد معهم؛ مقابل إعطاء مبالغ مالية كبيرة. لم تكن متواجدة من قبل على الساحة الرياضية والكروية، من بينهم نيمار دا سيلفا الذي انتقل من صفوف نادي برشلونة الإسباني إلى جدران الفريق الفرنسي.

تم تأسيس نادي باريس سان جيرمان للمرة الأولى في تاريخه عام 1970.

تأسيس نادي باريس سان جيرمان

يعتبر نادي باريس سان جيرمان واحدا من الأندية الحديثة التي ظهرت وتواجدت في العالم منذ سنوات قليلة؛ مقارنة بغيره من الفرق الأخرى. وبالتحديد في فرنسا، حيث تواجد للمرة الأولى في تاريخه منذ حوالي 50 عام فقط. وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه تمكن من تحقيق العديد من الأرقام القياسية، فضلا عن المنافسة على كافة البطولات التي شارك بها.

بالإضافة إلى تمكنه من شراء العديد من اللاعبين من مختلف الأندية الأوروبية الكبيرة، على رأسهم نادي برشلونة وريال مدريد. يعد من أغنى الفرق الرياضية المتواجدة في الوقت الراهن؛ وخاصة في ظل نجاحه من تقديم رواتب خيالية للاعبين، لم تكن موجودة من قبل.

ولكن، بالرغم من كل هذه الأشياء السابقة. إلا أن الكثير منا لا يعرفون متى تم تأسيسه للمرة الأولى؟، وكيف؟. ومن هو المؤسس الحقيقي والفعلي له؟، وما هي المراحل الأساسية التي مر بها أثناء عملية إنشائه؟.

تم إطلاقه واعتماده رسميا ضمن قائمة الأندية الفرنسية الكبيرة للمرة الأولى في تاريخه منذ حوالي خمسون عام فقط، وبالتحديد عام 1970. تمكن من المشاركة لأول مرة في الدوري الدرجة الثانية، ولكنه لم يستمر فيه طويلا، ونجح في الصعود إلى الدوري الدرجة الأولى بعد ظهوره بوقت قصير.

تأسيس نادي باريس سان جيرمان

مؤسس نادي باريس سان جيرمان

تعاون أكثر من شخص في عملية إنشاء وتأسيس الأندية الكبيرة على مستوى العالم؛ وخاصة في ظل عدم قدرة واحدا منهم فقط على القيام بتلك المهمة. في ظل حاجتهم الشديدة لموارد مالية كبيرة؛ من أجل توفير مقر رئيسي خاص بالنادي، فضلا عن إمكانية شراء لاعبين كبار، يمكنهم المساهمة في تطور مستوى الفريق بشكل ملحوظ.

من بينهم نادي paris saint germain الذي قام بتأسيسه عدد من الشخصيات الرياضية المعروفة في فرنسا، والذين سبق لهم وأنشأوا عدد من الأندية المعروفة.

جاء على رأسهم كلا من كريسون الذي تولى منصب أول رئيس في تاريخ النادي بأكمله، ساعده في ذلك مجموعة من أصدقائه المقربين. وسرعان ما حصلوا على إعجاب وتأييد كبير من قبل القيادات الكبيرة المتواجدة هناك، وتم إطلاق نادي فرنسي جديد، يحمل هذا الاسم.

فكرة تأسيس نادي باريس سان جيرمان

جاءت فكرة تأسيس نادي باريس سان جيرمان؛ من خلال تواجد العديد من الأندية على مستوى العالم بأكمله. وقلتها في فرنسا، بالإضافة إلى رغبة العديد من القيادات المتواجدة هناك في إنشاء بطولات محلية داخل البلد. فضلا عن المنافسة بقوة على البطولات القارية الكبيرة، على رأسهم بطولة دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي.

وبناءا على ذلك. اتجه عدد من الأشخاص المعروفين في العاصمة الفرنسية إلى ضرورة إنشاء نادي رياضي كبير، يضم كافة الألعاب الجماعية. وبالفعل، تمكن مجموعة من الأصدقاء من التعاون مع بعضهم البعض في هذا الأمر.

ولم يستغرق وقت طويل منهم، فـ نجحوا في الحصول على قرار رسمي بظهور فريق يحمل اسم Paris Saint-Germain من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

شارك للمرة الأولى في تاريخه في الدوري الدرجة الثانية. وتمكن من الظهور بشكل رائع، حصل من خلاله على إشادة من قبل الجميع. وحصد بعد ذلك قاعدة جماهيرية عالية في مختلف دول العالم، قامت بمساندته في كافة المباريات التي خاضها خلال المواسم السابقة.

تاريخ تأسيس نادي باريس سان جيرمان

قررت بعض الشخصيات الرياضية الكبيرة في العاصمة الفرنسية باريس إنشاء نادي رياضي كبير. يعبر عنها. وخاصة في ظل عدم وجود أي فريق نابع منها نهائيا. فضلا عن رغبة المتواجدين هناك في وجود فريق يعبر عنهم وعن آمالهم وطموحاتهم. وبالفعل، تمكنوا من إنشائه.

ظهر للمرة الأولى في تاريخه على الساحة الكروية والرياضية في شهر أغسطس عام 1970، أي من حوالي 50 عام فقط. شارك لأول مرة في الدوري الدرجة الثانية، وقدم مستوى متألق، نال إعجاب وإشادة من قبل الجميع. وكان أحد الأسباب الرئيسية في زيادة عدد أعضائه خلال فترة قصيرة إلى 20 ألف عضو فعال.

وهذا الأمر أتاح للمسؤولين عنه في هذا التوقيت بإبرام العديد من الصفقات. التي كانت لها دور فعال في صعوده إلى الدوري الدرجة الأولى في موسم 1971/1972؛ بعد أن توج بلقب الدرجة الثانية عام 1971.

لم يتمكن من إثبات نفسه في الممتاز، وقدم موسم سيء للغاية؛ وخاصة في ظل عدم امتلاك لاعبيه الخبرات الكافية. وأنهاه، وهو متواجد في المركز السادس عشر، بالإضافة إلى توديعه بطولة كأس فرنسا في الدور الـ 32، وعدم تمكنه من تخطي المراحل الأولى فيها.

شهد هذا الموسم هبوط الفريق الصاعد إلى الدرجة الثالثة؛ بعد أن اعتبره الاتحاد الفرنسي لكرة القدم فريق هاوي. وخاصة في ظل انفصال سان جيرمان عنه، وعودته إلى نادي واحد فقط. وفي أثناء تواجده في هذه البطولة في موسمه الأول، نجح في إنهائه في المركز الثاني داخل مجموعته. ولكن، حالفه الحظ بعد ذلك، وبالتحديد عندما قام كيفيلي صاحب المركز الأول بالانسحاب.

وبالتالي، نجح باريس سان جيرمان في الصعود إلى الدرجة الثانية. تقدم للمشاركة في بطولة كأس فرنسا، وتمكن من الوصول إلى الدور الربع نهائي. وكان يرغب في التتويج باللقب؛ حتى يعود إلى الممتاز مرة أخرى. التقى مع فريق فالنسيان، تعرض للهزيمة في مباراة الذهاب، ثم حقق الانتصار في مباراة الإياب. صعد إلى الممتاز بعد ذلك، ولم يهبط نهائيا منذ هذا الموسم؛ حتى الآن.

مراحل مختلفة في إنشاء باريس سان جيرمان

مر النادي بعد ذلك بعدد من المراحل المختلفة أثناء عملية تأسيسه؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الراهن. يمكن تلخيص تلك المراحل في النقاط التالية:

  1. بعد وصوله للدوري الممتاز، نجح في إنهاء الموسم الأول له، وهو متواجد في المرتبة الخامسة عشر. بعد أن حقق الفوز في 12 لقاء، وتعادل بنفس الرقم، وتعرض للهزيمة في 14 لقاء آخر. حصد خلالهم 37 نقطة كاملة.
  2. وفي الموسم التالي على التوالي، تمكن من إنهاء الموسم، وهو متواجد على المرتبة الرابعة عشر. ولكنه حقق إنجاز كبير في بطولة كأس فرنسا، حيث نجح في الوصول إلى الدور الربع نهائيا؛ بعد أن تعرض للهزيمة على يد أولمبيك ليون.
  3. تطور مستوى الفريق بشكل ملحوظ بعد ذلك، ونجح في الصعود إلى المركز التاسع في العام التالي. ولكنه، أنهى موسم 1977/1978 في المركز الحادي عشر.
  4. ظهر باريس سان جيرمان بمستوى لم يسبق له بالظهور به نهائيا من قبل بعد أن تولى فرانسيس بوريلي رئاسة النادي. حيث نجح في التتويج ببطولة كأس فرنسا للمرة الأولى في تاريخه عام 1982، ثم توج بها للمرة الثانية على التوالي عام 1983.
  5. وصل إلى الدور الربع نهائي في بطولة كأس أوروبا للأندية الفائزة بالكأس، ولكنه، غادرها على يد واتيرش البلجيكي. وفي نفس الموسم، حصد المركز الثالث في بطولة الدوري.
  6. نجح في الوصول إلى المباراة النهائية من بطولة كأس فرنسا للمرة الثالثة على التوالي، ولكنه تلقى هزيمة فادحة على يد موناكو.
  7. تمكن من الحصول على بطولة الدوري لأول مرة في تاريخه في موسم 1985/1986، حقق فيه رقم قياسي جديد في عدم المباريات المتتالية التي لم يتعرض فيها للهزيمة نهائيا. وصلت إلى 26 مباراة كاملة.

العصر الذهبي لباريس سان جيرمان

في بداية فترة التسعينات، عانى الفريق من ضائقة مالية كبيرة؛ بسبب القيود التي فرضها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. ولكن، سرعان، ما نجح النادي في استعادة مستواه المادي مرة أخرى. وكانت هذه الفترة هي بمثابة العصر الذهبي الخاصة بالنادي بأكمله.

تمكن من المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي، وقدم فيها مستوى متألق. وصل في البداية إلى الدور النصف نهائي؛ بعد أن حقق انتصار كبير على ريال مدريد الإسباني؛ بنتيجة 4/1 في مجموع المبارتين. حصد المركز الثاني في بطولة الدوري في موسم 1993، بالإضافة إلى تتويجه بكأس فرنسا للمرة الثالثة في تاريخه.

نجح في الصعود إلى الدور النصف نهائي من بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، وخرج على يد آرسنال الإنجليزي. حقق ثنائية للمرة الأولى في تاريخه في موسم 1994/1995، وبالتحديد عندما تولى لويس فرنانديز منصب المدير الفنى. هما بطولة كأس الرابطة الفرنسية لأول مرة، وكأس فرنسا للمرة الرابعة في تاريخه.

شارك في بطولة دوري أبطال أوروبا بعد غياب دام لمدة ثماني سنوات كاملة، أوقعته القرعة في مجموعة صعبة. ضمت كلا من بايرن ميونخ وسبارتاك موسكو ودينو كيف، ولكن، على الرغم من ذلك. إلا أنه تمكن من تحقيق الفوز في ستة مباريات كاملة، وصعد في المركز الأول في المجموعة؛ في حادثة فريدة، لم تحدث في أوروبا من قبل.

وصل إلى نهائي بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، وتعرض للهزيمة على يد برشلونة الإسباني. تعرض بعد ذلك لفترة من التذبذب المالي والإداري، بالإضافة إلى التغيير المستمر في الجهاز الفنى. مما أدي إلى ابتعاده عن المنافسة على البطولات، فضلا عن ظهوره بمستوى سيء في بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى.

شعار باريس سان جيرمان

شعار نادي باريس سان جيرمان

مر شعار نادي باريس سان جيرمان بتسعة مراحل كاملة؛ حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الحالي. ضم ثلاثة ألوان فقط، هم الأحمر والأبيض والأزرق. يحتوي على برج إيفل، متواجد داخل دائرة، وفي أسفله يوجد شخص يمارس هواية كرة القدم. وفي الأعلى يوجد اسم النادي.

بطولات حصدها الفريق طوال تاريخه

على الرغم من ظهوره منذ فترة بسيطة؛ مقارنة بغيره من الفرق الأخرى. إلا أنه تمكن من التتويج بعدد كبير من البطولات، ليس فقط على الصعيد المحلي، ولكن أيضا على المستوى القاري. تم تقسيمها كالآتي:

  • الدوري الفرنسي: 9 مرات.
  • كأس فرنسا: 14 مرة.
  • كأس الرابطة الفرنسية: 9 مرات.
  • بطولة كأس الأبطال الفرنسي: 10 مرات.
  • الدوري الفرنسي الدرجة الثانية: مرة واحدة.
  • كأس الكؤوس الأوروبية: مرة واحدة.
  • كأس إنترتوتو: مرة واحدة.

ملاعب تابعة لنادي باريس سان جيرمان

نجح مؤسسي نادي Paris Saint-Germain في تأسيس ملعب خاص بالفريق منذ تأسيسه للمرة الأولى. يخوض عليه الفريق الأول لكرة القدم جميع تدريباته الجماعية ومبارياته الرسمية، وهو ملعب بارك دي برانس، معروف باسم الأمراء. تم افتتاحه رسميا عام 1972، يتسع أكثر من 47 ألف مشجع. كان الملعب الرئيسي في فرنسا، واستضاف مباريات كأس العالم عام 1998.

قائمة هدافي الفريق طوال تاريخه

يعد اللاعب الكبير إدينسون كافاني هو الهداف التاريخي لنادي باريس سان جيرمان؛ حتى الآن. حيث تمكن من تسجيل 200 هدف كامل، يليه اللاعب زلاتان إبراهيموفيتش.

لاعبي باريس سان جيرمان

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا في تلك المقالة؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة .. في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *