التخطي إلى المحتوى

موعد يوم عاشوراء 1443، حيث يعدّ من أهم المناسبات الدينية التي يتحراها جميع أطياف الأمة الإسلامية، وتأتي تلك المناسبة الدينية السعيدة المحملة بالبركة في اليوم العاشر من شهر مُحرم، وكان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام هذا اليوم في مطلع كل عام، فإنه الشهر الأول في العام الهجري.

موعد يوم عاشوراء بالتقويم الهجري

إذا عدنا إلى قاموس اللغة العربية وكشفنا عن كلمة عاشوراء نكتشف أنها تحمل معنى اليوم العاشر، ومن هنا أجمع العلماء على أن موعد يوم عاشوراء يأتي في اليوم العاشر من شهر مُحرم، ومن الموقع انتظار تلك المناسبة في يوم الأربعاء 10 محرم لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجري.

يعود التقويم الهجري إلى موعد هجرة النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ويعتبر هو التقويم الأول لأطياف الأمة الإسلامية بجميع أنحاء العالم، كما أن يتم التعامل من خلاله في أغلب الدول العربية وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

موعد يوم عاشوراء بالتقويم الميلادي

التقويم الميلادي يعود إلى ميلاد السيد المسيح عليه السلام، ويتم التعامل من خلاله في الدول الغربية وبعض الدول العربية، أما عن موعد يوم عاشوراء فهو يأتي في يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من شهر أغسطس لعام 2021.

قد أجمع العلماء على أن مُحرم من الشهور التي تحمل الكثير من الخير والبركة للأمة الإسلامية، وقامت دار الإفتاء بعقد لجنة مع علماء الفلك بغرض استطلاع هلال هذا الشهر الفضيل الذي يتصدر العام الهجري، وقد تم الإعلان على أنه يوم الأربعاء الموافق التاسع من شهر أغسطس للعام الجاري هو غرة شهر مُحرم أعاده الله على المسلمين باليمن والبركات.

اقرأ أيضاً: صور بوستات يوم عاشوراء تهنئة عاشوراء

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يحتل مكانة كبيرة لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحرص على تحري صّيامه بعد شهر رمضان المعظم، وهذا اليوم حرص على صيامه سيدنا موسى وقومه منذ زمن بعيد، وأشار النبي الكريم إلى أنه ذو فضل عظيم فهو يُكفر ذنوب وخطايا عام مضى والله أعلم.

موعد يوم عاشوراء

حكم الصيام في شهر محرم

أجمع الفقهاء على أن صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم من الأمور المستحبة، ويوضح العلماء أن درجة الاستحباب تلي درجة الفريضة ولكن بوجود فرق، الصيام المستحب له أجرٌ عظيم لمن قضاه، أما في حالة المرض أو السفر ولم يتمكن العبد من صيامه فلا ينبغي عليه القضاء.

أما صيام يوم الفريضة فإن لم يستطيع الفرد من أدائه فيجب عليه إخراج كفارة أو قضاء اليوم في وقتًا لاحق، كما أن صيام اليوم الفريضة يعتبر دين على العبد حتى وقت الوفاة.

حكم صيام يوم عاشوراء فقط

كما ذكرنا من قبل أن سيدنا موسى وقومه كانوا يحرصون على صيام اليوم العاشر من شهر محرم، والجدير بالذكر أنهم  اكتفوا بصيام هذا اليوم فقط، وحين صام سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم حرص على صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر حتى لا يتشبه المسلمين باليهود.

أما عن الشخص الذي لا يستطيع صيام الثلاثة أيام بسبب مرضي أو غيره فيتوجب عليه صيام يومي التاسع والعاشر فقط، وبعد ذلك تأتي إتاحة صيام اليوم العاشر فقط ولكن بعض العلماء لم يُجيزوا هذا الأمر حتى يتم الابتعاد عن العادات اليهودية القديمة.

سبب صيام يوم عاشوراء

عادة صيام يوم عاشوراء تعود إلى عهد سيدنا موسى عليه السلام، والسبب في هذا الصيام يرجع إلى رغبة موسى وقومه في شكر الله على نجاته من قبضة يد فرعون الظالم.

فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: “قدم النّبي صلَّ الله عليه وسلّم  المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال:”ما هذا؟”، قالوا:”هذا يوم صالح، هذا يوم نَجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى- عند مسلم شكرًا – فقال رسول الله صلَّ الله عليه وسلّم: “فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه”.

عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلَّ الله عليه وسلّم  يقول: “إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر” هذا الحديث رواه البخاري ومسلم

موعد يوم عاشوراء

بذلك نكون قدمنا لكم موعد يوم عاشوراء 1443 – 2021، ونود توضيح أن صيام هذا اليوم له فضلاً عظيم يسعد به العبد المؤمن، ولكن من لم يستطع صيامه فلا يقع عليه إثم لأنه ليس فريضة، ولكن يجب على جميع المسلمين التوجه إلى الله عز وجل بخالص الدعاء لعل نرزق فيه ساعة إجابة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد يوم عاشوراء 1443 – 2021 في العالم الإسلامي، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *