التخطي إلى المحتوى

هل كثرة الغازات من علامات الحمل وما هي أعراض الحمل؟ فبالرغم من أن الوسيلة الأكيدة لمعرفة الحمل هي فحص الحمل سواء عن طريق التحاليل أو جهاز فحص الحمل.. لكن يمكن التنبؤ بحدوث الحمل من خلال ظهور بعض العلامات على المرأة المتزوجة.

هل الغازات من علامات الحمل؟

أعراض الحمل المبكرة تظهر على الأم الحامل في خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من بدأ الحمل ويمكن أن تتأخر الأعراض في الظهور عند بعض النساء.

إن الأعراض المبكرة للحمل يمكن أن تتشابه مع الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية فيمكن أن يحدث خلطًا يجعل المرأة لا تستطيع أن تميز إن كان هذا جمل أم الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية.

بسؤالنا عن الغازات وأعراض الحمل، فإنها من العلامات التي تأتي على المتزوجة وتخبرها أنه يمكن أن يكون هناك جنين يتكون في رحمك.. لكن كما ذكرنا أن علامات الحمل المبكرة تتشابه مع أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والغازات واحدة من هذه الأعراض، ويرافق الغازات والانتفاخ عادة وجود إمساك.

لا يفوتك أيضًا: أفضل مشروب لطرد الغازات من البطن مجرب

أعراض الحمل المبكرة

غازات البطن

بعد معرفتنا إجابة هل الغازات من علامات الحمل دعونا نتعرف على أعراض الحمل الأخرى:

غياب الدورة الشهرية

إن غياب الدورة الشهرية وتفويتها يعد من أهم أعراض الحمل الأولية فيجب عليكِ أن تكوني على دراية بميعاد دورتك الشهرية وحساب موعدها.

لكن يجب أن تضعي في حسبانك أن تأخر الدورة الشهرية وغيابها يمكن أن يكون بسبب ضغوطات نفسية أو الإجهاد الناتج عن التمارين الرياضية.. وأيضًا اضطراب الهرمونات يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية.

النزيف الخفيف المصاحب بألم أسفل البطن

بعد مرور 10: 14 يوم من حدوث الحمل تزرع البويضة في بطانة الرحم، يسبب هذا نزيف خفيف أو تنقيط دموي بسيط يستمر من يوم إلى 3 أيام يمكن ألا يتم ملاحظتها إلا عند مسح المنطقة.. ويمكن أن يحدث خلط بينها وبين الدورة الشهرية.

التعب والإعياء

يعد الإعياء من الأعراض المبكرة للحمل وينتج بسبب تأثير هرمون البروجيستيرون.. غير أن الإعياء يعد من الأعراض التي تصاحب المرأة الحامل خلال فترة الحمل كاملة.

ألم وتغير في الثديين

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة الحامل يمكن أن تشعر بوجود بعض التغيرات منطقة الثديين بين الأسبوع الرابع والسادس من بداية الحمل.

الأعراض تكون كانتفاخ في الثديين والشعور بالألم عند ملامستهم.. مع وجود لون داكن عند المنطقة التي تحوط حلمات الثدي.. كما يمكن أن تكبر حجم حلمات الصدر.

غثيان الصباح

يبدأ الغثيان ما بين الأسبوع الثاني حتى الثامن من بداية الحمل.. يمكن أن يحدث غثيان للحامل في أي وقت في اليوم غير أنه يشتد في الصباح، كما ينتهي هذا العرض عند أغلب النساء بنهاية الأسبوع الرابع عشر ويمكن لبعض النساء أن تستمر معها هذه الأعراض حتى نهاية الحمل.

التبول بكثرة

بسبب تأثير الغدد التناسلية المشيمية أو ما يسمى بهرمون الحمل يبدأ هذا العرض في الظهور لدى المرأة الحامل من الأسبوع السادس إلى الثامن أي فترة الاخصاب.. هذا ناتج من تدفق الدم نحو الكلى، هذا بجانب إلى بداية تشكل الرحم وكبر حجمه وضغطه على المثانة.

المزاج المتقلب

ارتفاع مستويات هرموني الاستروجين والبروجيستيرون تجعل المرأة أكثر عاطفة، وتتفاعل مع الأحداث بعاطفة كبيرة.. ويمكن أن يسبب ذلك الاكتئاب والقلق والطبع الحاد.

الحساسية الشديدة تجاه الروائح

حاسة الشم تصبح أكثر قوة عند المرأة الحامل عن غيرها من النساء، وهذا يرتبط بالشعور بالغثيان والتقيؤ وعدم تقبل الطعام والنفور منه.

كما نشير إلى أنَّه في أغلب الوقت تشعر المرأة الحامل بالجوع وبرغبة شديدة في تناول نوع واحد محدد من الطعام.

الدوخة المتكررة

تشعر الحامل في بداية حملها بالدوخة والصداع وهذا ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل أثناء الحمل.

علاوةً على الشعور بارتفاع حرارة الجسم حيث تلاحظ الحامل ارتفاع في حرارة الجسم عند القيام بأقل مجهود مما يعطيها الإحساس بالحرارة الشديدة.

أسباب غازات البطن غير الحمل

غازات البطن

بعدما تعرفنا على الغازات وعلاقتها ببداية الحمل، هناك بعض الزوجات تشعر بغازات كثيرة في البطن ولا يكون هذا بسبب غازات الحمل فدعونا نتعرف على أسباب الغازات، لكي نصل إلى إجابة هل الغازات من علامات الحمل أم لا:

  • الأكل بطريقة سريعة.
  • الأكل بشراهة وبكميات كبيرة.
  • تناول أطعمة تحتوي على نسب كبيرة من الدهون.
  • التدخين أحد أسباب الغازات.
  • أمراض القولون والقولون العصبي.
  • عسر الهضم.
  • حساسية ناتجة عن أنواع معينة من الأطعمة.
  • الإمساك.
  • زيادة الوزن والسمنة.
  • الضغط النفسي والتوتر.
  • بعض الأدوية تسبب الغازات.
  • مشاكل البنكرياس.

لا يفوتك أيضًا: جاسيوفلاتيكس لعلاج الانتفاخ والغازات

فترة الحمل

إن فترة الحمل هي الفترة منذ بداية تخصيب البويضة ووجودها داخل بطانة الرحم حتى ساعة الولادة، وفي هذه الأثناء تحدث بعض الأعراض منها غازات الحمل.. خلال هذه الفترة يتكون فيها الجنين في بطن الأم وهذه الفترة في الأغلب تأخذ تسعة أشهر.

فترة الحمل تعد من الفترات الهامة في حياة أي امرأة حيث إنها تتصادم بالعديد من المشاعر المتضاربة حيث إنها وخلال بضعة أشهر سوف تصبح أم.. وسوف تنظر إلى قطعة منها تدب فيها الحياة، وهذه القطعة ستشاركها حياتها، وبين الخوف على طفلها وصحته.

فحص الحمل

هرمون الحمل يبدأ في الظهور في تحاليل الدم والبول بعد العشرة أيام الأولى من بداية الحمل، وهذا يتم عن طريق نسبة هرمون الحمل في البول أو الدم.. إذا قمت بفحص الحمل عن طريق الدم يستلزم هذا منكِ الانتظار لعدة ساعات.. بينما فحص البول يتبين فيه هرمون الحمل بسهولة، فتكون بضع دقائق وبعدها تعلمين النتيجة.

كما أن أفضل وقت لعمل فحوصات الحمل هو بعد تفويت ميعاد الدورة الشهرية لتحصل على نتائج الصحيحة، في حال إن كانت الدورة الشهرية في الأساس غير منتظمة يجب الانتظار وقت أطول قبل البدء في عمل الفحوصات.

الفحوصات المنزلية تتقارب مع فحوصات الدم والبول من حيث الدقة، يجب عليكِ قراءة التعليمات التي تخص فحص الحمل المنزلي بدقة قبل الاستعمال.. لمعرفة كيفية قراءة نتيجة الفحص والطريقة الصحيحة للاستعمال.

تقوم المرأة الحامل بوضع شريط اختبار الحمل خلال مجرى البول أو يمكنك تجميع البول في وعاء ووضع شريط الاختبار فيه.. في حالة أن النتيجة كانت سلبية والمرأة لاتزال تشك بوجود حمل فينصح بتكرار الفحص لعدة أيام.

هذا لأن هرمون الحمل يزداد طوال فترة الحمل فإيجابية الفحص أكيدة إن كان هناك حمل حقيقي.. وعادة تظهر علامتين باللون الأحمر إن كانت النتيجة إيجابية.

لا يفوتك أيضًا: متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

بعض النصائح للحامل في الشهر الأول

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تفيد المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل:

  • الزيارة الدورية لطبيب النساء والتوليد.. للمحافظة على صحة الجنين وصحة الأم ومعرفة المشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل.. وعلاجها بشكل سريع حتى تتجنبي أي ضرر يمكن أن يصيبك أو يصيب الجنين.

كما أن الطبيب المختص سوف يقوم بإعطائك روتين صحي يومي يساعدك على تجنب مشاكل الحمل.

  • محاولة التعامل مع الغثيان المصاحب للحمل، غثيان الحمل يطلق عليه غثيان الصباح.. غير إنه يستمر غثيان الحمل حتى نهاية الثلث الأول من فترة الحمل كما يمكن أن تستمر هذا العرض حتى الولادة، يمكنك اتباع بعض الخطوات لتخفيف هذه الأعراض:
  1. قومي بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم وتجنبي الشعور بالجوع والامتلاء.
  2. تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والاطعمة الحارة، وأيضًا الأطعمة التي يمكن أن تزعج رائحتها الحامل
  3. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.. مثل الخبز المحمص والبطاطا المشوية والأرز الأبيض.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية تعد طريقة جيدة لتخفيف من حدة الأعراض الناتجة من الحمل.. والحفاظ على صحة الجنين وجسم الأم، وهناك بعض التمارين المخصصة للفترة الأولى من الحمل، لكن يجب استشارة الطبيب ورأيه في التمارين التي تمارسيها.

قد عرضنا لكم إجابة سؤال هل الغازات من علامات الحمل ؟ وإجابة بعض الأسئلة الأخرى التي يمكن أن تخطر في ذهن الكثير من النساء المتزوجات اللواتي يتطلعن للحمل والحوامل في شهورهن الأولى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *