التخطي إلى المحتوى
دعاء قصير للميت مستجاب
دعاء للميت

دعاء قصير للميت مكتوب من موقع محتوى، ليس هناك هدايا يمكننا أن نقدمها للأشخاص الذين رحلوا عنا وفارقونا فى هذه الحياة سوى الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى حتى يشملهم بعطفه وإحسانه وكرمه، وقد أوصانا النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت، وشبه الدعاء بالنور الذى يضىء عتمة القبور، كما أنه يصل إلى الأموات بعد وفاتهم كأنه هدية تبشرهم بها الملائكة وتصلهم من أحبتهم فى الدنيا.

وقد سن نبى الرحمة صلى الله عليه وسلم الدعاء للشخص المتوفى عقب الصلاة، حيث علمنا دعاء معين ندعو به وهو ” ربّنا ارحمنا وارحم المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات ، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على تلك الأعمال التى يصل ثوابها للميت وحكم الدعاء له، ونوفر لكم مجموعة من الأدعية القصيرة، وإليكم التفاصيل.

حكم الدعاء للميت

إن الدعاء للشخص المتوفى بعد الدفن تعتبر من السنن التى أوصانا بها نبينا الكريم، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التى تحث على ذلك الأمر، حيث قال الرسول

” اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ، فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ “

أما الدعاء بعد الدفن فيكون من خلال مجموعة من الأدعية المأثورة والتى سنتعرف عليها لاحقا فى السطور القادمة، ثم قراءة سورة الفاتحة، لذا يجب على الجميع الذين فقدوا أشخاص أعزاء عليهم أن يكثرون من الدعاء لهم، فالدعاء للميت بالمغفرة من الأمور التى نص عليها أهل العلم، وكذلك الدعاء لأهله بالصبر والمثوبة.

ولا شك أن الموت من أصعب الإبتلاءات التى يمكن أن تواجه الإنسان فى حياته، وخاصة إذا أبتلى بفراق شخصا قريبا منه سواء من أهله أو أقاربه أو أصدقائه، ولكن هذه هى سنة الله فى هذا الكون، فالحياة حتما فى النهاية ستنتهى ويتوفى كافة الأشخاص من عليها، ولكن لكل آجل كتاب وموعدا يتوفاه الله فيها.

الأعمال التى يصل ثوابها للميت

هناك مجموعة من الأعمال التى يصل ثوابها للشخص الميت بخلاف الدعاء، والتى يمكن تلخيصها على هذا النحو التالى:

  • قضاء الدين، وقد أوصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بضرورة قضاء الدين عن الشخص المتوفى.
  • الصدقة الجارية، والتى تعد من أعظم الأعمال التى يصل ثوابها للشخص الميت، فالإنسان عندما يتوفى ينقطع عمله إلا من ثلاثة والتى تعد الصدقة واحدة منها وفقا للحديث الذى ورد على لسان سيد الخلق أجمعين.
  • ولد صالح يدعو له، فما يقوم به الولد الصالح من أفعال وأعمال صالحة فى الدنيا يصل ثوابها إلى والده المتوفى، أى أنه له مثل آجره دون أن ينقص من أجره شيئا وفقا لحديث النبى الكريم.
  • الصوم عند الميت، يجوز أن يصوم الولى عن الشخص المتوفى إذا مات وعليه صيام، وذلك لما ثبت من أحاديث نبوية كثيرة عن الرسول الكريم.
  • الحج والعمرة عن الميت، يجوز الحج عن الميت أو الوالدين بعد وفاتهما.

آداب الدعاء

هناك مجموعة من الآداب التى يجب على كل إنسان يدعوه ربه ويتضرع إليه أن يلتزم بها والتى يمكن تلخيصها على النحو التالى:

أن يكون كل أمر يملكه الداعى حلالا لا حرام فيه سواء كان مطعم أو ملبس أو مسكن أو ما شابه ذلك.

أن يقوم الداعى بإستغلال تلك الأوقات الشريفة والطيبة التى تكون فيها فرص الإستجابة كبيرة ويتوجه بالدعاء لله سبحانه وتعالى، ومن هذه الأوقات وقت السحر ويوم الجمعة ووقت نزول المطر وغيرها من الأوقات الآخرى المستحب فيها الدعاء.

أن يقوم بالدعاء وهو مستقبل للقبلة ويقوم برفع يديه حتى يرى بياض إبطيه، وأن يقوم بمسح وجهه بيديه عند الإنتهاء من الدعاء.

دعاء قصير للميت مكتوب

اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسّع مُدخله، واغسله بالماء، والثّلج، والبرد، ونقّه من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، أو من عذاب النّار”.

‏ اللهم إنّ فلاناً بن فلان في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ. فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان مُحسناً فزده في حسناته، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *