التخطي إلى المحتوى

طريقة إخراج البلغم من الرئتين البلغم من الأمور المزعجة للشخص الذي يعاني من وجوده، في الأصل شيء سيء بل على العكس، فهو وسيلة من وسائل الجسم الدفاعية التي يقاوم بها البكتيريا أو الفيروسات.. فهذا البلغم هو نتاج محاربة كرات الدم البيضاء للبكتيريا أو الفيروسات.

الأشكال التي يأتي عليها البلغم

للبلغم عدة أشكال كل منها تشير إلى مرض معين، وفي النقاط التالية عرض لهذه الأشكال وما تدل عليه.

  • البلغم الأصفر: هو اللون التقليدي للبلغم ويشير إلى أن هذا الشخص مريض بشكل عام.. لكن ليس له دلالة خاصة أو مرض معين يمكن الإشارة إليه.
  • الأبيض: إذا كان البلغم لونه أبيض ولا يخالطه أي ألوان أخرى.. فهذا يدل على أن إصابة الشخص هي نتيجة عدوى فيروسية.
  • الأخضر: هذا اللون يشير إلى أن الفرد إصابته نتيجة عدوى بكتيرية، ويمكن في بعض الأمراض أن يبدأ البلغم باللون الأبيض ثم يتحول لونه إلى الأخضر.
  • البني: يدل على وجود التهاب أو شرخ في أنبوب التنفس المؤدي إلى الرئتين، فهو ناتج عن نزيف قديم، أما إذا كان اللون فاتح أو مائل إلى اللون الزهري فيُعرف من ذلك أن الإصابة حديثة.
  • الأسود: هذا الشكل ينتج من سببين أحدهما هو الإصابة بعدوى فطرية، أو أنه قد يكون ناتج من استنشاق الغبار والعوادم ذات اللون الأسود.

لا يفوتك أيضًا: علاج السعال المزمن مع البلغم

كيفية طرد بلغم الرئتين بالوصفات الطبيعية

هنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي يلجأ إليها الناس للتخلص من البلغم عند رغبتهم في معرفة طريقة إخراج البلغم من الرئتين.. وهذه الوصفات بدأ استخدامها منذ زمن طويل ومثال لهذه الوصفات السوائل الدافئة والثوم والبصل والعسل والأناناس وغيرها.. وسيتم شرح فائدة كل منها وطريقة استخدامها في النقاط التالية:

1- تناول العسل

طريقة إخراج البلغم من الرئتين

عند ذكر طريقة إخراج البلغم من الرئتين يجب أن نذكر العسل الذي يحتوي على العديد من الفوائد والمقويات التي تساهم في التغلب على الأمراض خاصةً عند الإصابة بأمراض البرد والحساسية، ويساعد العسل على إخراج البلغم من الرئتين من خلال تناوله من أربع لست مرات يوميًا فهو يزيد من مناعة الجسم ويقي من الأمراض.

يمكن تناول العسل كما هو.. ويمكن أيضًا وضع ملعقتين كبيرتين على كوب ماء دافئ، ويفضل تناول العسل على الريق.

2- الزيوت العطرية

توجد الكثير من الزيوت العطرية التي تساعد على التخلص من بلغم الرئتين.. أهمهم زيت الريحان وزيت شجرة الشاي وزيت الزعتر حيث تتميز هذه الزيوت بقدرتها على إذابة وطرد البلغم المتواجد داخل الرئتين.

يتم استخدام هذه الزيوت عن طريق وضعها في ماء مغلي، واستنشاق البخار الصادر منهم.. فهذا البخار يساعد على تفتيح مسام الرئة وتنظيفها من البلغم وفيروسات الأمراض الأخرى.

3- الأناناس لطرد البلغم

يتميز الاناناس عن باقي الفواكه باحتوائه على مواد تعمل على طرد البلغم وتنظيف الرئتين فهذه المواد تساعد على وقاية الجسد من الأمراض وتنظيفه بشكل عام، ويكون هذا عن طريق شرب كوب منه يوميًا على هيئة عصير حتى يؤدي مفعوله بشكل جيد.. حيث إن تناوله على هيئته الطبيعية كقطع لا يؤدي المطلوب منه كطارد للبلغم.. لكن الأناناس في حد ذاته هو علاج لأمراض أخرى كثيرة.

لا يفوتك أيضًا: فوار أستيل سستايين لإذابة البلغم

4- زيت الخروع

يُعد زيت الخروع من الزيوت التي تستخدم في تنظيف الجسم عمومًا من فيروسات الرئة والكبد والرحم.. كما يستخدم في التخلص من أمراض الحساسية لما يحتوي عليه من مضادات للحساسية، أما طريقة استخدامه فتكون على النحو التالي:

  • 1- تقوم يوضع قطعة من الصوف في كوب به زيت خروع.
  • 2- تأخذ هذه القطعة وتضعها على صدرك لتغطي الرئة.
  • 3- تقوم بربط جسدك بغطاء من البلاستك ” الاسترتش” حول الصوف.
  • 4- تضع كمادات من الماء الدافئ صدرك، وتستمر بوضع الكمّادة لمدة ساعتين.
  • 5- بعد انتهاء الوقت تقوم بإزالة كل هذه الأشياء، ثم تقوم بغسل هذه المنطقة من جسدك جيدًا
  • 6- تقوم بهذه العملية من مرتان إلى ثلاث مرات أسبوعيا لفترة لا تقل عن شهر.

5- شرب السوائل الدافئة

طريقة إخراج البلغم من الرئتين

تساعد هذه المشروبات في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، كما تعمل على إذابة البلغم والتخلص منه بشكل أسرع عن طريق السعال، ومن هذه المشروبات شوربة اللحم والدجاج، الشاي الأخضر، الشاي الأحمر، وغيرها من المشروبات التي سنعرضها لكم في الفقرات التالية.

6- العرق سوس

يعد العرق سوس من النباتات التي تتميز بوجود مواد، تساعد على إزالة الفيروسات وتهدئة التهاب الشعب الهوائية وتعزيز عمل الرئة، ويساعد أيضًا على تسهيل عملية التنفس.

يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميًا عن طريق غلي مسحوق العرق سوس في الماء وتركه مغطى لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثم تناوله.

يمكن تناوله بطريقة أخرى وهي خلط نصف معلقة من هذا المسحوق مع نصف معلقة من العسل الأبيض وتناولها مرتين يوميًا لمدة أسبوع.

ملحوظة: العرق سوس لا يجب أن تستعمله المرأة الحامل، ولا الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الكلى أو مرض السكر.

7- الثوم والبصل

يعد البصل والثوم من أفضل الأغذية التي يتم اللجوء إليها كعلاج للبلغم والتخلص منه، ذلك بفضل ما يحتوي عليه الثوم أو البصل من مواد وعناصر مضادة للبكتريا، ومضادات للأكسدة تعزز المناعة.. فتقوم الرئة بطرد البلغم وتخليص الجسم من العدوى المصاب بها.

استخدام الثوم يكون بتناول كل يوم فص واحد منه حتى تتخلص من البلغم بشكل كامل.. أما البصل فتقوم ببشره وتنقعه بالماء لعدة ساعات، ثم تبدأ بشرب معلقة واحدة أو اثنتين منه يوميًا حتى يتم الشفاء.

8- الزنجبيل للتخلص من البلغم

يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الطبيعية التي تساعد على تنظيف الرئتين والشعب الهوائية، كما تساعد على علاج سرطانات الرئة وتزيل كل السموم المتواجدة بها.. يساعد أيضًا في تقوية حركة تدفق الدم داخل الرئة

طريقة استخدامه تكون عن طريق غلي ملعقة منه في كوب من الماء وبعد أن يبرد تقوم بإضافة العسل والليمون إليه وتشربه ثلاث مرات في اليوم لفترة من الوقت.

لا يجب على مرضى القلب وضغط الدم المرتفع شرب أو استخدام الزنجبيل بكثرة لأنه سيعرضهم لمشاكل صحية.

لا يفوتك أيضًا: دواعي استخدام ميوكوسول للتخلص من البلغم

6- الأوريجانو لطرد البلغم

الكارفاكرول والتيربينز هما من أهم المواد التي تساعد على تنظيف الرئتين من السموم والفيروسات، ويعتبر الأوريجانو من أهم النباتات التي تحتوي على هذه المواد.

تفيد هذه النبتة في تسهيل عملية التنفس نظرًا لأنها تعمل على توسيع مجاري التنفس وطرد ما بها من فيروسات، كما تقوي من عملية التنفس وتخفف من التهاب الأنف

يمكنك استخدام الأوريجانو على هيئته الطبيعية أو المجففة أو على شكل الزيت فالشكل الأول والثاني تقوم بغليهم وتشربهم مثل الشاي.. أما الشكل الثالث وهو الزيت وتقوم بوضع بعض من قطراته على كوب الشاي العادي أو اللبن ويجب المواظبة على استخدامه مرة في اليوم على الأقل حتى تحصل على المردود المطلوب منه

10- أوراق النعناع

طريقة إخراج البلغم من الرئتين

عند وصفنا طريقة إخراج البلغم من الرئتين، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو النعناع.. حيث إنه باسط لعضلات الرئة نظرًا لاحتوائه على مادة المنثول.. والتي تساعد على تقليل مجهود الرئتين وطرد البلغم من الجسم ووقايته من الفيروسات، كما يعمل كمضاد طبيعي للتشنجات والتهاب الحلق.

للنعناع عدة طرق لاستخدامه كعلاج لأمراض الجهاز التنفسي والبلغم وسيتم عرضها في النقط التالية

1- يمكنك أكل ورق النعناع (من 3 إلى 5 ورقات) بشكل يومي.

2- إضافة قطرات زيت النعناع إلى الماء المغلي وشربه إن كنت تعاني من التهاب الحلق والاحتقان.. ويمكن أيضًا استنشاق البخار الصادر منه.

3- قم بتناول مشروب النعناع الساخن على الأقل مرة واحدة بشكل يومي.

ملحوظة: لا يجب على من يعانون حصوة في مرارة استخدام النعناع المجفف، واستخدام زيته أو أوراقه الطازجة فقط.

إخراج بلغم الرئتين عن طريق العقاقير الطبية

يوجد الكثير من الأدوية والعقاقير الطبية التي تساعد أيضًا على إخراج البلغم من الرئتين وتسهل عملية التنفس وتنظيف الرئة من البكتيريا أو الفطريات، ومن هذه العقاقير:

1- أدوية الحساسية والسعال

يوجد الكثير من تلك العقاقير والتي تساعد على تنظيف الجسم والرئتين من الفيروسات وزيادة وقاية الجسد وطرد البلغم من الرئتين، ولكن يجب أن تأخذ استشارة الطبيب قبل القيام بتناول أي منها لأن بعضها قد يضرك أو يأتي معك بنتيجة عكسية.

طريقة إخراج البلغم من الرئتين بالكريمات الموضعية من أبسط الطرق، حيث إنها توضع علي الصدر لتقوم بتوسيع الشعب الهوائية وتسريع وتحسين عملية التنفس وإخراج البلغم من الرئة.. كما توجد أدوية الشرب التي تتنوع بين الأدوية الطاردة للبلغم والأدوية المهدئة للسعال فقط، والأدوية التي تجمع بين الخاصيتين السابقتين.

أيضا البخاخات التي يصفها الطبيب المختص بعد الكشف عليك ومعاينة حالتك الصحية.. ليقرر أي من تلك الادوية عليك أن تتناول مع تحديد الجرعة اليومية ومدة تناول هذا الدواء.

2- المكملات والمقويات الصحية

يوجد العديد من المكملات الصحية التي يتم وصفها عند السؤال عن طريقة إخراج البلغم من الرئتين، فهي تساعد على تقوية مناعة الجسم للتقليل من إصابته بالأمراض.. كما تقوم بعض هذه المكملات بتنظيف الرئة من الفيروسات والبلغم، ومن هذه المكملات:

  • 1- مكملات العرق سوس.
  • 2- حبوب الزنك.
  • 3- المكملات التي تحتوي على التوت البري.
  • 4- حبوب الجنسنج.

3- محلول الماء والملح

طريقة إخراج البلغم من الرئتين

طريقة إخراج البلغم من الرئتين بمكون طبيعي لا يحتوي على أي كيماويات من الأساليب التي يلجأ إليها الكثيرين تلافيًا للآثار الجانبية للأدوية، حيث تعمل الغرغرة بهذا المحلول المحلي على تخفيف التهاب الحلق والاحتقان.. لكن على أي حال يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

نصائح للتخلص من بلغم الرئتين

في النقاط التالية بعض الإرشادات التي يجب عليك اتباعها لتقي نفسك من الإصابة بالأمراض.. كما أنها تساعدك على إخراج البلغم إذا أصبت بنزلة برد أو أي مشكلة في الجهاز التنفسي.

  • احرص على الجلوس في غرفة غير مغلقة تمامًا يدخلها الهواء ولا يوجد بها أي أتربة أو غبار.
  • حاول أن تزيد من المرات التي تستحم فيها بماء ساخن.. لأن بخاره يساعد على إخراج البلغم من الرئتين.
  • لا تنم على وسادة مساوية لجسدك أو منخفضة عنه، بل حاول اختيار وسادة مرتفعة كي تسهل على نفسك عملية التنفس.
  • إذا أحسست بالتعب بسبب البلغم اذهب وحاول إخراجه كلما استطعت.
  • ابتعد عن المشروبات المهدئة لأنها تزيد من كمية البلغم من المتواجدة داخل جسدك
  • تجنب التدخين وتناول الكحوليات.. لأنه يصعب عملية التنفس ويزيد كمية البلغم في الجسم.

لا يفوتك أيضًا: هل البلغم يفطر في نهار رمضان ؟

أهمية تنظيف الرئتين من البلغم

تعد الرئة من أهم الأعضاء في جسم الإنسان التي يجب إبقائها نظيفة خالية من السموم والفيروسات، نظرًا لأنها المسؤولة عن التنفس والذي يعد من أعمدة إبقاء الإنسان حي.. وأي خلل بها يعرض الإنسان للكثير من المشاكل الصحية، وفي النقاط التالية سيتم التعرف على ضرورة تنظيف الرئة:

  • تنظيف الرئتين يساعد على إبقاء الجسم خالي من السموم والفيروسات والأمراض وتنظيف مجرى التنفس.
  • خفض نسبة تعرض الإصابة بتورم أو انتفاخ الرئتين.
  • يعمل على تحسين تفقد الدماء في المجرى الهوائي.
  • يعالج الشعب الهوائية والالتهاب الذي يصيب الحلق.

يجب عليك الحفاظ على رئتيك نظيفتين لتفادي الإصابة بالأمراض ولتجعل جسدك يعمل بشكل أفضل من حيث التنفس وتجعل أيضًا جسمك خالي من السموم والفيروسات.

طريقة إخراج البلغم من الرئتين ليست بالأمر الأمر الصعب، فأغلب المشروبات الدافئة تفي بالغرض، المهم هو معرفة سبب هذا البلغم ومعالجته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *