طريقة استعمال كرياتين مونوهيدرات (creatine monohydrate)

كتب : عمرو عيسى

تعد طريقة استعمال كرياتين مونوهيدرات (creatine monohydrate) من أهم الطرق التي يبحث عنها أبطال كمال الأجسام.. كون الكرياتين من أكثر المكملات الغذائية أهمية بالنسبة إليهم.. لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على الطريقة التي يستعمل بها هذا المسحوق، كما سنتعرف على فوائده والأضرار التي من الممكن أن يخلفها.. وذلك عبر السطور التالية.

ما هي فوائد الكرياتين؟
  • زيادة في الكتلة العضلية الصافية
  • زيادة في القوة و التحمل وزيادة الاوزان
  • الاستشفاء العضلي السريع
ماهي الجرعات الصحيحة
الجرعة = 1 معلقة شاي
الاستخدام : 1 معلقة صباحاً أو قبل التمرين ,, معلقة بعد التمرين
ما هي افضل شركة للمنتج شركة ultimate
هل توجد مخاطر للمنتج لا توجد ولابد من شرب كميات مياه كافية على مدار اليوم ( 3-5 لتر )
ما هو سعر الكرياتين؟
  • سعر كيلو الكرياتين بالدولار 20 دولار.
  • يبلغ سعر الكيلو فى مصر إلى 350 جنية.
  • السعر في الأمارات يصل إلى 18 رهم.

كيفية استخدام creatine monohydrate

طريقة استعمال creatine monohydrate

على الرغم من أن الكرياتين من العناصر المستحدثة التي يتم استخدامها في العديد من المجالات، إلا أنه استطاع أن يثبت نجاحه وقدرته على معالجة الكثير من المشكلات، إضافة إلى ما يفعله في العضلات إن قام أبطال كمال الأجسام بتناوله.. فهو من العناصر التي تعمل على تحسين شكل الجسم وتحقيق أقصى استفادة من التمرين.

الجدير بالذكر أن الكرياتين يأتي على هيئة مسحوق أبيض اللون، يتم تناوله على مرحلتين، حيث تكونا على الشكل التي:

  • المرحلة الأولى : والتي يجب أن يتناول فيها المستخدم نحو 25 جرام يوميًا لمدة 5 أيام متوالية.
  • المرحلة الثانية : وهي المرحلة التي يتم فيها تناول نحو 5 جرامات فقط من المسحوق، إلا أن هذه الفترة تعد الأطول، حيث تبلغ 25 يومًا.. بعد ذلك يجب على المتمرن أن يتوقف عن تناول الكرياتين لمدة شهر كامل قبل العودة إليه مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن الطريقة المذكورة أعلاه هي الأنسب لأبطال كمال الأجسام وليسوا المبتدئين، حيث لا ينبغي أن يتناول الكرياتين من أجل دعم العضلات.. من لم يمر على بدء ممارستهم للرياضة 6 أشهر على الأقل.. ففي تلك الحالة من المتوقع أن تكون النتائج عكسية ولا ترضي المستخدم.

الكرياتين هو أحد المركبات النيتروجينية، والتي تمد العضلات بالطاقة التي تحتاجها للنمو.. حيث يعمل على تحفيز الخلايا العضلية المتمثلة في الألياف، مما يخول للرياضي ممارسة التمرينات بشكل صحيح دون الشعور بالتعب والإرهاق.

الجدير بالذكر أن الكرياتين من العناصر الغذائية التي تتوفر في الأطعمة الصحية مثل الأسماك، واللحوم، فإن اتباع النظام الصحي الجيد من شأنه أن يوفر للشخص نحو 1 جرام من الكرياتين، ومن الضروري أن يعلم المرء أن عضلات الجسم كافة متكونة بنسبة 95 % من الكرياتين، كما أنه من العناصر المكونة للقلب والخصيتين والكلى.. ولكن بنسب أقل.

لا يفوتك أيضًا:  افضل المكملات الغذائية لكمال الأجسام

فوائد creatine monohydrate لكمال الأجسام

فيما سبق تعرفنا على الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها الاستفادة من العنصر الدوائي.. كما تناولنا بشيء من التفصيل بعض المعلومات التي تخص المادة الأساسية المكونة له، لذا دعونا نتعرف على الفوائد التي يقدمها للمتدربين من خلال ما يلي:

1- تجفيف العضلات

تحتوي العضلات الجسمانية على نسبة كبيرة من السوائل، وهي التي تظهرها بالمظهر المرتخي الذي نراه.

إلا أنه في حالة تناول الدواء تبعًا للطريقة الصحيحة التي ذكرت من قبل، فإن التفاعل الدوائي من شأنه أن يؤدي إلى تجفيف العضلات وتخليصها من السوائل الزائدة.. مما يعمل على إظهارها بشكل يابس.

2- إمداد العضلات بالطاقة

من المعروف أن أحد التمرينات المرهقة للرياضي تتمثل في حمل الأثقال، والتي من شأنها أن تضعف العضلات وترهق الأوتار، في تلك الحالة يلجأ المتمرن إلى تناول عنصر الكرياتين.. من أجل الحصول على الدعم اللازم.

حيث يعمل على إكساب العضلة القدرة على التحمل بشكل فائق، كما يمدها بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الشاقة.

3- الحد من آلام التمرين

على الرغم من أن التمرينات المرهقة من شأنها أن تفيد الجسم بشكل لا يمكن تخيله، فهي تنشط الدورة الدموية، وتحسن من مستوى نبضات القلب.. كما أنها تعمل على تحسين كافة الوظائف الحيوية في الجسم.

إلا أنها في الكثير من الأحيان تتسبب في شعور المتمرن بألم في المفاصل والعضلات قد يكون سببًا لتوقفه عن ممارسة الرياضة.. في تلك الحالة يجب تناول creatine من أجل الحد من ذلك الشعور إلى أن يعتاد الجسم على ممارسة التمارين الشاقة التي يتبعها أبطال كمال الأجسام.

4- مكافحة تمزق العضلات

قد يتعرض المتمرن إلى الإصابة بتمزق العضلات نتيجة التحامل عليها أثناء التمرين، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى مشكلات جسمانية وخيمة، في تلك الحالة يجب على الرياضي أن يتناول العنصر الدوائي.. من أجل علاج ذلك التمزق في أسرع وقت ممكن.

كما ينبغي تناوله كنوع من أنواع الوقاية إن شعر الرياضي أنه مقبل على مرحلة قوية في التمرينات.. من الممكن أن تؤدي إلى إصابته بتلك المشكلة.

5- نمو العضلات بشكل أسرع

يعتبر هذا هو الهدف الوحيد من تناول الكرياتين بالنسبة للرياضيين على الرغم من تعدد فوائده، على الرغم من أنه عنصر مفيد للعضلات أكثر من كونه مجملًا للشكل.. فهو يعمل على نموها بشكل أسرع من خلال مد الألياف بالعناصر المفيدة التي تحفزها على ذلك النمو.

يأتي ذلك من تركيز عنصر البروتين في العضلات، والناتج عن خواص العلاج المستخدم في تلك الفترة من قبل المتمرن، إلا أنه في تلك الحالة يجب توخي الحذر.. حتى لا تكون الطريقة الخاطئة في الاستعمال سببًا في العديد من المشكلات الصحية.

لا يفوتك أيضًا:  ميوفين Myofen لعلاج الشد العضلي وألم العضلات

فوائد creatine monohydrate

طريقة استعمال creatine monohydrate

على الرغم من أنه من المنتجات التي تخص لاعبي الرياضة ورجال كمال الأجسام، إلا أنه من خلال العديد من الدراسات، تبين أن هناك فوائد أخرى لاستعماله، والتي تتشكل فيما يلي:

1- زيادة معدل هرمون الذكورة

تبين من خلال الأبحاث التي أقيمت على عدد من الرجال ممن يتناولون المكمل الغذائي المذكور، أن مستوى الهرمون الذكوري التستوستيرون قد اختلف كثيرًا بعد اتباع طريقة استعمال كرياتين مونوهيدرات بالشكل الصحيح لها.

هذا ما يؤكد أن العلاج من شأنه أن يعمل على زيادة معدل هذا الهرمون، مما يساعد على معالجة الكثير من المشكلات الجنسية.

نعم فإنه من الممكن أن يتناوله الرجل تحت الإشراف الطبي من أجل معالجة الضعف الجنسي، وعدم قدرة العضو الذكري على الانتصاب، فهو فعال في تلك الحالة كونه يعمل على تقوية العضلات أيضًا.. فإن استعماله من أجل ذلك الغرض يعد فائدة مضاعفة.

2- رفع معدل حرق الدهون

قد يعاني بعض الأشخاص من انخفاض معدل الحرق.. مما يكون سببًا رئيسيًا في ارتفاع الوزن دون الرغبة في ذلك، في تلك الحالة من الممكن أن يرشح الطبيب المعالجة من خلال استعمال كرياتين ، فهو مكمل غذائي يمنح الجسم العديد من العناصر التي يحتاجها، فضلًا عن قدرته في رفع مستوى حرق الدهون.

إلا أنه في تلك الحالة ينبغي على المريض أن يتبع الطريقة الصحيحة للاستعمال، والتي يمليها عليه الطبيب.. حيث إنها تختلف عن الطريقة التي يمكن للرياضيين اتباعها بشكل كلي.

3- معالجة النحافة وفقر الدم

أثبت المكمل الغذائي فاعليته في القضاء على فقر الدم، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد قابلة للامتصاص من قبل الجسم، دون أن يتسبب ذلك في أي من المشكلات.

كما أنه قادر على كبح النحافة المفرطة، والتي تظهر الشخص وكأن به علة.. والجدير بالذكر أن المستحضر الدوائي لا يقوم بذلك من خلال نمو العضلات في تلك الحالة، بل يعمل على القضاء على عدم الرغبة في تناول الأطعمة.

كما يمد الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاجها، مما يؤدي إلى القضاء على النحافة.. دون التعرض إلى أي من المشكلات بعد ذلك، حيث إن هناك الكثير من العلاجات المقاومة للنحافة، من شأنها أن يختفي أثرها بعد التوقف عن تناول العلاج، إلا أن المكمل الغذائي المذكور لا يندرج مع مسميات تلك الأنواع.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعراض فقر الدم

الآثار الجانبية لمكمل creatine monohydrate

طريقة استعمال creatine monohydrate

بعد أن تناولنا من خلال ما سبق كافة الفوائد التي من الممكن أن تعود على الجسم جراء تناول كرياتين مونوهيدرات.. فإنه حري بنا أيضًا أن نذكر أهم الآثار الجانبية التي قد تعود على المستخدم، خاصة إن أخل بالطريقة الصحيحة للاستعمال، حيث تتمثل الأعراض الجانبية فيما يلي:

1- الإصابة بالانتفاخ

من الممكن أن يتعرض متناول المكمل الغذائي إلى الإصابة بالانتفاخ في المعدة إثر أخذ جرعة أكبر من القدر الذي ينبغي تناوله، في تلك الحالة يجب الرجوع إلى من قدر الجرعة.. من أجل تخفيفها إلى أن يختفي ذلك الشعور.

حيث إن تناول نفس المقدار بغض النظر عن تلك الإصابة، من شأنه أن يتسبب في مضاعفة الأمر، ليصل إلى ألم جسيم في المعدة.

2- تهديد صحة الكلى

على الرغم من عدم صحة الأقوال التي تشير إلى أن المكمل الغذائي من شأنه أن يتسبب في ترسبات على الكلى، إلا أن تناول المستحضر العلاجي بشكل مفرط فيه.. من شأنه أن يهدد صحة الكلى.

لذا يجب الحذر واتباع الجرعة المناسبة من أجل الوصول إلى أقصى درجة من الفوائد دون الوقوع في المخاطر.

كذلك على المستخدم أن يفصل بين الفترات التي يتناول فيها العلاج، فلا يصح أن يقوم بتناول الجرعات بشكل مستمر.. حتى لا يخل بالوظائف الحيوية الخاصة بالجسم.

3- توقف الجسم عن إنتاج الكرياتين

الكرياتين من العناصر التي ينتجها الجسم بكميات متناسبة من كتلته، لذا فإن الإفراط في تناوله ينبه الخلايا المخية أن الجسم يحتوي على كمية مفرطة من ذلك العنصر.. فلا ينبغي إنتاجه، حتى بعد أن يتوقف المستخدم عن تناوله.

لذا يجب على الرياضي أن يتبع طريقة استعمال الكرياتين الصحيحة، حتى لا يؤدي عدم ذلك إلى كبح إنتاج ذلك العنصر في الجسم بشكل نهائي.

4- الزيادة البدنية

من الممكن أن يتسبب الاستخدام السيء للكرياتين في إصابة المستخدم بزيادة الوزن في حالة عدم اتباع الطرق الصحيحة في التناول والجرعة الموصي بها، والجدير بالذكر أنه في تلك الحالة لا يمكن معالجة الأمر بسهولة.. حيث ينتج عنه ترسب الكرياتين في مختلف أنحاء الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  سيستون Cystone لعلاج حصوات الكلي

احتياطات استعمال كرياتين مونوهيدرات

هناك العديد من احتياطات الاستعمال التي يجب الرجوع إلى المختص فيها قبل تناول creatine monohydrate، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بالمشكلات الكلوية، فعلى الرغم من أنه لا يشكل خطر على الكلى.. إلا أنه يجب الرجوع إلى الطبيب في تلك الحالة من أجل ضمان عدم ارتفاع نسبة الإصابة.
  • ارتفاع ضغط الدم ، حيث يتسبب المستحضر في تنشيط الدورة الدموية بشكل قد يتعارض مع مستوى ضغط الدم في الجسم، لذا في تلك الحالة.. يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في تناول العلاج.
  • في حالة تناول أي من الأدوية، يجب أن يرجع المريض على الطبيب للتعرف على التفاعلات التي قد تنتج من تناول الدواء مع الكرياتين قبل الشروع في أخذه لأي سبب من الأسباب.

سعر كيلو كرياتين مونوهيدرات

  • سعر كيلو الكرياتين 20 دولار.
  • يبلغ سعر creatine monohydrate في مصر إلى 350 جنية مصري.
  • السعر في الأمارات يصل إلى 18 رهم.

creatine monohydrate  من أهم المستحضرات التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد.. لكن ينبغي تناوله بحرص حتى نتجنب الأضرار الوخيمة التي قد يتسبب بها حال الإفراط.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.