التخطي إلى المحتوى
أقوال وأشعار عن بيروت
اشعار عن بيروت

أشعار عن بيروت بيروت هي من أكبر المدن اللبنانيه ويتركز فيها معظم المرافق الحيوية سواء الصناعية أو التجارية إلي جانب العديد من الخدمات كما يوجد بها معظم الدوائر السياسية كالبرلمان ورئاسة الحكومة إلي جانب وجود بعض الوزارات والدوائر الحكومية ،تعتبر المركز الإقتصادي الأكبر في لبنان ،وتعتبر أيضا أحد أهم المراكز الثقافية في الشرق الأوسط والوطن العربي وذلك لوجود المسارح ودور النشر ومعارض الفنون والصحافة والمتاحف ،يتخطي عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة ،تقع وسط الخط الساحلي اللبناني الذي يقع شرق البحر الأبيض المتوسط ،هي مدينة عريقة يرجع تاريخها إلي القرن الخامس عشر قبل الميلاد فقد ذكرت في رسالة تل العمارنة .

لم تعيش المدينة في هدوء وسلام علي مر التاريخ فقد مرت بالعديد من الكوارث سواء من الزلازل أو الحروب كان أخرها الحرب الأهلية اللبنانية ولكن بعد إنتهاء تلك الحرب في عهد رئيس الوزراء في ذلك الوقت رفيق الحريري حاولت المدينة إعادة إعمار المدينة مرة أخري وخاصة من الناحية التجارية والملاحة والملاهي الليلية وذلك حتي يتم تنشيط السياحة مرة أخري فأصبحت مقصدا سياحيا جذابا حتي تم تصنيفها ضمن أكثر عشرة مدن حيوية في عام 2009 حيث أحتلت المركز التاسع ،كما منحت المركز الأول بين قائمة الأماكن التي ينبغي زيارتها ،إحتلت بيروت المركز الثاني من حيث البذخ السياحي بحوالي 6.5 مليارات دولار بعد مدينة دبي بين مدن الشرق الأوسط وأفريقيا .

أقوال وحكم عن بيروت

بيروت هي إحدي المدن اللبنانية وتقع علي شبه جزيرة وتبعد حوالي 94 كيلومتر من شمال الحدود الإسرائيليه اللبنانية ،يحدها شرقا سلسلة جبال لبنان الغربية والتي تأخذ شكل مثلث والسبب في ذلك هو وقوعها علي تلين هما تل الأشرفية وتل المصيطبة ،تبلغ مساحتها حوالي 18 كم² ،تقع بيروت علي ساحل بحري متنوع فهو صخري في شمال المدينة كما يتكون أيضا من بعض الأجراف الصخرية المرتفعه في بعض المناطق ورملي جنوبها وتختلط هذه الأنواع كلها في بعض المناطق كنقطة إلتقاء شاطئ الروشة بشاطئ الرملة البيضاء .

أما بالنسبة للمناخ فهو يعتبر معتدلا في المجمل فيكون حار في الصيف عالي الرطوبة وشتاءً بارد ممطر بينما يعتدل في فصلي الربيع والخريف ،إتجاه الرياح في هذه المدينة يكون غربيا نهارا فهو يهب من البحر إلي المناطق اليابسة أما في الليل فيتغير إتجاه الرياح ليكون إلي الشرق فيهب من اليابسه بإتجاه البحر ،تتساقط الأمطار في فصل الشتاء ويندر سقوط الثلج وإذا تساقط فإنه لا يتراكم ويندر سقوط الأمطار في فصلي الربيع والخريف بينما يتنعدم في فصل الصيف .

  • آه يا عُشَّاق بيروت القدامى هل وجدتم بعد بيروت البديلا؟
  • إن يَمُتْ لبنان متّمْ معه كلُّ من يقتله كان القتيلا .
  • يا ست الدنيا يا بيروت مَنْ باعَ أساورك المشغولة بالياقوت؟ مَنْ صادرَ خاتمك السحري، وقصَّ ضفائرك الذهبية مَنْ ذبح الفرحَ النائم في عينيك الخضراوين؟
  • مَنْ شَطبَ وجهك بالسكين، وألقى ماءَ النار على شفتيك الرائعتين مَنْ سَمَّمَ ماء البحر، ورشّ الحقدَ على الشطآن الوردية؟ ها نحن أتينا.. معتذرين.. ومعترفين أنَّا أطلقنا النارَ عليك بروح قبلية.. فقتلنا امرأة.. كانت تدعى (الحرية)…
  • قومي من تحت الموج الأزرق، يا عشتار قومي كقصيدة ورد.. أو قومي كقصيدة نار لا يوجد قبلك شيءٌ.. بعدك شيءٌ.. مثلك شيءٌ.. أنت خلاصات الأعمار.. يا حقل اللؤلؤ.. يا ميناء العشق.. ويا طاووس الماء..

قصائد شعريه قيلت في بيروت

لم يتم الإعلان عن عدد واضح ومحدد لسكان مدينة بيروت فقد أعلنت إحدي الإحصائيات إلي وصول عدد السكان إلي حوالي 938,940 نسمة ،ولكن تشير بعض الإحصائيات الأخري إلي 1,303,129 نسمة بينما توجد إحصائية أخري تشير إلي إجتياز عدد السكان إلي أكثر من مليوني نسمة والسبب الرئيسي وراء تلك الأختلافات يعود إلي أنه لم يتم عمل أي إحصائيات لمعرفة تعداد رسمي للسكان بلبنان منذ عام 1932 .

تتمركز حوالي 66% من الموسسات الصناعية الموجودة في لبنان بمدينة بيروت وذلك يعود إلي توافر المواد الخام والأيدي العاملة وذلك أعطي لبيروت الفرصة لكي تستقطب رجال الأعمال سواء اللبنانيين أو العرب أو الأجانب لتدفق الأموال للمصارف اللبنانية مما يغذي بورصتها وهذا ما جعلها تحتل المركز المصرفي الأول بالشرق الأوسط ،كما يوجد بها أكبر وأهم المستشفيات إلي جانب وجود العديد من المستوصفات كما يقصدها الكثير من الأطباء العرب فقد أشتهرت قديما بأنها مستشفي العرب ولكن ساءت الأوضاع نتيجة لوجود الحرب ولكنها عادت مرة أخري إلي مركزها المرموق ومكانتها .

  • لبنان هل للراسيات كأرزه *** تاج ينضرها على الاباد
    يا ليت ذاك الأرز كان شعارنا *** بثباته وتواشج الأعضاد
    بسقت بواسقه على قدر فما *** جهلت وما كانت من المراد
    لو امعنت صعدا لما ضلعت ولا *** رسخت ولا جلدت لرد نآد
    إن تدهها حمر الصواعق تبتسم *** فيها النضارة عن لظى وقاد
    وترى الغصون كل مخضل *** منها تباعث منه وري زناد
    أوقفت تعجب من صنيع الله في *** لبنان بين شوامخ ووهاد
    أرأيت أشتات المدارج والقرى *** متنوعات الحلي والأبراد
    وكوالح الأصلاد نم نباتها *** خلسا عن التحنان في الأصلاد
    والسائمات أقرها في نعمة *** أخذ الرعاة لها من الاساد
    ترى الخزامى والثمام نشيطة *** محمودة الإصدار والإيراد .
  • ليس للحب ببيروت خرائط..
    لا ولا للعشق في صدري خرائط..
    فابحثي عن شقة يطمرها الرمل ..
    ابحثي عن فندق لا يسأل العشاق عن أسمائهم..
    سهريني في السراديب التي ليس بها ..
    غير مغن وبيان..
    قرري أنت إلى أين ..
    فإن الحب في بيروت مثل الله في كل مكان .
  • يا ست الدنيا يا بيروت…
    من باع أساورك المشغولة بالياقوت؟
    من صادر خاتمك السحري،
    وقص ضفائرك الذهبية؟
    من ذبح الفرح النائم في عينيك الخضراوين؟
    من شطب وجهك بالسكين،
    وألقى ماء النار على شفتيك الرائعتين
    من سمم ماء البحر، ورش الحقد على الشطآن الورديه؟
    ها نحن أتينا.. معتذرين.. ومعترفين
    انا اطلقنا النار عليك بروح قبليه..
    فقتلنا امرأة.. كانت تدعى (الحرية)…

صور عن بيروت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *