دعاء سورة النور لتنوير الذهن والعقل

دعاء سورة النور لتنوير الذهن والعقل، أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبه العديد من السور القرآنية العظيمة المليئة بالحكمة والموعظة الحسنة، وفيها بعض السور التي تسرد قضايا حياتية ومصيرية وتشريعية هامة للإنسان تتعلق بالدنيا والآخرة.

وكان منهم سورة النور، فهي إحدى السور القرآنية الحكيمة التي تناقش قضايا المجتمع المختلفة مثل الزواج، الفتن، المبادئ، الأخلاق، وآداب الاستئذان وغيرها من القضايا الهامة التي تشغل بال العديد من الأشخاص، فضلًا عن أن دعاء سورة النور بعد قراءتها وختمها يعد من أفضل الأدعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاء ذكرها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة فهو يساعد في قضاء حاجة العبد المسلم.

معلومات عن سورة النور

اسم السورة سورة النور.
مكان نزول السورة . سورة مدنية نزلت بالكامل في المدينة المنورة.
عدد آيات سورة النور 64 آية.
عدد الكلمات. 1317 كلمة.
حروف سورة النور. 5596 حرف.
ترتيبها في القرآن الكريم. السورة رقم 24، فهي تقع في الجزء الثامن عشر.
عدد السجدات. لا يوجد سجدات.

دعاء سورة النور لحفظ العقل

كثير منا يستصعب الوصول إلى مراده، فلا يجد سوى طريق الله سبحانه وتعالى فيبدأ بمناجاة الله عز وجل والتقرب إليه من خلال الدعاء له، فالعبد المسلم يعلم جيدًا أن الله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذي يعلم سره وحاجته كما أنه القادر العليم على قضاء حاجته، وحفظ عقله وتنوير ذهنه، لذلك على المسلم أن يبادر بدعاء سورة النور لحفظ العقل وتنوير الذهن كالتالي:

نسألك يا نور الدنيا يا حق يا عليم، أن تجعل قلوبنا عامرة بذكرك وطاعتك، وأن تنير عقولنا لطريق الصلاح والفلاح.

اللهم يا نور يا حق يا عليم، أنت الذي وسع كل شيء علمه، وأحاطت حكمتك بكل شيء، أسألك اللهم يا رب العالمين أن تنير قلبي وعقلي وتغفر ذنبي، فأنت على كل شيء قدير.

يا من لديك علم الدنيا والآخرة، أسألك أن تكشف لي جزء من علومك وان تجعل علمي نافعًا للمسلمين.

اللهم ارزقنا علوم الدنيا والآخرة وعجائب أسرارك، وبدائع الحكم والمعرفة، وارزقني حظًا وافرًا ونصيبًا من علمك وصفاتك العليا.

نسألك يا رب العرش العظيم أن تمن علينا بجزء من المعرفة والعلم الواسع الذي لديك، وأن تيسر فهمه على قولنا بلطف منك ورحمة يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، وعقلًا متفتحًا، وقلبًا خاشعًا، وعملاً متقبلا، اللهم لا تجعلنا من الجهلاء الذين يعرفون العلم ولا يفهمونه ولا يعملون به.

اللهم ارزقنا العلم وفهمه وحفظه يا رب العالمين، والعمل به وانتفاع عبادك المسلمين به إلى يوم الدين.

اقرأ أيضًا: نص دعاء سورة الفتح مكتوبة كاملة

أدعية سورة النور

دعاء سورة النور لكشف البصيرة

يبحث الكثير من الناس عن أفضل الأدعية المميزة من سورة النور لكشف البصيرة وتنوير القلب والعقل، فبعض الناس كشف لهم الله سبحانه وتعالى بصيرتهم، فهم يستشعرون ببعض ما يحدث من حولهم، ومنهم من يتمنى هذه الهبة من الله سبحانه وتعالي ويدعو بدعاء سورة النور لكشف البصيرة كالتالي:

اللهم يا نور النور يا من يشع نوره في كل مكان في الأرض والسماء، أنر بنورك علينا واجعل قلوبنا عامرة بنورك وذكرك وبصيرتنا منيرة بنورك، فأنت ولي ذلك وأنت القادر عليه.

أسألك اللهم ربي أن تنور بصري وقلبي وبصيرتي وعزيمتي وقدرتي بنورك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا من خشعت الجبال والكواكب والنجوم لنوره، وسجد الأنسان والحيوان والطير والشجر لعظمته وقدرته.

يا من بنوره اهتدى المسلمون وخرجوا من الظلمات إلى النور، اهدي عبدك الفقير إلى طريق الفلاح ونور بصره وبصيرته إلى يوم يبعثون.

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، يا نور فوق كل نور، يا نور تحت كل نور، يا نور قبل كل نور، يا نور بعد كل نور.

نسألك بقدرتك أن تهب لنا نورَا على نورا، وأن تضئ بنورك طريقنا، وتهدي به قلوبنا، وتنزع عنا الكفر والظلم والحقد والحسد ونقي اللهم قلوبنا، واجعلها عامرة بطاعتك.

اللهم بنور وجهك، وجلال سلطانك، وعظيم عرشك، أنت النور فليس قبلك شيء، وأنت الذي نستنير به في الدنيا والآخرة.

دعاء سورة النور لحفظ العقل

أدعية سورة النور للزواج

يحلم كل شاب وشابة مسلمة بالزوج الصالح، الذي يعينها على طاعة الله، والذي يتقي الله فيها، ويعاشرها بالمعروف والود والرحمة كما أمرنا الله سبحانه وتعالى، لذلك يبحث العديد من المسلمين عن أفضل دعاء سورة النور للزواج وهي:

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

يا رب إني أدعوك يا ترزقني زوجة صالحة وذرية طيبة، وأن تجعل لي رزقَا حلالاً طيبًا.

اللهم يا رب العالمين أسألك من الخير كله عاجله وآجله، اللهم ارزقنا علمًا واسعًا، وعملاً متقبلًا، ورزقَا واسعًا، وزوجة صالحةً.

ندعوك يا الله كما أمرتنا، فاستجب لنا يا رب العالمين كما وعدتنا، اللهم اغفر لي وارحمني وأعفو عني وعافني، وارزقني الزوجة الصالحة فأنت ولي ذلك وأنت القادر عليه.

أسألك اللهم يا ذا الجلال والإكرام أن تعف البنات والشباب، وأعوذ بك من بوار الأيم، وتأخر زواج الرجال والنساء.

اللهم إني استعففت عن الشهوات والحرام يا رب العالمين، فأغفر لي واجعلني من عبادك الصالحين، وارزقني الزوجة الصالحة المطيع إلى يوم الدين.

دعاء سورة النور

 اقرأ أيضًا: دعاء سورة الكهف مكتوب كاملة

فضل قراءة سورة النور

تبين سورة النور العديد من الفضائل العظيمة والحكيمة التي وضحها الله سبحانه وتعالى للناس في آياتها، فالله نور على نور يحب الهداية لعباده ويمنحهم العفو والرحمة، ومن أهم وأبرز فضائل قراءة سورة النور ما يلي:

  • تحدد فرائض الإنسان وتلزمه بها : حيث بدأت آيات السورة الكريمة بقوله تعالى “سورة أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.
  • منع الفواحش ما ظهر منها وما بطن : بينت السورة إتاحة الغريزة الجنسية عند الإنسان، والتي فطر عليها، ولكن في الإطار الذي شرعه الله عز وجل وهو الزواج كفريضة اجتماعية تعف المرء عن الوقوع في الحرام.

وبينت السورة هذه العبادة الشرعية، حيث قال الله تعالى “الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ.

  • تحريم شهادة الزور والافتراء وقذف المحصنات من النساء : جاءت السورة الكريمة بِتحريم شهادة الزور والافتراء على المحصنات من النساء، والحكم عليهم باللعن وعدم قبول شهادتهم.

ويقول الله تعالى ” وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.

وقوله تعالى “إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّـهِ عَظِيمٌ”.

فوائد قراءة وتعلم سورة النور

جاءت آيات سورة النور كي تعلم المسلمين الكثير من الآداب والسلوكيات والأخلاقيات الحسنة، ومن أهم فوائد هذه السورة على عباد الله:

آداب الاستئذان

  • أوضحت السورة آداب الاستئذان من أجل الدخول إلى البيوت وعدم التعدي عليها أو اقتحامها من غير إذن من أصحابها.

فقد جاء في كتابه العزيز “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.

التعلق بالله وعدم الابتعاد عنه

  • أكدت الآية الكريمة على وصف المؤمنين الذين تتعلق قلوبهم بذكر الله ولا تلهيهم الدنيا أو التجارة عن ذكره.

قال تعالى” رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ”.

وجوب غض البصر

  • توضح السورة ضرورة غض البصر سواء للذكر أو الأنثى، كما أنها تبين للمرأة المسلمة الصورة الشرعية التي يجب أن تكون عليها من احتشام وستر وحجاب شرعي.
  • كما تسرد السورة قائمة كاملة بالمحارم المباحة للمرأة، والزينة التي يجب عليها إبدائها، فضلاَ عن التوبة عن المعصية.

قال الله تعالى” قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ”.

وقوله تعالى “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

دعاء سورة النور

آداب تربوية في سورة النور

تحتوي سورة النور العظيمة على الكثير من القضايا الاجتماعية والآداب التعليمية والتربوية المختلفة، والتي تملأ حياتنا بالالتزام بتعاليم ديننا الصحيح، وعبادة ربنا عزو جل والتقرب منه، كما تجعلنا نحيا في سعادة وسرور ومنها:

المماثلة في الزواج :  ذكر القرآن الكريم أن الزوج المسلم لا يتزوج إلا امرأة مسلمة مثله، وحدد أن الزوج العفيف الطاهر لا يمكنه الزواج من امرأة ذات مواصفات مختلفة عنه، كما أكد على أن الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركةً، والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك.
حسن الظن بالمسلم : حيث يعود الأصل في المجتمع المسلم إلى الطهارة، فيجب على المسلم الحق نفي ما يسمعه عن المسلمين الشرفاء، وذلك وفقَا لما جاء في سورة النور أنه لا ينبغي للمسلم رمي المحصنات أو اتهام أحد بالزنا إلا بعد إحضار أربعة شهداء، أو يكون من الكاذبين.
التعلم من خطأ الآخرين : يقع جميع  البشر في أخطاء كثيرة، فالبشر بطبيعتهم خطاؤون، ولكن العاقل منهم من يدرك خطأه ويتعلم منه وعدم تكراره مرة أخرى، أما اللبيبُ منهم من يدرك أخطاء الآخرين ويتجنب الوقوع فيها.
حفظ النفس من الفواحش :  كما حثنا الله سبحانه وتعالى على العفة والطهارة، حثنا أيضا على عدم الرفق بالزاني والزانية بل جلدهم كما أمر الله عز وجل، حتى لا تشيع الفواحش في المجتمع الإسلامي بين الناس.
العقوبة :  تساعد في عدم الخوض في أعراض الغير من غير دليل وشاهد قاطع بذلك، فمن يقذف المحصنات أو يقول قولَا كاذبَا في حقِهن يجب أن ينال عقوبته بالجلد مائة جلدة، ولا يعامل كباقي الناس.
التوثيق : حرص القرآن الكريم على توثيق العقاب، أي مشاهده الناس معاقبة من يقوم بالفاحشة والعمل السيئ مثل الزنا. من أجل التنبيه على حكم الزاني ومعاقبة من يقوم بهذا الفعل وتذكيرهم، وجعل التوثيق قاعدة أساسية يسير عليها الناس.
ترك مجال للصلح والتوبة:  يجب أن يكون باب الصلح والتوبة مفتوحًا، حتى نضع مجال للاستغفار والتوبة والعودة إلي الله وعدم اليأس أو القنوط من رحمة الله.

وبعد أن تعرفنا على دعاء سورة النور لتنوير الذهن والعقل ننتظر من قرائنا الأعزاء كافة التساؤلات حول أدعية القرآن الكريم وفضلها على الفرد المسلم من خلال التعليق أسفل المقال.

  • Shimaa Mto End
  • منذ أسبوعين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو دعاء سورة النور ؟

    اللهم يا نور النور أنت النور ومنك النور وإليك النور سبحانك يا من استمد النور نور من نورك ويا من أضاء الكـــون بشعـــاع مـــن نورك ويا من إستنارت القلوب بنورك أرني بنورك يا نور النور يا الله اللهم نور بصري وبصيرتي وقلبي وعزيمتي بنورك يا نور النور ونور طريقي بنورك وإكشف لي أسرار العلم والظلمات

  • فوائد دعاء النور ؟

    قيل بأن الدعاء يتم قراءته لمدة سبعة أيام مع آية النور والآية الأخيرة “وأشرق الارض بنور ربنا”، وأيضا مع اسم الله سبع مرات بعد كل فرض يصليه الانسان، ومن ثم ستبدأ البشارات تتهلل على الانسان في منامه وصحوته، ويتم قراءته أيضا سبع مرات، في الصباح وفي المساء، وخلال وقت العمل، وخلال الوقت الذي يجلس فيه الانسان مع نفسه.

  • دعاء النور للوجه ؟

    اللهم يا نور السموات والأرض، يا عماد السموات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السموات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة. اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد، لا إله أنت الحنان المنان، بديع السموات

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.