ما هي أسباب عزوف الشباب عن الزواج “أهم 7 أسباب”

محمد حسني

ما هو سر العنوسة ؟ وما هي أسباب عزوف الشباب عن الزواج؟ إذ أن هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تقف حائلًا أمام الجمع بينك وبين شريك الحياة تحت عنوان الرباط المقدس، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور المقبلة.

1 التعلق بالأسرة
2 أسباب النفسية
3 تدني مستوى التقدير
4 أسباب مادية
5 الخوف الروتين
6 التفكير في المستقبل
7 حب العزلة

أسباب عزوف الشباب عن الزواج

امتناع الشباب عن الزواج

هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن الحياة المستقرة.. إلا أنهم لا يجدون الإجابة عن سؤال ما هي أسباب عزوف الشباب عن الزواج ؟

لذا سنشير إلى بعض الأسباب التي يمكنها أن تقف حائلًا أمام حصولهم على المحبة والاستقرار .. في محاولة لحل تلك المشاكل والتخلص من الأسباب التي وردت على النحو الآتي:

  1. الأسباب المادية يمكنها أن تؤثر على التوازن الأسري .. فمن خلال طلب الأهل للمهر ذو القيمة المرتفعة يواجه الشباب صعوبة في توفير تلك المتطلبات، ناهيك عن المصاريف المتعلقة بتجهيزات الزفاف وما إلى ذلك.
  2. الأسباب النفسية : في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء تلك المشاكل هو أن الفرد يعاني من الاكتئاب.. ولا سيما الصدمات العاطفية التي من الممكن أن يكون قد تعرض لها فيما مضى، والتي تمنعه من خوض أي علاقة عاطفية أخرى.. ناهيك عن فقدان الثقة في الآخرين، وهي من الأسباب التي يمكنها أن تجعل الفرد منغلق على ذاته ولا يرغب بالانفتاح على الآخرين.
  3. تدني مستوى التقدير أو احترام الذات : إن افتقار الفرد إلى احترام ذاته.. أو الشعور بأنه لا يلقي التقدير اللازم من قِبل المحيطين به سيكون من الأمور التي يمكنها أن تقود إلى العدول عن فكرة الزواج.. كما أن الأمر يشمل مظهر الفرد، ففي حال كان لا يملك الملامح الجميلة أو اكتسب الوزن الزائد فلن يتسنى له إمكانية الحصول على العلاقة المرضية بالنسبة له.. كما أنه لن يتمكن من الشعور بالراحة في حال أن قرر التعامل مع الآخرين بشكل عام.
  4. التعلق الشديد بالأسرة : من الممكن أن يكون التعلق بالأسرة بصورة مبالغ بها هو السبب وراء رفض فكرة الزواج.. لأن الفرد حينها لا يرغب في العيش مستقلًا بعيدًا عن الأسرة.

اقرأ أيضًا:  أسئلة للخطيب قبل الزواج

أسباب التأخر في الزواج

إلى جانب العوامل السابق عرضها والتي تقود إلى عزوف الشباب عن فكرة الزواج .. فيوجد العديد من العوامل الأخرى التي يمكنها أن تسبب الأمر ذاته، ومنها الآتي:

  • المبالغة في التوقعات : فهذا الخطأ من الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يقع بها الكثير من الشباب.. كأن يضعون سقف معين لطموحاتهم، ومن ثم يفاجئون بأن شريكة الحياة أو الأهل قد أرادوا ما هو أكثر من الإمكانيات.. أو أن يبدأ الشاب بالتلميح عن مشاعره إلى الفتاة في حين أنها لا تبادله نفس المشاعر، أو يرسم في خياله مواصفات قياسية لفتاة الأحلام.. ومن ثم يصاب بالصدمة على أرض الواقع.
  • الخوف من فكرة الالتزام : فالبعض يرغب أن يعيش حرًا ولا يحمل مسئولية الحياة الزوجية.. نظرًا إلى أنها قائمة على فكرة العطاء بين كلا الطرفين، ولا سيما حين يتعلق الأمر بالمشاكل التي يمكن التعرض لها على مختلف المواقف.. كما تشمل تلك المسئوليات إنجاب الأطفال، والذي يمكنه أن يصيب أغلب الشباب والفتيات بالفزع بمجرد التفكير به.
  • الخوف الروتين : قد يفضل الكثير من الشباب العيش في الكثير من الأنماط.. والتي لا تتضمن خيار الالتزام بالروتين، على العكس حين يتعلق الأمر بالزواج.. والذي يتضمن جانب كبير من الروتين الذي يمكن أن يبعث على الملل في بعض الأحيان، مع العلم أنه يمكن بذل المزيد من الجهد في سبيل التخلص من هذا الروتين والحصول على حياة أفضل برفقة شريكة الحياة.
  • حب العزلة : في بعض الأحيان يكون سبب رفض الشباب لفكرة الزواج هو أنهم يفضلون العزلة والتواجد مع النفس بعيدًا عن الناس.. لذا فمن المنطقي أنهم لن يفضلوا قضاء الوقت برفقة شريكة أخرى في تلك الحياة، ومن المرجح أن تلك الفئة تلجأ إلى قضاء الوقت في ممارسة التمارين الرياضية أو الهوايات المفضلة.

اقرأ أيضًا:  حظوظ برج الأسد في الحب والزواج

أسباب أخرى لرفض الزواج

لا زال يوجد العديد من الدوافع التي تقود إلى الامتناع عن فكرة الزواج .. ومن تلك الأسباب ما سنتعرف عليه في السطور القادمة:

  1. التفكير في المستقبل : إن كثرة التخطيط للمستقبل ووضع الأهداف والطموحات أمام الأشخاص طوال الوقت.. يمكن أن يصيبهم بنوع من الإحباط، ولا سيما في حال أن كانت تلك الأهداف والطموحات لا تتناسب مع المستوى المادي الذي يملكونه.
  2. البعض يرغب في استكمال التعليم .. ومن ثم السفر والعمل خارج حدود الدولة التي يقطن بها؛ لذا فإن فكرة الزواج يمكن أن يراها بمثابة عائق بالنسبة له عن تحقيق الأمنيات التي يسعى إلى الوصول إليها.
  3. هناك فئة من الشباب تجد أن الراحة والسعادة تكمن في الدخول بالكثير من العلاقات العاطفية.. دون الالتزام بعلاقة معينة؛ لأن نتيجة تلك العلاقة ستتمثل في الزواج.. وهو الأمر الذي يشعرون بالنفور تجاهه.
  4. البحث عن شريكة الحياة المناسبة .. أو الدخول في العديد من التجارب العاطفية يمكنه أن يكون السبب وراء تأخر الشباب والفتيات في الزواج.
  5. الابتعاد عن ضغوطات الحياة الزوجية يأتي في مقدمة الأمور التي يمكنها أن تجعل الشباب يعزفون عن الزواج.. كما أن كثرة المرور المشاكل بين الأم والأب ستكون من العوامل النفسية التي يمكنها أن تقود إلى رفض الفكرة من الأساس.

اقرأ أيضًا: الأمراض تمنع الزواج

أسباب رفض الفتيات للزواج

أسباب رفض الفتيات للزواج

في بعض الأحيان يمكن أن ترى أوجه التشابه بين الفتيات والشباب فيما يتعلق برفض فكرة الزواج.. وإليك أهم الدوافع وراء هذا السلوك فيما يلي:

  • الأهداف الوظيفية يمكنها أن تكون السبب في رفض الزواج .. حيث توجد العديد من الوظائف التي تشترط على موظفيها عدم الزواج، كما أنه في حال كانت تتطلب الوظائف التي يعمل بها الفرد السفر بكثرة.. فمن الممكن أن يجد صعوبة بالغة في الزواج والالتزام بالتواجد في مكان واحد.
  • قد ترى الفتيات أن الزواج سيعيقها عن استكمال المراحل المختلفة من التعليم .. نظرًا لوجود بعض التجارب التي مرت بها أو سمعت عنها والتي تتضمن سيطرة الأزواج على زوجاتهن على النحو الخاطئ مما يجعلها تمتنع عن استكمال التعليم.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يكون السبب نفسي .. حيث إن الأفكار الخاطئة المتداولة بخصوص الزواج يمكنها أن تصيب العديد من الفتيات بالخوف فيما يخص ممارسة العلاقة الحميمة؛ وهو ما يقود إلى رفض الفتاة للزواج من الأساس.
  • الرغبة في قضاء المزيد من الوقت برفقة الأهل والأصدقاء .. دون الحاجة إلى أن تصبح الفتاة مسئولة عن منزل وأسرة؛ لأن الأمر يصيبها بالفزع.
  • الخوف من الإخفاق في حال أن أصبح أحد الطرفين مسئول عن تكوين أسرة.. علاوة على أن التجارب السابقة في الزواج سواء للشاب أو الفتاة يمكن أن تسبب الأمر ذاته.
  • القلق من الوصمة الاجتماعية التي تصاحب الفرد المطلق.

التعرف على ما هي أسباب عزوف الشباب عن الزواج .. سيجعلك تتفادى الوقوع في تلك المشكلة، أو على الأقل البحث عن الحل المناسب لها.. للعيش في استقرار برفقة شريك الحياة.