ترتيب أضعف الجيوش في قارة أوروبا

أضعف الجيوش في قارة أوروبا هي جيوش البلدان التي تأخرت في الانتساب إلى حلف الناتو، وهو الحلف العسكري الأكبر في العالم، حيث يضم ثمانية وعشرين دولة في أوروبا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبالرغم من أن الهدف من هذا الحلف كان يعود بالنفع على التقدم الروسي الشيوعي المتمثل في حلف وارسو، إلا أن بعد انتهاء الحرب الباردة وهو لا يزال يشكل عامل مهم في قوة جيوش أوروبا بشكل عام، ومن أصل أربعة وأربعين دولة أوروبية ينتسب لهذا الحلف فقط سبعة وعشرين دولة، وباقي الدول تعتبر جيوشها من الأضعف في أوروبا.

الترتيب الدولة
1 كوسوفو
2 شمال مقدونيا
3 الجبل الأسود
4 البوسنة والهرسك
5 ألبانيا
6 استونيا
7 مولدوفا
8 جمهورية ايرلندا
9 لاتفيا
10 جورجيا
11 سلوفينيا
12 ليتوانيا
13 بلجيكا
14 بلغاريا
15 أذربيجان
16 كرواتيا
17 صربيا
18 النمسا
19 سلوفاكيا
20 فنلندا

أضعف الجيوش في قارة أوروبا

تمكنا من العثور على تصنيف عالمي يوضح أقوى وأضعف جيوش العالم من خلال التقارير التي تنشر في الموقع العالمي (جلوبال فاير) حيث نشر أحد التقارير التي توضح قوة جيوش العالم تابعاً إلى عام 2021 ميلادياً، وتبين من إحصائيات وتقارير هذا الموقع أن هناك أربع بلدان في قارة أوروبا تعتبر هي الأضعف في القارة، ومن ضمن أضعف عشرين جيش في العالم، هي:

  • جمهورية ألبانيا.
  • جمهورية البوسنة والهرسك.
  • الجبل الأسود.
  • جمهورية مقدونيا الشمالية.
  • جمهورية كوسوفو.

اقرأ أيضاً:  أسماء أضعف الجيوش في قارة أفريقيا

أضعف الجيوش الأوروبية

  • احتل جيش جمهورية كوسوفو الترتيب الأسوأ في ترتيب تصنيف جيوش أوروبا ضمن تقارير عام 2021 ميلادياً، حيث جاء في المركز الثاني في أضعف جيوش العالم، أي قبل الأخير، حيث تفوق عليه جيش واحد في الضعف وهو جيش مملكة بوتان أحد دول جنوب آسيا.
  • حصل على الصعيد الآخر الجيش المقدوني الشمالي على ثاني أضعف وأسوأ مرتبة في التصنيف العالمي للجيوش، حيث احتل المركز المائة ثلاثة وثلاثون من أصل تصنيف يضم مائة وأربعين جيش شمله هذا التصنيف.
  • بينما احتل جيش الجبل الأسود الترتيب الثالث كواحد من أضعف جيوش القارة العجوز،.
  • أما المركز الرابع من نصيب جيش جمهورية البوسنة والهرسك.
  • أما المركز الخامس كان للجيش الألباني.

تنويه : يجدر ذكر أن في نفس القارة التي يتواجد بها خمسة من أضعف جيوش العالم، يتواجد بها أقوى جيوش العالم على الإطلاق وهو الجيش الفرنسي، والروسي، وجيش المملكة المتحدة، والجيش الإيطالي.

اقرأ أيضاً:  ما هي اكبر قبيلة في العالم

نظرة على جيش كوسوفو الأضعف في أوروبا

يعتبر جيش دولة كوسوفو هو الأضعف في القارة العجوز، حيث تقدر درجة مؤشر القوة لهذا الجيش بـ 19.4791، وتقع جمهورية كوسوفو في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، وبشكل محدد أكثر في شبه جزيرة البلقان، وكانت جمهورية كوسوفو في الأصل جزء من الجمهورية الصربية حيث كانت تعرف باسم كوسوفو الجنوبية الصربية.

سعت كوسوفو في عام 1998 ميلادياً حتى تحصل على استقلالها بشكل كامل، ولهذا عملت على تكوين جيش من أبناء البلاد ليعملوا على تحرير كوسوفو والمحاربة ضد القوات الصربية، وذلك حتى تتمكن البلاد من الحصول على الاستقلال، وبالفعل بحلول عام 1999 ميلادياً تمكنت من الاستقلال وتأسيس عاصمة للبلاد الجديدة وهي بريشتينا.

يجدر ذكر أن كوسوفو كانت من أكثر البلدان الولادة عن تفكك جمهورية يوغوسلافيا التي تحتاج إلى جيش حيث يحيط بها جمهورية مقدونيا، والجمهورية الصربية، وجمهورية الجبل الأسود، وألبانيا، وبعد هذا الكم من الحروب والنزاعات لم يكن من الغريب أن يكون جيش البلاد هو الأضعف أوروبا.

اقرأ أيضاً:  ما هي اقوى دول العالم عسكريا

سبب ضعف جيش جمهورية كوسوفو

يرجع السبب وراء احتلال جمهورية كوسوفو المرتبة الأولى ضمن أضعف الجيوش في أوروبا والعالم إلى أن تاريخ الدولة حديث للغاية، حيث لم يتجاوز العقدين، بالإضافة إلى أنه من البلدان المستقلة التي لا تحظى باعتراف دولي كامل، وهذا الأمر بطبيعة الحال يؤثر على طبيعة وحرية، وكيفية التسليح، بالأخص أن البلدين التي تعترض على استقلالها هي الصين وروسيا.

يُعد الجيش الكوسوفي من بين أصغر جيوش العالم من حيث العدد أفراد الجيش، فبناءً على إحصائيات عام 2021 ميلادياً وصل عدد الجيش إلى خمسة آلاف جندي نشط، بالإضافة إلى ثلاثة آلاف جندي احتياطي، هذا بالنسبة للعدد الذي يشكل أحد أهم ركائز أي جيش.

أما بالنسبة إلى العتاد الذي يعد من أهم أساسيات تكوين أي جيش في العالم، فإن الجيش الكوسوفي لا يمتلك أي طائرات حربية، وبهذا فهو مفتقد للسلاح الجوي، وكذلك لا يمتلك أي دبابات إلا بعض المركبات العسكرية التي لا يزيد عددها عن مئتين مركبة.

أضعف الجيوش في قارة أوروبا

أضعف جيوش القارة العجوز

يعتبر جيش جمهورية شمال مقدونيا من أضعف جيوش قارة أوروبا، حيث يصل مؤشرة قوة الجيش إلى 5.0801، وتعتبر شمال مقدونيا أحد أهم البلدان التي خلفت تفكك الاتحاد الجمهوري اليوغوسلافي، وهي من البلدان التي تقع في منتصف شبه جزيرة البلقان، وبالتحديد في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، حيث تمكنت مقدونيا من الحصول على استقلالها عام 1991 ميلادياً.

يُعد جيش مونتينجرو أو جمهورية الجبل الأسود من الجيوش الأضعف في قارة أوروبا، حيث يصل مؤشر قوة الجيش إلى ما يعادل 4.3841، حيث يتكون القطاع العسكري في جمهورية الجبل الأسود من جيش مكون من عدد وعتاد، والهدف منه حماية القوات البرية، ويوجد قوات بحرية.

وكذلك قوات جوية، بالإضافة إلى توفر قوات خاصة قوية، تمكنت جمهورية الجبل الأسود من الانضمام إلى حلف الناتو في الخامس من يونيو عام 2017 ميلادياً، وهذا زاد من قوة جيشها.

يعتبر جيش البوسنة والهرسك هو رابع أضعف جيش في أوروبا، حيث يصل معدل قوة الجيش إلى ما يعادل 4.0474، حيث يتكون الجيش البوسني من كٍل من القوات البرية البوسنية البرية التي يصل عدد جنودها إلى 14,725 جندي و7,000 فرد احتياطي، وكذلك يحتوي على قوات جوية يصل عددها إلى ثلاثة آلاف فرد متخصص في عمليات الدفاع الجوي بعدد طائرات يصل إلى 62 طائرة.

يجدر ذكر أن الجيش مجهز بعدد من الأسلحة والمركبات، والمعدات العسكرية بعضها أمريكي، والبعض الآخر من بقايا الجيش اليوغسلافي، والسوفييتي، وأخيراً بعض الأسلحة الأوروبية.

جيش ألبانيا يحتل المرتبة الخامسة ضمن أضعف جيوش قارة أوروبا، حيث تتكون القوات المسلحة التابعة إلى ألبانيا من قوات برية، وكذلك جوية، وبحرية، ويكمن الهدف الرئيسي للجيش اللبناني في الدفاع عن استقلال وسيادة وسلامة أراضي ألبانيا.

بالإضافة إلى أن الجيش يشارك في عمليات مشتركة مع بعض جيوش حلف الناتو، حيث تمكنت ألبانيا من الحصول على عضوية كاملة في عام 2009 ميلادياً.

أضعف الجيوش في قارة أوروبا

ترتيب أضعف جيوش أوروبا

بجانب البلدان التي ذكرناها ضمن أضعف جيوش أوروبا والعالم، نوضح لكم ترتيب تسعة وعشرين دولة أوروبية من الأضعف إلى الأقوى، فيما يلي:

  1. كوسوفو.
  2. شمال مقدونيا.
  3. الجبل الأسود.
  4. البوسنة والهرسك.
  5. البانيا.
  6. استونيا.
  7. مولدوفا.
  8. جمهورية ايرلندا.
  9. لاتفيا.
  10. جورجيا.
  11. سلوفينيا.
  12. ليتوانيا.
  13. بلجيكا.
  14. بلغاريا.
  15. اذربيجان.
  16. كرواتيا.
  17. صربيا.
  18. النمسا.
  19. سلوفاكيا.
  20. فنلندا.
  21. المجر.
  22. الدنمارك.
  23. البرتغال.
  24. اوزباكستان.
  25. روسيا البيضاء أو بيلاروسيا.
  26. رومانيا.
  27. هولندا.
  28. جمهورية التشيك.
  29. النرويج.

أسباب ضعف جيوش أوروبا

يمكن تحديد أسباب ضعف بعض جيوش دول قارة أوروبا في أربعة أسباب رئيسية، ويكمن السبب المشترك بين جميع البلدان التي جاءت ضمن هذا التصنيف وهو أضعف الجيوش في قارة أوروبا هو أن أغلب هذه الدول تعتبر من ضمن الدول الحديثة نسبياً.

وهذا السبب ينطبق بالتحديد على الدول التي كانت نشأتها على أنقاض انهيار جمهورية يوغسلافيا العظمى مثل كوسوفو، والجبل الأسود، ومقدونيا الشمالية، والبوسنة والهرسك، وألبانيا.

السبب الثاني الذي يمكن أن يؤدي إلى وقوع بعض الدول في هذا التصنيف هو أنها خاضت كم كبير من الحروب مع روسيا وتمكنت من استنزاف قواتها من حيث العدد والعتاد، مثال على ذلك جيش جورجيا.

يؤثر كذلك عدم حصول بعض الدول على اعتراف كامل دولي باستقلاله على قوة جيشها حيث لن تستطيع الحصول على عتاد كافي للجيش، بالإضافة إلى أنها ستكون تعاني بالفعل من بعض الحصارات الاقتصادية أو العسكرية من كبار دول العالم مثل روسيا، والصين.

أخيراً يمكن أن يؤدي تأخر بعض  لدول في الانضمام إلى حلف الناتو (حلف الشمال الأطلسي) في التأثير على مدى قوة جيشها، حيث يضم هذا الحلف كبار جيوش العالم مثل جيش الولايات المتحدة الأمريكية، وجيش فرنسا والمملكة المتحدة، وتمكن بالفعل العديد من البلدان التي لم تكن تحظى بجيش قوي مثل بولندا، وتركيا من الاستفادة من التدريبات.

وآليات التسلح المشتركة من الحصول على ترتيب متقدم ضمن أقوى جيوش العالم حيث يحتل الجيش التركي المرتبة الثالثة عشر ضمن أقوى جيوش العالم من أصل تصنيف يشمل مائة وأربعين دولة، بينما احتل الجيش البولندي المرتبة الواحد والعشرين في نفس التصنيف.

ترتيب أقوي 10 جيوش في أوروبا

الترتيب الدولة
1 روسيا
2 فرنسا
3 المملكة المتحدة
4 تركيا
5 إيطاليا
6 المانيا
7 اسبانيا
8 بولندا
9 أوكرانيا
10 اليونان

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أضعف الجيوش في قارة أوروبا ، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 6 أشهر
  • حول العالم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.