افضل 20 أدعية رمضان مكتوبة وأفضل الأعمال في هذا الشهر

أ / سمر السيد البدوي

افضل 20 أدعية رمضان مكتوبة من خلال موقع محتوى، ها نحن قد بدأنا العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان، تلك الشهر الطيب المبارك الذى له العديد من الفضائل التي اجتباه بها المولى سبحانه وتعالى، ولهذا الشهر مكانة وأهمية كبيرة عند سائر المسلمون حيث ينتظرونه من العام للآخر، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على فضائل ومزايا هذا الشهر الفضيل، وأفضل الأعمال في هذا الشهر، وإليكم التفاصيل.

أدعية رمضان قصيرة للهم تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
أدعية قدوم رمضان يقول المسلم في دعاء نية صيام رمضان: “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا”
أدعية رمضان كامل اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيرًا لي من ألف شهر.
أدعية رمضان من الكتاب والسنة اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك

أدعية رمضان مكتوبة

اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بإحسانك يا غايَةَ الطّالبينَ.

اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياث المُستَغيثينَ. اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِِِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ يا عصمَةَ الْخائفينَ.

اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.

اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالآفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ. اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَإله الطّاهرينَ.

اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ. اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.

اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا منزل السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.

أدعية شهر رمضان

اللهم بارك لنا فيما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أيامًا عديدة وأعوامًا مديدة، صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين.

اللهم أهله علينا باليمن والبركات ، اللهم بلغنا رمضان وانت راضٍ عنا، اللهم ارزقنا ليلة القدر اللهم ارزقنا ليالي رمضان

اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان.. وارفع عنا البلاء.. اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين .

اللهم ومع اقتراب رمضان اجعل لنا نجاة من كل المصائب وفرجا من كل هم ونهاية لكل ابتلاء وعتقا من النار ونورا يضيء عتمة قلوبنا يا جبار.

أدعية رمضان

فضائل شهر رمضان المبارك

قد ذكرنا لكم أدعية رمضان و يتميز شهر رمضان المبارك عن سائر الأشهر الهجرية الأخرى بالعديد من الفضائل والمزايا والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • يعتبر شهر رمضان هو شهر الرحمة ومغفرة الذنوب والعتق من النار.
  • تضاعف في الشهر المبارك الحسنات أضعافا كثيرة، ويحصل المسلم على المزيد من الأجر والثواب.
  • في هذا الشهر تتكبد الشياطين وتغلق أبواب النار وتفتح ابواب الجنة.
  • يعتبر هذا الشهر وسيلة لتهذيب نفس الإنسان المسلم والارتقاء بها.
  • يعتبر هذا الشهر فرصة عظيمة للإحساس بالنعم التي يفتقدها البعض في حياتهم وتحديدا نعمة الطعام والشراب الذى قد لا يعرفها الفقراء والمساكين، فالصوم في هذا الشهر هو فرصة للإحساس بهؤلاء.
  • في هذا الشهر يكثر المسلمون من الأعمال الصالحة التي يتقربون بها إلى الله سبحانه وتعالى من إغاثة الملهوف وإعانة المحتاج وتقديم شتى صور وأشكال المساعدة للأخرين.
  • يعتبر هذا الشهر المبارك فرصة جيدة لتعزيز مشاعر المودة والتآلف والإخاء والتسامح بين سائر المسلمين بعضهم البعض.

أدعية رمضان

مميزات شهر رمضان المبارك

يعتبر هذا الشهر هو شهر الفتوحات والانتصارات التي حققها المسلمون في الكثير من المعارك التي خاضها هؤلاء والتي منها معركة بدر وغيرها. نستأنف معكم أدعية رمضان ونذكر لكم مميزات شهر رمضان المبارك

يعد هذا الشهر هو شهر الصلاة والقيام، ففيه تقام صلاة التراويح التي يجتمع فيها سائر المسلمون مع بعضهم البعض لا يرغبون سوى الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى، آملين أن يتوب عليهم ويغفر لهم ذنوبهم التي قد اقترفوها في حياتهم.

في هذا الشهر ليلة من أفضل ليالي العام على الإطلاق وهى ليلة القدر التي تضاعف فيها الحسنات وتمحو السيئات، فمن أقامها إيمانا واحتسابا للمولى جلا وعلا غفر له ما تقدم من ذنبه.

يعتبر هذا الشهر هو شهر استجابة الدعاء، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد هذا الأمر، لذا يجب على كافة المسلمون الإكثار من الدعاء في هذا الشهر الطيب المبارك.

يعتبر شهر رمضان هو شهر القرآن، حيث شهد نزول القرآن الكريم.

العمرة في شهر رمضان تعادل حجة.

أدعية رمضان

خير الأعمال في شهر رمضان المبارك

يجب على سائر المسلمون أن يكثرون من التقرب والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بشتى صور وأشكال الطاعة والعبادة، ومن أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذا الشهر الطيب المبارك تابعوا معنا أدعية رمضان الكريم والتي يختص بها هذا الشهر عن غيره من الأشهر الهجرية الأخرى هي:

الصيام، فشهر رمضان هو شهر الصيام، والصيام لا يعنى الامتناع فقط عن تناول الطعام والشراب فحسب، ولكنه يعنى الابتعاد عن كافة المحرمات التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى.

قيام الليل، وهى الصلاة التي يقيمها المسلم بعد صلاة التراويح والتي تكون في الثلث الأخير من الليل، وقد ورد عن السلف الصالح حرصهم الكبير على قيام الليل، كما وردت الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تحث على قيام الليل بكثرة.

التصدق، فالصدقة في هذا الشهر الفضيل تحمل نكهة خاصة مميزة، وبخاصة أن أجر العمل الصالح الذى يقوم به الإنسان المسلم فى هذا الشهر يتضاعف.

  • المداومة على قراءة القرآن الكريم.
  • الاعتكاف في المساجد.
  • الإكثار من الدعاء والاستغفار والتسبيح.
  • صلة الأرحام.