ترتيب أصغر عواصم قارة آسيا

أ / سارة رزق

ما هي أصغر عواصم قارة آسيا فقد يعتقد البعض أنها تتواجد في أصغر دولة في القارة، حيث تحتوي قارة آسيا على ثمانية وأربعين دولة، كل دول منها تتميز بطبيعة جغرافية خاصة بها، ومعالم، ولغة مختلفة، وأديان متداخلة ومتنوعة، وبالطبع المساحة الجغرافية تختلف من دولة إلى أخرى.

ترتيب أصغر عواصم قارة آسيا

تعتبر قارة اَسيا من أكبر قارات العالم، وتحتوي على مجموعة من العواصم التي تصنف ضمن أكبر عواصم في العالم، مثل بكين عاصمة الصين، أو موسكو عاصمة روسيا، لكن على الصعيد الأخر تمتلك بعض العواصم التي تعتبر الأصغر على مستوى العالم، والقارة، ومنها ما يلي:

الترتيب العواصم الدول عدد السكان 
1 بندر سري بكاوان بروناي 28,135
2 ديلي تيمور الشرقية 59,069
3 تيمفو بوتان 101,259
4 ماليه جزر المالديف 103,693
5 سري جاياواردنابورا كوتي سريلانكا 115,826
6 المنامة البحرين 140,616
7 نيودلهي الهند 257,803
8 فيينتيان لاوس 287,579
9 دوشانبي طاجيكستان 582,496
10 أبو ظبي الإمارات العربية المتحدة 585,097

بندر سري بكاوان عاصمة سلطنة بروناي

عاصمة بروناي

تعتبر سلطنة بروناي من الدول غير المعروفة، بالرغم من أنها دولة مهمة في آسيا والعالم الإسلامي، حيث تقع سلطنة بروناي في جنوب شرق آسيا، وهي من الدول صغيرة المساحة للغاية وتبلغ مساحتها 2222 ميلاً مربعاً، وبالتالي كانت عاصمة البلاد وهي بندر سري بكاوان من أصغر عواصم سلطنة بروناي حيث تحتل المركز الأول ويحيط بهذه البلد من الشرق دولة ماليزيا، ومن الجنوب بحر الصين.

يجدر ذكر أن سلطنة بروناي تعتبر هي الدولة السيادية الوحيدة بالكامل في جزيرة بورنيو، لكن أغلب أراضي بورنيو الأخرى هي أراضي مشتركة بين كلٍ من إندونيسيا وماليزيا، ويبلغ عدد سكان الجزيرة تقريباً 423،196 نسمة، أما بالنسبة إلى التقسيم العرقي في السلطنة فيبلغ 66.3% من سكان بروناي من عرق الملايو.

أما نسبة 11.2% ترجع إلى الصينيين، يعرف عن هذه البلاد أنها غنية بشكل ملحوظ، وذلك حيث جمعت بروناي أغلب ثروتها من حقول الغاز الطبيعي وكذلك البترول، لكن من الدول المتقدمة للغاية.

أصغر عواصم في قارة آسيا

ديلي عاصمة تيمور الشرقية

تيمور الشرقية

تُعد ديلي المدينة الساحلية الواقعة على الساحل الشمالي من دولة تيمور الشرقية وهي صاحبة المركز الثاني ضمن قائمة أصغر عواصم قارة اَسيا، حيث تبلغ مساحتها ما يعادل 48 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان قرابة الستين ألف نسمة، لذا فهي تعتبر ثاني أصغر عاصمة في القارة، وتعتبر عاصمة بلاد تيمور الشرقية منذ عام 1796، وخلال هذا الوقت كانت البلاد تعرف باسم “تيمور البرتغالية”.

اقرأ أيضاً:  أسماء أصغر عواصم قارة أوروبا

تيمفو عاصمة بوتان

أصغر عواصم في قارة آسيا

تحتل هذه العاصمة تيمفو المركز الثالث ضمن أصغر عشر عواصم في قارة آسيا، تعد هذه المدينة أكبر مدن مملكة بوتان التي تعتبر من أصغر دول قارة آسيا، حيث تقع العاصمة في الجزء الأوسط الغربي من المملكة، ويعتبر الوادي المحيط بها هو الذي يشكل المقاطعة التي تسمى تيمفو.

مدينة ماليه عاصمة جزر المالديف

معالم جزر المالديف

تحتوي قارة آسيا على العديد من الدول مختلفة المساحة، وبطبيعة الحال سوف تتواجد أصغر عاصمة في أصغر دولة في قارة آسيا من حيث المساحة وهي جزر المالديف، التي تعتبر جزر تتواجد في الجزء الجنوبي من القارة، وهي تحتل المركز الرابع من في قائمة أصغر عواصم قارة آسيا.

فَجزر المالديف عبارة عن ستة وعشرين جزيرة مرجانية تقع في المحيط الهندي، وتبلغ مساحة إجمالي جزر المالديف حوالي 116 ميل مربع، ويبلغ عدد سكان الجزر 427 ألف نسمة تقريباً، ولهذا تعتبر هي من أصغر دول آسيا.

سري جاياواردنابورا كوتي عاصمة سريلانكا

سريلانكا

تأتي عاصمة سريلانكا في المركز الخامس من حيث ترتيب أصغر عواصم في قارة آسيا، حيث تقع المدينة في الجزء الشرقي من العاصمة التجارية الخاصة بالبلاد والمعروفة باسم كولومبو، وتعرف العاصمة كذلك باسم إقليم العاصمة الجديد، حيث يقع فيها مقر البرلمان الخاص بالبلاد الذي تم بناؤه في التاسع والعشرين من أبريل لعام 1982 ميلادياً.

اقرأ أيضاً:  أجمل الأماكن السياحية في آسيا 

المنامة عاصمة دولة البحرين

سكان البحرين

تعتبر البحرين من الدول العربية والخليجية والإسلامية المهمة للغاية في العالم العربي، حيث تعد مثال آخر على الدول الجزرية في قارة آسيا، وتقع البحرين بالتحديد في الخليج الفارسي، وتبلغ مساحتها تقريباً 295 ميلاً مربعاً، ويبلغ عدد سكان البلاد تقريباً 1،425،171 نسمة.

وعلى هذا أصبحت تصنف من أصغر دول آسيا من حيث المساحة، وعاصمتها وهي المنامة من أصَغر العواصم العربية حيث تحتل المركز السادس، لكن يجدر الذكر أن الدولة عملت على زيادة نسبة الاستصلاح في أراضي الجزيرة ولهذا زاد عددهم من ثلاثة وثلاثين إلى ثمانين جزيرة.

وأكبر هذه الجزر من حيث المساحة هي جزيرة أم ناسان، ويأتي بعدها جزيرة البحرين، وبعدها تأتي جزيرة سترة، وجزيرة المحرق، وجزر هوار، ويجب ذكر أن ما يعادل 92% من مساحة أراضي البحرين تعتبر صحراء تعاني من الجفاف الموسمي.

اقرأ أيضاً:  كم عدد الدول في قارة آسيا

نيودلهي عاصمة الهند

الهند

قد يثير وجود مدينة نيودلهي ضمن قائمة أصغر عواصم في قارة آسيا في المركز السابع استغراب البعض، وذلك لأن الهند تعتبر من أكبر البلدان في العالم، إلا أن وفقاً إلى مساحة المدينة وعدد السكان فإن نيودلهي تستحق هذا المركز، فهي ثاني أكبر مدينة في البلاد بعد مومباي، وهي من ضمن مدن الشمال، وفيها يوجد المقر الرئيسي للسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في الهند.

فينتيان عاصمة لاوس

العاصمة فيينتيان

تحتل مدينة فيينتيان المركز الثامن ضمن أصغر عواصم في قارة آسيا، حيث تتميز هذه المدينة بطابع تايلندي قديم، ولا تعتبر هذه العاصمة من المدن الحضرية الحديثة، بل هي مدينة عتيقة، تقع العاصمة على نهر يفصل بين البلاد وبين تايلاند، أهم ما يميز العاصمة المجتمع التجاري الكبير التي تتميز به، وهو مجمع مورننك ماركت، ويغلب على المدينة الطبع البوذي، وذلك بفضل انتشار المعابد البوذية في جميع أنحائها.

دوشنبه عاصمة طاجيكستان

تأتي مدينة دوشانبي في المركز التاسع ضمن أصغر عشر عواصم في قارة آسيا، حيث تعتبر هذه المدينة من أكبر مدن طاجيكستان البلاد التي تتمتع بطابع خاص، كذلك تعتبر أهم المراكز الثقافية والاقتصادية في البلاد، اسم المدينة مشتق من اللغة الطاجيكية، ويعني يوم الاثنين، وذلك نسبة إلى السوق الذي يقام في المدينة هذا اليوم من كل أسبوع.

يجدر ذكر أن المدينة كانت تسمى استالین‌ آباد وذلك خلال حقبة حكم الاتحاد السوفيتي للبلاد، وهذا الاسم يعني مدينة ستالين أشهر ديكتاتور في روسيا والاتحاد السوفيتي.

سنغافورة عاصمة دولة سنغافورة

سنغافورة

دولة سنغافورة هي واحدة من أصغر دول العالم وقارة آسيا، وهي تقع في جنوب شرق القارة، حيث تبلغ مساحة البلاد ما يعادل 276 ميل مربع، وتأتي في المركز العاشر وأهم ما يميز أراضي سنغافورة هو البر الرئيسي الذي يصل طوله إلى 17 ميلاً حيث يمتد من الشمال إلى الجنوب، بينما من الشرق للغرب يمتد 31 ميلاً، مع وجود 120 ميلاً على طول الساحل، بالإضافة إلى وجود عدد من الجزر الأخرى.

يفصل مضيق يعرف باسم جوهور البلاد عن دولة ماليزيا، ومن الناحية الأخرى يفصلها مضيق سنغافورة عن دولة اندونيسيا، تعتبر جزيرة سنتوسا النائية هي أكبر جزر سنغافورة، وبعدها جزيرة جورونغ، بولاو أوبين، وباولو تيكونج، لكن بمرور الوقت تم توسيع أراضي سنغافورة من خلال استعادة الأرض باستخدام الأرض المكتسبة وذلك من خلال قاع البحر وبعض التلالة المتداخلة مع الدول المجاورة.

أصغر عواصم في قارة آسيا هي تلك العواصم التابعة لأصغر البلدان في القارة، ومن أهم أصغر هذه البلدان هي جزر المالديف، وسنغافورة، وسلطنة بروناي، والبحرين.

لكن مثلما تحتوي قارة آسيا على دول وعواصم صغيرة، فهي أيضاً تحتوي على عدد من البلدان والعواصم الضخمة والمهمة للغاية مثل الصين عاصمتها بكين، وروسيا عاصمتها موسكو، الهند عاصمتها نيودلهي، والمملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض، والعديد من الدولة المختلفة في اللغات والأديان، والأعراق، والعادات.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أصغر عواصم في قارة آسيا، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.