أكثر الدول العربية إنتاجا للنفط وحجم إنتاجها

بواسطة التعرف على ترتيب أكثر الدول العربية إنتاجا للنفط وحجم إنتاجها.. سيتسنى لك إمكانية معرفة الدول الغنية والأخرى التي تعاني من الفقر؛ نظرًا للتأثير الإيجابي المضمون الذي يُضفيه إنتاج النفط على اقتصاديات الدول.. وإليك مزيد من التفاصيل عبر الآتي.

الترتيب الدول حجم الإنتاج
1 السعودية 9.264.921
2 العراق 4.102.311
3 الإمارات 3.138.249
4 الكويت 2.625.145
5 قطر 1.530.000
6 الجزائر 1.122.432
7 عمان 948.967
8 مصر 586.735
9 ليبيا 408.074
10 اليمن 66.000

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

من المتعارف عليه أن المملكة العربية السعودية من أغنى الدول في الوطن العربي.. والفضل في ذلك يعود إلى أنها واحدة من أكثر الدول العربية إنتاجا للنفط أو ما يعرف باسم الذهب الأسود.

ليس ذلك وحسب بل إنها تعد المصدر الأساسي له في العالم العربي وعلى مستوى قارة أسيا كذلك.. وقد ورد في الإحصائيات الأخيرة أن الإنتاج اليومي للدولة من النفط قد بلغ 9.8 مليون برميل على أقل تقدير.

لذا فهي تحتل المركز الثالث على مستوى العالم من حيث إنتاجية النفط.. حتى أنها تأتي بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي تنتج 11.3 مليون برميل، ودولة روسيا التي تنتج من النفط ما يعادل الـ 9.8 مليون برميل.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج المملكة العربية السعودية قد انخفض بصورة ملحوظة بحلول عام 2020.. إلا أنها سرعان ما نهضت من هذا الثبات وعادت للارتفاع مرة أخرى في العام التالي، بينما في سبتمبر 2021 قد وصل إنتاج الدولة من النفط إلى ما يعادل الـ 9.6 مليون برميل.. مسجلة رقم قياسي لم يتأثر بجائحة كورونا.

اقرأ أيضًا:  هل النفط من الموارد المتجددة

العراق

العراق

تحتل المركز الثاني من حيث أكثر الدول إنتاجًا للبترول على مستوى الوطن العربي.. وعلى مستوى العالم فقد احتلت المركز الخامس، حيث تأتي على القائمة بعد كندا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

فنجد أن إنتاج الدولة من النفط على مدار اليوم الواحد.. قد وصل إلى ما يعادل الـ 4.1 برميل، ومن المتعارف عليه أن إنتاج العراق قبل جائحة كورونا كان يتراوح بين 4.5 مليون برميل وحتى 4.8 مليون برميل في اليوم الواحد، وفيما بعد انخفض إلى أقل من 4 مليون برميل.

الجدير بالذكر أن إنتاج دولة العراق قد بدأ بالارتفاع مرة أخرى في الربع الثاني من 2021.. بينما في سبتمبر من العام ذاته فكان إجمالي الإنتاج قد وصل لما يعادل الـ 4.3 مليون برميل في اليوم.

إلى جانب ذلك فإن ارتفاع الإنتاج والتصدير للدولة سيكون من العوامل الهامة.. التي تؤثر بالإيجاب على الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الدولة؛ والسبب في ذلك يعود إلى أن معدل النفط بها يتجاوز الـ 90% من إجمالي الصادرات السنوية.

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

وصل الإنتاج الخاص بتلك الدولة من النفط إلى ما يعادل الـ 3.138.249 برميل.. وفقًا لما ورد في الإحصائيات التابعة لعام 2020، كما تمكنت هذه الدولة من الحصول على حصة تعادل الـ 4.2% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط.

الكويت

الكويت

من الدول التي تنتج النفط بكميات كبيرة.. حيث وصل الإنتاج الخاص بها إلى ما يعادل الـ 2.625.145 برميل في عام 2020، ومن هنا نجد أن الكويت قد تمكنت من الحصول على المركز التاسع على مستوى العالم من حيث إنتاج النفط.. مما أثر بالإيجاب على الاقتصاد الخاص بها.

قطر

قطر

وصل إنتاج دولة قطر من النفط إلى ما يعادل المليون و530 ألف برميل.. مما أدى للتخلص من مشكلة البطالة التي كانت على وشك التفاقم بها، وبالتبعية وتدريجيًا بدأت الحالة الاقتصادية للدولة بالتحسن.

الجدير بالذكر أن نصيب الفرد من الناتج المحلي في قطر.. كان قد وصل إلى 101.000 دولار في عام 2008؛ لذا فعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أنها قد تمكنت من النهوض بمستواها الاقتصادي في مقابل الدول الأخرى.. بالاعتماد على إنتاج البترول.

الجزائر

الجزائر

بالنظر إلى الإحصائيات الخاصة بمعدل إنتاج دولة الجزائر من النفط.. نجد أنها قد وصلت في عام 2020 إلى مليون و122 ألف و432 برميل، ووفقًا لما ورد في إحصائيات منظمة أوبك فإنها تشغل المرتبة التاسعة من حيث إنتاجية النفط.

ناهيك عن أنها تشغل المركز الثامن من حيث أكثر الدول المنتجة للبترول في العالم.. ولا سيما أنها تملك معدل لا بأس به من احتياطي البترول؛ وهو ما ساهم في تلك المكانة العريقة التي شغلتها دونًا عن الدول الأخرى في الحيز ذاته.

في العام الحالي ارتفع معدل إنتاج المناجم في الجزائر من النفط.. وهو ما أدى إلى زيادة مكانتها الاقتصادية، وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم الاتفاق على مراقبة تطور النفط في الدولة.. ومنح هذه القضية القدر الكافي من الاهتمام؛ في سبيل الحصول على مقدار أكبر من إنتاجية النفط.

كما سيتم رصد مدى تأثير المتحور الجديد المعروف باسم أوميكرون على سوق النفط في الجزائر.. والتعرف على ما إن كان يؤتي بثماره فيما يخص زيادة إنتاج الدولة من النفط أم لا.

إلى جانب ذلك فقد تم عقد اجتماع مع منظمة أوبك والدول غير الأعضاء بها.. للتعرف على أفضل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على المزيد من النفط؛ بما يعود بالنفع على الدولة.

سلطنة عمان

سلطنة عمان

من خلال الإحصائيات الواردة في عام 2020.. نجد أن سلطنة عمان تُنتج ما يعادل الـ 948.967 برميل من النفط؛ ما كان له الأثر الإيجابي الملحوظ على المكانة الاقتصادية التي تشغلها تلك الدولة في مقابل الدول العربية الأقل إنتاجًا له.

من الملاحظ أن إنتاج عمان من النفط أصبح في تزايد مستمر.. حيث وصل إلى 249 مليون و765 ألف و900 برميل، وفقًا لما ورد في إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.. وهو معدل زائد بصورة ملحوظة إذا ما قورن بالنسبة التي كانت تنتجها البلاد من النفط فيما مضى.

فيما بعد أعلنت الدولة عن أنها تعتزم طرح 3 مناطق امتياز بترول.. حتى يتسنى للعاملين في هذا المجال إمكانية الاستفادة من النفط الذي يتم إنتاجه على النحو الأمثل، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المناطق قد تمثلت في منطقة 23 و66.. وأخيرًا المنطقة 38.

الجدير بالذكر أن إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط والمكثفات كان قد وصل إلى ما يعادل الـ 143.9 مليون برميل.. أي أن المتوسط الخاص بها كان قد بلغ 773 ألف برميل على أقل تقدير، بينما وصل حجم الصادرات الخاص بها إلى 116.7 مليون برميل.

فيما كانت الصين هي أهم الدول التي تستورد النفط من سلطنة عمان.. حتى أن إجمالي النسبة التي تحصل عليها كان قد وصل إلى 98.8 مليون برميل؛ مما كان له أكبر الأثر في زيادة الدخل الخاص بها.. وفيما بعد أصبحت الهند من أكثر الدول المستوردة كذلك بمعدل يصل إلى 13.2 مليون برميل.

اقرأ أيضًا: أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي

جمهورية مصر العربية

مصر

ورد في إحصائيات عام 2020 أن إنتاج مصر من النفط قد وصل لما يعادل الـ 586.735 برميل.. وعلى الرغم من أن تلك النسبة لا بأس بها إلا أنها ساعدت في النهوض بالمستوى الاقتصادي للدولة.

بحلول عام 2021 أصبحت مصر تحتل المركز الثامن على المستوى العربي.. والمركز الرابع والعشرين من حيث أكثر الدول المنتجة للبترول على مستوى العالم.

من ثم فقد تمكنت مصر من الاستحواذ على حصة تعادل 2.2% من إجمالي إنتاج الدول العربية من النفط.. مع العلم أن حصتها الإجمالي العالمي قد وصلت إلى 0.7%؛ مما أدى إلى حصولها على المكانة الاقتصادية المميزة مع مرور الوقت.

جمهورية ليبيا

ليبيا

باتت هذه الدولة العربية تنتج البترول بصورة ملحوظة.. حتى أن الإنتاج الخاص بها في عام 2020، قد تم تقديره بما يعادل الـ 408 ألف و74 برميل من النفط.. وفي العام التالي عزمت على رفع إجمالي الإنتاج الخاص بها حتى وصل إلى ما يعادل المليون و45 برميل على مدار اليوم الواحد.

لم يبقى الحال على ما هو عليه كثيرًا.. حيث بلغ إجمالي إنتاج دولة ليبيا من النفط إلى ما يعادل الـ 3 مليون برميل على مدار اليوم الواحد بحلول عام 2022، ما يعني أنها قد أطاحت بحلم الـ 3 مليون الذي كانت تسعى جاهدة لتحقيقه.

حيث بدأ الأمر حين تعاقدت الدولة مع واحدة من الشركات الدولية التي منحتها السلطة الكاملة لتطوير حقول النفط الواقعة داخل حدودها.. ومن ثم بدأت عمليات إعادة التنقيب، وتم استغلال كل الموارد التي توجد في باطن الأرض.. لكي تحصل على تلك النسبة المذكورة من النفط؛ مما يفسر المكانة الاقتصادية العظيمة التي أصبحت تشغلها في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: أغنى الدول في العالم من حيث الثروات الطبيعية

دولة اليمن

اليمن

من الدول العربية إنتاجا للنفط.. حيث تصل نسبة الإنتاج بها إلى ما يعادل الـ 66.000 برميل على مدار اليوم الواحد، وذلك بالاستناد إلى ما ورد في إحصائيات عام 2020.. ولا سيما أن تلك الدول العربية تملك ما يكفيها من احتياطي النفط.

أما عن نسبة الاحتياطي الخاص بها من البترول فقد وصلت لما يعادل الـ 11.950 مليار برميل.. فيما وصلت النسبة المثبتة إلى ما يعادل الـ 3 مليار برميل على أقل تقدير.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة مأرب تعد هي الأولى التي تمكنت من اكتشاف البترول دخل نطاق دولة اليمن.. ما يفسر تلك المكانة المرتفعة التي تشغلها دونًا عن المحافظات الأخرى التابعة لليمن.

من ثم فقد أمرت شركة صافر بحفر 90 بئر من إجمالي 738 بئر في حقل 18.. لكي تتمكن من الحصول على ما يكفيها من النفط؛ بما ينعكس بالإيجاب على المستوى الاقتصادي الخاص بالدولة.

إلى جانب ذلك فإن دولة اليمن تملك ما يعادل الـ 106 حقل من النفط في مناطق الامتياز.. علاوة على 13 حقل ضمنهم يخضعون لبعض الأعمال الاستكشافية، و12 حقل آخرين يتم استخدامهم في إنتاج النفط.

بالإضافة إلى وجود 81 حقل آخرين.. حيث إن اليمن منطقة خصبة وبيئة جيدة للاستكشافات المفتوحة والتنقيب، وإلى الآن لم يتم الحصول سوى على 20% فقط من إجمالي ثروة اليمن من النفط.. مما يشير إلى أنها لا زالت تملك نسبة هائلة منه؛ تجعلها من الدول الهامة اقتصاديًا على مستوى العالم.

فيما سبق تعرفنا على أكثر الدول العربية إنتاجا للنفط .. حتى يتسنى لك إمكانية الاطلاع على اقتصاديات هذه الدول، في حال أن كنت على وشك دراستها وجمع البيانات عنها.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • الخليج العربي

اسئلة شائعة

  • أكثر الدول العربية المنتجة للنفط؟

    المملكة العربية السعودية

  • أقل الدول العربية المنتجة للنفط؟

    الأردن

  • أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم؟

    الولايات المتحدة الأمريكية

  • ما هو ترتيب مصر في إنتاج النفط

    مصر تحتل المركز الثامن عربيًا و24 عالميًا في إنتاج النفط

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.