ما هي أصغر 10 ثدييات في العالم؟

قد يكون من الضروري التعرف على أصغر 10 ثدييات في العالم.. في حال أن كنت على وشك القيام ببعض الدراسات والأبحاث على تلك الحيوانات، وإليك أهم التفاصيل الخاصة بهذا الشأن في الفقرات التالية.

الترتيب الثدييات الوزن
1 ذبابة إتروسكان 1.5 – 2 جرام
2 الخفاش الطنان 1.7 – 2 جرام
3 الفأر القزم الأفريقي 3 – 12 جرام
4 يربوع بلوشستان القزم 3 – 4 جرام
5 البلانيجيل طويل الذيل 3 – 4 جرام
6 البلانيجيل ذو الأنف الضيق 5 – 6 جرام
7 بلانيجيل بوسيدينت 6 – 7 جرام
8 أبوسوم تاسمانيا 7 – 10 جرام
9 الذبابة الأمريكية 7 – 11 جرام
10 البوسوم القزم 10 – 50 جرام

ذبابة إتروسكان

ذبابة إتروسكان

تعرف تلك الذبابة كذلك باسم الذبابة القزمية.. والبعض يُلقبها باسم ذباب سافي القزم، ومن هنا نشير إلى أن تلك الحشرة هي بمثابة أصغر الثدييات على مستوى العالم.

تجدر الإشارة إلى أن حجم تلك الذبابة يتراوح ما بين الـ 1.5 جرام.. وحتى 2.5 جرام، فيما يصل متوسط طول الحشرة لما يعادل الـ 4 سنتيمترات.. والجدير بالذكر أن هذه الحشرة تعيش في أمريكا الشمالية وشمال أفريقيا.

إلى جانب ذلك فهي تتواجد في بعض الأجزاء التابعة إلى آسيا وأوروبا.. كما أن تلك الحشرة تمتاز بالسرعة الفائقة دونًا عن الحشرات الأخرى، وعلى الرغم من أنها متناهية الصغر إلا أنه يمكنها افتراس الكائنات التي تتماثل معها من حيث الحجم.

أما بالنسبة إلى التغذية.. فبإمكانها تناول الفقاريات واللافقاريات بسهولة ويسر، كما أن معظم النظام الغذائي الخاص بها قائم في الأساس على الحشرات ذات الحجم الصغير.

من الغريب جدًا أن تلك الذبابة بإمكانها تناول كمية من الطعام على مدار اليوم الواحد تفوق حجمها.. حتى أن هذه الكمية يمكنها أن تصل إلى الضعف، والجدير بالذكر أن تلك الحشرات من الكائنات الليلية التي تقوم بعملية الصيد بشكل منفرد.. كما أنها لا تفضل مشاركة الذبابات الأخرى في الموقع الخاص بها.. إلا في حال أن تزامن ذلك الأمر مع موسم التزاوج.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أذكى 10 حيوانات في العالم

الخفاش الطنان

الخفاش الطنان

حصل هذا الطائر على ترتيب ثاني أصغر الثدييات على مستوى العالم.. حيث يملك وزن خفيف للغاية، كما أنه الأصغر من حيث الطول.. وبالاستناد لما ورد في الإحصائيات نجد أن طوله يتراوح ما بين الـ 29 – 33 ملم.

كما أن هذا الخفاش يتواجد في كهوف غرب تايلاند.. بالإضافة إلى أنه يوجد كذلك في جنوب شرق ميانمار، مع العلم أنه يتواجد في مجموعات كبيرة.. حيث تتراوح أعداد تلك المجموعات ما بين 100 خفاش و500 خفاش على أقصى تقدير.

على الرغم من أن هذه المجموعات تشتمل على أعداد لا بأس بها.. إلا أنه من الأنواع التي أضحت شبه مهددة بالانقراض، حيث يعد النوع الوحيد المتبقي من العائلة التي ينتمي لها.. والتي تعرف باسم Craseonycteridae.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الخفافيش يفضل الاستيقاظ في الفترة ما بين المساء والفجر.. فخلال تلك الفترة يكون في أعلى درجة من النشاط، بينما يتغذى على الحشرات الصغيرة بصورة أساسية.

إلى جانب ذلك فإن الفترة التي ينشط فيها عادةً ما تكون قصيرة للغاية.. حيث تصل إلى 50 دقيقة على أقصى تقدير، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى ساعة واحدة فقط على مدار اليوم الواحد.

الفأر القزم الأفريقي

الفأر القزم الأفريقي

يملك هذا النوع من الحيوانات حجم ضئيل للغاية.. لذا فقد حصل على ترتيب متقدم بين الثدييات ذات الحجم الصغير على مستوى العالم، ومن هنا نشير إلى أنه من أصغر القوارض كذلك التي تتواجد في العديد من المناطق.

حيث ينتشر على نطاق واسع في أفريقيا.. وتحديدًا على جنوب الصحراء الكبرى، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحيوان الصغير من الممكن تربيته في المنازل.. نظرًا لأنه من الحيوانات الأليفة.

كما يشغل منصب عضو في الرتيبة الفئرانية.. مع العلم أنها تشتمل على ما يعادل الألف نوع آخر على أقل تقدير، وبالنسبة إلى مظهره فيغلب عليه اللون البني الفاتح.. الممزوج باللون الأبيض الناصع.

إلى جانب ذلك فالبعض يشير إلى أنه يظهر في بعض الأحيان في لون يتدرج من الرمادي إلى الأحمر.. ولكن بصورة عامة فهو يملك لون شاحب، ويصل حجم البالغين من تلك الفصيلة إلى 30 ملم.. وأحيانًا ما تجد طولهم يعادل الـ 80 ملم.

أما عن طول الذيل فيتراوح ما بين 20 – 40 ملم، وبالنسبة إلى وزن هذا الحيوان فإنه يتراوح ما بين الـ 3 – 12 جرام، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الفئران يمكنها الوصول إلى سن التكاثر المناسب عقب مرور 6 أسابيع إلى 8 أسابيع فقط.

يربوع بلوشستان القزم

يربوع بلوشستان القزم

البعض يشير إلى هذا الحيوان باسم اليربوع القزم ثلاثي الأصابع.. كما أنه من الثدييات متناهية الصغر التي يمكنك أن تصادفها على مستوى العالم.

بالإضافة إلى ذلك فهو من أشهر أنواع القوارض.. التي تنتمي في الأساس إلى فصيلة اليربوعيات، كما يتخذ من باكستان الموطن الأساسي له.. علاوة على أنه الجنس الوحيد المتبقي من عائلة Salpingotulus.

أما عن مظهره فإن طوله لا يتخطى الـ 4.4 سنتيمتر.. فيما وصل طول الذيل فقط إلى 8 سنتيمتر، أي ما يعادل الـ 3.1 بوصة على أقل تقدير.

بالاطلاع على الصور المتوافرة بخصوص هذا الحيوان.. نجد أنه يملك جسد هزيل للغاية، كما يغلب عليه اللون المائل إلى البيج الفاتح.. بالإضافة إلى أنه يمتلك آذان طويلة وأرجل نحيفة والأمر كذلك ينطبق على الذيل.

البلانيجيل طويل الذيل

البلانيجيل طويل الذيل

من أشهر الجرابيات التي تتسم بالحجم الصغير.. ليس ذلك وحسب بل وهو كذلك واحد من أصغر الثدييات التي توجد في العالم كله، وعلى الرغم من الحجم الصغير لهذا الحيوان.. إلا أنه من الحيوانات الآكلة للحوم، وفيما يتعلق بالموطن الأصلي له فيتمثل في غينيا الجديدة وأستراليا.

كما أن تلك الفصيلة من الحيوانات الصغيرة.. تشتمل على 5 أنواع مختلفة، والتي تنتمي في الأساس إلى قبيلة بلانيغاليني الفرعية، ومن الأنواع التي تتضمنها تلك الفصيلة.. الحيوان المعروف باسم مسطح فقير وبلانيجال انجرامي، بالإضافة إلى المسطح المشترك.. وطائر غينيا الجديدة، وأخيرًا ضيقة الأنف.

البلانيجيل ذو الأنف الضيق

البلانيجيل ذو الأنف الضيق

من بين أصغر الثدييات وأكثرها شهرة على الإطلاق.. حيث يعرف باسم ضيق الأنف المخطط، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان الجرابي من القوارض التي تشبه الفئران بدرجة كبيرة.

كما أنه من عائلة الحيوانات الآكلة للحوم على الرغم من حجمه الضئيل.. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تصنيف هذا الحيوان على النحو السابق في عام 1928 من قِبل أحد العلماء.

حيث إنه من الحيوانات الجرابية التي تشبه القوارض.. وبالنسبة إلى حجمه فهو يصل إلى 7.5 سم على أقصى تقدير، فيما يعادل وزنه أقل من 10 جرام.. كما أن أعلى سطح هذا الحيوان رقيق للغاية.

علاوة على أنه يمتلك ذيل طويل.. وفي بعض الأحيان قد يتم الإشارة إليه باسم الصياد النشيط، حيث يمكنه أن يصطاد اللافقاريات بسرعة فائقة.. لكي يتسنى له إمكانية الحصول على غذائه من خلالها.

إلى جانب ذلك فهذا الحيوان من الحيوانات الشجاعة والمشاكسة في الوقت ذاته.. كما بإمكانه استخدام رأسه في فصل سيقان العشب عن بعضها البعض.

بالإضافة إلى ذلك فبإمكان هذا الحيوان تقليب الأوراق في وفصلها عن النفايات.. وفي بعض الأحيان يمكنك أن تجده يخوض مهاجمة شرسة ضد الفريسة ذات الحجم الكبير بالمقارنة معه.

فيما يتعلق بالنظام الغذائي.. فهو يعتمد على الحشرات بوجه عام، حيث يمكنه تناول الحيوانات مفصلية الأرجل.. كما يتناول الخنافس والزواحف الأخرى، حيث بإمكانه تناول السحالي الصغيرة.

تجدر الإشارة إلى أنه متواجد بشكل لا بأس به في الأراضي العشبية.. كما بإمكانك العثور عليه في التربة الطينية التي يرتبط بها بصورة إيجابية للغاية، دونًا عن الأماكن الأخرى.

اقرأ أيضًا:  أسماء الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي

بلانيجيل بوسيدينت

بلانيجيل بوسيدينت

تم تصنيف هذا الحيوان الذي يشبه الفأر لدرجة كبيرة على أنه من الثدييات الصغيرة على مستوى العالم.. ومن هنا نشير إلى أن البعض يجد أن مظهره لطيف للغاية، كما بإمكانه تسلق الفروع والأشجار على طريقته الخاصة.

الجدير بالذكر أن لهذا الحيوان الصغير طريقته الخاصة في الاختباء من الحيوانات الأخرى التي تفوقه من حيث الحجم.. نظرًا لأنه في بعض الأحيان قد يكون بمثابة فريسة سهلة لهم.

حيث يمكنه الاختباء بين الشقوق الرفيعة التي تتضمنها أخشاب الأشجار.. معتمدًا في ذلك الأمر على حجمه الضئيل الذي يميزه في مقابل الحيوانات الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أنه يمتلك القدر الكافي من النشاط في حال أن كان متواجدًا في البيئة المناسبة لذلك.

كما أن هذه الأقزام تنتمي في الأساس إلى عائلة الجرابيات.. فهي جزء لا يتجزأ عنها، حيث تشتمل تلك العائلة على الكوالا والومبت، أما عن السمات المميزة له.. فنجد أنه طوله يتراوح في الأساس بين 2 بوصات وصولًا إلى 4 بوصات، فيما يتراوح وزنها بين 10 جرام و45 جرام.. كما يمكنها أن تتسلق الأشجار بالاعتماد على ذيلها.

بإمكانك العثور على هذا الحيوان في بابوا غينيا الجديدة.. كما يوجد كذلك في إندونيسيا وأستراليا، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحيوان يمكنه تغطية عينيه باستخدام الأذنين.. كما بإمكانه أيضًا الدخول في سبات مؤقت؛ للحصول على القدر الكافي من الطاقة الذي يتيح له إمكانية ممارسة الأنشطة المختلفة.

أبوسوم تاسمانيا من أصغر ثدييات في العالم

أبوسوم تاسمانيا

هذا الحيوان يعرف كذلك باسم بوسوم تسمانيا الأقزام.. والبعض يشير إليه باسم بوسوم الأقزام الصغيرة، ومن هنا نشير إلى أن هذا الحيوان ذو حجم صغير للغاية.. ما يجعله يندرج على قائمة أصغر الثدييات التي توجد في العالم.

كما أن هذا الحيوان قد تم وصفه مسبقًا على يد العالم ـ أولددفيلد توماس.. وتحديدًا في عام 1888، ومن هنا نشير إلى أن تلك العملية قد تمت عقب الحصول على فرصة لتحليله في متحف لم يتم الإعراب عن اسمه.

من ثم فقد تم التوصل إلى أن هذا الحيوان يحمل علامة الأبوسوم الأقزام الشرقي.. والجدير بالذكر أن البعض يرجح أن المتحف الذي شهد تلك الدراسة والأبحاث هو المتحف البريطاني للتاريخ الطبيعي.

بالنظر إلى وصف هذا الحيوان.. نجد أنه يشبه الزغبة بعض الشيء، كما أنه من الحيوانات الجرابية ذات الحجم الصغير.. حيث إن طول البالغين من تلك الحيوانات يتراوح ما بين 6.6 – 7.5 سم.

أي ما يعادل الـ 2.6 بوصة وحتى 3.0 بوصة.. فيما يصل طول الذيل إلى 6 سم وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 7.2 سم، بينما يعادل وزن هذا الحيوان الـ 7 جرامات.. وأحيانًا ما يصل إلى 10 جرام.

الجدير بالذكر أن هذا الحيوان يمتلك فراء ناعم وسميك للغاية.. كما أن لونه اللامع المائل إلى اللون الرمادي يجعله مميزًا في مقابل الحيوانات الأخرى.

إلى جانب ذلك فبإمكانك أن تجده بكميات لا بأس بها في جزيرة الكنغر التابعة إلى جنوب أستراليا.. كما يتواجد كذلك في موراي دارلينج في جنوب أستراليا وفيكتوريا.

أما عن سلوك هذا الحيوان.. فعادةً ما تجده بين الأشجار داخل الغابات، كما أنه من الحيوانات التي من السهل أن تصبح بمثابة فريسة إلى بعض الطيور المتواجدة في المنطقة ذاتها.

كما أن تلك الحيوانات يمكنها أن تتغذى على الحشرات والعناكب.. بالإضافة إلى أنها تأكل اللحم، ويمكنها أيضًا أن تتناول السحالي ذات الحجم الصغير.. ناهيك عن أنها تفضل تناول حبوب اللقاح.

الذبابة الأمريكية

الذبابة الأمريكية

على الأرجح يقصد بهذا النوع من الذباب ذباب الأفعى.. أو الذباب الأفعواني الذي يتخذ من منطقة أمريكا الشمالية الوطن الخاص به.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الحشرة تندرج تحت شعبة مفصليات الأرجل.. كما تعد من الحشرات المفترسة، سواء أكانت قد وصلت لمرحلة البلوغ أو لا زالت على صورة يرقة صغيرة.

بالنسبة إلى المناطق التي تفضل التواجد بها فتتمثل في الأماكن ذات الحرارة المعتدلة.. لذا فمن الطبيعي أن تجدها منتشرة بصورة كبيرة في أوروبا وآسيا.. كما توجد بصورة محدودة للغاية في شمال أمريكا وغرب الولايات المتحدة.

من هنا نشير إلى أن المنطقة التي تتواجد بها بكم هائل هي الجبال الصخرية.. تلك التي تعرف باسم ويستورد، كما تتواجد كذلك في الصحراء الجنوبية الغربية.

فيما يتعلق بالمظهر الذي يميز تلك الحشرات.. فستجدها تملك مقدمة صدر طويلة بعض الشيء، بالإضافة إلى أنها تملك رأس ذو عينين بارزتين.. ناهيك عن قرون الاستشعار التي تميزها عن الحشرات الأخرى، والجزء السفلي من الفك.

كما أن لديها زوج من الأجنحة المتشابهة.. علاوة على أنها من حاملات البيض، التي قد تصل فترة حملها إلى الأشهر الطويلة.. فيما تملك بطن تشتمل على عشرة أجزاء دون قشرة.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن أنواع وأسماء الثدييات

البوسوم القزم من أصغر ثدييات في العالم

البوسوم القزم

يعرف هذا الحيوان كذلك باسم حيوان اللبون.. كما أنه من أصغر الثدييات التي توجد على مستوى العالم، ومن هنا نجد أنه من الجرابيات التي عادةً ما تستوطن منطقة أستراليا وغينيا الجديدة.

إلى جانب ذلك فهو من الحيوانات ذات الحجم الصغير التي تتواجد بكثرة في الجزر المحيطة.. والتي يأتي في مقدمتها جزيرة سولاويسي، ومن هنا نشير إلى أنه من الحيوانات التي تم إدخالها إلى بيئة نيوزيلاندا.

حيث تزامن ذلك مع نهاية القرن التاسع عشر.. بالإضافة إلى أنه من الحيوانات الليلية التي تمارس كل أنشطتها عقب غروب الشمس،  كما يتغذى بصورة أساسية على ثمار الفاكهة.. وتجدر الإشارة إلى أنه من الحيوانات التي تتناول الحشرات والبراعم، وبإمكانه كذلك تناول بيض طائر الكيوي.

نظرًا لأن هذا الطائر السابق الإشارة إليه لا يمكنه أن يضع سوى بيضه واحدة فقط كل عام.. فقد صار من الطيور المهددة بالانقراض؛ نتيجة لكونه يقوم يتناول تلك البيضة.

أما عن سبب هذا الاسم الذي يحمله إلى الوقت الحالي.. فقد تم اشتقاقه من حيوان جرابي آخر، كان يتواجد في أمريكا الشمالية بصورة كبيرة وملحوظة.. حيث عرف هذا الحيوان باسم الأوبسوم.

من خلال ما سبق نجد أن أصغر 10 ثدييات في العالم.. تتمثل في بعض الحيوانات المعروفة والطيور والحشرات، كما أن البعض يرغب في التعرف على خصائصها والصفات المميزة لها.. في سبيل دراستها على النحو الأمثل.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما هو أصغر الثدييات في العالم؟

    ذبابة إتروسكان.

  • ما هو وزن أصغر الثدييات في العالم؟

    يتراوح ما بين 1.5 – 2 جرام.

  • ما هو أصغر حيوان في العالم؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.