أخطر عناكب في العالم من حيث السم

قد تود التعرف على أسماء أخطر 10 عناكب في العالم.. إن كانت دراستك ذات صلة بتلك الحشرات، كما أن البعض الآخر يرغب في التعرف عليها بدافع الفضول ليس إلا.. وفيما يلي سنتعرف على تلك التفاصيل.

الترتيب العناكب
1 العنكبوت البرازيلي الجوال
2 الأرملة السوداء
3 الخدرنق المقيد
4 الأرملة السوداء البنية
5 العنكبوت المتشرد
6 عنكبوت الناسك البني
7 عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة
8 عنكبوت سيدني قمعي الشبكة
9 العنكبوت الذئب
10 عنكبوت آكل الطير

العنكبوت البرازيلي الجوال

العنكبوت البرازيلي الجوال

تم تصنيف هذا العنكبوت على أنه أكبر العناكب من حيث الحجم.. كما أنه الأخطر من حيث السم دونًا عن العناكب الأخرى على مستوى العالم.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من العناكب يتخذ من أمريكا الجنوبية الموطن الرئيسي له.. كما يشبه إلى حد كبير عنكبوت الذئب الشهير، إلا أنه يمتلك حجم أكبر منه بعض الشيء.

إلى جانب ذلك فإن هذا النوع تم اكتشافه للمرة الأولى في البرازيل.. ما يفسر سر تسميته بهذا الاسم، كما كان يعرف منذ ذلك الحين باسم المتجولة أو الجوالة.

أما عن السبب وراء التسمية بهذا اللقب.. فيعود إلى أنه من النوع كثير الحركة والسفر لفترات طويلة، وفي تلك الرحلات عادةً ما تبحث العناكب من هذا النوع عن الفرائس التي ترغب في تناولها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الحشرات دائمًا ما تكون نشيطة في فترة الليل.. بينما في النهار تعشق الاختباء بين النباتات وأوراق الشجر؛ ما يجعلها تصبح أكثر خطورة على جنس البشر لأنها تكون غير ظاهرة.. أي أنه من الممكن التعرض إلى السم الفتاك الخاص بها بسهولة، وخاصةً من قِبل المزارعين.

حيث يمكن التعرض إلى ذلك السم عند حصد المحصول الزراعي.. نظرًا لأن تلك الحشرات تعتمد على إطلاق السم كرد فعل طبيعي حين تشعر بالخطر، وبالاستناد إلى أحدث الإحصائيات فقد وصلت نسبة ضحايا هذا السم من البشر لما يعادل الـ 2% على أقل تقدير.. ممن تتعرضوا إلى اللدغات من تلك العناكب السامة.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن أخطر حشرات في العالم

الأرملة السوداء

الأرملة السوداء

من العناكب ذات السمعة السيئة على مستوى العالم.. نظرًا لامتلاكها نوع قاتل من السم؛ لذلك فقد تم إدراجها ضمن قائمة أخطر العناكب من حيث السم على مر التاريخ.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة الوفيات الناتجة عن لدغات هذا النوع من العناكب.. قد بلغت 63 حالة على الأقل في الولايات المتحدة، كانت قد وقعت في القرن الماضي.

لكن مع التطور العلمي الهائل.. فقد صارت تلك الحشرات أقل ضررًا وخطورة على بني البشر؛ حيث تم تطوير العلاج الذي يعد الترياق للتخلص من اللدغات الناتجة عنها.. بالإضافة إلى أنه تم تعزيز الاهتمام بنظافة الممتلكات؛ مما جعل تلك الحشرات تملك فرصًا أقل للظهور وإلحاق الأذى بالبشريين.

من هنا نشير إلى أن لدغة تلك العناكب على وجه الخصوص.. يمكنها أن تُخلف الألم الشديد الذي يدوم لوقتٍ طويل، إلا أنه من الممكن التخلص من السم في حال أن تم الحصول على العلاج في الوقت المناسب.

الجدير بالذكر أنه في عام 2016.. توفى شاب أسترالي الجنسية عقب مرور 10 أيام من لدغه من قِبل إحدى هذه العناكب، والبعض يشير إلى أن السبب وراء الوفاة هو تلقي العناية الطبية بصورة خاطئة.. وأن الشاب المتوفي لم يحصل على العلاج الصحيح في الوقت المناسب.

الخدرنق المقيد

الخدرنق المقيد

واحد من العنكبوتيات الخطيرة التي تتبع في الأساس جنس الخدرنق.. بالإضافة إلى أنها من فصيلة العناكب الكيسية، على الرغم من خطورة السم الذي يملكه هذا العنكبوت.. إلا أنه يملك حجم صغير للغاية، كما يمكنك أن تنخدع بمظهره الذي يجعلك تظن بأنه من الحشرات الضعيفة.

تجدر الإشارة إلى أن الذكور والإناث من تلك الحشرات.. تتراوح أحجامها بين الخمسة ملليمتر والعشرة ملليمتر، كما يملك لون أصفر يميل بعض الشيء إلى اللون الأخضر.

أما عن الموطن الأصلي له فهو يتواجد بكثرة من أستراليا وصولًا إلى كندا.. كما يتواجد في بعض الأماكن الواقعة في هذا النطاق بشكل ملحوظ، ووفقًا إلى بعض الأبحاث والدراسات.. فهذا النوع من العناكب يملك سم فتاك.

بإمكان هذا السم أن يقود إلى تكسير الخلايا.. كما أن اللدغة التي يتعرض لها الإنسان يمكنها أن تكون السبب في الشعور بالألم الشديد الذي يدوم لفترات طويلة، ناهيك عن الاحمرار والتورم الذي يصيب المنطقة التي تعرضت إلى اللسعة.

كما يمكنها أن تتطور إلى ظهور القرح أو البثور.. لذا فمن الضروري جدًا التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، في حال أن تعرضت إلى تلك اللدغات.. للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

الأرملة السوداء البنية

الأرملة السوداء البنية

من الحشرات التي تعرف كذلك باسم الزوع.. والجدير بالذكر أنه على الرغم من أن تلك الحشرة تملك اللون البني، إلا أنه في بعض الأحيان قد تصادفها تظهر باللون الأسود اللامع.

من هنا نشير إلى أنها تجمع كذلك بين اللون الأبيض واللون البرتقالي في الوقت ذاته.. ولكن لونها الداكن السابق الإشارة إليه يظهر مع التقدم بالعمر، كما أن هذا النوع من العناكب يمكنه أن يتواجد في مختلف البقاع من العالم.

إلا أنه الأكثر شيوعًا في المناطق الجنوبية على الأغلب.. نظرًا لأنها تملك القدر الكافي من الدفء، حيث تميل تلك الحشرات إلى الأماكن الجافة والمظلمة دونًا عن المناطق الأخرى.

لذا فمن الممكن أن تصادفها بكثرة في الأماكن التي تتضمن الحجارة.. أو على جذوع الأشجار وأكوام الحطب، حيث تبني الأعشاش الخاصة بها بالاعتماد على الشبكة التي تقوم بصنعها على سطح الأرض.

كما أن الذكور منها نادرًا ما تقوم بإيذاء البشر.. إلا أن الأمر ليس كذلك مع الإناث التي تمتلك القدر الأكبر من العدوانية، مع العلم أن اللدغ هو بمثابة أسلوب دفاعي تتبعه تلك الأمهات في سبيل حماية الأطفال والبيضات.

ففي حال أن تعرضت إلى إحدى تلك اللدغات.. فعلى الأرجح ستعاني كذلك من الحمى وارتفاع ضغط الدم، كما أن الأعراض حينها ستشمل الغثيان والتعرق، وقد يدوم الأمر لما يتخطى الـ 3 ساعات.

على الرغم من خطورة تلك الأعراض السابقة.. إلا أنها لن تصل إلى فقدان الحياة كما هو الحال مع باقي العناكب الأخرى.. ولكن الأمر يعتمد على الحصول على المساعدة الطبية على النحو الأمثل في الوقت المناسب.

العنكبوت المتشرد

العنكبوت المتشرد

من أشهر العناكب وأخطرها على الإطلاق.. نظرًا لأن التعرض إلى اللدغة والحصول على السم الخاص به قد يؤثر بالسلب على حياة الفرد.

البعض يشير إلى هذا العنكبوت باسم اقريستيس.. كما أنه من العناكب المشهورة على مستوى العالم نظرًا للخطورة الشديدة التي يمتاز بها.

حيث تقوم هذه الحشرات ببناء الهياكل التي تشبه القمع.. معتمدة في ذلك على الأغطية المصنوعة من الحرير؛ ومن ثم فإنها تنتظر بعض الوقت لحين وقوع الفريسة في الفخ المنصوب لها.

من الملاحظ أن تلك العناكب تفضل بناء الأعشاش والمساكن الخاصة بها بالقرب من مساكن البشر.. أما عن فترة وضع البيض فتتزامن مع شهر سبتمبر.

حيث يتم فقس البيض في أواخر الربيع.. ويتم ذلك بالتزامن مع وفاة الذكور من تلك المخلوقات ذات الحجم الصغير، وبالنسبة إلى المرة الأولى التي تم فيها وصف هذا النوع من العناكب فقد كانت على يد عالم الطبيعة ـ تشارلز أثاناس.. بالتزامن مع عام 1802.

اقرأ أيضًا:  أذكى الحيوانات المائية في العالم ؟

عنكبوت الناسك البني

عنكبوت الناسك البني

حصل هذا النوع من العناكب على القدر الوفير من الشهرة.. حيث يظهر باللون البني الفاتح واللون الداكن في كثير من الأحيان، كما أنه من العناكب الخطيرة التي تملك السم الفتاك.

الجدير بالذكر أنه يتواجد بكثرة في الغرب الأوسط من الولايات المتحدة.. حيث يوجد في أوهايو وصولًا إلى نبراسكا، وبإمكانه التواجد كذلك في جنوب تكساس وجورجيا.

من هنا نشير إلى أن تلك العناكب تفضل التواجد في الأماكن المنعزلة.. كما تحب العيش في الهواء الطلق؛ ما يفسر مدى حبها للتواجد في الخزائن والسندرات.. وكذلك الحال في الحطام وأكوام الخشب.

بالعودة إلى الدراسات.. نجد أن هناك ما يعادل الـ 460 حالة وفاة في الولايات المتحدة، نتجت في الأساس عن لدغة من قِبل تلك العناكب.

عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة

عنكبوت أستراليا القمعي الشبكة

ضمن إطار الحديث عن أخطر 10 عناكب في العالم.. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العناكب يتواجد في أستراليا بأعداد كثيفة.. كما يملك نوع خطير من السم، بإمكانه القضاء على حياة الإنسان في مدة لا تتخطى بضع دقائق فقط.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من العناكب يمتلك ما يعادل الـ 40 صنف من الفئة نفسها.. كما أن مظهره يتدرج بين اللون البني واللون الأسود بعض الشيء، وفيما يتعلق بطوله فهو يبدأ من 1 سنتيمتر.. وفي بعض الأحيان قد تجده يصل إلى 5 سنتيمترات.

كما أن الذكور والإناث لهم أجساد لامعة.. يمكنها أن تظهر باللون الأزرق أو اللون الأسود، وبالنسبة إلى تصنيف هذا النوع من الحشرات فقد تم تصنيفه للمرة الأولى من قِبل القس ـ أوكتافيوس بيكارد كامبريدج، حين قام بإجراء بعض الدراسات والأبحاث على الأنثى من هذا النوع في المتحف البريطاني.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الحشرات الخطيرة يتركز في شمال الساحل الأوسط من منطقة الجبال الزرقاء.. التابعة إلى نيو ساوث ويلز، كما بإمكانك العثور عليه في الموائل الدقيقة.. التي توجد تحت جذوع الأشجار وأوراقها.

حيث تعمل على بناء الشبكات الخاصة بها.. في أرضية العناكب، مع العلم أن البيئة المفضلة لها هي الأماكن التي تشتمل على الرمال الرطبة والطين.. نظرًا لأنها تكون متأقلمة معها بصورة أسرع.

عنكبوت سيدني قمعي الشبكة

عنكبوت سيدني قمعي الشبكة

واحد من أخطر أنواع العناكب التي تتخذ من أستراليا الموطن الأصلي لها.. وتحديدًا في منطقة الشرق، كما أنه من العناكب السامة التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على حياة الشخص الذي تعرض إلى إحدى اللدغات منها.

فيما يتعلق بالمظهر الخاص بتلك الحشرات.. فهي تمتك طولًا يتراوح بين الواحد بوصة والثلاث بوصات على أقصى تقدير، كما أن تلك الحشرات عادةً ما تصبح أكثر عدوانية في حال أن شعرت بالخطر.. أو أنها على وشك التعرض إلى الهجوم من قِبل أيٍ من الأشخاص.

بالعودة إلى الإحصائيات والدراسات الأخيرة.. نجد أنه أكثر الضحايا ممن تعرضوا إلى لدغات هذا النوع من العناكب، هم من المتواجدين في منطقة سيدني.. وتحديدًا في فترة العشرينيات من القرن الماضي.

لكن بمرور الوقت قد تم تطوير الترياق المخصص للعلاج من هذا السم.. وفي حال أن حصل المصاب على العلاج الصحيح في الوقت المناسب فسيتسنى له إمكانية التداوي من اللدغة والأعراض المصاحبة لها في أقل وقت ممكن.

نظرًا إلى تلك الإحصائيات التي تم الإعلان عنها.. نجد أن هذا النوع من العناكب قد حصل على مكانته الخاصة ضمن قائمة أخطر أنواع العناكب المنتشرة على مستوى العالم.

العنكبوت الذئب

العنكبوت الذئب

تعرف تلك العناكب كذلك باسم العناكب الذئبية.. كما أنها من أخطر الأنواع السامة التي بإمكانك مصادفتها تظهر باللون الني الداكن، كما تشتمل على بعض الخطوط أو العلامات التي تميل إلى الألوان الباهتة بعض الشيء.

إلى جانب ذلك فهذه العناكب تملك الأرجل الطويلة الشوكية.. وفي بعض الأحيان قد تجدها ذات أحجام كبيرة، إذا ما قورنت بالعديد من الأنواع الأخرى من العناكب.

من هنا نشير إلى أن هناك ما يتخطى الـ 100 نوع من تلك الحشرات.. والعامل المشترك بينها جميعًا هو أنها تتواجد بكثرة في كل أنحاء الولايات المتحدة وكندا على حدٍ سواء.

أما عن شكل البيئة التي تتواجد داخلها تلك الحشرات.. فهي تفضل العيش أسفل الحجارة والأخشاب، بالإضافة إلى أنها تتواجد بكثرة أسفل الحطب والأوراق وما إلى ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الحشرات تملك سرعة فائقة.. تمكنها من اصطياد الفريسة الخاصة بها والتي ترغب في التغذي عليها، وعلى الرغم من أنها من الحشرات السامة والخطيرة.. إلا أنها نادرًا ما تقوم بإلحاق الأذى بالبشر.

لكن في حال أن قمت باستفزازها أو إثارة غضبها.. فمن الممكن أن تتعرض لبعض اللدغات؛ ما يمكنه أن يؤثر بالسلب على حياتك.. ويعرضك إلى الضرر الشديد، وفي تلك الحالة سيتوجب عليك الحصول على المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:  بالصور ترتيب أخطر الحيوانات في أفريقيا

عنكبوت آكل الطير

عنكبوت آكل الطير

يأتي هذا النوع من العناكب الخطيرة في نهاية قائمة أخطر العناكب من حيث السم.. كما يعد الأكبر على مستوى العالم، وتشير بعض الأبحاث والدراسات إلى أن وزنه يصل لما يعادل الـ 120 جرام.

كما أن متوسط عمره يتراوح بين الستة أعوام والأربعة عشر عامًا.. والجدير بالذكر أن الأنثى من هذا النوع من العناكب بإمكانها أن تضع عدد يتراوح بين المائة والـ 400 بيضة على أقصى تقدير.

على الرغم من خطورة هذا النوع من الحشرات.. إلا أنه لا يمكنه أن يقتل بني البشر، إذ أنه يتغذى على الطيور فقط، وتمثل الفريسة الأمثل بالنسبة له.. على العكس تمامًا في الأنواع الأخرى من العناكب.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العناكب يملك أنياب ذات حجم كبير بما يكفي لاختراق جلد الإنسان.. وذلك في حال أن تعرض إلى الهجوم من قِبل هذه الحشرات، ومع ذلك فتلك اللدغة غير قاتلة.. على الرغم من أنها قد تتسبب في الألم الذي يدوم إلى 4 ساعات على أقل تقدير.

بالنسبة إلى الطعام.. فعادةً ما يتشمل على بعض الطيور والفئران والضفادع وبعض الحشرات الأخرى، بالإضافة إلى أن هذا النوع من العناكب باستطاعته تناول العصافير.. ما يفسر السبب وراء تسميته بهذا الاسم.

فيما يخص الموطن الأصلي لتلك الحشرات.. فتتواجد في شمال قارة أمريكا الجنوبية، وتحديدًا في الغابات الممطرة.. كما يمكنه أن يعيش في بعض المستنقعات.

إلى جانب ذلك فهذا النوع من العناكب يغلب عليه اللون البني المائل إلى الأسود بعض الشيء.. ومن الأفضل أن يتم الحصول على المساعدة الطبية على الفور.. في حال أن تعرضت إلى أيٍ من اللدغات.

بالنظر إلى أخطر 10 عناكب في العالم.. نجد أنها تملك بعض الخصائص والصفات المتشابهة، كما أن العديد من العلماء يقومون بدراسة تلك الحشرات للتعرف على دورة حياتها بشكل أفضل.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • هل العناكب قاتلة؟

    أجل فمعظمها سام.

  • هل الشبث يلدغ؟

    لا.

  • ما هو أخطر العناكب في العالم؟

    العنكبوت البرازيلي الجوال.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.