أسماء أكبر السحالي في العالم

إن كنت تملك الشغف لدراسة الحيوانات والزواحف.. فإن التعرف على أكبر السحالي في العالم سيكون من بين اهتماماتك الخاصة؛ لأن تلك الكائنات لها العديد من السمات التي تميزها عن غيرها.. وإليك أهم ما ورد عنها من معلومات في الفقرات التالية.

الترتيب السحالي 
1 تنين الكومودو
2 الورل العملاق
3 ورل الصخور
4 ورل سالفادوري
5 وحش جيلا
6 الورل المائي الأسيوي
7 سوطيات جيان
8 الورل ذو الحنجرة السوداء
9 ورل النيل
10 ورل لاكي

تنين الكومودو

تنين الكومودو

أكبر السحالي على مستوى العالم .. حيث يعيش هذا النوع في إندونيسيا فقط، كما أن طوله يعادل الـ 10 أقدام على أقل تقدير، ومن هنا نجد أن وزنه يصل إلى 300 رطل.. كما يتغذى على صيد الفرائس بالحجم ذاته، والتي تتنوع ما بين الغزلان والجواميس والخنازير.. وعلى الرغم من ذلك إلا أن طعامه المفضل هو الجيف.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الزواحف لا يحتاج إلى مطاردة الفريسة.. إذ يقوم بعضها مرة واحدة بما يكفي لنشر السم في جسم الفريسة، وبعد ذلك إما أن تفقد الفريسة الدماء حتى الموت.. أو تتعرض إلى التسمم.

اقرأ أيضًا:  معلومات عامة عن الحيوانات الأليفة

الورل العملاق

الورل العملاق

تم تصنيفها على أنها أكبر الورليات في أستراليا.. كما يعد رابع أكبر ورل لا زال على قيد الحياة، ومن هنا نشير إلى أنه يمتاز بالخجل الشديد.. لذا فمن الصعب أن يتصادف ظهوره للبشر.

أما عن مكانتها في ثقافة السكان الأصليين.. فقد كانت عظيمة لأن لحمه من الغذاء المفضل بالنسبة لهم في الصحراء، كما يتم استخدام الدهون الخاصة به في بعض الأغراض الاحتفالية والطبية.

بالنسبة إلى وصف هذا النوع من السحالي.. فإن طوله يصل إلى 205 متر، أي 8 أقدام تقريبًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أن وزنه يصل إلى 15 كجم.. وبالعودة إلى الأحداث التاريخية نجد أن هذا النوع من السحالي يمتاز بوجود نوع معين من السم القاتل.

ورل الصخور

ورل الصخور

عرف هذا النوع من السحالي كذلك باسم الورل الصحراوي.. حيث يعيش في شمال أفريقيا وجنوب آسيا، كما يتضمن ثلاثة أنواع، فيوجد الورل الرمادي والورل القزويني.. بالإضافة إلى الورل الهندي، والجدير بالذكر أن هذا النوع من السحالي اللاحمة التي تتغذى على الحيوانات الأقل منها من حيث الحجم.

كما تتنوع ألوانه ما بين اللون البني الفاتح واللون الأصفر المائل إلى الرمادي بعض الشيء.. بالإضافة إلى أن متوسط طوله قد يصل في بعض الأحيان إلى المترين تقريبًا، والبعض يشير إلى أن تلك الزواحف ماهرة للغاية في السباحة.

ورل سالفادوري

ورل سالفادوري

يشار إلى هذا النوع كذلك باسم ورل تمساحي وورل بابوا أو أرتيليا.. والجدير بالذكر أنه من الحرشفيات التي تنتمي في الأساس إلى فصيلة الورليات، كما أنها من السحالي التي تتخذ من بابوا غينيا الجديدة الموطن الأساسي لها.. بالإضافة إلى أنها من أكبر السحالي التي توجد في تلك المنطقة.

إلى جانب ذلك فهي الأطول على الإطلاق.. حيث يصل طولها إلى 244 سم، أي ما يعادل الثمانية أقدام على أقل تقدير.. وبالنسبة إلى مظهرها الخاص، فيميل لونها إلى اللون الأخضر الداكن، المرصع بالقليل من البقع ذات اللون البيج.

وحش جيلا

وحش جيلا

يشبه هذا النوع من الزواحف الثعابين بعض الشيء.. كما يعرف كذلك باسم الهيلية، وهو من السحالي السامة التي تتخذ من جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب ولاية سونورا الموطن الأصلي لها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك السحلية تمتاز بالحركة البطيئة.. كما أنها ذات حجم ثقيل للغاية، وبالنسبة إلى طولها فقد وصل إلى ما يعادل الـ 60 سم.

على الرغم من أن هذا النوع من السحالي من الأنواع السامة.. إلا أنه لا يشكل خطر أو تهديد على حياة البشر، ولكي لا تتعرض إلى الخطر فقد أصبحت محمية بقانون الولاية في أريزونا.

اقرأ أيضًا:  الحيوانات المهددة بالانقراض

الورل المائي الآسيوي

الورل المائي الأسيوي

من فصيلة الورليات التي تستوطن جنوب شرق آسيا.. حتى أنه الأكثر شيوعًا في تلك المنطقة، وعلى الرغم من أعدادها التي صارت في تراجع.

إلا أنه قد تم إدراجها على قائمة الحيوانات والزواحف الغير مهددة بالانقراض.. والجدير بالذكر أن تلك السحلية تعد من أكبر الحرشفيات على مستوى العالم.

أما عن وصفها فإن طول الذكور البالغين منها يصل إلى 40 سنتيمتر.. كما يزن حوالي 1 كيلو جرام، وبالنسبة للإناث فقد يصل طولها إلى 50 سنتيمتر.. وفي بعض الحالات الاستثنائية قد تصل إلى وزن 50 كيلو جرام.

سوطيات جيان

سوطيات جيان

على الأغلب بات هذا النوع من السحالي منقرضًا.. كما أن المتبقي منه الآن هو الهيكل العظمي الذي يصل طوله إلى 7 متر، فيما وصل وزنه إلى 620 كيلو جرام.

الجدير بالذكر أن الدراسات تشير إلى أن هذا النوع من الورليات كان يمتلك القدر الكافي من السم.. مما جعله من الزواحف الخطيرة في فترة من الفترات، كما تشير الدراسات ذاتها إلى أنها كانت من الزواحف الآكلة للحوم.

الورل ذو الحنجرة السوداء

الورل ذو الحنجرة السوداء

على الأرجح يتشابه هذا النوع من الزواحف مع ورل الماء الآسيوي.. والبعض يشير إلى أنه النوع ذاته من الورليات، حيث يغلب على مظهره اللون الأسود بصورة ملحوظة.

أما عن الأنواع الفرعية التي تشتمل عليها الفصيلة ذاتها.. فتتنوع ما بين ورل الماء الآسيوي وورل الماء في جزر أندامان، بالإضافة إلى ورل الماء ذو الخطين.

كما يوجد كذلك ورل الماء في جنوب شرق آسيا، وورل الماء زيغلر.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الزواحف على اختلاف أشكالها وأحجامها تملك درجات متفاوتة من الخطورة.. نظرًا إلى أن البعض منها يمتلك نسبة من السم.

ورل النيل

ورل النيل

نوع من أنواع الورل الذي يعد أكبر الحرشفيات الزاحفة.. أما عن المناطق التي ينتشر بها فتتمثل في المناطق الوسطى من قارة أفريقيا، كما يوجد كذلك على ضفاف نهر النيل.

فيما تتغذى تلك المخلوقات على القوارض والزواحف ذات الحجم الصغير نسبيًا.. بالإضافة إلى السمك والثعابين والجيف والطيور والضفادع والحشرات.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أبطأ الحيوانات في العالم

ورل لاكي

ورل لاكي

على الرغم من الحجم الضخم الذي يميز هذا النوع من السحالي.. إلا أنه مسالم ولا يمكن أن يمثل مصدر للخطر ضد البشر، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحيوان عادةً ما يتغذى على الحشرات والقواقع والديدان.. وفي بعض الأحيان قد تجده يتناول الفئران والزواحف والقوارض والأسماك.

كما يعد بمثابة كابوس مفجع بالنسبة إلى أي عش.. نظرًا لأنه يتناول البيض والصغار، ويمكنه كذلك تناول الجيف كما هو الحال مع الحيوانات الأخرى والزواحف.

بالنسبة إلى البيئة التي يعيش بها.. فبإمكانه أن يجوب العالم كله إلى أن يجد المنطقة التي يشعر بأنها تناسبه ليستوطن بها، وتجدر الإشارة إلى أن لون تلك الزواحف قد يظهر باللون الأخضر المائل إلى الأسود بعض الشيء، إلا أن الأمر يعتمد على البيئة التي تتواجد بها تلك الزواحف.. نظرًا للتأثر بالعوامل المناخية والشمس على حدٍ سواء.

بالنظر إلى أكبر السحالي في العالم.. نجد أنها تختلف من حيث الحجم أو الشكل أو اللون والخصاص، كما يمكن الاعتماد على تلك المعلومات الأولية لبدء دراسة تلك الزواحف.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • أكبر السحالي في العالم؟

    تنين الكومودو

  • أين توجد أكبر سحلية في العالم؟

    في جزيرة كومودو

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.