ماذا تأكل البومة وكيف تحصل على غذائها ؟ وما أشهر أنواعها ؟

إن كنت مهتمًا بدراسة الطيور.. فبالطبع ترغب في التعرف على ماذا تأكل البومة وكيف تحصل على غذائها؟ نظرًا لأن هناك العديد من الفئات والفصائل التي تشتمل عليها هذه الطيور.. وعبر الفقرات التالية سنشير إلى الطعام الذي تتناوله هذه الطيور.

ماذا تأكل البومة ؟
  • الزواحف
  • الطيور
  • الثدييات الصغيرة.
  • الأسماك
هل يجوز قتل البومة؟ لا
هل تشرب البومة الماء؟ لا تشرب الماء
هل الثعالب تتناول البوم؟ نعم

ماذا تأكل البومة ؟

طعام البوم في البرية

من الطيور الليلية التي تعيش في مختلف أنحاء البلاد.. والتي تشتمل على 250 نوع مختلف، وبالنسبة إلى التغذية الخاصة بها فتتنوع بين الزواحف والطيور الصغيرة والتي تتمثل في الحمام.. بالإضافة إلى أنها في بعض الأحيان قد تتناول الثدييات ذات الحجم الصغير.

إلى جانب ذلك فهي تتناول الزواحف والحشرات.. ومن هنا نشير إلى أن الطعام الرئيسي للبوم يعتمد في الأساس على النوع ونطاق الانتشار التابع لها، إذ أن البومة ذات الآذان الصغيرة تعتمد في غذائها على تناول الحشرات بصورة رئيسية.

فيما تتناول الأنواع الكبيرة التي تعرف باسم البومة المصاصة.. العديد من الأنواع المختلفة من الطعام، مثل الأرانب البرية والفئران والذباب.. علاوة على الثعالب والطيور والتي يأتي في مقدمتها البط.

البعض يشير إلى أن الأنواع الأخرى من البوم البري يتناول الأسماك.. وخاصةً الأسماك الآسيوية، فيما تتناول البومة الصائدة الأسماك الأفريقية بكميات كبيرة.. وبصفة عامة نجد أن البوم يحاول الحصول على فريسته على مدار اليوم؛ نظرًا لأنه قادر على القتل والصيد بأسرع ما يمكن.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الحيوانات الأخرى التي يمكنها أن تتغذى على البوم.. والتي تتمثل في الثعالب والنسور والسناجب والأفاعي، والأمر ذاته ينطبق على القطط البرية.. ولكن معظم هذه الحيوانات تستهدف البوم ذو الحجم الصغير.

إذ أنه من الصعب عليها تناول البوم الكبير.. الذي يتمتع بالمخالب الحادة، والتي منحها الله -عز وجل- لها لكي تحمي نفسها من الهجمات التي قد تتعرض لها من قِبل الحيوانات المفترسة الأخرى.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن البومة

فرائس البوم المتنوعة

فرائس البوم المتنوعة

إلى جانب الحيوانات والحشرات التي يتناولها البوم الذي يسكن البرية.. نجد أن هناك العديد من الأنواع الأخرى من الطعام المتاحة له في الطبيعة، والتي وردت على النحو التالي:

  1. الخفافيش والبرمائيات الصغيرة.
  2. فئران الحقول والديدان والحشرات.
  3. الضفادع والعناكب والقطط.
  4. الغزال والكلاب والبوم الأصغر حجمًا.
  5. السحالي والأرانب والظبيان.
  6. السناجب وكلاب البراري.
  7. تتناول بومة المنازل الضفادع والديدان والحشرات والرخويات.. بالإضافة إلى أنها تتناول الفئران والجرذان والدجاج الصغير.

استراتيجية البومة في الاكل

استراتيجية البوم في الصيد

بعض الأنواع من البوم الذي يسكن البرية يظل مستقرًا في مكانه في الأشجار.. إلى أن تحضر الفريسة التي من المقرر الانقضاض عليها، وفي تلك اللحظة تكون على مقربة من الرؤوس وتحاول تحديد موقعها بكل دقة.. للحصول على الفرصة المناسبة لالتهامها.

تجدر الإشارة إلى أنها قادرة على القيام بتلك العملية حتى في ظل الليالي المعتمة.. نظرًا لأن البومة في الأساس من الطيور التي تزدهر خلال فترة الليل، ومن هنا نشير إلى أن بعض الأنواع التي تتضمنها يمكنها التحليق بأقصى سرعة في السماء في سبيل البحث عن الفريسة التي ترغب في تناولها.

في حال أن وقع الاختيار على فريسة معينة.. يمكنها أن تطير بأقصى سرعة باتجاه الفريسة، للانقضاض عليها وتناولها.. مع العلم أن البومة يمكنها إبقاء رأسها باتجاه الفريسة إلى اللحظة الأخيرة حين تسحب رأسها إلى الأعلى.

في تلك الحالة ستجدها تدفع قدمها إلى الأمام باتجاه الفريسة التي ترغب في الهجوم عليها.. الاعتماد على مخالبها الحادة، ومن هنا نشير إلى أن هذه العملية تعتمد عليها البومة في الهجوم على الحيوانات الأرضية على وجه الخصوص.. والتي تتمثل في الفئران.

بالنسبة إلى الكائنات الحية الأخرى.. فيمكنها استخدام العديد من الأساليب الأخرى، والتي تتنوع بين التسلل أو المطاردة.. إلى أن تواتيها الفرصة المناسبة للتسلل والقبض على فريستها الخاصة.

اقرأ أيضًا:  كيف يشعل طائر الحدأة النار

أشهر أنواع البوم في العالم

أشهر أنواع البوم في العالم

عقب الاطلاع على ماذا تأكل البومة في البرية.. كان لا بد من الإشارة إلى أهم الأنواع التي يظهر بها في الطبيعة، والتي سنشير إليها فيما يلي:

  • بومة الحظيرة : من الطيور التي تشتهر باللون الأبيض المنقط بالأسود في الريش.. كما تشبه القلب إلى حدٍ ما، وتمتاز الإناث بحجمها الكبير نسبيًا في مقابل الذكور من هذه الطيور.. فضلًا عن أن الذكر منها ذو لون داكن، وتنتشر بصورة ملحوظة في الصحاري والغابات والمراعي والعديد من المناطق الحضرية، وقد تجدها كذلك متواجدة في الحقول الزراعية.. وبالنسبة إلى طعامها، فهي تتغذى على الحشرات والقوارض والطيور.
  • البومة البيضاء : تمتاز بالريش الأبيض اللون الكثيف.. والذي كان السبب وراء حصولها على هذا الاسم في الأساس، ناهيك عن أنها تتخذ من المناطق الثلجية البيئة الخاصة بها.. بالإضافة إلى أن الذكر من هذه الطيور يملك لون أبيض ناصع، كما أن عمره يزيد عن الأنثى في أغلب الأحيان.. وهو من الطيور التي تتغذى على الأرانب والأسماك والطيور الأخرى والقوارض.
  • بومة النسر : تعرف كذلك باسم بومة النسر الأوراسي.. حيث تتواجد في قارتي آسيا وأوروبا، كما أنها من الطيور التي تمتاز بلون العين المائل إلى البرتقالي بعض الشيء.. علاوة على ألوان ريشها المتفاوتة، وهي من الطيور التي تفضل التواجد في المناطق الجبلية الوعرة.. وتحب كذلك أن تتغذى على القوارض الصغيرة والسناجب والأرانب، بالإضافة إلى الثعالب والغزلان ذات الحجم الصغير.

اقرأ أيضًا:  أنواع الطيور الجارحة

أبرز أنواع البوم في البرية

أبرز أنواع البوم في البرية

لا زال الحديث عن البوم وأنواعه قائمًا.. وإليك العديد من الأنواع الأخرى التي يشتمل عليها البومة في البرية، وبعض الخصائص والصفات التي تميزها في النقاط التالية:

  1. البومة الصياحة : من أشهر أنواع البوم ذو الحجم الصغير.. كما أنها الأكثر مهارة في التخفي، علاوة على أنها تملك اللون البني والرمادي والأبيض الذي يميزها.. والذي يتحول إلى اللون الأحمر، ولكنها مع مرور الوقت تعود إلى اللون الطبيعي الخاص بها.
  2. البومة الرمادية العظيمة : يغلب على هذا النوع من الطيور اللون الرمادي.. كما تمتاز بحجم الرأس الكبير، بالإضافة إلى أن عنقها يظهر بشكل يجعلك تظن بأنك ترتدي ربطة عنق سوداء اللون.. وهي من أنواع الطيور التي باتت مهددة بالانقراض، كما أنها لا تتغذى سوى على القوارض مثل فأر الحقل.. وتتسم بالقدر الكافي من الهدوء؛ ما يجعل من السهل التخفي للحصول على فرصة للقبض على فريستها الخاصة التي ترغب في تناولها، سواء من الحيوانات الأرضية أو غيرها من الكائنات الأخرى.
  3. بومة أم قويق : البعض يشير لها باسم البومة الصغيرة.. كما أنها تملك لون عين ناصع الصفار، إلى جانب أن اسمها يعود إلى الصوت الذي تصدره.. وبإمكانها أن تتغذى على القوارض ذات الحجم الصغير والحشرات.

مما سبق تعرفنا على ماذا تأكل البومة  في البرية ؟ بالإضافة إلى بعض التفاصيل حول تلك الطيور.. لكي يكون من السهل عليك دراستها فيما بعد، والحصول على المعلومات الكافية عن هذه المخلوقات الرائعة.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ماذا تأكل طيور البوم في البرية؟

    الزواحف - الطيور - الثدييات الصغيرة - الأسماك

  • هل يجوز قتل البومة؟

    لا

  • هل تشرب البومة الماء؟

    لا

  • هل يجوز تربيه بومه؟

    لا يوجد في الإسلام ما يمنع اقتناء وتربية طائر البومة، إلا أنهم اختلفوا في شرائه كون الأصل فيه أنه طائر حر لا يجوز حبسه بمجرد الزينة لأن فيه منع لفطرته ومصلحته البيئية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.