أقوال يوسف السباعي و30 من خواطر السباعي الشهيرة

أ / نورهان مرسي

الكاتب والأديب والعسكري والوزير المصري السابق يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي ولد في 17 يونيو 1917 وتوفي في 18 فبراير 1978 ،تولي العديد من المناصب وتدرج فيها حتي وصل إلي أعلاها فقد عمل كمدرس في الكلية الحربية ثم عمل كمدير للمتحف الحربي في عام 1952م ثم وصل لرتبة عميد وبعد تقاعده تم تعيينه في عدد من المناصب منها سكرتير عام المحكمة العليا للفنون

وفي عام 1959م سكرتير عام لمؤتمر الوحدة الأفروأسيوية ،وفي عام 1965م تم تعيينه كرئيس تحرير مجلة أخر ساعة وعضوا في نادي القصة ،ورئيس تحرير مجلة الرسالة الجديدة ،نشر ليوسف السباعي العديد من الأعمال التي أمتلئت بها الكثير من المكتبات ،كما عرضت الكثير من أعماله في السينمات والتي شارك فيها عدد كبير من أشهر النجوم والفنانين .

اقتباسات وأقوال يوسف السباعي

مقولات يوسف السباعي

  • “حمدا لله علـى أوهامنـا، إنّها تمنحنـا بقية أمل ، و بقيـة عزاء”
  • “أتدرون ما يحملنا على التعلق بالحياة ..!

اقتباسات يوسف السباعي

  • حمدا لله علـى أوهامنـا، إنّها تمنحنـا بقية أمل ، و بقيـة عزاء
  • نحن شعب يحب الموتى، ولا يرى مزايا الأحياء حتى يستقروا في باطن الأرض

اجمل ما قيل يوسف السباعي

  • ومن كان منكم بلا نفاق فليرجمني بحجر
  • أهناك أكثر غفلة من مخلوق يوقن من نهايته ولا يعتبر بها ؟

أقوال يوسف السباعي

يوسف السباعي هو ابن الكاتب والمترجم الشهير محمد السباعي والذي كان أديب مصري متعمق في اللغة العربية بشعرها ونثرها كما تعمق أيضا في الفلسفات الأوروبية وذلك يرجع إتقانه للغة الإنجليزية فقد ترجم كتاب الأبطال وعبادة البطولة للكاتب توماس كارلايل

كان يوسف السباعي يساعد والده فقد كان يرسله بأصول المقالات إلي المطابع وذلك حتي يتم جمعها ثم يعود بها بعد تصحيحها ثم يتم طباعتها لكي تظهر للناس ،ساعده قربه من والده في تنمية موهبة الكتابة لديه فقد إعتاد علي تشجيعه حتي استطاع حفظ جميع أشعار عمر الخيام بعد أن قام والده بترجمتها .

  • أنت أحياناً تبصر ما تحب أن تبصر ، لا ما تبصر فعلاً .
  • هل هناك خير للبلد من أن يكون أهل الفكر فيها مخلصين أحرار ؟!
  • أتدرون ما يحملنا على التعلق بالحياة؟! أتعرفون ماذا يشدنا إليها ويخيفنا من الخروج منها؟! إنه شيء واحد: هو صلتنا بمن حولنا, هو حبهم لنا, وحبنا لهم إننا نكره أن نغادرها لأننا نخشى ألم الفرقة ومرارتها!
  • يعلنون ما لا يبطنون .. ويقولون ما لا يفعلون .. يدعون التسابق الى مصلحة البلد وهم الى مصالحهم أسبق .. ويدعون الحرص على انقاذ الفقير والعامل والفلاح وهم على ثرواتهم أحرص .
  • تلك هي العلة في هذا البلد …ان الذي يحس بالمصاب لا يملك منعه والذي يملك منعه لا يكاد يحس به .
  • إن شر ما في النفس البشرية هي أنها تعتاد الفضل من صاحب الفضل, فلا تعود تراه فضلا .
  • نحن شعب يحب الموتى، ولا يرى مزايا الأحياء حتى يستقروا في باطن الأرض .
  • إن مبعث شقائنا في الحياة هو المقارنة بين النعم .
  • ألا تدري أنه رُبَّ ضحكة تخرج من صدورنا طليقة مخلصة، تجعلنا اشدّ ايمانا بالله، وأكثر حمداً له وقرباً منه .. ألا تدري أنه رُبّ أغنية جميلة أرهفت منا الحس ورققت المشاعر .. تطهر نفوسنا وترسب شوائبنا .. وتحلّق بنا إلى السماوات أكثر من الف ركعة وسجدة .
  • إن إلهاما في داخلنا يدفعنا أحيانا إلى الطريق الصحيح الذي يجب أن نسلكه .

شاهد أيضا: تحميل وقراءة رواية نادية الجزء الأول كاملة

اقتباسات ومقتطفات يوسف السباعي

تولي يوسف السباعي العديد من المناصب العسكرية فقد تخرج من الكلية الحربية عام 1937 ثم عمل كمدرس فيها بسلاح الفرسان ثم أصبح مدرسا للتاريخ العسكري عام 1943م ،ثم شغل منصب وزير الثقافة عام 1973م ورئيس لمؤسسة الأهرام ونقيبا للصحفيين

كما قام بتقديم 22 مجموعة قصصية ،كما أصدر عشرات من الروايات كان اخرها رواية العمر لحظة عام  1973م ،وقد حاز علي جائزة الدولة التقديرية في الآداب في عام 1973م كما حصل علي عدد كبير من الأوسمة ،فهو لم يكن مجرد أديب عادي ولكنه كان أديب علي درجة عالية من الذكاء .

كان الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات يقدره كثيرا فقد عينه وزيرا للثقافة ،كما قام بالمساهمة في إنشاء نادي القصة وجمعية الأدباء كما شارك أيضا في نادي القلم الدولي واتحاد الكتاب ،وتم انتخابه كنقيب للصحفيين عام 1977 ،وظل يتدرج في المناصب حتي تم اغتياله في 18 فبراير 1978 في قبرص ويرجع السبب في ذلك هو تأييده لمبادرة السلام التي عقدها السادات مع إسرائيل منذ سفره للقدس عام 1977 ،

  • واخيراً, انتهى به الامر إلى أنه تعرّض للتهلكة, ووجد أنه لا يستطيع العيش بهذه الأخلاق .. وأن الفأر يجب عليه أن يكون لصاً, خبيثاً, جباناً وإلا كيف سيعيش !؟أجل إن هذه هي الحياة تجبرنا على سوء الخُلُق .
  • أيها القراء المخدوعون ان هدف الصحيفة الاول إيه صحيفه ليست الوطنية ولا للثقافة ولا خدمه الشعب ولا حريه الراي ولا رفع منار الفضيلة ولا شيء من كل هذه الخزعبلات ان هدف الصحيفة الاول هو بيع الصحيفة هو المكسب هو اكل العيش فهدفنا الربح فإذا كانت الوطنية مربحه فلتحيا الوطنية واذا كان الهزل والفكاهة اكثر ربحا فلتسقط الوطنية وليحيا الهزل والفكاهة واذا كان ذكر الفضائح اشد ربحا فلتحيا الفضائح واذا كانت محاربه الرذيلة وسيله لانتشار الجريدة فلتحيا الفضيلة واذا كانت الصورة الفاضحة والسيقان العارية والنهود البارزة وسيله ربح فلتذهب الفضيلة الي حيث ألقت .
  • أيها الناس .. إذا أمكنكم أن يعامل بعضكم بعضاً كما تعاملون أنفسكم فكفى بهذا ديناً .. إن الدين عند الله المعاملة .
  • إن الإنسان صنيعة الأوهام ..إنه يعيش على الأوهام وبالأوهام, سعادته وهم, شقاؤه وهم, فرحه وهم وحزنه وهم ..هو لا يهمه أن ينعدم الشر بقدر ما يهمه ألّا يرى الشر .. إنه يفضل أن يُخدَع مائة مرة على أن يعلم أنّه خُدِعَ مرة .. ولا أظن هناك فارق كبير عنده بين أن تزول خبائث الحياة أو تستر عنه .
  • ليس الذنب ذنبي …انه ذنب الذى سكب النفاق والغش والخديعة في النهر …ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع في ارض النفاق ؟ .
  • السياسة في مصر هي الحرفة التي توصل إلى الحكم ، والأحزاب هي فرق تتبارى وتتسابق في الوصول إلى الحكم ، والحكم مفروض فيه أن يكون الوسيلة لقيادة البلد والنهوض به والعمل على رخاء الشعب ، ولكن الحكم في هذا البلد ليس وسيلة لشيء ، اللهم إلا رخاء هذه الفرق السياسية المسماة الأحزاب ، أما رخاء الشعب وقيادته وإصلاحه والنهوض به فتلك أشياء قد لا تأتى في أذهان الحاكمين إلا عرضاً، أولا تأتي أبداً .

خواطر يوسف السباعي

 خواطر وكلمات يوسف السباعي

كانت الكتابة بالنسبة ليوسف السباعي  تعتبر من الأشياء التي لا غنى عنها يحبها حب جنوني، وإذا قمنا سوياً برصد أعماله سوف نلاحظ بأنه قام بتأليف حوالى اثنين وعشرين قصة قصيرة وستة عشر رواية أدبية.

لقبه بعض محبيه بفارس الرومانسية ولكن بعض النقاد لم يكن يعجبهم هذا اللقب وذلك لأن يوسف السباعي لم يكن يكتب فقط عن الرومانسية بل كان يكتب عن الاقتصاد والاجتماع والخيال والسخرية.

ومن أشهر مؤلفاته وأعماله ( في موكب الهوى، ابتسامة على شفتيه، يا أمة ضحكت، نفحة من الإيمان، البحث عن جسد، اثنتا عشرة امرأة )، وفيما يلي يعرض على حضراتكم موقع محتوى أهم وأبرز الخواطر والكلمات للكاتب يوسف السباعي.

  • أيها القراء المخدوعون إن هدف الصحيفة الأول أية صحيفة ليست الوطنية ولا الثقافة ولا خدمة الشعب ولاحرية الرأي ولا رفع منار الفضيلة ولا ولا ولا شيء من كل هذه الخزعبلات إن هدف الصحيفة الأول هو بيع الصحيفة هو المكسب هو أكل العيش.
  • أنت أحياناً تبصر ما تحب أن تبصر  لا ما تبصر فعلاً.
  • هل هناك خير للبلد من أن يكون أهل الفكر فيها مخلصين أحرار.
  • أتدرون ما يحملنا على التعلق بالحياة؟! أتعرفون ماذا يشدنا إليها ويخيفنا من الخروج منها؟! إنه شيء واحد: هو صلتنا بمن حولنا هو حبهم لنا وحبنا لهم إننا نكره أن نغادرها لأننا نخشى ألم الفرقة ومرارتها.
  • هذا الشعب لا بد ان يكون احد اثنين إما شعب يكره نفسه لأنه رغم ما يشيعون عنه من انه مصدر السلطات يأبى ان يصلح حاله ويعالج مصابه ويزيل عن نفسه ذلك القيد الثقيل من الفقر والجهل والمرض وإما أنه شعب زاهد قد تعود ذلك البؤس الذى يرتع فيه والحرمان الذى يأخذ بخناقه.
  • إن إلهاما في داخلنا يدفعنا أحيانا إلى الطريق الصحيح الذي يجب أن نسلكه.

تعرف علي: تحميل وقراءة رواية نادية الجزء الثاني

صور أقوال يوسف السباعي

قدم يوسف السباعي العديد من الروايات التي لا يمكن الإغفال عنها مثل نائب عزرائيل، أرض النفاق، إني راحلة، فديتك يا ليل، البحث عن جسد بالإضافة إلي بين الأطلال، رد قلبي، طريق العودة، نادية ، جفت الدموع، ليل له أخر نحن لا نزرع الشوك، لست وحدك، ابتسامة على شفتيه، العمر

لحظة، أطياف، أثنتا عشرة امرأة، خبايا الصدور، أثنتا عشر رجلاً، في موكب الهوى، من العالم المجهول، مبكى العشاق، شارع الحب، اذكريني ،كما قدم العديد من المسرحيات مثل أقوى من الزمن، أم رتيبة، ومن القصص نذكر بين أبو الريش وجنينة ناميش، يا أمة ضحكت، الشيخ زعرب وآخرون .

صور أقوال يوسف السباعي

صور أقوال يوسف السباعي

أقوال يوسف السباعي

وفاة الكاتب يوسف السباعي

توفي الكاتب العملاق يوسف السباعي في عام 1978 عن عمر يناهز واحد وستون عام حيث أنه مات مقتولاً على يد مسلحين فلسطينيين في قبرص وذلك بعدما قام بزيارة القدس وتم اغتياله في مكان لبيع الصحف والمجلات.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *