الحيوان الوطني لدولة المكسيك ما هو؟

محمد حسني

إن كنت مهتمًا بدراسة عالم الحيوان.. فقد تود الاطلاع على اسم الحيوان الوطني لدولة المكسيك ؛ ذلك الحيوان الذي يملك العديد من الصفات والخصائص التي تميزه عن غيره من المخلوقات الأخرى.. وإليك أهم ما ورد بخصوصه فيما يلي.

الحيوان الوطني لدولة المكسيك

الحيوان الوطني لدولة المكسيك

تشتمل دولة المكسيك على 31 ولاية.. كما أن مساحتها تعادل الـ 2 مليون كيلو متر مربع تقريبًا، أما عن الحيوان الرسمي الخاص بها فهو الكلب المكسيكي .

الجدير بالذكر أن هذا الحيوان الوطني لا يملك شعر كما هو الحال في باقي الأنواع الخرى من الكلاب.. علاوة على أنه واحد من سلالة الكلاب الصلعاء التي تظل على هذا الحال إلى الأبد، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تظهر تلك الكلاب وهي تمتلك بعض الشعيرات البسيطة.

تلك الشعيرات يمكنها أن تظهر في المنطقة العلوية من الرأس .. وعادةً ما تكون ألوانها ما بين اللون الرمادي المزرق واللون الأسود القاتم، وبالنسبة إلى العمر فعادةً ما تتراوح أعمار تلك الحيوانات ما بين الـ 12 عام والـ 15 عام تقريبًا.

إلى جانب ذلك فإن وزنها يمكن أن يتراوح ما بين 20 –25 كيلو جرام.. وبالنظر إلى الدراسات العلمية التي تم القيام بها بخصوص تلك المخلوقات نجد

أنها تمتلك بعض الصفات المتشابهة مع الخفافيش، حيث تتسم بالعنق الطويل.. إذا ما قورنت مع العديد من السلالات الأخرى من الكلاب.

اقرأ أيضًا:  أنواع الكلاب الجيرمن

الكلب المكسيكي وصفاته

اسم الكلب الكلب المكسيكي
السلالة Xoloitzcuintle
العمر 12 –15 عام.
الطول 22 –27 سم.
الوزن 20 –25 كجم.
أبرز الصفات أصلع –قوي الفكين.

إليك بعض الخصائص التي تميز تلك الفصيلة من الكلاب .. دونًا عن السلالات الأخرى التي بإمكانك مصادفتها في مختلف الدول حول العالم:

  1. من الكلاب الودودة التي يمكنها أن تقع في حب مربيها بسهولة.. علاوة على أنها تفضل التواجد في الأماكن الدافئة.
  2. بالنسبة إلى أصل السلالة فلا يوجد أصل واضح لها.. ولكن بعض الدراسات والأبحاث تشير إلى أنه مرتبط بتحول جيني تلقائي.
  3. عادةً ما يتواجد في أراضي الأميركتين.. وقد كان برفقة أول المهاجرين الذين عبروا من مضيق بيرنغ.
  4. يتسم باللياقة البدنية العالية.. فبالنسبة إلى ارتفاعه فيتراوح ما بين 22 –27 سم، فيما تجد أن الإناث من تلك السلالة يمكنها أن تكون أطول من الذكور بعض الشيء.
  5. بالنسبة إلى شكل الجمجمة فيميل إلى مظهر الزولو في شكل الذئب.. ولكنها تشتمل على بعض الخطوط التي تميزها عن العديد من الأنواع الأخرى من الكلاب.
  6. يملك هذا الكلب جبهة مسطحة.. ولكن الجزء الخلفي من رأسه ضعيف مقارنةً بالأجزاء الأخرى من الدماغ، مع العلم أنه يملك فكين قويين للغاية.. ولكنهما ضيقان كذلك.
  7. هذا النوع من الكلاب يمتلك شفاه جافة.. مع أسنان قوية تتيح له تناول الطعام الذي يرغب فيه، كما يشتمل من حيث التكوين على أنف مستطيل الشكل.. يتسم لون الفص فيه بأنه يظهر باللون الوردي في الكلب الفاتح، وبالنسبة إلى الكلاب ذات اللون الداكن فستجد أن الأنف يميل إلى اللون الأسود كذلك.
  8. بإمكانه الموازنة بين أطرافه في حركة متناغمة للغاية.. كما يمتلك العضلات المفتولة التي تجعله يحصل على القدر الكافي من القوة، ناهيك عن ذيله الذي يخبأه بين ساقيه الخلفيتين.
  9. لا ينبغي أن يتم وضع تلك الكلاب في الفناء أو في قفص.. لأنها قد تتعرض إلى الأذى، كما ستشعر بأنها عرضة إلى الخطر أو التهديد؛ وعليه فمن الممكن أن تصبح أكثر عدوانية وتلحق الأذى بمن حولها.

اقرأ أيضًا: أخطر الحيوانات في أفريقيا

شخصية كلب المكسيك

شخصية كلب المكسيك

نظرًا للسمات الرائعة التي تميز هذا النوع من الكلاب.. فالعديد من الأشخاص يفضلون الاستعانة به في مهام الحراسة،

وبالعودة إلى العصور القديمة.. نجد أن هذا النوع من الكلاب قد كان يتم استخدامه في حراسة المنازل من الأرواح الشريرة والسحر الذي يمكن أن يلحق بأهل المنزل.

حيث إن تلك الكلاب تملك أسلوب فريد للغاية في التعبير عن الخطر الذي تشعر به.. وبإمكانها استخدام صوتها العالي والنباح في حال أن كانت تشعر بالألم، أو إن كانت تحتاج إلى استخدام بعض ا لأعراض العلاجية .

إلى جانب ذلك فهذا الكلب يمكن الاستعانة به في حماية الأطفال والكبار على حدٍ سواء.. فهو يمتلك من الشجاعة الحظ الوفير

على الرغم من أنه أفضل الحيوانات الأليفة التي تتسم بالثقة في أصدقائها بصورة لا يمكن تخيلها.

على النقيض ستجد أن هذا الحيوان يُبدي انعدام الثقة إلى الغرباء.. ما يعاونه على حماية الممتلكات منهم والحرص على النحو المطلوب،

ناهيك عن التدريبات التي يمكن إشراك تلك الكلاب بها.. فعلى الرغم من أنها تتسم بالقدر الكافي من الهدوء، ولكنها ستفاجئك بالنشاط والحيوية التي ستبديها عند ممارسة تلك التمارين.

اقرأ أيضًا:  تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر

الحيوان الوطني وغذاء كلاب Xoloitzcuintle

ضمن إطار الحديث عن الحيوان الوطني لدولة المكسيك.. تجدر الإشارة إلى أنه من خلال بعض المراقبة لهذا الحيوان الأليف..

سيتسنى لك إمكانية التأكد من أنه يمتلك القدر الكافي من الحساسية، الذي تجعله يتناول أصناف محددة من الطعام..

لذا فينبغي الالتزام بإدخال العديد من الأصناف والمنتجات الغذائية إلى الوجبات التي يتناولها على مدار اليوم.

حيث يمكنه تناول لحوم البقر ولحم الدجاج والسمك.. وفي بعض الأحيان قد يتمكن من تناول كميات محددة من البيض وفول الصويا والحلويات،

مع العلم أنه لا ينبغي الإفراط في منحه تلك الأطعمة لكي لا يكون أكثر عرضة إلى التعب والإرهاق.

أما عن الأصناف التي لا يجوز تقديمها إلى تلك الحيوانات.. فتتمثل في الأطعمة الدهنية والمنتجات المنتهية الصلاحية،

والأطعمة التي تشتمل على الإضافات الصناعية.. ولا سيما تلك التي تتضمن الأصباغ والنكهات ومحسنات اللون والطعم.

الأمر ذاته ينطبق على اللحوم المدخنة والأطعمة التي تشتمل على كميات مرتفعة من التوابل والأملاح..

بالإضافة إلى الخبز والطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.. لأنها قد تؤثر بالسلب على صحته، على الرغم من أنها أصناف طعام مفيدة للغاية.

من هنا نشير إلى أن تلك الحيوانات تحتاج إلى الحصول على 70% من العناصر الغذائية على مدار اليوم الواحد.. لكي يتسنى لها إمكانية الحصول على القدر الذي تحتاج له من الطاقة والحيوية،

علاوة على أنها في بعض الأحيان قد تتناول اللحوم النيئة التي تشتمل على المعادن والفيتامينات .

في حال أن قررت منحها الأحشاء خلال الوجبات الغذائية.. فمن المقرر أن يتم غلي تلك الأطعمة جيدًا قبل تقديمها إلى الكلاب؛ لكي يتسنى لك إمكانية التخلص من البكتيريا والميكروبات والجراثيم التي يمكنها أن تعلق بها.

مع العلم أنه من المفترض تقديم كمية مناسبة من الماء النظيف لتلك الكلام خلال تناولها للطعام.. لكي يكون من السهل عليها هضمه والاستفادة منه،

وفي حال ملاحظة أي تغيرات طارئة على صحة الكلب فمن المفترض أن يتم إخطار الطبيب البيطري المختص على الفور للحصول على العلاج اللازم.