ما هو الفرق بين البيسون والجاموس؟

إن التعرف على الفرق بين البيسون والجاموس.. يأتي ضمن أولويات علماء الحيوان والمهتمين بدراسة هذا العالم المليء بالأسرار، حيث إن هناك بعض الأشخاص الذين يخلطون بين تلك الأنواع من الحيوانات.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن.

الفرق بين البيسون والجاموس

الفرق بين البيسون والجاموس

تشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن البيسون والجاموس ينتميان إلى العائلة ذاتها.. وأن لكلًا منهما العديد من السمات المشتركة، ولكن هذا لا يعني أنهما من نفس النوع.. وإليك أهم ما ورد من الفروقات لكلًا منهما:

  1. الجاموس : يصل ارتفاعه لما يعادل الـ 170 سنتيمتر.. فيما يتراوح طوله ما بين الـ 240 – 300 سنتيمتر، بالإضافة إلى أن وزنه يتراوح ما بين 700 – 900 كيلو جرام.. وبالنسبة إلى أنواعه فيوجد عدد كبير من الأنواع التي ينتمي لها، والتي تتمثل في الجاموس الأسود الكبير والجاموس الأفريقي والجاموس الأسود.. علاوة على أن تلك الأنواع عادةً ما تتواجد في قارة أفريقيا، وتجدر الإشارة إلى أن الجاموس لا يملك حدبة كبيرة أو لحية كما هو الحال مع الحيوان الآخر.
  2. البيسون : جنس آخر من فصيلة الأبقار التي تشتمل على البيسون الأمريكي والأوروبي.. أما عن الفرق بين كلا النوعين فيتمثل في الموطن، حيث إن النوع الأول يتواجد في أوروبا.. بينما يسكن النوع الثاني أمريكا الشمالية، وتظهر الفروقات بينه وبين الجاموس في القرون والحجم.. حيث يملك هذا النوع الحجم الأكبر في مقابل حجم أصغر من القرون، كما يمتلك حدبة كبيرة ولحية خفيفة مع معطف يمكن من خلاله الكشف عن رأسه.

اقرأ أيضًا: أذكى حيوان في العالم

طريقة التمييز بين الجاموس والبيسون

طريقة التمييز بين الجاموس والبيسون

بعض العلماء أشاروا إلى أن البيسون هو نفسه الثور.. فيما وجد البعض الآخر بأنه يندرج ضمن أنواع الجاموس، ومن هنا نجد أنه يختلف عن الجاموس في بعض الصفات التي تميز كلًا منهما.. ناهيك عن الاختلاف الحاصل في الخصائص التشريحية والمظاهر كذلك.

حيث تشتمل تلك الاختلافات على الرأس الضخم والجسد المختلف من حيث الارتفاع.. بالإضافة إلى أنه يمتلك 13 زوج من الأضلاع، والأمر ليس كذلك بالنسبة إلى الجاموس الذي يفتقر لتلك الخصائص والسمات.

إلى جانب ذلك فإن بعض الدراسات والأبحاث تشير إلى أن الخلط بين كلا الحيوانين من المعتقدات الخاطئة.. حيث توجد بعض المعتقدات التي تظن بأن البيسون ما هو سوى نوع من الجاموس الذي جاء من أصل المستوطنين الإنجليزيين.

لذا فقد أطلق عليه الكثير من الأشخاص هذا الاسم.. على الرغم من الاختلاف الكبير الملحوظ فيما بينهما؛ وبموجب هذا الاعتقاد الخاطئ فلا يوجد أي وجه شبه ما بين كلا الحيوانين.. ومن الخاطئ للغاية الخلط بينهما.

أما عن تطور البيسون.. فقد ظهرت أولى أنواع تلك المخلوقات قبل 2.5 مليون عام، وتحديدًا في العصر البليستوسيني المبكر في أوراسيا.. لكن أبرز الأنواع التي ظهرت مؤخرًا كانت تعرف باسم البيسون بريسكس.

حيث ظهر هذا الحيوان قبل 700 ألف عام في شمال المنطقة السابق الإشارة إليها.. وقد كان واسع الانتشار وامتد نطاق تواجده بدءً من غرب أوروبا وحتى شرق قارة آسيا، مع العلم أن أول بيسون ظهر هو ذلك الذي هاجر من أمريكا الشمالية من خلال جسر بيرنجيا الأرضي.

حدث ذلك في فترة تتراوح ما بين 150 ألف عام و300 ألف عام.. وبعض الدراسات التي تم القيام بها تشير إلى أن هناك العديد من الأنواع الضخمة من تلك المخلوقات التي كانت تجوب سيبريا وأمريكا الشمالية.

أما بالنسبة إلى البيسون الأمريكي فهو من الأنواع الحديثة التي تملك أصل مختلف.. حيث بدأت سلالته في أمريكا الشمالية من البيسون الأقرن، وبعد ذلك راح يبدأ في الانحدار من البريسكس قبل ما يعادل الـ 500 ألف عام من الوقت الحالي.

الجدير بالذكر أنه في وقتٍ لاحق بدأ البيسون أنتكس ينحدر من الفصيلة السابق الإشارة إليها.. وعليه فهو يعد سلف البيستون الأمريكي الذي ظهر مؤخرًا.

اقرأ أيضًا: أذكى 10 حيوانات في العالم

الجاموس

الجاموس

يندرج هذ الحيوان ضمن فصيلة البقريات.. كما ينتمي في الأساس إلى رتبة مزدوجات الأصابع، ومن هنا نشير إلى أنه يشتمل على 4 أنواع مختلفة.. والتي ورد ذكرها على النحو الآتي:

الجاموس المائي تم العثور على هذا النوع في آسيا.. فضلًا عن أنه ينقسم إلى الجاموس النهري وجاموس المستنقعات.. وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاعه يصل إلى 5 أو 6 قدم، كما كان يوجد منذ حوالي 500 عام في دولة الهند.
الجاموس الأفريقي غالبًا ما يتواجد هذا النوع في الغابات الأفريقية.. وهو من الأنواع الفرعية التي تنقسم إلى جاموس الرأس وجاموس السافانا لغرب أفريقيا، ويوجد أيضًا جاموس الغابات.
الجاموس الأمريكي البعض يشير إليه باسم البيسون الأمريكي، حيث إن موطنه الأصلي هو أمريكا الشمالية.. وقد كان ذو أهمية كبيرة بالنسبة للهنود الحمر.. ولكن في القرن التاسع عشر تعرض إلى الذبح الجماعي؛ ما جعله صار في عداد الانقراض.
الجاموس الأوروبي يميل من حيث الشكل إلى هيئة الجاموس الأمريكي.. وبات من الأنواع المعرضة للانقراض بعد أن تم صيده في بولندا عقب الحرب العالمية الأولى، ولكنه لا يزال موجودًا في الطبيعة بأعداد منخفضة.

اقرأ أيضًا: أخطر الحيوانات في أفريقيا

البيسون

البيسون

ينتمي إلى فصيلة الأبقار.. كما يعيش في قارة أوروبا وأمريكا الشمالية، علاوة على أنه ينقسم إلى البيسون الأمريكي والذي يتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية وأجزاء من المكسيك وكندا.. بالإضافة إلى الويسنت الذي يتواجد في غابات بولندا.

من هنا نشير إلى أن هذا الجنس من الحيوانات صار مهددًا بالانقراض بدرجة ملحوظة.. فقد كان البسونان الأوروبي والأمريكي من الحيوانات التي توجد بأعداد كبيرة في أمريكا الشمالية وأوروبا، ولكن مع مرور الوقت باتوا لا يعيشون في الحياة البرية حاليًا.

الجدير بالذكر أنه مع بداية القرن العشرين بدأت الأعداد الهائلة تظهر من تلك الحيوانات.. على الرغم من أن المئات فقط منهم هي الموجودة في الطبيعة في الوقت الحالي، ومع عمليات الإنماء التي يتم القيام بها لتلك الحيوانات.. فمن الممكن أن يتم توفير العناية اللازمة إلى تلك الحيوانات، ولكن هذا لا ينفي أنها لا تزال معرضة إلى الخطر.

من خلال ما سبق تعرفنا على الفرق بين البيسون والجاموس.. كما أشرنا إلى الطريقة التي يمكن من خلالها التمييز بين كلًا منهما؛ لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على الخصائص والسمات التي تميز كل فصيلة عن الأخرى.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • هل الجاموس هو الثور؟

    الثور هو ذكر بقرة الثدييات.

  • ما هي أنواع الثيران؟

    بيسون السهوب - البيسون الأقرن - البيسون الآسيوي - البيسون العتيق.

  • ما هو الحيوان الوطني للولايات المتحدة الأمريكية؟

    البيسون.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.