ما حكم صيام من استمنى قبل طلوع الفجر؟

من الضروري التعرف على حكم صيام من استمنى قبل طلوع الفجر.. لكي لا تقع في المحظورات؛ وحتى يصبح صيامك مقبولًا في الشهر الكريم.. وإليك أهم الآراء الفقهية التي وردت بهذا الخصوص فيما يلي.

حكم صيام من استمنى قبل طلوع الفجر صيامه صحيح.
حكم الاستمناء خلال الصيام الصيام باطل.

حكم صيام من استمنى قبل طلوع الفجر

في بعض الأحيان قد يتملك المرء الضعف ومن الممكن أن يمارس العادة السرية في حال إن لم يكن متزوجًا.. ومن هنا كان لا بد من التعرف على حكم صيام من استمنى قبل طلوع الفجر، والذي ورد رأي العلماء وأهل الفقه بخصوصه على أن الصيام صحيح في تلك الحالة.

على الجانب الآخر قال بعض العلماء أن الاستمناء في نهار رمضان من مبطلات الصيام.. لأنه الوقت المخصص لذكر الله -تعالى- وتجنب كل أمور الدنيا التي من شأنها أن تبعد المرء عن العبادة وأداء الطاعات.

بالاستناد لما ورد في الرأي الأخير.. نجد أن الاستمناء في نهار رمضان يندرج ضمن الأمور التي تلهي عن العبادة؛ لذا فإن الصيام لا يصح في حال أن وقع الأمر بالتزامن معه.. ومن ثم فسيتوجب على الفرد الذي وقع في هذا الأمر إخراج الكفارة والاستغفار والتوبة إلى الله -عز وجل-.

الأمر ذاته ينطبق على الجماع الذي يندرج ضمن مبطلات الصيام.. ومن هنا نشير إلى أن ممارسة العادة السرية لا ينبغي أن تتم بالتزامن مع الصيام، مع العلم أنه في حال أن حدث إنزال فسيكون الفرد حينها فقد صيامه وأفسده بلا شك.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال أن وقع الاستمناء قبل رفع أذان الفجر.. فمن المقرر على الفرد المسلم الاغتسال قبل الصيام لكي يصبح صحيحًا، وليحصل الفرد على الأجر والثواب كاملًا.

اقرأ أيضًا: حكم البخور في رمضان

أحكام متعلقة بصحة الصيام

أحكام متعلقة بصحة الصيام

هناك عدة أحكام ذات صلة بصحة الصيام.. والتي وردت على النحو الآتي:

حكم الاستمناء قبل طلوع الشمس ينبغي عليه الاغتسال والاستغفار والتوبة إلى الله.. في حال أن تم الاستمناء قبل رفع أذان الفجر

ولكن في حال أن وقع الأمر بعد ذلك فمن المقرر عليه قضاء اليوم وإخراج الكفارة.

الجماع في ليل رمضان لا حرج على المرء إن جامع زوجته في الليل.. مع العلم أنه يتوجب عليه الاغتسال عقب الإتمام

لكي لا يبدأ الصيام وهو جنب.. والأمر ذاته ينطبق على الزوجة.

حكم الاستمناء باليد للعزباء من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي.. وفي حال أن وقع الأمر قبل طلوع الشمس فينبغي على المرأة الاغتسال والتوبة إلى الله.
حكم الجماع قبل الفجر من الممكن ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوجة في شهر رمضان بعد الإفطار..

ولكن من المقرر أن يتم التطهر من الجنابة قبل رفع أذان الفجر؛ لكي يكون الصيام صحيحًا.

حكم مداعبة الزوجة بعد الفجر من الأمور المكروهة في الدين الإسلامي.. والتي ينبغي عليك الاستغفار في حال أن وقعت

مع العلم أن الإنزال في تلك الحالة سيكون واحد من مبطلات الصيام.

حكم الجماع بعد صلاة الفجر في رمضان من المحرم تأخير الغسل من الجنابة.. ولكن من الأفضل ألا يتم الجماع عقب سماع أذان الفجر.

اقرأ أيضًا:  حكم إفطار المرضع في رمضان

مبطلات الصيام

مبطلات الصيام

توجد العديد من الأفعال التي يمكنها أن تقود إلى إفساد الصيام.. والتي وردت على النحو التالي:

  • الجماع : يأتي في مقدمة الأفعال التي لا يجوز أن تتم خلال الصيام.. وهو من الأفعال التي من الممكن القيام بها في الشهر الكريم عقب أذان المغرب وحتى سماع أذان الفجر.. مع مراعاة الحرص على الاغتسال والتطهر من الجنابة.
  • النفاس والحيض : من الأمور التي يمكنها أن تُبطل صيام المرأة.. في حال إن نزل الحيض قبل غروب الشمس، ومن هنا نشير إلى أنه عليها قضاء اليوم عقب مرور الشهر الكريم.. مع العلم أنه لا يتوجب عليها القضاء في الصلاة.
  • الأكل والشرب العمد : لا يجوز أن يتم تناول الطعام والشراب في الشهر الكريم خلال النهار.. إلا في حال أن تواجد عذر قهري يحول بينك وبين الصيام، ولكن من الممكن أن يصح الصيام في حال أن وقع الأمر عن طريق السهو.. ومن ثم فسيتوجب عليك الاستغفار واستكمال الصيام مرة أخرى.
  • الحجامة : بعض العلماء والفقهاء أشاروا إلى أن استخدام الحجامة من الأمور التي يتبعها أذى.. لذا فلا يجوز أن يقوم الفرد بالصيام بالتزامن مع استخدامها، فيما يرى البعض الآخر أنه من الممكن أن يتم الصيام في حال أن استخدمت الحجامة للتداوي فهي ليست من مبطلات الصيام التي تصل إلى الجوف.
  • استخدام مستحضرات التجميل : من المتعارف عليه أن استخدام مستحضرات التجميل يمكنه أن يفتن الرجال.. لذا فهي من الأمور الغير مستحبة في الدين الإسلامي، ولكن الصيام الذي يتزامن مع وضعها ليس فاسدًا.. إلا في حال أن تم استخدام واحد من تلك المستحضرات التي يمكنها أن تصل إلى الجوف.
  • نقل الدم : من الأمور التي تندرج على قائمة المغذيات.. والتي يمكنها أن تمر إلى الجسم من خلال الأوردة؛ وعليه فسيكون من الأفضل إخراج الكفارة أو القضاء عقب مرور الشهر الكريم.. وخاصةً في حال أن كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية.

اقرأ أيضًا: حكم صيام القضاء قبل رمضان بأيام

مفسدات الصيام

مفسدات الصيام

لا زال الحديث عن أحكام الصيام ومبطلاته قائمًا.. وإليك المزيد من تلك الأحكام التي وردت على النحو الآتي:

  1. العادة السرية : يرى أغلب أهل العلم أنه في حال أن داعب الفرد عضوه الجنسي خلال الصيام.. فتلك من الأمور المكروهة، ولكن في حال إن لم يحدث الإنزال فسيكون صيامه صحيحًا.. أما في حال أن وقع فسيتوجب عليه حينها القضاء أو إخراج الكفارة ليحصل على الأجر والثواب.
  2. غسل الكلى : يندرج ضمن المغذيات التي لا يجوز الصيام بالتزامن معها.. لأن السائل المستخدم في تلك العملية هو واحد من المغذيات التي لا يجوز الصيام في حال أن وصلت إلى الجوف.. وعليه فسيتوجب على المريض القضاء وإخراج الكفارة عقب الانتهاء من تلك الجلسات ومرور الشهر الكريم.
  3. التقيؤ العمد : من الأمور التي يمكنها أن تفسد الصيام.. لأنها تجعل الطعام والسوائل تمر مرة أخرى من خلال الجوف، ولكن في حال أن تقيأ الفرد عن غير قصد خلال نهار رمضان.. فسيتوجب عليه إكمال اليوم والاستغفار لأن الأمر لم يحدث بمحض إرادته.
  4. حشو الأسنان : في حال إن لم يتم ابتلاع المواد المستخدمة في تلك العملية.. فإن الصيام صحيحًا.

من خلال ما سبق أشرنا إلى حكم صيام من استمنى قبل طلوع الفجر.. وتعرفنا على بعض الأحكام الفقهية التي من المقرر الالتزام بها لتحصل على الأجر والثواب في الشهر الكريم.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • رمضان 2022
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • ماذا يفعل الصائم إذا افطر؟

    يتوجب عليه صيام القضاء.. وإن لم يكن قادرًا فيكون عليه إطعام 60 مسكين.

  • هل يجوز قطع الصيام إذا كان قضاء؟

    لا.

  • ما حكم الصيام دون صلاة؟

    أشار الفقهاء إلى أن من يصوم دون صلاة فإن صيامه صحيح.. لكنه من جهة أخرى آثم نظرًا لأنه قد ترك الصلاة.

  • هل يجوز صيام يوم عرفة نيابة عن الميت؟

    أشار عدد من الآئمة إلى أنه لا يجوز الصيام عن الميت.. إلا إذا كان نذرًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.