علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور لا يستدعي كل القلق الذي تشعرين به، فإن الأبحاث والدراسات قد أثبتت أن هناك نسبة كبيرة من السيدات بعد مرحلة البلوغ تعانين من مشكلة تأخر الحيض أو عدم انتظام موعده، وذلك ما ينتج عن بعض العادات التي نتناول إرشادات التخلص منها ومن أعراضه المؤرقة فيما يلي.

تأخر الدورة عند البنات 3 شهور

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

إن الأسباب التي تنتج عنها تأخر الدورة الشهرية عند البنات تتعدد ما بين الجسدي والنفسي، ولكن في أغلب الأحيان يكون الأمر ناتج عن وجود خلل في الهرمونات أو عامل نفسي يحتاج إلى اتباع سلوك علاجي لكي يصبح موعد الدورة الشهرية منتظم ويتم التخلص من كل المشكلات الصحية الناتجة عنه.

يتواجد العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من مشكلة تأخر الدورة الشهرية دون الحاجة إلى تناول الأدوية الطبية، ولكن في حالة نصح الطبيب بها فإنها بلا شك تكون الأفضل، والجدير بالذكر أن أهم طرق العلاج هي أن يتم النظر في المسبب أولًا لحله.

أولًا: علاج أسباب تأخر الحيض

أولى الخطوات التي تساعدك في التخلص من أعراض تأخر الدورة الشهرية المؤرقة هي أن تقومي بالبحث عن السبب في ذلك، ويمكنك استشارة الطبيب لتشخيص إن كان هناك أي مشكلة صحية تتسبب في ذلك الأمر، وفيما يلي أسباب التأخر لتلاشيها:

1- متلازمة تكيس المبايض

أشهر المشكلات الصحية التي تتسبب في تأخر فترة الحيض للفتيات هي أن يكون هناك إصابة بمتلازمة المبايض، وذلك ما قد يتناول له حبوب منع الحمل أو الأدوية البديلة للهرمونات التي تعزز من فقد نسبتها في الجسم.

فيمكن أن يتم وصف أقراص بديلة للبروجيسترون في تلك الحالة، ويتم تناوله بشكل متقطع لفترة تدوم من ثلاثة إلى أربعة أشهر حسب الحالة الصحية ووصف الطبيب المختص.

علاج تلك الحالة الصحية ينتج عنه فقد كيلو جرامات زائدة في الوزن عن الحد الطبيعي، لأنه يعمل على توازن مستوى الهرمونات في الجسم مع التقليل من نسبة التستوستيرون ويقل إفراز الأنسولين بالتالي.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة ستيرونات نور لعلاج تأخر الدورة الشهرية

2- التخلص من التوتر

في حالة كنت تمرين بحالة من التوتر والاضطراب النفسي فإن مشكلة تأخر الدورة الشهرية يكون طبيعي، ولذلك من الهام النظر فيها ومحاولة التخلص منها لكي تنزل دماء الحيض دون مشكلة، ومن طرق التغلب على التوتر ما يلي:

  • مارسي التمارين الرياضية التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية كالجري، اليوغا أو السباحة.
  • احرصي على أخذ فترة الاسترخاء اللازمة في اليوم والابتعاد عن كل ما يسبب الأرق والتوتر.
  • تمارين النفس ستساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة التوتر لديك.
  • يمكنك اتباع العلاج المعرفي السلوكي للحصول على الاسترخاء في حالة لم تُجدي كل الطرق السابقة.

3- انقطاع الطمث المبكر

انقطاع الطمث من الحالات التي تطرأ على جسم السيدة وهي في الأربعين من عمرها، ولكن في بعض الحالات تنقطع فترة الطمث في وقت مبكر عن المعتاد، وهو ما يحتاج إلى الانتباه والخضوع لإحدى العلاجات التالية:

  • تناول حبوب هرمون الأستروجين مع البروجيسترون.
  • الكريمات المهبلية.
  • الجيل أو الحلقات.
  • اللاصقات الجلدية.
  • تناول بعض من الهرمونات التعويضية التي يتم تناولها بشكل مستمر أو متقطع حسب تعليمات الطبيب المعالج.

4- اضطرابات الطعام

من ضمن العوامل التي تتسبب في انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها هو أن يكون هناك تغيرات مفاجئة ومتكررة في الوزن، كأن يتم الزيادة أو النقصان بشكل دوري، كما أن تناول السعرات الحرارية القليلة من شأنه أن يقلل من إنتاج الهرمونات الهامة لعملية الإباضة.

لهذا في حالة ملاحظة تلك الحالة من الهام أن يتم استشارة الطبيب المختص بالتغذية لكي يتم الحصول على البرنامج الغذائي المناسب لحالتك، ولكي تستعيدي مؤشر الكتلة المناسب.

5- مشكلات الغدة الدرقية

في حالة المعاناة من مشكلة في إفرازات الغدة الدرقية فإن التأخر في الدورة الشهرية يكون من الأمور الطبيعية، لذلك يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تساعد في تعويض الفقد من الهرمونات الأنثوية، ويتم علاج الغدة أولًا بالجراحة أو اليود المشع.

ثانيًا: الطرق المنزلية

الزنجبيل
الكركم والليمون
القرفة
الشاي الأخضر
المكملات الغذائية
النعناع الدافئ
البابايا الخام
جيب الصبار
الماء

من ضمن الطرق التي يمكنك بها علاج تأخر الدورة لديك هو أن تقومي بتناول المشروبات العشبية التي تساعد في نزول دم الحيض، وفي الغالب تلك الطرق هي ما تنجح في حالة لم تتواجد أي من الأسباب المرضية، وتتمثل فيما يلي:

1- مشروب الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تتميز بقدرتها الفعالة على زيادة سيولة الدم، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز من مناعة الجسم والدورة الدموية به، وذلك ما يجعله مناسب تمامًا لتقليل آلام تأخر الدورة مع زيادة حركتها ونزولها.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها

2- الليمون والكركم

من ضمن المشروبات المميزة التي تساهم في التخلص من أرق الأعراض الخاصة بتأخر الدورة هو الليمون والكركم، حيث يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة، كما يخفف من تقلصات الحيض ويساعد في جعل الدماء تنزل.

3- الشاي الأخضر

إحدى المشروبات التي يمكنك علاج تأخر دورتك الشهرية بها في المنزل هو الشاي الأخضر، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والالتهاب التي تساعد في تعزيز صحة الجسم والتخفيف من أعراض التأخر المزعجة، كما أنه يريح عضلات الرحم وبالتالي تأتي الدورة الشهرية بموعدها.

4- تناول الماء

أهم ما عليك القيام به من أجل أن تكون الدورة الشهرية مضبوطة في موعدها هو أن يتم تناول القدر الكافي من الماء في اليوم، وذلك لأنه يقلل من الانتفاخ ويعمل على التخفيف من حدة التشنجات والآلام.

5- النعناع الدافئ

إحدى المشروبات التي تعطي ارتخاء في عضلات الرحم والجسم ويقلل من أعراض تأخر الدورة الشهرية المزعج، حيث إنه لا يحتوي على الكافيين ويتركب من مضادات أكسدة.

6- القرفة باللبن

أشهر المشروبات لعلاج تأخر الدورة في المنزل هي القرفة، حيث إن لها فعالية في التخلص من مشكلة التقلصات المؤرقة، والشعور بالألم المزعج الناتج عن تأخر وانحباس الدماء، وذلك لأنها تحتوي على مضادات أكسدة وتساعد في زيادة سيولة الدورة الدموية.

7- تناول المكملات الغذائية

إحدى الطرق الطبيعية التي يمكنك بها التخفيف من حدة أعراض تأخر الدورة، حيث إن تناول حمض الفوليك من شأنه أن يقلل من نسبة الأرق والتخفيف من الأعراض الجانبية للدورة المزعجة لها، كما يساعد في تثبيت موعد الدورة.

8- الشمندر

يعد الشمندر من الأعشاب التي لها القدرة على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية المؤرقة، وذلك لأنه يتركب بدوره من نسبة كبيرة من حمض الفوليك والحديد، وهو ما يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

9- البابايا الخام

أقدم الطرق التي كانت تستخدم لإنزال الدورة الشهرية للبنات هي البابايا الخام، وذلك لأن لها القدرة على تخفيف تقلص عضلات الرحم، فبالتالي تمنع من زيادة الشعور بالألم والتقلصات المؤرقة، وتعمل بدورها على تنظيم موعد الحيض.

ناهينا أن للبابايا عدد من الفوائد الأخرى التي تتمثل في أنها تقي من الإصابة بمشكلة داء السكري أو السرطان، والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أن لها القدرة على التحسين من صحة العظام.

10- جيل الصبار

من ضمن الطرق الطبيعية التي يمكنك اللجوء لها للتخلص من أعراض تأخر الحيض المزعج هي أن تقومي باستخدام جيل الصبار، فإن له العديد من الفوائد التي تهدئ من المعدة والآلام.

كما ينظم الدورة الشهرية ويمتاز بأنه لا يوجد له مذاق محدد، لذلك فاستهلاك القليل من جيل الصبار في اليوم بالصباح الباكر من شأنه تخليصك من تأخر الحيض.

لا يفوتك أيضًا:  هل تؤثر حبوب فيتامين د على الدورة الشهرية

نصائح تأخر الدورة

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

إن التذبذب في مواعيد الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية والتي تطرأ على جسم كل أنثى، لذلك لا داعي للقلق حيال حدوث ذلك الأمر، وإليك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعدك في تنظيم موعدها:

  • تناولي القدر الكافي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب في نظامك الغذائي.
  • احرصي أن تبتعدي عن كل أشكال التوتر أو الانزعاج.
  • تناولي القدر الكافي من السوائل الدافئة لأنها تقلل من الانتفاخ والآلام.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، فيتامين ب والماغنيسيوم من شأنه التقليل من حدة التشنجات.
  • مارسي الرياضة بانتظام على ألا تكون عنيفة.
  • فيتامين د يحافظ على صحة الجسم ويخفف من أعراض تأخر الحيض.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم.

في نهاية مقالة علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور يختلف موعد الدورة بضعة أيام في كل شهر، لذلك لا تتعجلي في استشارة طبيب واحصلي على بعض المشروبات الدافئة التي تساعدك في تخفيف الأعراض، ولكن في حالة كان الأمر غريب وبشكل دوري عليك استشارة الطبيب.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • ما نسبة اضطراب الدورة لدى الفتيات؟

    ما بين 9 – 14 %

  • هل أسباب تأخر الدورة لدى المتزوجة تختلف عن الفتاة؟

    نعم ببعض الأسباب الأخرى.

  • هل عصير الأناناس مفيد لتأخر الدورة؟

    نعم فهو يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على ارتخاء عضلات الرحم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.