تجربتي مع عقار الميلاتونين (Melatonin)

تجربتي مع عقار الميلاتونين (Melatonin) لم تُحرز النتائج المطلوبة، فقد واجهت بها الكثير من الصعوبات، وفي الوقت ذاته حققت ما كنت أريد تحقيقه، قد أكون اتبعت بعض الخطوات الخاطئة في تلك التجربة وهذا ما أدى بي إلى تلك المراحل التي أعاني منها الآن، على أية حال سوف أعرض لكم تجربتي من أجل الاستفادة منها بالشكل الأمثل.

عقار الميلاتونين

تجربتي مع الميلاتونين

يؤسفني القول إنني كمُختلف الأشخاص الذين يتعرضون إلى ضغوطات الحياة كثيرًا، ولكن في الآونة الأخيرة ازدادت تلك الضغوطات بل ووصلت إلى أقصاها وهذا ما جعلني أواجه الأرق يوميًا، بل وكنت أعاني منه إلى أبعد الحدود، ولكن قبل أن أتحدث عن بداية تجربتي مع هذا الدواء، دعوني أبرز لكم المعلومات التي علمتها عنه من الطبيب وعند الشراء.

تصنيف العقار هرمون
الفئة أمراض الغدد الصماء.
السعر 275 جنيهًا مصريًا.
الشركة يُصنع في شركات أجنبية ويورد إلى بلاد عربية.

ذهبت إلى الطبيب عندما تيقنت أنني أواجه مشكلة نفسية نتيجة ضغوطات الحياة التي أمر بها، وبناءً على ذلك قام الطبيب بإجراء جلسات الاسترخاء لي ولكن لم أجني منها تلك النتائج التي أنتظرها، فقد كانت ذات نتائج مؤقتة، وفي الواقع أود التخلص من تلك الحالة التي أعاني منها.

وصف لي الطبيب بعد أن أيقن رغبتي في التخلص من الحالة عقار ميلاتونين، وقال إنه المنوم المناسب الذي سيساعدني على التخلص من حالة التوتر والأرق التي تجعلني غير قادرة على النوم لفترات متواصلة، ومررت بتجربة أليمة بعض الشيء، لذا قررت من خلال هذا المقال أن أعرض لكم تجربتي مع عقار Melatonin والتي سوف أسردها لكم فيما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  حبوب الميلاتونين (melatonin) دواعي الاستخدام والاثار الجانبية

تجربتي مع الـ Melatonin

أردت التحدث معكم عن تلك التجربة، لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون عن أن هذا العقار لا ضرر منه على الإطلاق، وأنه من الأدوية التي تُعد بديل لهرمونات طبيعية في الجسم.

نعم قال لي الطبيب إنه بديل هرمون طبيعي في الجسم بالفعل، ويوجد في العين والأمعاء ونخاع العظام، ولكن لا يعني ذلك استخدامه بكل أريحية، فهو لا يتناسب مع كافة الحالات.

حيث يتم إفرازه في الجسم بصورته الطبيعية من خلال الغدة الصنوبرية والتي توجد في الدماغ، وعند تناول هذا العقار يدخل في مجرى الدم ويؤثر من المفترض بالإيجاب وفي واقع الأمر هذا ما حدث مع الكثير من صديقاتي اللاتي أردن استخدامه، ولكن لم يحدث ذلك معي أبدًا.

فقد عانيت كثيرًا في تلك التجربة من الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه، فعلى الرغم من أنها ليست كثيرة إلا أن ما ظهر عنها كان سببًا كافيًا لمعاناتي.

يوميًا في الصباح كنت استيقظ على شعور الغثيان والذي كان في بعض الأحيان يصل معي إلى القيء، وكان يحدث بالفعل، علاوة على الصداع الذي لا ينتهي ولا تستطيع المسكنات القضاء عليه، فقد كانت تجربة مريرة بالفعل.

لكن ما كان يفعله معي من تأثير على حالة الأرق التي كنت أعاني منها كان فعال للغاية، فقد كنت أشعر بالرغبة في النوم لفترات طويلة، وكنت دائمًا ما أتكاسل عن أداء المهام فقط أرغب في النوم لا غير ذلك، لذا كان من العلاجات التي تبدو فعالة لي في هذا الجانب فحسب.

ذهبت إلى الطبيب من أجل أن أخبره بعد رغبتي في استخدامه مرة أخرى بسبب الأعراض الجانبية التي كانت تظهر كلما تناولته، ولكن ما علمته أنني بحاجة إلى الانتظار قليلًا من أجل تحقيق ما كنت أريد تحقيقه، فلا يمكن التوقف عن استخدامه على الفور يجب اتباع الخطوات التدريجية في ذلك.

الجرعة المسموح بها من ميلاتونين

تجربتي مع الميلاتونين

عندما علم الكثير من الأشخاص أن مشكلتي مع الأرق قد انتهت أخذوا يسألونني عن السبب وراء ذلك، وقد أخبرتهم عن هذا العقار، ولكن كان السؤال التالي لذلك هو ما الجرعة المتاحة منه.

لكن ومن خلال تجربتي مع دواء ميلاتونين أريد تحذيركم من استخدام العقاقير دون الاستشارة الطبية، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتجهون إلى تناول عقاقير دون مراجعة الطبيب أو الصيدلاني في ذلك وهو من الأمور الكارثية التي يمكن فعلها.

فالجرعة تختلف باختلاف طبيعة الجسم والحالة التي يكون عليها الإنسان، وخاصةً في حال كنتم تريدون استخدامه في حالات علاجية أخرى، فقد أخبرني الطبيب أنه ليس منوم فقط وإنما يُستخدم في علاج حالات مرضية.

أما عن جرعتي التي كان يسمح لي الطبيب بها فقد بدأ بوصف 0.5 ملغ منه في اليوم، ولكن في نهاية استخدامي له ارتفعت الجرعة إلى 10 ملغ في اليوم، وكان من الضروري البدء بجرعة بسيطة ومن ثم يتم رفع الجرعة وأكد لي الطبيب ضرورة ذلك لتجنب الأضرار التي قد تنتج عنه.

لكن على الرغم من هذا الحرص الشديد من قِبل الطبيب إلا أنه تعارض مع جسمي وواجهت الأعراض الجانبية التي قد تظهر عنه وكنت من الحالات النادرة التي شهدت ذلك.

الموعد المناسب لتناول Melatonin

في كافة أنواع الأمراض التي يقوم هذا العقار بمعالجتها يجب استخدامه في وقت واحد فقط يمكنني إعلامكم به من خلال تجربتي مع أقراص ميلاتونين وهو قبل النوم مباشرة.

حيث إن العقار يؤدي إلى النوم، وفي كافة الحالات المرضية سوف يتسبب في النوم، لذا حذرني الطبيب من استخدامه عند القيادة أو ما غير ذلك من أشياء تحتاج إلى تركيز عالٍ والسهو عنها قد يؤدي إلى مواجهة مشكلات كارثية.

لا يفوتك أيضًا:  أضرار حبوب فيتامين هير سكين آند نيل (Hair Skin and Nail)

استخدامات ميلاتونين

ذكرت لكم كثيرًا قول إنه يدخل في معالجة الكثير من الأمراض، وهذا ما علمت به من قِبل الطبيب في تجربتي مع عقار Melatonin لذا قررت أن انقل لكم تلك الاستفادة في حال كنتم من بين الحالات التالية:

  • هذا الدواء مصدر من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وكان ذلك تبرر الطبيب لي عندما أراد أن يُعلمني بأهميته لصحة العين.
  • يقلل من طنين الأذن والأعراض المزعجة المصاحبة له.
  • يعالج حالات التقرح المعوي وارتجاع المريء، وبالفعل وجدت نتيجة في تلك المشكلة لدي والتي كنت أعاني منها كثيرًا، وبذلك أثبت لكم من خلال تجربتي نتائجه الفعالة التي حصلت عليها في حل مشكلة الأرق وارتجاع المريء.
  • أما عن أعراض الاكتئاب تلك التي تظهر بشكل موسمي ولا تكون دائمة مع الإنسان، فقد كان له دور قوي في القضاء عليها.
  • يرفع من مستوى إفراز هرمون النمو، ويحدث ذلك وقت النوم حسب المعلومات المُقدمة من الطبيب.

أشخاص يجب عليهم الامتناع عن استخدام ميلاتونين

تجربتي مع الميلاتونين

وددت أن أوضح لكم أهم جانب من المحادثة البسيطة التي دارت بيني وبين الطبيب، قبل أن يصفه لي سألني عن بعض الحالات المرضية، والتي إذا كان قد وجدني أعاني من أحدٍ منها كان سيصرف النظر عن وصف هذا العقار لي، ونتيجة لأهمية هذا الجانب القصوى أردت أن أوضحها لكم من خلال عرض تجربتي مع استعمال الميلاتونين، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • الصرع.
  • نساء في انتظار حدوث حمل.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • عمليات زراعة الأعضاء.
  • نزيف واضطرابات نزيفية.

قال لي الطبيب إن كافة الحالات السابقة قد تتفاقم في حال استخدام هذا العقار معها، ولكن أنا لم أعاني من أيٍ منها لذا لم أمتنع عن تناوله إلا بظهور الأعراض الجانبية الناتجة عنه، وهي إحدى الحالات التي يجب الامتناع عن تناول العقار فيها.

أما عن المرأة الحامل أو التي تنتظر الحمل سألته عن سبب عدم الاستخدام لأن أختي كانت تريد استخدامه وهي حامل، وقال لي إنه من الأدوية التي تُشكل خطورة على الجنين، وقد تصل تلك الخطورة إما لتشوه أو إسقاط ولعياذ بالله.

فقد أخبرته أنني سوف أخبرها بذلك ولكن إذا أمكن يمكن استخدامه بعد الولادة؟ ولكنه أجاب أيضًا بلا، وقال إنه يتم إفرازه في حليب الأم لذا يجب تجنبه تمامًا في تلك الفترات.

لا يفوتك أيضًا:  اسم دواء منوم للكبار سريع المفعول

التفاعلات الدوائية لعقار Melatonin

الجدير بالذكر أن احتياطات الطبيب لم تتوقف عند هذا الأمر بوصف استخدام عقار ميلاتونين، وإنما قد سألني عما إذا كنت أتناول بعض الأدوية الأخرى أم لا.

أجبته بـ لا، وعندما سألته عن السبب وراء ذلك قال إن الأدوية تتفاعل مع بعضها البعض مُحدثة نتائج سلبية، وأخبرني عن بعض أنواع الأدوية التي يتداخل معها هذا العقار كنوع من ذكر الأمثلة، ولكن لا أتذكر صراحةً هذه العقاقير، فقط كل ما أتذكره أدوية السكر وحبوب منع الحمل والمهدئات.

لكن هناك الكثير من أنواع العقاقير الأخرى التي تتعارض مع هذا الدواء، لذا نصيحة من خلال تجربتي مع دواء Melatonin أخبروا الأطباء بكافة أنواع الأدوية التي تستخدمونها في علاج الأمراض الأخرى لتفادي التعرض لنتائج سلبية عند الاستخدام.

نصيحتي الأخيرة لكم من خلال تجربتي مع كبسولات ميلاتونين Melatonin لا تستخدموا العقاقير دون استشارة طبية، وإذا واجهتم أعراض جانبية من الأدوية المستخدمة عليكم الذهاب إلى الطبيب على الفور.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • كيف أخزن عقار ميلاتونين؟

    يوضع في درجة حرارة 30 درجة وما فوق، ويجب إبعاده عن الرطوبة والشمس.

  • هل يمكن تناوله في وقت آخر بخلاف قبل النوم؟

    العقار يسبب النعاس بعد تناوله بنصف ساعة.

  • هل يمكن التوقف المفاجئ عن استخدام العقار؟

    لا يجب استشارة الطبيب في كيفية التوقف عنه.

  • هل يمكن استخدامه مع الأطفال؟

    نعم، ويجب استشارة الطبيب بالجرعة المسموح بها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.