سبب ظهور اللون الأصفر في أثناء شفاء الكدم ؟ وما هي مراحل الشفاء؟

أ / عمرو عيسى

سبب ظهور اللون الأصفر في أثناء شفاء الكدم ؟ فعندما تتعرض إلى صدمة ما قد تلاحظ بعدها ظهور بقعة لونها متغير عن لون باقي الجلد، تلك البقعة يطلق عليها كدمة، تمر الكدمة بعدة مراحل أثناء التعافي ويتغير لونها بالتدريج عندما تبدأ في التعافي.

لماذا يظهر اللون الأصفر أثناء التعافي من الكدمة

ما سبب ظهور اللون الأصفر في أثناء شفاء الكدم

عندما تتعرض إلى الكدمة سواء كانت بسيطة أو قوية، فإنك تلاحظ تغير في لون المنطقة المصابة، في تلك الحالة تكون الأوعية الدموية انكسرت.

لكن قد يكون لديك بعض التساؤلات التي تدور حول لون الكدمة، لماذا تكون بهذا اللون؟ ولماذا يتغير لونها مع مرور الوقت؟

فبالنسبة للون الأصفر للكدمة، فإنه يشكل آخر مرحلة من مراحل التعافي، وغالبًا ما يكون نتيجة إطلاق الهيموجلوبين ، أو بمعنى أدق تتفكك الصبغات الحمراء وترجع مرة أخرى إلى مجرى الدم.

فإن الهيموجلوبين هو البروتين الذي يشتمل على الحديد، ويتغير إلى بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تغيير اللون، لذلك يمكن القول إن تغير اللون في بداية الكدمة يعود إلى انهيار الهيموجلوبين في الدم في تلك المنطقة.

فعندما تلاحظ ظهور اللون الأصفر في الكدمة، فإن هذا يعني أن صبغة الجلد الطبيعية على وشك الرجوع.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة كريم هيموكلار Hemoclar لعلاج الكدمات

أسباب ظهور الكدمات في الجسم

انطلاقًا من التعرض إلى السبب وراء ظهور اللون الأصفر في مراحل شفاء الكدمة، فدعونا نتعرف إلى الأسباب التي تجعل الكدمات تظهر من الأساس من خلال الفقرات القادمة:

1- التعرض إلى الصدمات

في أغلب الأحوال يتعرض الجسم إلى ظهور الكدمة نتيجة تكسر الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة بالقرب من الجلد السطحي نتيجة الضربة أو الصدمة، وغالبًا ما تكون في الذراعين أو في الساقين.

فيبدأ الدم في أن يخرج من الأوعية الدموية وبالتالي تظهر علامة ملونة بلونين أزرق وأسود، ويبدأ هذا اللون في التغير إلى أن يصل للون الأصفر وبعدها يختفي اللون تمامًا ويعود الجلد إلى لونه الطبيعي.

2- التقدم في العمر

من الجدير بالذكر أن التقدم في العمر من العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الكدمات المفاجئة، وهذا الأمر يعود إلى أن الأوعية الدموية تكون أضعف من قبل، وبالتالي سطح الجلد يكون رقيق، لذلك فإن الكدمات تظهر بسهولة عند التقدم بالعمر.

3- العامل الوراثي

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي أشارت إلى أن الأشخاص الذين لديهم أحد أفراد العائلة يصاب بالكدمات بسهولة فإنه يكون أكثر عرضة من غيره للإصابة بها.

4- تناول بعض الأدوية

من أهم الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى التعرض للكدمات المفاجئة على الجلد أن يتناول الشخص بعض من أنواع الأدوية، وخصوصًا تلك الأدوية المضادة لتجلط الدم، مثل الأسبرين.

علاوة على ذلك فإن بعض الأدوية من شأنها أن تتسبب في حدوث تغيير في الأوعية الدموية، وبالتالي يكون الجسم معرض إلى الإصابة بالكدمات بشكل أكبر مثل الأدوية المضادة للاكتئاب.

كما أن هناك الكثير من الأبحاث التي تؤكد على أن هناك مجموعة من المكملات الغذائية التي لها تأثير على الكدمات، مثل مكملات أوميجا 3 وذلك لأنها من المكملات التي تزيد من النزف وبناءً على ذلك ظهور الكدمات.

5- تناول الكحول

يمكن القول إن الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكحول من الأمور التي تتسبب في الإضرار بالكبد، وبالتالي يفقد الكبد قدرته على تكوين البروتينات التي تعمل على تخثر الدم، مما ينتج عنه زيادة احتمالية ظهور الكدمات بسهولة.

6- الإصابة باضطرابات النزف

فيما يتعلق بالبحث عن السبب وراء اللون الأصفر في الكدمات أثناء التعافي، فإن أحد الأسباب التي تجعل الفرصة أكبر للإصابة بالكدمات هو التعرض إلى أحد الأمراض المتعلقة بالنزف.

فعلى سبيل المثال إن الإصابة بمرض الناعور، أو نقص الصفيحات الدموية من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكدمات بشكل مفاجئ على الجسم، وذلك لأن تلك الأمراض لها تأثير على قدرة الجسم في تجلط الدم.

7- نقص الفيتامينات

من أهم الأسباب التي تعمل على ظهور الكدمات بصورة مفاجئة هو أن يكون الجسم بحاجة إلى بعض العناصر الغذائية، فإن الفيتامينات لها القدرة على شفاء الجسم وكذلك تخثر الدم .

فبالتالي إن نقصها في الجسم يعمل على ظهور الكدمة بسهولة ومن تلك الفيتامينات الهامة: فيتامين ج وفيتامين ك.

لا يفوتك أيضًا:  ألفا كادول Alpha Kadol لعلاج التورم والكدمات

طرق علاج الكدمات

ما سبب ظهور اللون الأصفر في أثناء شفاء الكدم

بعد معرفة الإجابة عن سؤال ما هو السبب الذي يجعل الكدمة تتحول إلى اللون الأصفر عند الشفاء منها، فمن الضروري معرفة الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من تلك العلامة التي قد يصاحبها ألم خفيف إلى متوسط ومن هذه الطرق:

1- البرودة أو الحرارة

عندما تصاب بكدمة فلا بد من وضع الكمادات الباردة عليها من أجل تقليل عملية تدفق الدم، وبالتالي يقل تسرب الدم من الشعيرات الدموية، بعد مرور فترة من الإصابة من الأفضل أن تقوم بعمل الكمادات الدافئة.

ففي تلك المرحلة يحتاج الجسم إلى أن يعيد تنشيط تدفق الدم، ولكن لا بد من الحرص على عدم ملامسة الكمادات الدافئة موضع الكدمة مباشرة.

2- جل الصبار

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي أشارت إلى أن جل الصبار له دور هام وقوي في التقليل من التورم الناتج عن الكدمات، ففي هذه الأحيان يمكن وضع جل الصبار على الجلد بشكل مباشر، ولكن لا بد أن يكون صبار طبيعي.

3- الأناناس

من الجدير بالذكر أن ثمرة الأناناس تحتوي على بعض الإنزيمات التي لها القدرة على علاج الكدمات والتقليل من التورم.

يمكنك الاستفادة من تلك الإنزيمات من خلال تناول الأناناس، أو استعمال الكريمات التي تحتوي على إنزيم البروميلين الموجود في الأناناس.

4- بعض الأعشاب

يمكن استعمال المراهم التي تحتوي في مكوناتها على خلاصة الأعشاب والنباتات البرية التي تساعد في التخلص من التورم، ومن تلك الأعشاب زهرة العطاس.

متى تستدعي الكدمة الذهاب إلى الطبيب؟

ما سبب ظهور اللون الأصفر في أثناء شفاء الكدم

بالتأكيد إن اتباع ما سبق في التخلص من أثر الكدمة يمكن أن يكون مفيدًا للغاية، ولكن في بعض الأحيان يحتاج منك الأمر إلى أن تذهب للطبيب، لذلك لا بد من استشارة مقدم الرعاية الطبية في الحالات الآتية:

حجم الورم إذا كان يزداد حجم التورم بالتدريج لا بد من الذهاب إلى الطبيب.
هيئة البول والبراز في حالة إن كان هناك دم مصاحبًا للبول والبراز بالتزامن مع الكدمة.
سبب ظهور الكدمة كذلك إذا كان السبب ورائها تناول أحد الأدوية أو المكملات الغذائية.
استمرار الألم عندما يستمر الألم على الرغم من مرور عدة أيام يجب الرجوع للطبيب.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة التخلص من احتقان الخصيتين

مراحل شفاء الكدمات

في صدد التعرف إلى إجابة السؤال عن السبب في ظهور اللون الأصفر على الكدمة عند شفائها، فيمكن القول إن لون الكدمة يمر بعدة مراحل، وفيما يلي سوف نتعرف إليها:

1- اللون الوردي أو الأحمر

عندما تتعرض إلى الإصابة فإن أول ما يحدث أن تتحول منطقة الإصابة إلى اللون الأحمر أو اللون الوردي، وذلك لأن الدم تجمع في تلك المنطقة تحت الجلد، وحينها تتورم المنطقة ويصبح ملمس الجلد لين.

2- اللون الأزرق أو البنفسجي

بعد مرور يومين على الأكثر من الإصابة فإن لون الكدمة يبدأ في التغير ويصبح لونه أزرق داكن أو بنفسجي، وهذا الأمر يعود إلى أن مستوى الأكسجين في هذه المنطقة الذي يقل، ولذلك يتحول الهيموجلوبين إلى الأزرق، وغالبًا ما يستمر هذا اللون لمدة تصل إلى خمسة أيام.

3- الأخضر الشاحب

بعد مرور خمسة إلى عشرة أيام من الإصابة فمن الممكن أن تلاحظ تغير لونها إلى الأخضر الباهت، وفي تلك الأحيان يتحلل الهيموجلوبين، ويمكن القول إن مرحلة الشفاء قد بدأت.

لا يفوتك أيضًا:  جيل رومون لعلاج الكدمات وآلام المفاصل Rheumon

4- اللون الأصفر

كما ذكرنا في إجابتنا عن سؤال لماذا يتحول لون الكدمة إلى اللون الأصفر في مرحلة الشفاء، فإن هذا اللون يظهر بعد أن يمر على حدوث الإصابة من 10 إلى 14 يوم، ففي تلك المرحلة يبدأ الجسم في استعادة الدم المتسرب من الأوعية الدموية، وبعد التحول لهذا اللون تختفي الكدمة تمامًا.

إن الكدمات قد تكون في أغلب الأحوال شيئًا بسيطًا ولا تحتاج إلا لبعض الإسعافات الأولية التي تساعد في التخلص من الألم واللون المختلف، ولكن في أحيان أخرى لا بد من الذهاب إلى الطبيب لتجنب حدوث أية مضاعفات.