متى يقال دعاء كفارة المجلس ؟ وما هي الصيغة الخاصة بهذا الدعاء

البعض يتساءل حول متى يقال دعاء كفارة المجلس.. حيث إن هناك العديد من الآراء الفقهية التي وردت عن أهل العلم بهذا الخصوص، والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرات المقبلة.

متى يقال دعاء كفارة المجلس ؟

متى يقال دعاء كفارة المجلس

أشار أهل العلم أن الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بخصوص دعاء الكفارة.. تشير إلى أنه ينبغي أن يتم قوله في نهاية المجلس أو عندما تكون على وشك المغادرة منه.

فيما تشير بعض الآراء الفقهية الأخرى.. إلى أنه في حال أن غادر الفرد من المجلس، وانفصل عنه فقد فاته محل دعاء الكفارة.. أي أنه قد انقضى موعده، وبمرور الوقت تحول هذا الدعاء إلى نوع من الأذكار التي يعتمد عليها المسلمين في سبيل الحصول على الأجر والثواب ورضا الله الخالق -جل وعلا-.

أما عن حكم هذا الدعاء فقد كان من الأدعية التي تلازم الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأنه يعصمه من الوقوع في الفتن والمعاصي.. وعليه فقد أمر الصحابة والتابعين -رضي الله عنهم- بالمداومة على استخدامه؛ لأنه من الأدعية المستحبة التي تعمل على تهذيب نفس العبد المسلم وتجنبه الوقوع في الخطأ.

اقرأ أيضًا:  ما معنى الكفارة في مخالفة صيام رمضان

دعاء الكفارة من السنة النبوية

إليك فيما يلي الصيغة الصحيحة التي ورد عليها دعاء الكفارة.. الذي يتم استخدامه في العديد من المجالس، وقد وردت على النحو التالي:

روى أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إِنَّ لِلَّهِ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- مَلَائِكَةً سَيَّارَةً، فُضُلًا يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ، وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ، حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ: فَيَسْأَلُهُمُ اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ-، وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الْأَرْضِ.

يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ، قَالَ: وَمَاذَا يَسْأَلُونِي؟ قَالُوا: يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: لَا، أَيْ رَبِّ قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَجِيرُونَكَ، قَالَ: وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي؟ قَالُوا: مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟

قَالُوا: لَا، قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَغْفِرُونَكَ، قَالَ: فَيَقُولُ: قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا، وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا، قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ، إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ: فَيَقُولُ: وَلَهُ غَفَرْتُ هُمُ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ”.

فضل دعاء الكفارة وأهميته

عبر النقاط المقبلة سيتسنى لك إمكانية التعرف على الفضل العظيم الذي يتضمنه دعاء الكفارة.. والذي ساهم في منحه هذا القدر من الأهمية:

  • من خلاله فأنت تقوم بتأدية سنة من السنن الدينية المنصوصة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • يحصل من خلاله العبد على الأجر والثواب.
  • الحرص على ذكر الله -عز وجل- في نهاية كل مجلس.. من الأمور التي من المستحب القيام بها؛ لكي تنال الأجر والشفاعة وتعم البركة على المكان بأسره.
  • الحصول على الحماية من الحسرة في يوم القيامة.. كما يحط الله به السيئات ويمنح العباد الحسنات في المقابل.
  • يزيل السيئات التي يكتسبها الفرد في حال أن وقع في إثم الغيبة أو النميمة.. بالإضافة إلى أن تكرار هذا الدعاء من الأفعال المستحبة التي تجعلك تتجنب معاودة الكرة والوقوع في الذنب ذاته مرة أخرى فيما بعد.
  • الدعاء بشكل عام من العبادات والطاعات التي تجعل العبد قريبًا من ربه.. لذا فإن دعاء الكفارة من شأنه أن يجعل المجلس عامرًا بذكر الله -تعالى-.
  • يغفر الله به السيئات.. ويتحلل من صاحبها إثم الغيبة والنميمة التي من الممكن أن يتعرض لها خلال التواجد في مجلس ما.

اقرأ أيضًا: حكم الغيبة وكفارتها

صيغ متنوعة لدعاء كفارة المجلس

إليك العديد من الصيغ التي يظهر بها دعاء كفارة المجلس.. لكي تحصل على الأجر وتعم البركة، وقد وردت تلك الصيغ كما يلي:

  • اللهم اغفر لي وتب علي.. فإنك إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.
  • يا رب سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.
  • اللهم استر العيوب وارزقنا المغفرة من لدنك.. سبحانك اللهم وإليك النشور.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك.. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.. ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا.
  • اللهم إني أشهد أنه لا إله إلا أنت.. استغفرك وأتوب إليك.

آداب المجلس

آداب المجلس

إليك بعض الآداب والتعليمات التي ينبغي الالتزام بها.. في حال التواجد في مجلس ما؛ لكي لا تقع في الأفعال المكروهة:

ذكر الله -تعالى- ينبغي على كل الحاضرين استفتاح المجلس بذكر الله -جل وعلا- لتحل البركة على المكان.. ولينالوا الأجر والثواب.
عدم التفريق بين اثنين يجلسان لا ينبغي أن يتم التفريق بين شخصين جالسين إلا بالأذان.. وهي سنة من السنن النبوية الشريفة التي أمرنا بها الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
تجنب الإخلال بأمانة المجلس أي أنه لا يجوز إفشاء الأسرار التي يتم طرحها داخل المجلس خارجه تحت أي ظرف.. بالإضافة إلى أن الستر على تلك الأسرار من الأفعال الواجبة التي ينبغي الالتزام بها.
الجلوس في المكان المتاح بمعنى أنه لا يجوز أن تطلب من شخص القيام من مقعده لكي تجلس أنت محله.. وعليه فسيتوجب عليك الجلوس في المكان الأخير المتاح لك.. لكي لا تسبب الضيق والمشاكل للمحيطين بك.
توسيع المجلس قدر المستطاع فهو نوع من أنواع إكرام الضيف.. علاوة على أنه شكل من أشكال صلاح الحال الذي أمرنا به الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
ذكر كفارة المجلس سيتوجب على الحاضرين تذكير بعضهم البعض بين الحين والآخر بكفارة المجلس.. لكي لا يدعون مجالًا لدخول الشيطان وللتكفير عن الذنوب وتصحيح الأخطاء.
اختيار الجليس حيث إنه من الأفضل أن تختار الشخص الصالح الذي تجالسه.. بدلًا من الطالح الذي لا يشغله سوى التحدث عن أمر فلان، وإثقالك معه بالذنوب والمعاصي.

اقرأ أيضًا: القاذف في الشريعة الإسلامية

دعاء التكفير عن الغيبة والنميمة

هناك العديد من الأدعية المستخدمة في الكفارة عن الغيبة والنميمة.. ومنها ما سنشير إليه فيما يلي:

  • سبحانك اللهم أشهد أن لا إله إلا أنت.. أستغفرك وأتوب إليك.
  • سبحانك اللهم وبحمدك.. نستغفرك من كل الذنوب والمعاصي، ونسألك العفو والعافية والستر والصحة في الحياة الدنيا.
  • اللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي.. وباعد بيننا وبين الأعمال التي تثير سخطك يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. أسألك العفو والعافية والمغفرة في الحياة الدنيا التي فيها معاشي، وأن ترزقني الجنة وما قرب لها من قول وعمل.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أسألك السعادة والمغفرة من لدنك.. وأن تيسر لي كل أحوالي يا رب العالمين، وأن تغفر لي كل الذنوب والمعاصي التي تعلمها فإنك علام الغيوب.

من خلال السطور السابقة تعرفنا على إجابة متى يقال دعاء كفارة المجلس؟ وأشرنا كذلك إلى الصيغة الخاصة بهذا الدعاء.. لكي لا تقع في الخطأ؛ ولتنال الأجر والثواب في المقابل.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • إذا جلس المسلم في مجلس وكثر فيه اللغط والكلام كيف يكفر عن ذلك؟

    عليه قبل أن يقوم من المجلس أن يقول

  • لماذا نقول دعاء كفارة المجلس؟

    لتصحيح الأخطاء وتكفير الذنوب التي حدثت في المجلس.

  • هل يغفر الله النميمة؟

    يتوجب على المذنب الاستغفار وطلب العفو والصفح من الله.. إن الله غفور رحيم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.