دعاء رؤية الكعبة المشرفة مكتوب

يردد المسلم دعاء رؤية الكعبة المشرفة مكتوب حينما يتجه للحرم كي يؤدي فريضة الحج أو حينما يذهب للعمرة، ويعتبر مشاهدة الكعبة علاوة على لمسها باليد من أكثر الأشياء التي يتمناها العباد، فالجميع يرغب في أداء الركن الخامس من أركان الإسلام وزيارة بيت الله، فحينما يتجه العبد إلى ربه كي يؤدي تلك الفريضة وهو مخلص لوجه الله، يغفر له الرحمن جميع ذنوبه.

أجمل دعاء رؤية الكعبة

العبادة الوحيدة التي ينتظر المسلم فعلها قبل أن يتوفاه الله هي الحج، لأنه يطهر المسلم من عامة الذنوب التي ارتكبها في حياته، وما أجمل إن تمكن من تكرارها أكثر من مرة، ومن الأفضل أن يتضرع العبد بكل ما يريد حدوثه في الدنيا والآخرة أثناء تواجده في البيت الحرام، وأقوى أدعية تقال عند النظر للكعبة؛ ما يلي:

حرمنا على النار “اللهم هذا حرمك وأمَنك فحرمني على النار وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك، واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك، اللهم أنت السلام ومنك السلام حينا ربنا بالسلام”.
اللهم زد البيت تشريفًا اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتكريماً وتعظيمًا وبرًا”.
اللهم افتح لي أبواب رحمتك “اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأجرني من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم”.

دعاء رؤية الكعبة

أفضل دعاء عند الكعبة

فرض الله على المسلمين أداء الحج لمن كان لديه المال الذي يكفي لذلك والصحة التي تساعده على الذهاب إلى تلك البلاد الطاهرة المقدسة، فهنيئا لمن نال شرف زيارة بيت الله وهو متجه بكل جوارحه من أجل إرضاء الخالق ولا يحمل في قلبه رياء، ويفضل أن يردد المسلم دعاء رؤية الكعبة بمجرد مشاهدتها والذي يتمثل في التالي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير أعوذ برب البيت من الكفر والفقر ومن عذاب القبر، وضيق الصدر، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه”.
  • ” اللهم إن هذا الحرم حرمك والبلد بلدك والأمن أمنك، والعبد عبدك جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة، أسألك مسألة المضطرين المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك وأن تدخلني جنة النعيم”.
  • ” اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن ترفع درجاتنا يوم القيامة، وتسكننا في أعلى درجات الجنة يا ذا الفضل والمنة”.

دعاء رؤية الكعبة

دعاء في الحرم مستجاب

يقوم المؤمن بإرسال دعواته إلى السماء راجيا منه العون والإجابة، وكثير من المسلمين يتضرعون لربهم بأن يرزقهم الحج، ويعتبر هذا الدعاء من أعظم ما يقوله المسلم، لأن تحقيقه يجلب المغفرة من رب العالمين والرحمة التي يتمناها جميع المسلمين، يتعين على المسلم بقول دعاء رؤية الكعبة عند مشاهدتها والذي يتمثل في التالي:

  • “اللهم إن هذا حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي وعظمي على النار، أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم أن تصلي وتسلم وبارك على نبينا محمد”.
  • “اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبنا إلا ما كتبت لنا، رضينا يا الله بما قسمت لنا، أنت ولي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين”.
  • ” اللهم يارب البيت الحرام يا سابغ النعم يا صاحب الفضل والكرم أكرمنا في الدنيا والآخرة وارض عنا ولا تجعلنا من الهالكين”.
  • ” اللهم في هذا المقام الطيب المبارك أسألك أن تنور قلبي بالعلم وأن تخلصني من الفتن، وأن تصرف عني وساوس الشيطان، اللهم أجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة”

دعاء رؤية الكعبة

اقرأ أيضاً:  دعاء الصفا والمروة مكتوب (أفضل 10 أدعية في الحج)

دعاء عند الكعبة مستجاب

يجب أن يقول المسلم دعاء رؤية الكعبة عندما يراها بعينه، ويفضل ألا يهمل الشخص الذي يستطيع الذهاب لأداء الحج تلك الفريضة، التي تطهر النفس وتعزز الروح وتجعل المسلم يرجع منها كما ولدته أمه، فما أجمل أن يقف العبد فوق جبل عرفات وينادي ربه قائلًا لبيك ربي، فحينما يرد عليه الخالق لبيك وسعديك، وأفضل دعاء يردده المؤمن عند الكعبة ما يلي:

“يا رب قد جئنا إلى بابك راجين العفو والمغفرة، اللهم في هذا المقام المبارك في بيتك الحرام اغفر لنا وامحي خطايانا واجَعلنا من المتقين الأبرار وبشرني بالجنة ونعيمها”.

اللهم إن البيت بيتك والعبد عبدك وابن عبدك وابن أمتك، حملتني على ما سخرت لي من خلقك حتى سيرتني في بلادك، وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكه، اللهم ارحم عبدك الضعيف وتجاوز عن سيئاته”.

“اللهم يا رب البيت الحرام ارزقني العافية في بدني، والعصمة في ديني اللهم أحسَن منقلبي وارزقني طاعتك ما أبقيتنا، اللهم أكرمني من خير الآخرة والدنيا يا رحمن يا رحيم”.

“اللهم يا منزل الطور يا رب البيت الحرام، يا حق يا نور اغفر لي ذنبي واعف عني خطيئتي واجعلني من المقبولين إنك أنت الغفور الرحيم”.

دعاء بجانب الكعبة

يشتمل الحج على بعض الأركان التي يجب على المؤمن عملها، وهي الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة علاوة على الوقوف بعرفة، ومن الأفضل أن يجدد المسلم النية ويصفي قلبه من الحقد حينما يتجه إلى بيت ربه مبتغيًا رضاه، والمؤمن الفطن هو الذي يردد دعاء رؤية الكعبة بمجرد مشاهدتها، ويكون كالتالي:

  • “أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمد لله، اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك”.
  • “اللهم إني قد جئت إلى بابك تائبا مستغفر، اللهم لا تحرمنى خير ما عندك لشر ما عندي، اللهم اشف قلبي من الأمراض، اللهم اصرف عن نفسي الحسد والحقد واجعلني من القائمين بالحق الناصرين له في كل حين”.
  • ” اللهم في هذا المقام الطيب المبارك أسألك أن ترزقني تمام العافية، وأن تصرف عني شر القدر وتجعلني من الهادين المهتدين وأن تحشرنا في زمرة الصالحين”.
  • اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا، واجعل في سمعي نورا وفي بصري نورا ومن خلفي نورا ومن أمامي نورا، واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا، اللهم أعطني نورا”.

اقرأ أيضاً:  الدعاء بين الصفا والمروة أثناء السعي

آداب زيارة بيت الله الحرام

يفضل أن يقول العبد دعاء رؤية الكعبة عند النظر إليها، علاوة على ذلك يتعين عليه مراعاة الآداب الإسلامية الخاصة بالتواجد فيها، وهي كالتالي:

القدم اليمنى يفضل أن يدخل المسلم بالقدم اليمنى، علاوة على ذلك يتعين عليه التخلي عن المأكولات التي لها ريح قبل التوجه إلى هناك.
التحية وخفض الصوت يفضل أن يصلي الموحد ركعتين تحية عند الولوج للحرم، ومن الجيد أن يخفض المؤمن صوته، وألا ينازع أحد أو يُحدث مشكلة داخل المسجد.
كثرة الطاعة يجب أن يستغل المسلم تواجده داخل المسجد، ويكثر من الطاعات، مثل تلاوة القرآن والتضرع لرب العالمين بما يرغب تحقيقه، لأن أجر العبادات مضاعف.
تجنب المعاصي يفضل أن يبتعد المسلم عن السيئات وألا يفعل ما يغضب الرحمن منه، ومن الجيد التخلي عن الغيبة أو قول العبارات التي لا تجوز.
تجنب الازدحام يجب أن يتجنب الموحد مزاحمة الناس وبالأخص عند الحجر الأسود، حتى لا تحدث له أضرار أو يتعرض غيره للضرر.

ادعية مكتوبة متنوعة

يفضل أن يقول المسلم دعاء رؤية الكعبة عند مشاهدتها، ويعتبر المسلم الذي ذهب إلى تلك البلاد الطاهرة من أكثر المسلمين حظا، ويود الكثيرون أداء تلك الفريضة التي تطهر العبد وتجعله من الأتقياء الطاهرين، ومن الأفضل أن يراعي الموحد آداب زيارة المسجد الحرام، والتي تتمثل في الدخول بالقدم اليمنى وخفض الصوت وتجنب المعاصي والازدحام، علاوة على أداء التحية وكثرة الطاعة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء رؤية الكعبة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل الدعاء في بيت الله مستجاب؟

    مستجاب بإذن الله بشرط أن يكون من القلب وصاحبه لديه الثقة في كرم الله ورحمته بالاستجابة

  • كيف ادعي في الحرم؟

    كيف ادعي في الحرم؟ أعُوذُ بِالله الْعَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَسُلطانه الْقَدِيمِ، من الشّيطانِ الرّجِيمِ، الحمد لله، اللهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك

  • ماذا يقال عند دخول مكة؟

    اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وأدخلني فيه

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.