دعاء طلوع النهار مكتوب

يبحث المسلمون عن دعاء طلوع النهار من أجل ترديده كل يوم، وفي الحقيقة فإن الأذكار والأدعية تمنح النفس السكينة وتجعل المسلم يقضي يومه بسلام، حتى إن مر بأي مشقات أو منغصات لا تجعله يغضب أو يشعر بإحباط بل يكون صبورًا ويتركها تذهب دون أن تقف بين طيات قلبه، ومن الجيد ألا يترك العبد التسبيح والتضرع للخالق كل يوم.

دعاء طلوع النهار

خلق الله آيتين عظيمتين للخلائق ألا وهما الليل والنهار، وقد جعل الليل للنوم ووضع الجسد في حالة سكون عقب يوم طويل من قضاء الأعمال، ومن جهة أخرى خلق النهار للمعاش وذلك حتى يستطيع الإنسان فعل ما يريد من الأمور التي تجعله يعيش في سلام، ومن الجيد أن يدعو المسلم خالقه كثيرا حينما يطلع النهار؛ كالتالي:

” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربي على صراط”.

” اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم”.

دعاء طلوع النهار

دعاء طلوع النهار مؤثر

يفضل أن يجعل العبد حياته طبيعية خالية من التقلبات، أي يقضي مختلف الأعمال بالنهار ويجعل الليل للنوم فقط، حتى يحصل على نضارة في الوجه وصحة جيدة تعينه على البقاء بين الكائنات الحية الأخرى، ومن الجيد أن يؤدي حق الله من عبادات وطاعات أثناء يومه ولا يتركها متعللا بثقل المعيشة، ويمكن قول دعاء طلوع النهار في صباح كل يوم، كالتالي:

” اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت”.

” اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي يا الله”.

دعاء طلوع النهار

دعاء طلوع النهار قصير

يمكن ترديد دعاء طلوع النهار يوميا وقت بروز الضوء للحياة، حيث يشرق الصباح ليعطي كل من فقد الأمل جرعة طاقة تعينه على قضاء يوم جديد، ويعتبر السعي نحو حياة أفضل من أهم الأمور التي تشغل بال كل إنسان، ويحتاج هذا إلى جد واجتهاد، علاوة على ذلك يجب أن يتخلص العبد من الكسل الذي يسيطر على جسده، ويمكن ترديد بعض الأدعية كل صباح، كالتالي:

يارب بفضلك وكرمك اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، اللهم افتح لنا بابا للجنة لا يسد اللهم اجبر قلوبنا”.

“اللهم بارك لي في رزقي واجعل قلبي لينا، اللهم اجعلني من البارين بوالديهم واجعلني من المحسنين اللهم املأ قلبي بالنور والايمان”.

” اللهم إليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي، اللهم اقبل توبتي، اللهم ارحم ضعف قوتي، اللهم اغفر خطيئاتي اللهم تقبل معذرتي.

يارب عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.

دعاء طلوع النهار

دعاء طلوع النهار للفرج

ضيق الحال والمعضلات التي تقف في وجه الإنسان وتجعله لا يتمكن من تنفيذ ما يرغب، من أكثر الأمور التي تجعل قلبه حزين، وقد يصل به الوضع إلى أن يكره الحياة ولا يرغب بالعيش فيها، ومن الأفضل أن يعود الفرد للخالق ويثق به علاوة على ذلك عليه طلب الفرج منه أثناء قول دعاء طلوع النهار كل يوم، وأقوى أدعية الفرج تتمثل فيما يلي:

دعاء النصر
  • اللهم مع طلوع نهار هذا اليوم الطيب، أسألك أن تهب لي فرجا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، يارب ارفعني وانصرني وارزقني وعافني
  • اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي، أن تكفيني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي”.
دعاء القبول
  • “يارب بزغ النهار بقدرتك ولطفك فامنحني الأمان واصرف عني الهم والغم واقض الدين عني.
  • اللهم يا كاشف المصائب أزل العثرات من دربي وفرج كربي وأمح خطيئتي، واجعلني من المقبولين عندك”.
دعاء للتسَاهيل “اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

دعاء طلوع النهار

دعاء طلوع النهار للرزق

العبد التقي يسعى لطلب الرزق الحلال ويبتعد عن أي شبهات تجعل الحرام يدخل في ماله أو طعامه، ومن الجيد أن يطلب العبد الرزق من ربه علاوة على ذلك عليه أن يدعو بالبركة في كل شيء، لأنها إذا أحلت على العبد باركت له فيما يملك، ومن الجيد أن يقول المسلم دعاء طلوع النهار حينما يبزغ النور، وهو كالتالي:

  • يارب في هذا الصباح الطيب المبارك ارزقني من خيرات الدنيا ونعيم الأخرة، اللهم أجب دعائي وأصلح حالي، واجعلني من المتقين الذين يتعدون عن الحرام”.
  • “اللهم مع شروق الصباح سخر لنا الخير، واصرف عنا الشر اللهم اجعل لنا من كل ضيق فرجا، اللهم ارزقنا الرزق الطيب الحلال يا ولي المتقين”.
  • “اللهم إن الرزق جند من جنودك فأرسله لنا بكل خير، يارب أدعوك بعزتك وكرمك ولطفك ألا تعظم علي أمرا وألا تفضح لي سترا، و لا تجعل حاجتي عند أحد من خلقك”.

اقرأ أيضاً:  أفضل 100 دعاء الصباح مكتوب مستجاب للرزق والفرج

فضل أدعية النهار والأذكار

يفضل أن يقول العبد دعاء طلوع النهار علاوة على ترديد الأذكار الصباحية التي تحفظ العبد خلال اليوم من أي مشكلات، ويتضمن كلاهما الفضائل التالية:

الرجوع إلى الله الدعاء يجعل العبد يرجع إلى ربه في كل مرة يعصيه، فحينما يعتاد عليه يجد نفسه لا يقترب من الذنوب، بل يخاف فعلها حتى لا يُغضب الله.
زيادة الإيمان يزداد إيمان المسلم كلما ذكر ربه ويقبل على العبادات بحب وبكل همة، علاوة على ذلك لا يجد مشقة في تأدية ما فرض الرحمن عليه.
طرد الشيطان يبتعد الشيطان عن المسلم الذي يدعو ربه ويذكره باستمرار، فكلما أقترب من العبد يجده محصنا بالذكر

فلا يتمكن من إطلاق الوساوس في أذنه.

حفظ المسلم الأدعية والأذكار يحفظان المسلم من الهلاك، علاوة على ذلك يبعدانه عن الحاقدين ومن يبتغون له الشر

كما أن الذكر يمد العبد بالقوة التي تساعده على قضاء الأعمال.

النجاة في الآخرة الدعاء يخفف من المصائب التي تحاوط المسلم، علاوة على ذلك تبعده عن جهنم، وتجعل العبد يدخل الجنة.
زوال الغم يزول الغم عن المؤمن كلما ذكر ربه وتضرع له، علاوة على ذلك ينشرح صدره وتدخل السعادة على روحه، ويخرج أي خوف يسكن قلبه.

يفضل أن يردد المسلم دعاء طلوع النهار كلما استيقظ صباحًا، لأن الذكر يساعد العبد على الراحة والخروج من الضيق القلبي، كما أنه يساهم في زوال الغم ويحفظ المسلم وييسر دخوله إلى الجنة، ويجعل الفرد يعود إلى خالقه كلما أذنب، علاوة على ذلك يطرد الشيطان من حياته فلا يتمكن من السيطرة عليه أو الوسوسة له كي يرتكب الأخطاء التي تؤدّي به إلى النار.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء طلوع النهار مكتوب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل يجوز التسبيح عند طلوع الشمس؟

    نعم جائز

  • ما هي الأذكار التي تُقال بعد صلاة الفجر؟

    الاستغفار، قراءة آية الكرسي، قراءة سورة الإخلاص والمعوّذتين بعد الصلوات مرّةً واحدةً، إلّا بعد صلاة الفجر والمغرب فإنّهما تقرآن ثلاثة مراتٍ

  • هل يجوز قراءة القرآن عند شروق الشمس؟

    نعم جائز بل هو أفضل وقت لقراءته

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.