دعاء الحر الشديد.. 5 كلمات تعتقك من نار جهنم

يردد الغالبية دعاء الحر الشديد مع الارتفاع الحاد في درجات الحرارة التي تمر به معظم البلاد في وقت الصيف، ومن الجيد أن يتخذ العبد عظة وعبرة من التقلبات الجوية التي تحدث وبالأخص الحرارة القوية التي تجعل الناس لا يتحملون السير أسفل أشعة الشمس، فعلى كل مسلم أن يتذكر جهنم وسعيرها ويعود للقُرآن ويتدبر في الآيات التي تتحدث عن النار وعن السعير وعن سوء المنقلب.

دعاء الحر الشديد

الحر الشديد يجعل الإنسان يشعر بالوهن والعطش، فحينما يمضي في المناطق التي تتصدر منها أشعة الشمس بشكل مباشر لا يتمكن من السير، ويسعى جاهدا كي يبتعد عنها، لأن الأشعة الصادرة منها قد تتسبب له بحمى أو مرض يؤثر على جسده، ومن الجيد أن يقدر العبد نعم الله وأن يرجع له حامدا شاكرا، ويدعو الله كثيرًا أن يقصيه من النار حينما يشتد الحر؛ كالتالي:

اللهم أجرني من جهنم “اللهم أجرني من حر جهنم، اللهم خفف علينا هذا الحر الذي أصابنا واجعلنا في زمرة الداخلين إلى الجنة

اللهم نجنا من النار وسعيرها واحشرنا مع الصديقين والصالحين، اللهم أظلنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك”.

اللهم اصرفنا عن الحر “اللهم خفف عنا وعن جميع المسلمين في كل مكان حرارة الشمس التي ألهبت رؤوسنا، اللهم قنا شر الحَر وشر ما جاء به

اللهم احفظنا منه واحفظ أولادنا وذرياتنا إلى يوم الدين، اللهم اصرفنا عنه واصرف اذاه عنا”.

اللهم خفف حرارة الشمس ” اللهم أبعد عنا هذا الحر الشديد، اللهم لا تجعل لنا فيه المرض ولا الهلاك، اللهم خفف حرارة الشمس عنا ولا تجعلها تؤثر علينا

اللهم أجرنا من نار جهنم اللهم ارزقنا رحمة واسعة تنجينا من الهلاك”.

اللهم أجرنا من حر الدنيا ونار جهنم

يفضل قول دعاء الحر الشديد حينما يصبح الجو حارًا جدًا، وحر الدنيا لا يمثل أي شيء بالنسبة لنار جهنم، فحينما يدخل العاصين إلى السعير تُذاب جلودهم من شدة الجمر، وكُلما استوت جلودهم يبدلهم الخالق جلود غيرها، لذا يفضل أن يتجنب المسلم عمل الشر حتى يدخل جنات النعيم، علاوة على ذلك عليه الاستعاذة من النار في الدنيا والآخرة، كالتالي:

  • اللهم نجنا من لفح جهنم اللهم أبعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم ارزقنا الخير في الدنيا وجنات الفردوس في الآخرة، اللهم أجرنا من حر الدنيا وعذاب الآخرة”.
  • ” اللهم ألطف بنا ونَجنا مما نحن فيه اللهم أجرنا من الحر الشديد الذي نعاني منه، اللهم أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم احشرنا في زمرة الصحابة والتابعين لسنة خير خلقك محمد صلى الله عليه وسلم”.

دعاء الحر الشديد

اقرأ أيضاً:  افضل 30 دعاء للمريض بالشفاء من القرآن والسنة النبوية

دعاء يقال عند اشتداد الحر

دعاء الحر الشديد من أقوى الأدعية التي يسعى المؤمنين لحفظها من أجل قولها حينما يكون الحر قوي، وفي الواقع يعد أفضل وقت لعمل صدقة سقي الماء للمارة في الطريق أو أصحاب الأعمال الشاقة فترة الصيف، وبالأخص في الأشهر التي ترتفع فيها درجات الحرارة وتصير بمعدلات أقوى عن أي عام، علاوة على ذلك يمكن الدعاء بما يلي:

  • “اللهم خفف عنا حرارة الشمس التي دنت من رؤوسنا في الدنيا، وخفف عنا لهيبها يوم القيامة واجعل لنا نصيبا من الجنة، وجنبنا النار وجَهنم وعذابها، اللهم اكتب لنا الصلاح والفلاح في الدنيا وحسن لقاك في الآخرة”.
  • اللهم أجرني من زمهرير جهنم واجعلني من القاطنين في ديار النعم، اللهم اجعل حر هذا اليوم سلامًا على أرواحنا، اللهم لا تجعلنا نَتأذي منه وارزقنا رضاك والجنة يا الله”.

اقرأ أيضاً:  دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا في من توليت كامل PDF

دعاء يوم شديد الحرارة

دخول الجنة هو النهاية الجميلة التي يرغب كل مسلم في الحصول عليها، ولكن تحتاج إلى عمل صالح وإحسان للغير، علاوة على تقوي الله والعمل بسنة المصطفى، وفي الحقيقة لا يرغب أي موحد في الدخول إلى النار، فنفس المسلم دائمًا تشتاق للنعيم، ويجب أن يرجع العبد للقدوس كلما أذنب حتى يقيه جهنم، ومن الأفضل أن يردد دعاء الحر الشديد بصورة مستمرة؛ كالتالي:

” اللهم يا مفرج هم المهمومين ويا ميسر كرب المكروبين إرحم ضعفنا وقلة حيلتنا وارزقنا الرزق الحلال الطيب الوفير، اللهم خفف عنا حرارة الشمس، اللهم اجعلها برداً وسلامًا علينا وأجرنا من النار في الآخرة”.

“يارب قد تغلغلت حرارة الشمس في أجسادنا، اللهم أجرنا منها في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقنا النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم واصرفنا عن جهنم وكل ما قرب إليها من قول أو عمل”.

دعاء الحر الشديد

العبرة من الحر الشديد

يمكن قول دعاء الحر الشديد والتعوذ منه ومن النار كلما شعر المسلم بارتفاع الحرارة، علاوة على ذلك عليه أن يعرف العبرة من حدوثهُ، والذي يتمثل فيما يلي:

التفكر والتدبر يتفكر المسلم في عظمة الله وقدرته على تقليب الفصول والحالة التي تصاحب كل فصل من حيث الحرارة والبرودة والجو الهادئ

وبذلك يكون ضمن أولى الألباب الذين ذكرهم الرحمن في كتابه الجليل.

تذكر يوم القيامة يوم القيامة أعظم أيام الآخرة، حيث تقترب الشمس من الرؤوس، فيعرق العبد على قدر عمله، فهنيئا للمؤمن الذي يطيع ربه، فقد لا تلحق به الشمس لأنه سيكون في ظل الرحمن.
تذكر نار جهنم الحر الشديد يذكر العباد بأن هناك آخرة فيها النار وسعيرها، والحر الذي نعاني منه نفس أتى من جهنم

فقد قال رسول الله : “اشتكت النار إلى ربها، فقالت: رب أكل بعضي بعضا، فأذن لي بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير”.

 

دعاء الحر الشديد من أكثر الأدعية التي تقال حينما يأتي الصيف بحرارته المرتفعة، ومن الأفضل أن يستعيِ المسلم من جهنم دائمًا كي ينجيه الله منها في الآخرة، ويجب على المسلم أن يتذكر الجنة ونعيمها والنار وسعيرها، كلما راودته نفسه على ارتكاب ذنب يتسبب في الولوج به إلى جهنم، وتعتبر التوبة أفضل ما يمكن عمله لكي يصبح قلب العبد نقي.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء الحر الشديد.. 5 كلمات تعتقك من نار جهنم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ماذا يُقال في شدة الحر؟

    اللهم أجرني من حر جهنم، اللهم خفف علينا هذا الحر الذي أصابنا واجعلنا في زمرة الداخلين إلى الجنة، اللهم نجنا من النار وسعيرها واحشرنا مع الصديقين والصالحين، اللهم أظلنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك

  • ما هو دعاء الحر الشديد؟

    اللهم خفف عنا وعن المسلمين، اللهم قِنا شر هذا الحر واحمنا منه ومما يحمل من أذى

  • ما هي العبرة من الحر الشديد؟

    التفكر والتدبر، تذكر يوم القيامة ونار جهنم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.