متى تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة

متى تأسست الإمارات ؟ ولماذا سميت الإمارات بهذا الاسم؟ تعتبر دولة الإمارات هي واحدة من أهم الدول في العالم، وهذا بسبب ما تمكنت من الوصول إليه بمرور الزمن، كما أنها تقع في شبه الجزيرة العربية، وارتبط تاريخها قديمًا بالتجارة بسبب الموقع المتميز الذي تمتلكه، وتمتاز باحتوائها على الكثير من الشركات ذات الجنسيات المختلفة.

تأسيس الإمارات العربية

متى تأسست الإمارات

تم تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر شباط عام 1971 م، وهذا هو التاريخ الذي حصلت على استقلالها به من بريطانيا، بينما حصلت إمارة رأس الخيمة في شهر شباط بعام 1972، كما مرت الإمارات بمجموعة من المراحل حتى تصبح بالصورة التي تظهر بها في الوقت الحالي، حيث تأسست في الفترة الواقعة بين القرن السابع والثامن.

وتمكنت من الحصول على الدفاع عن شؤونها الخارجية بموجب المعاهدات التي تم توقيعها أثناء القرن التاسع عشر، وحصلت على مساعدة الحماية البريطانية للحد من خطر أعمال القرصنة، وهذا الأمر عمل على ارتفاع شأن صناعة اللؤلؤ بها والذي وفر لها دخل والمزيد من فرص العمل للمواطنين، بطول الخليج العربي.

ولكن حدث ما لم يكن متوقع في أثناء الحرب العالمية الثانية تعرضت صناعة اللؤلؤ للانهيار وهذا ما أدى إلى مرور الدولة بأزمة مادية واقتصادية وظلت مستمرة حتى 1960 م، وهذا حتى شُحنت أول شحنة من النفط الخام من أبو ظبي، بعد ذلك تم دمج الولايات حتى تتشكل الإمارات بعام 1791، وفي عام 2006 تولى محمد بن راشد بن آل مكتوم دور رئيس الوزارة بعد وفاة والده.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات (يعزز التنمية المستدامة)

دول الإمارات السبع

ذكرنا مسبقًا تاريخ تأسيس الإمارات العربية المتحدة، وهذا من خلال ضم جميع الولايات الخاصة بها وجعلهم في ولاية واحدة، وهي تتكون من 7 إمارات، أما عاصمتها فهي أبو ظبي، ويمكن أن نتطرق لمعرفة هذه الإمارات في النقاط التالية:

1- أبو ظبي

تعتبر هي أكبر الإمارات في هذه الدولة، حيث وصلت مساحتها إلى 972 كيلومتر مربع، وهي تتضمن حوالي أكثر من 84% من المساحة الإجمالية للدولة، وهي تضم أكثر من 200 جزيرة وساحل طويل يمتد على مساحة 700 كم، كما تعتبر مركز سياسي واقتصادي وإداري هام في الدولة، فهي توافر ما يُقارب 60% من الناتج المحلي.

2- دبي

تعتبر دبي من ثاني أكبر وأشهر الإمارات، حبق إنها تمتلك ثاني أكبر مساحة بعد إمارة أبو ظبي، حيث تحتل مساحة حوالي 35 كيلو متر مربع، وتعتبر مدينة عالمية ومعروفة بين الكثير من الدول، وهذا بسبب كونها من مراكز الطيران العالمية.

هذا بجانب أنها مركز تجاري مستخدم في الشرق الأوسط بكثرة، وكانت تعرف قديمًا باسم جوهرة العالم ولؤلؤة الخليج بسبب كونها غنية بالتاريخ والتراث العريق.

3- عجمان

تعتبر عجمان من أصغر الإمارات مساحة بين الإمارات الأخرى، حيث تصل مساحتها إلى 259 كيلو متر مربع، وتعتبر مساحتها 0.3% من إجمالي مساحة البلد، هذا بجانب الجزر الموجودة من حولها، وتتحكم في إقليمين المنامة ومصفوت، وعلى الرغم من كونها تمتلك عدد قليل من الشواطئ إلا أن هناك سلسلة كبيرة من الجبال التي تتميز بها دون غيرها من الإمارات.

4- الشارقة

تحتل الشارقة مركز ثالث أكبر مدينة في الإمارات من حيث المساحة، حيث تحتل مساحة قدرها 2590 كيلو متر مربع، والتي تقريبًا 3.3% من مساحة الدولة، كما تتضمن مجموعة من المدن الصغيرة مثل دبا الحصن وكلباء وخورفكان، وتعتبر هي الإمارة التي تمتلك الكثير من المؤسسات التعليمية التي تسعى إلى الاهتمام بالمواهب الجديدة والمختلفة في جميع التخصصات والتي تعمل على تعزيز الاقتصاد في البلاد.

لا يفوتك أيضًا:  ما أقدم مطار في الإمارات

5- أم القيوين

تمتلك هذه الإمارة مساحة تصل إلى 777 كيلو متر مربع، وهي أقل الإمارات التي يوجد بها سكان، وتقع في شمال الإمارات بين الشارقة ورأس الخيمة، وتم تأسيسها على شبه الجزيرة العربية وعرفت في قديم الزمان باسم خور البداية.

6- الفجيرة

تقع الفجيرة على الساحل الشرقي بخليج عمان، وتمتد شواطئها على مسافة وصلت إلى 70 كيلو متر، وتعتبر الإمارة الوحيدة التي تطل على خليج عمان، بينما الإمارات الأخرى تطل على الخليج العربي، وهي تمتد على مساحة حوالي 1450 كيلو متر مربع، كما أنها توجد في طريق وادي حام ويعتبر من أقدم الطرق التجارية التي استخدمت للعديد من الأمور التجارية.

7- رأس الخيمة

توجد إمارة رأس الخيمة في شمال البلاد، وممتدة على مساحة قدرها 1684 كيلو متر مربع، ولهذا السبب تعتبر رابع أكبر إمارة، حيث تحتل مساحة قدرها 3.16% من الدولة، وتنقسم قديمًا إلى النخيل ورأس الخيمة، وتمكنت من الاستقلال عن إمارة الشارقة في عام 1909 م.

لا يفوتك أيضًا:  أسعار شركات الشحن من الإمارات الى مصر

أهم الأماكن السياحية في دولة الإمارات

متى تأسست الإمارات

في إطار التحدث عن توقيت تأسيس دولة الإمارات المتحدة يجدر بنا طرح أهم الأماكن السياحية بها، حيث تُصنف على إنها من أكثر الوجهات التي يُفضلها الكثير من العائلات لقضاء العطلات والإجازات المختلفة، وهذا بسبب الوجهات السياحية المختلفة التي تستقطب السائحين، ومن ضمن أهم هذه الأماكن ما يلي:

المكان موقعه
برج خليفة يوجد في دبي وهو من أشهر ناطحات السحاب.
جبال الحجر هي موجودة في الصحراء وتعتبر الأمثل لمحبي الحياة البرية.
مسجد الشيخ زايد يعتبر من المساجد الضخمة التي تضم الحداثة والحرفة القديمة.
متحف اللوفر يوجد في أبو ظبي وهو تحفة هندسية ومعمارية يذهب لزيارتها الكثير من السائحين.
جبل حفيت يوجد في العين ويعتبر ثاني أعلى قمة في الإمارات وهو ملائم للاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
متحف الشارقة يعتبر من المتاحف المخصصة للفنون، ويضم مجموعة من الأعمال الفنية المختلفة.
حي البستيكة يقع في دبي ويعتبر آخر ما وجد من أحياء دبي القديمة التي تعرض التراث الإماراتي.

في ختام مقالة متى تأسست الإمارات تعتبر دولة الإمارات هي واحدة من الدول العربية التي تمكنت من التطور في الكثير من الحقول المختلفة، كما أنها تمتاز بكونها تمتلك مجموعة كبيرة من المناطق السياحية.

اسئلة شائعة

  • ماذا كان يطلق على الإمارات قديمًا؟

    كانت تُعرف باسم مشيخات الساحل العماني.

  • ما هو أول استعمار وطئ منطقة الخليج العربي؟

    الاحتلال البرتغالي بسبب التجارة قديمًا.

  • من أعلن اتحاد الإمارات العربية المتحدة؟

    زايد بن سلطان آل نهيان عندما اجتمع مع راشد بن سعيد آل كتوم.

  • ما هي أكبر جزيرة موجودة بالإمارات؟

    صير بني ياس هي أكبر جزيرة طبيعية في الإمارات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.