ما هو دعاء السجدة في القرآن الكريم

دعاء السجدة في القرآن الكريم، ذلك ما بدأ يتساءل عنه كثير من الأشخاص لمعرفة ما يجب فعله عند سماع آيات السجود كما أمرنا الله عز وجل، ومن ضمن الأمور التي يجب أن تقتضي بها هي معرفة شروط وأحكام هذه المواقع القرآنية، وجميع هذه الآيات المقترنة بالسجود، والدعاء لله تعالى.

ما هو دعاء السجدة في القرآن الكريم

هناك أقاويل مختلفة حول دعاء سجدة التلاوة، ويمكن للمسلم أن يقول أي منهما، وسنذكر بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلى وأعلم ومن أبرزها تتمثل في التالي:

نحن نقتدي برسولنا الكريم في جميع أمور حياتنا، ولهذا نردد ما ذكره من هذه الأدعية، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في الصحيح، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولُ في سجودِ القرآنِ بالليلِ سجدَ وجهي للذِي خلقهُ وشقَّ سمعهُ وبصرهُ بحولهِ وقوتهِ“.

وذلك أيضًا من أبرز الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم كما روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا سجدَ قال اللَّهُمَّ لكَ سجدتُ ولكَ أسلمتُ وبِكَ آمنتُ وأنتَ ربِّي سجدَ وجهي للَّذي خَلقهُ وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ فتباركَ اللَّهُ أحسَنُ الخالِقينَ“.

كما ذكر أهل العلم أن يجب على قارئ القرآن إذا مر بآية قرآنية بها سجدة يجب عليه الدعاء مثلماَ يقول في الصلاة سبحان ربي الأعلى.

من أبرز الأدعية المستحبة والجميلة والتي تحتوي على أفضل وأعظم العبادات لله سبحانه وتعالى تتنقل في هذا الدعاء وهو؛ “اللهم اكتب لي بها عندك أجراً واجعلها لي عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام”.

دعاء السجدة في القرآن الكريم

تعريف سجود التلاوة

لابد من الخوض في دعاء سجود التلاوة، حيث يجب توضيح معنى السجود في المقام الأول، وذلك ما قام به أهل العلم والفقه بتوضيح معنى السجود وهو: ذلك السجود مماثل تماماً لسجود الصلاة، ويتم القيام به أثناء قراءة القرآن الكريم وعند المرور بأحد آيات السجود، يجف فعل السجود، ومن الجدير بالذكر أن الآيات التي بها سجود تلاوة تصل إلى 15 آية.

من أهم الأركان التي يجب اتباعها، إذا كان المسلم في صلاته ويقرأ آية فيها سجدة لابد من الإتيان بها دون أن يركع؛ ثم يقوم ويأتي بالركوع ويكمل الصلاة، لكن في حالة قراءة القرآن فقط للتقرب لله تعالى، فيجب عليه الإتيان بالسجود دون تكبيرة الإحرام أو القيام أو الصلاة وإنما تكون سجدة واحدة والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضاً:  افضل 10 دعاء الركوع والسجود من السنة النبوية

أهم أحكام سجود التلاوة

بعد أن ذكرنا تعريف السجدة وأهم الأدعية الواجب ذكرها أثناء السجود؛ يتوجب علينا معرفة الحكم الشرعي الذي تندرج تحته سجدة التلاوة من خلال الجدول التالي:

الحالة الحكم الشرعي الاستناد لذلك الحكم
سجود التلاوة ليس فرض يجب فعله وإنما هو سنة ومن النواقل المستحب القيام بها

والدعاء بما يشاء بعد ذكر دعاء السجدة

استند العلماء إلى السنة النبوية الشريفة
سجود التلاوة بدون وضوء أثناء قراءة القرآن الكريم أو يرد ما تم حفظه وجاء موضع آية السجود السجدة ليست من أركان الصلاة الأساسية التي يجب أن يكون الإنسان على طهارة لها والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضاً:  دعاء السجود والركوع في الصلاة كامل

أحكام أخرى في سجود التلاوة للنساء

هناك بعض الأحكام الأخرى التي تخص النساء أثناء سجدة التلاوة وتتميز في الجدول التالي:

الحالة الحكم الشرعي الاستناد لذلك الحكم
سجود التلاوة للحائض والنفساء اختلاف الائمة والفقهاء على ذلك الأمر فمنهم من قال “لا يجوز استندوا إلى أن الحائض لا تمس المصحف، لقول الله تعالى لا يمسه إلا المطهرون  والله أعلى وأعلم.
سجود التلاوة بدون حجاب للمرأة أكد على أن سجدة التلاوة مماثلة تماماً لسجود الصلاة . السجدة ذل وخضوع لله سبحانه وتعالى، ولكن الأفضل والأولى أن تكون بهيئة مستحبة فهي تسجد بين يدي الله .

اقرأ أيضاً:  افضل 20 أدعية في السجود مكتوبة (دعاء السجود)

مواطن ومواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم خمسة عشر آية ومن أول السور القرآنية التي جاءت فيها آيات السجود:

سورة الأعراف قول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ}.

سورة الرعد لقول الله تعالى: {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَال}.

سورة النحل لقول الله سبحانه وتعالى: {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}.

سورة الإسراء لقول الله جل في علاه: {قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}.

سورة مريم قال الله تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}.

سورة الحج وهي السورة الوحيدة التي جاء بها آيتان للسجود وهما في قوله: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء}.

الآية الثانية قَول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

سورة الفرقان: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا}.

سورة النمل: {أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ}.

سورة السجدة قَولُه تعالى: {إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ}.

سورة ص قَالَ تعالى : {قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ}.

سورة فصلت قَولُه تعالى: {وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ * فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ}.

سورة النجم : {فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا}.

سورة الإنشقاق، قَالَ تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ}.

سورة العلق: {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ}.

دعاء السجدة في القرآن الكريم

الفرق بين سجود التلاوة والشكر والسهو

هناك بعض الاختلافات بينهما وهي:

سجود التلاوة سجود الشكر سجود السهو
يكون في مواضع الآيات السابقة فقط في حالة الشكر لله تعالى على النعم التي يعطيها للمسلم أو ابتلاء رفعة عنه، وذلك السجود لا يوجد فيه شروط ذلك السجود في الصلاة فقط ويكون في حالة سهو المسلم في الصلاة ولم يتم أركان الصلاة كما هي

تم التعرف على دعاء السجدة في القرآن الكريم وجميع الأدعية المستحب ذكرها أثناء الإتيان بها، بالإضافة إلى توضيح أهم الآيات التي تم ذكر فيها آيات السجود وعلاوة على ذلك الفرق بين السجادات الثلاث وهم السهو والشكر وسجدة التلاوة.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء السجدة في القرآن الكريم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • دعاء السجدة في القرآن لمن لا يستطيع السجود؟

    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

  • ما عدد السور في القرآن الكريم التي تحتوي على سجدة؟

    يحتوي القرآن الكريم على خمس عشرة سجدة

  • هل يجوز أن ادعي في سجود التلاوة؟

    جائز

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.