دعاء للام في ليلة القدر مكتوب اللهم إني أسألك الجنة لأُمي

أ / عمرو عيسى

يتمنى كل ابن أن تعيش أمه طويلًا ولا تفارقه أبدًا، فلا يستطيع الأبناء العيش بدونها فهي أساس الحياة، وهي من تربي الأبناء وتهتم بهم منذ الصغر، بالإضافة إلى ذلك تمنع عنهم أي عدو يحاول التربص بهم، ومن الجيد أن يكون الابن بارًا بوالديه، وخاصة الأم لأن الله سبحانه وتعالى أوصى بها، وفي الواقع يردد البعض قائلين دعاء للام في ليلة القدر مستجاب حينما تقترب تلك الليلة كالتالي:

اللهم إني أسألك في هذه الليلة المُباركة أن تُزل كُل ذرة حُزن في قلب أُمي وتُبدلها بأضعافٍ مُضاعفة من الخير والسعادة، اللهم لا تجعلها من الأشقياء في دينها وفي بدنها وفي دُنياها.

اللهم إني أسألك وأدعوك في ليلة القدر أن ترفع كُل ألمٍ ومرضٍ من بدن والدتي، اللهم اشفها شفاءً لا يُغادر سقمًا، اللهم إنك أنت الشافي المُعافي، اللهم أنت القادر على كُل شيء، فكُل ما في الحياة الدُنيا على عبادك الضُعفاء صعب وعليك اللهم هيِّن.

اللهم عوض والدتي عما عانته من أسقام وشعرت به من آلام في الحياة الدُنيا، اللهم اغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنبها، اللهم لا تُرينا فيها مكروهًا، اللهم اغفر لها وارحمها وعنها على ما ابتليتها به.

اللهم إني أسألك الجنة لأُمي فوعزتك وجلالك يا سيدي وخالقي وبارئي إني أرى فيها نسيمها وطيبها، اللهم إن أُمي من رائحة الجنة فاجعل لها فيها دار خيرٍ وحق، واجعل لها في الحياة الدُنيا السعادة والفرح.

لا يفوتك أيضًا: ادعية ليلة القدر مكتوبة

دعاء للام في ليلة القدر مكتوب

الأُم هي هبة وهدية من الله تبارك وتعالى منَّ علينا بها لتُنير حياتنا وتُشاركنا على الرغم من ضعفها وقلة حيلتها في الكثير من الأحيان أكثر اللحظات حُزنًا وخوفًا وألمًا.

فمن منا لم تسهر والدته بجواره في الليل حينما مرض؟ ومن منا لم ينجو مما مر به وعاناه من اضطرابات بفضل دُعاء والدته ولُطفها؟ فدُعاؤنا لها لا يُعد إلا تعبيرًا عن الحُب والامتنان والتقدير لما قامت به لنا على مدار حياتها، ويُمكن التوجه لله تبارك وتعالى بدُعائنا لها وقولنا:

  • اللهم إن أُمي أحب خلقك عليَّ وعلى قلبي، اللهم إني أخاف عليها كما لو كانت صغيرتي، فاللهم لا تُرني فيها مكروهًا ولا تجعلها في الحياة الدُنيا ولا الآخرة من الاشقياء.
  • اللهم إني أسألك رضا أُمي، اللهم بارك لنا فيها وفي صحتها وفي طيب وجودها، اللهم خفف عنها كُل تعب، اللهم اغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنب، اللهم إن كان مُقدرًا لها المرض فادفعه عنها برحمتك، اللهم إن كتبت لها الحُزن فبدله له سعادة وخيرًا وفرحًا، اللهم ابني لها بيتًا في الجنة فإنها جنتنا في الحياة الدُنيا.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة المُباركة السعادة لأُمي في الدارين حياة الدُنيا وحياة الخلود في الآخرة، اللهم أرح قلبها وأخرج منه الهم والحُزن والضرر، اللهم أدخل في قلبها سعادةً تجعلها تسجد إليك من الفرح باكية.
  • اللهم اجبر قلب أُمي بعدد نبضات قلبها، اللهم اغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنبها، اللهم بارك لنا في صحتها وعافيتها، اللهم اجعلها من عبادك المؤمنين التائبين الصالحين.
  • اللهم اجعلني من الطائعين لأمي ولا تجعلها تشقى وتحزن في الحياة الدُنيا ولا الآخرة، اللهم ارزقها السعادة، اللهم أرح قلبها وارزقها الصحة والعافية ما حيينا.

لا يفوتك أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء مكتوب في العشر الاواخر وليلة القدر

أجمل الأدعية لأمي الغالية في ليلة القدر

الأم هي النعمة الأكبر في الحياة الدُنيا، وقد جعل الله في طاعتها الخير والرزق وذلل مفاتيح الجنة لتكون تحت أقدامها، كما أنه في الدين الإسلامي بر الوالدين والعمل على طاعتهما فيه من الثواب ما يُعادل الجهاد، فما أتعس أفئدتنا عندما نراها تمر بضائقة، وما أسوأ لحظات مرضها وضعفها، وما أجمل ابتسامتها، فندعو لها بما يلي:

اللهم أعن والدتي على طاعتك وحُسن عبادتك، اللهم إني أشهد وأنت تعلم أن أُمي عانت في الحياة الدُنيا ولكنها من الصابرين العابدين الصائمين القائمين، فكُن معها يا الله واغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنبها ولا تُرينا فيها مكروهًا ما حيينا.

اللهم إني أسألك في هذه الليلة المُباركة أحب الليالي إلى قلبك أن تحفظ لي أُمي أحب الناس إلى قلبي، اللهم اجعلها ممن عفوت عنهم، الله ارزقها بغفرانك لذنوبها ما تقدم منها وما تأخر، اللهم حرم على النار جسدها وأعتق من العذاب رقبتها.

اللهم ارزق أُمي الجنة واجعل آخر كلامها شهادة أنك الواحد الأحد الفرد الصمد وأن النبي العدنان هو رسولك خير البرية وسيد الكونين، اللهم احشرها مع الأنبياء والصديقين، اللهم أكرمها في الحياة الدُنيا بزيارة بيتك الحرام وفي الآخرة برؤية نبيك وحبيبك خير الأنام.

اللهم اغفر لأمهات المُسلمين أجمعين وأرح قلوبهُن وارحمهُنَّ، الله كُن جوارهم في ضيقهم وفي فرحهم، اللهم أدخل السعادة والسرور إلى قلوبهم التي لا تعرف إلا إسعاد الناس إنك أنت الواحد القهار ربي ورب الناس.

اللهم ارزق أُمي رؤية وجهك الكريم لتنسى كُل ما مرت به في الحياة الدُنيا من عذابٍ أليم، اللهم أنزلها مع الشُهداء والصديقين، اللهم اغفر لها واعفُ عنها وارحمها ولا تأخُذ روحها إلا وأنت راضٍ عنها، اللهم اجعلها ممن عفوت عنهم، اللهم اجعلها ممن غفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم.

لا يفوتك أيضًا:  مواصفات ليلة القدر الصحيحة صفات من يرى ليلة القدر المباركة

أفضل دعاء للام في ليلة القدر مستجاب

دعاء للام في ليلة القدر

يُحب المرء في الليالي الكريمة أن يدعو بكُل ما يتمناه، والله يعلم أننا لا نتمنى أكثر من سعادة أُمهاتنا في الحياتين الدُنيا والآخرة، فيتمنى المرء بكُل خواطره وحواسه أن يرزقهُنَّ الله الصحة والعافية والبركة والسعادة، ويُمكن تمني ذلك من الله في ليلة القدر بما يلي من صيغ الدُعاء للأُم:

دعاء للام في ليلة القدر اللهم في ليلة القدر أحب الليالي إليك وإلى عبادك الصالحين العابدين أسألك بكُل اسم هو لك، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا نوديت به أجبت وإذا دُعيت به استجبت أن تُبارك لنا في عُمر والدتي ولا تتوفاها إلا وأنت راضٍ عنها، اللهم اغفر لها وكُن لها مُعينًا.

اللهم أدم على والدتي وأُمهات المُسلمين أجمعين العفو والعافية ، اللهم بارك لنا فيها واسعد قلبها في الحياتين الدُنيا والآخرة، اللهم في ليلة القدر والليالي العشر أسألك أن تعتق رقبتها من النار يا قوي يا جبار، اللهم إنها تُحبك فقربها منك يا الله وخفف عنها مصاعب الحياة الدُنيا.

اللهم لا تُريني في عين والدتي حُزنًا، الله لا تُريني في بدنها مرضًا، اللهم لا تُرينا فيها مكروهًا في دينها ولا دُنياها، اللهم اغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنبها إنك أنت الغفار، اللهم لا تجعل أي شيء من العذاب يمسسها إنك أنت اللطيف الخبير بعبادك.

اللهم إني أسألك بحق ليلة القدر أن تُخفف عن والدتي كُل كربٍ وابتلاء، اللهم اجعلها تعيش الحياة في الدارين بلا عناء ولا شقاء، اللهم اجعلها من أهل الفردوس الأعلى وغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنوب بواسع رحمتك وعظيم مغفرتك.