موعد صلاة عيد الفطر في الصومال 2023

أ / عمرو عيسى

موعد صلاة عيد الفطر في الصومال 2023 يختلف حسب المدينة التي تقطن فيها، فإن الحسابات الفلكية أوضحت أن المحافظات الصومالية ستحتفل بأول أيام الفطر المبارك في يوم 2 من شهر مايو، ويكون الاختلاف في وقت أداء الصلاة بضعة دقائق وفيما يلي نتناول القائمة عبر موقعنا.

وقت صلاة العيد في مقديشو

موعد صلاة الفطر في الصومال

وفقًا لما أعلنته المؤسسات الفلكية بشكل رسمي أن الدول العربية سوف تحتفل بأول أيام عيد الفطر المبارك في يوم الاثنين الموافق 2 من شهر مايو لهذا العام، وتختلف موعد صلاة العيد وفقًا للمدن والمحافظات الخاصة بالدول.

تعد أولى وأهم المظاهر التي يعبر بها الصوماليين عن فرحتهم بقدوم عيد الفطر المبارك هي صلاته، حيث يهرولون إلى أداء الصلاة في المساجد رغم قلة عددهم تحديًا لظروف بلادهم العصيبة.

قد أعلنت السلطة الإسلامية في الصومال بأن موعد أداء صلاة عيد الفطر تكون في تمام الساعة 6:05 صباح يوم الاثنين بتوقيت العاصمة مقديشو، وعلى المتواجدين في المدن المجاورة مراعاة فرق التوقيت، وتبدأ المساجد في استقبال المصلين قبل الصلاة بعشر دقائق.

مُعلنةً أنه يجوز أن يتم أداء الصلاة منفردًا ولكن يستحب أداؤها جماعة ومشاركة المسلمين فرحتها في المساجد، ويمتد وقت الصلاة إلى وقت زوال الشمس، بينما في حالة كان هناك بعض الأعمال العاجلة التي تؤخر من أدائها فمن الممكن أدائها حتى وقت الظهر بأول أيام العيد.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة الفطر في الإمارات توقيت صلاة العيد

وقت صلاة الفطر بمدينة عيل

وفقًا لما أوضحته السلطة الإسلامية في الصومال بخصوص صلاة العيد ومواقيتها ، فإن الوزارة أوضحت أن موعد أداء الصلاة في مدينة عيل بتمام الساعة 5:40 دقيقة صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر في هودور

أوضحت السلطة الإسلامية في الصومال أن ميعاد صلاة الفطر في هودور تكون في الساعة 6:09 صباح يوم الاثنين أي الفارق بينها وبين مدينة مقديشو بضعة دقائق فقط.

صلاة الفطر بمدن الصومال

إن معرفة موعد صلاة الفطر بالضبط من الأمور التي تساهم في أدائها بميعادها وتجنب إضاعة الوقت أو الدخول في الصلاة بالركعة الثانية كما نرى ببعض الحالات، وعلى هذا إليك مواعيد أداء صلاة الفطر في مدن الصومال وفقًا لما تم إعلانه فيما يلي:

اسم المدينة موعد صلاة العيد
غاربهاراي 6:16 ص
دوسمريب 5:56 ص
بوالي 6:17 ص
جوهر 6:03 ص
بورحكب 6:09 ص
لوك 6:14 ص
فيرفير 6:02 ص
مانديرا 6:17 ص
قرضو 5:41 ص
الولا 5:32 ص
بور غابو 6:22 ص
بيدوة 6:11 ص
ميريج 5:55 ص
بلد وين 6:03 ص
غاروي 5:45 ص
جمامي 6:18 ص
بندر بيلا 5:35 ص
جالكاكيو 5:51 ص
بوساسو 5:39 ص
كيسمايو 6:19 ص
برعو 5:56 ص
الظهير 5:56 ص
بربرة 5:57 ص
جيليب 6:17 ص
لاسعانود 5:50 ص
ونلوين 6:06 ص
قوريولي 6:08 ص
ايرجافو 5:47 ص
برعو 5:56 ص

إجازة عيد الفطر في الصومال

وفقًا للحسابات الفلكية الرسمية قد أعلنت السلطة الإسلامية في دولة الصومال أن المتمم لشهر رمضان المبارك هو يوم الأحد الموافق الأول من شهر مايو لعام 1443 هـ.

على هذا يكون أول أيام عيد الفطر الاثنين 2 من مايو، وتستمر أيام العيد إلى الثلاثاء الموافق 3 من شهر مايو لتكون عدد أيام الإجازة ثلاثة أيام.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في قطر

حكم أداء صلاة عيد الفطر

إن صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة على كل مسلم، ومن المستحب أن يؤديها المسلم ويشارك أخوته فرحتهم في المساجد، وفي حالة عدم القدرة أو وجود أي عذر فيمكن أدائها في المنزل أو لا تؤدى ولا يأثم.

تكون عدد ركعات الصلاة اثنتين تؤدى مثنى خلف الإمام، وبعدها يتم السماع إلى خطبة يعظ فيها الإمام أمة المسلمين للخير اقتداءً بالنبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ، ولا بد ألا تكون تلك الخطبة طويلة ويكون بها موعظة للنساء المسلمات ليحفظن أنفسهن كما وعظ النبي.

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ:

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يخرُجُ يومَ الفطرِ والأضحى فيُصلِّي ركعتينِ ثمَّ يُسلِّمُ فينصرِفُ إلى النَّاسِ قائمًا في مُصلَّاه ثمَّ يجلِسُ فيُقبِلُ عليهم ويقولُ للنَّاسِ: (تصدَّقوا) فكان أكثرَ مَن يتصدَّقُ النَّاس بالقُرْطِ والتِّبْرِ فإنْ كان له حاجةٌ يبعَثُ على النَّاسِ وإلَّا انصرَف” [صحيح ابن حبان].

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 

سنن صلاة الفطر

موعد صلاة الفطر في الصومال

إن العيد فرحة لكل مسلم ومسلمة، ويدخل الكثير من البهجة على الصغير والكبير، ومن السنن النبوية أن يظهر المؤمن فرحته بقدوم تلك الأيام المباركة، وهناك بعض من السنن ومظاهر الاحتفال الخاصة بصلاة عيد الفطر وتكون مماثلة في كل الدول العربية، وهي المأثورة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ، وتتمثل فيما يلي:

  • الخروج إلى صلاة العيد من طريق والعودة إلى المنزل من طريق آخر.
  • أكل أي شيء قبل الخروج للصلاة لكسر الصيام والفرحة بالفطر.
  • التكبير لصلاة العيد مع الإمام ومن وقت طلوع الفجر حتى إتمام الخطبة الخاصة بالصلاة.
  • الاغتسال والتطيب قبل الخروج للصلاة ويوم الوقفة للفرحة بالعيد.
  • الاستماع الجيد إلى الخطبة.
  • الذهاب إلى مصلى صلاة العيد مشيًا على الأقدام.
  • معايدة كل من الأهل والأصدقاء والأحبة وكل مسلم.

أوضحت الحسابات الفلكية موعد صلاة الفطر في عدد من الدول العربية، من ضمنها الصومال إحدى أهم الدول بالقارة الإفريقية والتي بها نسبة كبيرة من المسلمين