طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك

طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك تُعتبر واحدةً من الطُرق التي كثيرًا ما يتم الاستفسار عن كيفية القيام بها، ويرجع السبب وراء ذلك إلى زيادة عدد الراغبين في تقنتين ما يمتلكونه من أكشاك وافتتاح أخرى جديدة بشكلٍ دوريٍ مُتزايد، وقد أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المُتجددة عن هذه الطريقة، ولكننا سنُحاول تبسيطها لكُم فيما يلي.

طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك

طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك

كثيرًا ما يتم اعتبار المُدن الجديدة أرضًا خصبة لافتتاح الأكشاك والتي يتم تصنيفها على أنها من صور المحال التجارية صغيرة الحجم والتي لا تشغل حيزًا كبيرًا من المساحة، ولكنها في الوقت ذاته تشتمل على عدد كبير من التراخيص التي يُعد تواجدها وتوفيرها أمرًا في غاية الأهمية.

من أبرز التراخيص هو الترخيص الخاص بالعدادات الكهربائية الكودية المؤقتة، والتي يتم استخدامها كواحدةٍ من أبرز الوسائل الفنية التي يتم احتساب القياس الكهربي الاستهلاكي على إثرها وما يتعين على صاحب الكُشك دفعه نظير استعماله للتيار.

قامت وزارة الكهرباء والطاقة المُتجددة مُنذ مُدة ليست بالطويلة بالإعلان عن طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك وما تشتمل عليه من خطواتٍ في بيانٍ لها، وتتمثل كيفية التقديم وفقًا لهذا البيان في كُل ما يلي:

  • 1- التوجه إلى مُديرية الكهرباء التي تتواجد في مدينتك.
  • 2- التقدم إلى الشباك الخاص بنماذج التقديم على عداد مؤقت بحق انتفاع لكُشك.
  • 3- العمل على التوجه إلى خزينة المُنشأة وسداد المصاريف والرسوم المُستحقة.
  • 4- سيتم تحديد موعد للمُعاينة، وذلك عن طريق رسالة نصية يتم إرسالها إلى الهاتف بصيغة SMS وفقًا لما تم تسجيله من أرقام لدى مصلحة الكهرباء.
  • 5- بعد تحديد المُعاينة وانتهائها غالبًا ما يتم طلب بعض المُستندات الأُخرى من المواطن، وقد يترتب أيضًا على فكرة المُعاينة دفع وسداد مُستحقات أُخرى يتم تحصيلها من قبل الخزينة في المُنشأة في حال ما تم فرضها.
تكاليف عملية المُعاينة 50.00 جُنيهًا مصريًا لكُل مُعاينة.
  • 6- بعد إتمام عملية الدفع ستصلك رسالة على الهاتف المحمول كما هو الحال مع رسالة المُعاينة، ولكن هذه الرسالة تشتمل على الموعد الخاص بتلقي الخدمة والبدء في تركيب العداد بحق الانتفاع في الكُشك الخاص بالمواطن.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل تطبيق قراءة عداد الكهرباء الجديد 

شروط التقديم على طلب العداد بحق الانتفاع

طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك

فور البدء في طرح فكرة امتلاك الأكشاك في المُدن الجديدة قامت هيئة المُجتمعات العُمرانية الجديدة وخاصةً جهاز تنمية المدينة التابعة لها بإطلاق إعلان جاء في المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين، وأقر على ضرورة توافر بعض الشروط قبل البدء في تنفيذ طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك، وهذه الشروط هي:

  • ضرورة حُضور مالك الأرض أو من ينوب عنه “وكيل عمله” بوكالة رسمية قانونية.
  • عدم وجود أي مُخالفات على الأرض المرغوب في إنشاء كُشك عليها، فيجب حل كافة الشؤون الخاصة بتملك الأرض واستغلالها تجاريًا قبل الإقدام على طلب العداد الكهربائي الكودي بحق الانتفاع.
  • ضرورة سداد كافة الرسوم والمُستحقات المُتأخرة الخاصة بالأرض، فلا تسمع قوانين وزارة الكهرباء والطاقة المُتجددة في جمهورية مصر العربية بتوفير العدادات في حال ما لم تكُن الأرض خالصة السداد فيما يخص قيمتها وتراخيصها المالية.

لا يفوتك أيضًا:  نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك

المُستندات المطلوبة لإتمام طلب العداد المؤقت

تُعتبر طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك كغيرها من الخدمات القانونية والحُكومية الأُخرى خدمة تتطلب توفير بعض المُستندات والأوراق الرسمية المُحددة مُسبقًا، مع العلم أنه قد يُطلب غيرها من الوثائق على إثر عملية المُعاينة التي تم ذكرها مُسبقًا، وتتمثل هذه الأوراق في كُل ما يلي:

  • الوثائق القانونية التي تُثبت الموقف الخاص بالأرض وتراخيصها من قِبَلَ الحي.
  • الطلب الخاص بالموافقة من قِبَل الشؤون الاجتماعية.
  • صورة من البطاقة الشخصية للرقم القومي، على أن تكون سارية، كما أن إظهار الأصل للمُطابقة والتأكُد من صحة البيانات يُعد أمرًا في غاية الأهمية.
  • التوكيل القانوني الخاص بمُمثل صاحب الأرض في حال ما وُجد.
  • إيصال سداد كافة الرسوم الخاصة بوزارة الكهرباء والطاقة المُتجددة المصرية وفقًا لما تم فرضه.
  • تقديم صورة من التقرير الخاص بمباحث الكهرباء، والذي يتم تحديد أحقية صاحب الكُشك في امتلاك عداد رقمي مؤقت بحق انتفاع على إثره أم لا.
  • نموذج طلب العداد المؤقت، وتُعد هذه الوثيقة أهم وأبرز ما يتم تقديمه من وثائق ومُستندات خاصة بطريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك.
تحميل طلب الحصول على عداد مؤقت انقر psm.gov.eg.

لا يفوتك أيضًا:  معرفة حساب الكهرباء برقم العداد 

ما لا تعرفه عن حق الانتفاع في القانون المصري

طريقة تقديم طلب عداد مؤقت حق انتفاع لكشك

في الكثير من الأحيان يحدث خلط كبير بين فكرة عقد الإيجار والعقد الخاص بحق الانتفاع، فعلى الرغم من تشابُههما بشكلٍ كبير من ناحية انتفاع المُستأجر على إثره لمُدة مُعينة على الرغم من عدم امتلاكه للأرض، العقار أو غيرها من الأصول الملموسة إلا أن هُناك العديد من الاختلافات بينهُما.

فقعد الانتفاع يُعتبر من صور الحقوق العينية، وإنما حق الاستئجار يُعد حقًا شخصيًا، ما يعني كون حق الانتفاع يُعطي صاحبة حق العمل على الاستفادة من الشيء دون الحاجة إلى وجود شخص آخر يُمثل الوساطة، وذلك يتنافى مع فكرة الإيجار التي يكون فيها سمسار وسيط.

غالبًا ما يكون حق الانتفاع بين المواطن والأجهزة الحُكومية مُباشرةً، وُهنا يسقط عامل الوسيط الذي قد يتمثل في المُشتري المؤجر أو السمسار العقاري، مع العلم أن العقدين لهُما وقت مُعين ينتهيان على إثره، ولكن في بعض الأحيان لا يتم تحديد فترة انتهاء وانقضاء عقد الانتفاع ليسقط العقد على إثر وفاة المُنتفع فقط.

قد وجب التنويه هُنا إلى كون عقد الانتفاع لا يُعد من صور العقود التي تُمكن المُنتفع من التصرف في الشيء أو العقار الخاص بغيره، لكنه يسمح له في الوقت ذاته باستغلاله لتحقيق الأرباح المُباشرة مثل الانتفاع بأرض صحراوية لتصنيع الزُجاج واستخراج الرمل الخاص به.

في الحين الذي تنُص على إثره الغالبية العُظمى من عقود الإيجار على ضرورة عدم التغيير في الأصل المُستأجر دون الرجوع إلى صاحبه وفقًا للقانون المصري وغيرها من القوانين العالمية لحق الانتفاع.

من الجدير بالذكر كون هذه الخدمة تُعتبر واحدةً من الخدمات التي يتم تقديمها وفقًا لقرارات وزارة الكهرباء والطاقة المُتجددة المصرية، والحديث هُنا عن القرار صاحب الرقم 254 للعام 2016م، ويتم العمل فيه على الضوابط الخاصة بهذا القرار، ويُنظم على إثره توزيع العدادات الكودية المؤقتة بقرار مجلس الوزراء.

اسئلة شائعة

  • كيف يتم تقوية عداد الكهرباء؟

    عن طريق تقديم طلب في وزارة الكهرباء والطاقة المُتجددة للتقوية.

  • كم تكلفة عداد الكهرباء في مصر؟

    يبلغ سعر عداد الواحد فاز 750 جُنيه للمنزل و1300 للمحال التجارية.

  • ما هي تكلفة تركيب عداد الكهرباء لمنزل جديد بمصر؟

    سعر العداد الكودي الأُحادي 1247 جُنيه، والثُلاثي 1547 جُنيه بالإضافة إلى 285 جُنيه مصاريف تركيبه.

  • كم رسوم تركيب عداد المياه؟

    وفقًا للشركة القابضة للمياه تبلغ التكاليف 1100 جُنيه للعداد الميكانيكي و1810 للعداد مُسبق الدفع.

  • هل يمكن تقسيط ثمن عداد الكهرباء؟

    نعم، وذلك وفقًا لقوانين وزارة الكهرباء والطاقة المُتجددة، فيُخصم 50 جنيه شهريًا من الشحن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.