كيف يتغذى الصوص داخل البيضة ؟ وما هي مراحل تكون البيض

كيف يتغذى الصوص داخل البيضة ؟ بعد أن تتم عملية التلقيح تقوم الدجاجة بالجلوس على البيض حتى تجعله دافئًا لمدة تصل إلى 21 يوم، ولكن قبل أن تفقس تتحول إلى فرخ صغير، بالإضافة إلى هذا البيض يضم كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الصوص حتى تستمر على قيد الحياة حتى تتم عملية الفقس.

كيف يتغذى الصوص داخل البيضة

كيف يتغذى الصوص داخل البيضة

ينمو جنين الدجاج جسديًا داخل البويضة بعد وضعها، وهذا من خلال التغذي على صفار البيضة، وهذا لأنه يعمل على توفير كمية من الغذاء للأجنة، بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على حياة الجنين حتى يصل إلى مرحلة الفقس.

ويتمكن الصوص من الحصول على التغذية من خلال ثلاثة أغشية وهم غشاء المشيمة والأمنيون والسقاء، وتتم من خلالهم عملية التنفس وتبادل الغازات.

ويتكون من كمية كبيرة يكون نصفها من الماء والنصف الآخر من مواد دهنية وبروتينات ومجموعة من المعادن التي ترتبط بالبويضة المخصبة في أوعية رقيقة للغاية وشفافة تنقل العناصر الضرورية للصوص، والتي تتشابه مع وظيفة الحبل السري لدى الإنسان، كما تختلف أحجام الصفار بحسب طريقة تطور الجنين.

لا يفوتك أيضًا:  كيف يتم معرفة الدجاج الفاسد من الطازج

عملية وضع الدجاجة للبيض

تتمكن الدجاجة الطبيعية وذات الصحة الجيدة أن تنتج بيضة كل 24 ساعة أثناء مواسم البياض، وعندما تتكون البويضة عندما يطلق الصفار من مبيض الدجاجة ليصل إلى قناة البيضة، وفي حالة تم التزاوج بينها وبين ديك تصبح البويضة مخصبة خلال مرورها بقناة البيض ويتطور البياض أثناء هذه الرحلة.

وعندما تصبح البيضة جاهزة تمامًا تضعها الدجاجة، ويمكن أن تضع البيض حتى إذا لم يتم التزاوج، ولكن في هذه الحالة ستصبح لن تتم عملية التخصيب ولن ينمو الجنين داخل البويضة وبالتالي لن تفقس وتتحول إلى فراخ.

مراحل تكون البيض

عقب اطلاعنا على إجابة سؤال كيف يتغذى الصوص داخل البيضة يجب أن نتطرق لمعرفة المراحل التي يمر بها البيض، حيث بعد أن تقوم الدجاجة بوضع البيضة يمكن الاستفادة منها في الاستهلاك البشري أو وضعها في الحضانة أو تركها مع الأم حتى يكتمل نموها وتصبح فرخ.

وهذا لأن الدجاجة تحتاج حوالي 24 ساعة لتكون البويضة داخل الرحم، بالإضافة إلى 21 يوم حتى تفقس البيضة، ويمكن أن نتطرق لمعرفة مراحل تكونها فيما يلي:

1- صفار البيض

مثل الأنثى عند الإنسان تحمل الدجاجة البويضات الخاص بها لمراحل حياتها المختلفة، وتقوم بإنتاج بويضة واحدة من المبيض، وهذا عن طريق إطلاق بويضة صغيرة وتنضج في الصفار، وعندما تكون جاهزة تطلق إلى خزان مخصص للاحتفاظ بها.

وتبقى بها حوالي 15 دقيقة، كما أنه مخصص لتخصيب البويضة، فتتمكن الدجاجة من الاحتفاظ به بالحيوانات المنوية للذكر لمدة أسبوع بعد إتمام عملية التزاوج لاستخدامها لاحقًا لتخصيب البويضة ويمكن ملاحظة وجود بعض البقع البيضاء الصغيرة وهي الخلية الأنثوية.

لا يفوتك أيضًا:  طرق تربية الدجاج في المنزل

2- التطور في القناة

بعدما تُخصب البويضة تطلق إلى قناة البيض، وهي قناة ملتوية يصل طولها قدمين، حيث تدور البويضة من خلالها وتبقى بها حوالي 20 ساعة لتكوين بياض البيض، بالإضافة إلى وجود حبال من البروتين بحول البويضة لحمايتها من أي خطر.

وفي الجزء الأخير من القناة وهو رحم الدجاجة تتكون القشرة وتحصل على لونها عن طريق بعض الأمور المخصصة لتكوينها، وتكون في البداية ذات لون أبيض، ثم تتحول إلى اللون البني في المراحل الأخيرة في بعض الأنواع.

3- مرحلة الحضانة

بعد أن تضع الدجاجة البيضة يجب أن يتم وضع البيوض في الحضانة أو تحت الأم حتى تحصل على التدفئة المناسبة، وهذا لأنها تحتوي على كافة العناصر التي يحتاجها الأجنة من أجل النمو والاستمرار في الحياة، وبعد تطور الصفار تنمو الأجنة بداخل البيضة.

لا يفوتك أيضًا:  تعلم تربية الدجاج البلدي

الأغشية المكونة للفرخ

كيف يتغذى الصوص داخل البيضة

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف يتغذى الصوص داخل البيضة ينبغي أن نعرض الأغشية المكونة للفرخ، والتي تنقسم إلى 4 أغشية تتمثل في الآتي:

نوع الغشاء تعريفه
الكيس المحي وهو مصدر غذاء الجنين ويستفيد منه حتى بعد الخروج من البيضة
كيس السلي هو بمثابة الدرع الحامي للجنين من عدم التعرض لأي صدمة
المشيمة وهي التي تقوم بهضم الطعام ومساعدة الجنين على التنفس
اللقانقي هو الغشاء الذي يؤدي إلى عمل الجهاز الهضمي وطرد فضلات الجنين

عملية نمو فرخ الدجاجة تتم من خلال مجموعة من المراحل، بالإضافة إلى أن عملية تكوين البيضة تحتاج إلى وقت معين حتى تنضج وتُخصب من قبل حيوانات الديك المنوية.

اسئلة شائعة

  • هل يسمع الفرخ داخل البيضة؟

    نعم، بمجرد تطور السمع يتعرف إلى صوت أمه.

  • كيف يتنفس جنين الدجاجة في البيضة؟

    من الكيس الهوائي الموجود بين الغشائين تحت القشرة.

  • هل يمكن للدجاج البيض بدون ديك؟

    لا، فهو من يلقح البويضة التي تكون الجنين.

  • ما أبرز أسباب تشوه البيضة؟

    خروج البيضة غير كاملة النضج من الدجاجة بسبب سرعة انتقالها في قناة البيض.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.