في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح ؟ وما هو موقعها

أ / عمرو عيسى

في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح ؟ زيارة القلاع تزيد شعور المرء بالفخر والاعتزاز، وعندما يسرح العقل ليتخيل الأحداث والمعارك التي شهدتها جدران تلك القلاع الشامخة لمئات السنين يشعر بالحماس ويريد أن يعرف المزيد عنها وعن تاريخها وعلى الرغم من عظمة القلاع بشكل عام إلا أنه لكل واحدة تفردها الخاص.

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

 

تعتبر هذه القلعة من أشهر وأهم القلاع الإسلامية في البحرين، والتي شيدت في القرن الثامن عشر بالتحديد عام 1795 م لتتخذ دور الحامي لدولة البحرين وبشكل خاص في المنطقة الجنوبية منها.

ثم جُدد بناؤها عام 1812 و 1818 ميلاديًا، بُنيت هذه القلعة وسط جرف منخفض لتنسجم معه وكأنها ترسم لوحة فنية، فهي تطل على وادي الحنينة الساحر كما أنها تقع وسط مدينة الرفاع القديمة والحديثة ولذلك فهي تُعرف أيضًا بقلعه الرفاع.

موقع هذه القلعة فريد من نوعه، ليس لأنها وسط طبيعية خلابة، ولكن بسبب ما تم اكتشافه حديثًا، حيث أعلن بناءها على أنقاض قلعة أخرى قام ببنائها الشيخ فرير بن رحال، أي أن هذا البناء ما هو إلا امتداد لبناء آخر لا يقل عن عظمته.

لا يفوتك أيضًا:  صور ومعلومات عن قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

لماذا يجب عليك زيارة قلعة الرفاع

القلاع لها عشاقها الذين يجدون المتعة في زيارتها لمجرد الشعور بالعظمة الذي يتسرب إلى أنفسهم، لكن بجانب هذا الإحساس فهناك بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها وتتمثل فيما يلي:

  • إذا كنت من عشاق التصوير الفوتوغرافي فهذه القلعة هي المكان الأمثل حتى تأخذ صور تذكارية واحرص على ارتداء الألوان التي تساعد على تجلي جمال هذا المكان.
  • موقعها الجغرافي المتميز جعلها الوجهة لكل من يريد الهواء المنعش بعيدًا عن كل الملوثات المنتشرة، وصخب المدينة.
  • إذا كنت من محبين العمارة العربية والإسلامية فهي نموذج حي عليها تتميز بالدقة في التصميم والجمال تم تصميمها باستخدام الأحجار الرملية مع قطع الرخام.
  • تستطيع الصعود إلى أبراج المراقبة حتى تستمتع بالمناظر الخلابة وستتعجب إذا عرفت أن المكان الذي أنت واقف به كان مصدر رمي السهام في المعارك القديمة.
  • تتميز بسهولة التنقل من برج إلى آخر من خلال جسر علوي يربط بينهم.
  • هناك مجموعة من عروض الصوت والضوء التي تسرد تاريخ القلعة والعائلة الحاكمة.
  • تستضيف القلعة عدد من العروض الغنائية والفنية بمختلف أنواع في المواسم الوطنية.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع حوطة بني تميم ؟ وكيف يمكن الوصول إليها

التصميم الداخلي لقلعه الرفاع

تم بناء هذه القلعة حتى تكون مبنى دفاع حربي وسكني أيضًا مما جعلها تحفة معمارية فريدة، حيث تتكون مما يلي:

  • تنقسم الغرف المستطيلة إلى ثلاث مجموعات ولكل مجموعة الفناء الخاص به، حتى يحظى بقدر كبير من الاستقلالية.
  • مدخل القلعة يقع في الجهة الشمالية الشرقية.
  • الفناء الأول يقع في أقصى الجنوب الشرقي، يحتوي على درج خاص وتم إضافة مبنى جديد له يقع في الجهة الغربية منه.
  • الفناء الثاني هو الأكبر من بينهم، جاء تصميمه على شكل مربع، وهو المخرج إلى المحلة الخارجية من القلعة، إذا أردت أن تذهب إلى الحصن المستدير عليك بالجهة الشمالية من هذا الفناء وبالتحديد عند غرفتين يفصل بينهما حمام صغير يتمتعان بمدخل خاص لكل واحدة منهما، وإذا انتقلنا إلى الجهة الأخرى أي الجنوبية فهناك غرفة تؤدي إلى الفناء الثالث أما عن الوجه الغربية ففيها غرفتان كان يتم استخدامهما كمخزن ومطبخ.
  • الفناء الثالث هو الأضيق من بينهم، أسفل الدرج ستجد غرفة مستطيلة، وفي الجهة الأخرى ستجد مثيلتها، أما عن الجهة الشرقية فلا تخلو من الغرفة المستطيلة المعتادة وأمامهما فناء صغير.

لا يفوتك أيضًا:  صور معالم السياحة في السعودية اجمل وجهات المملكة

أوقات زيارة قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

 

تستقبل هذه القلعة الزائرين ويمكنك قضاء وقت مميز في هذا البناء طبقًا لجدول العمل التالي:

من السبت إلى الجمعة : من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءًا.
الأحد: لا تستقبل الزائرين

إن الإجابة على سؤال في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح هي مختصرة ومحددة على عكس الحديث عن تفاصيل هذا المكان وتاريخه والأثر الكبير الذي تركه، فيجب على كل مواطن أن يشعر بالفخر لأنه في يوم من الأيام كان المركز الحامي عن الوطن.