ما هو قانون توارث الإمارة في الكويت

معلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت تفيد في توضيح كيفية انتقال الإمارة من أمير لآخر عند انتهاء مدة حكمه حيث إن هذه الدولة تتمتع بنظام الحكم الوراثي كما تفيد في توضيح المواد الدستورية المنظمة لعملية اختيار الأمير وكذلك ولي العهد .

قانون توارث الإمارة في الكويت

معلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت

يشير الدستور الكويتي إلى أن دولة الكويت عبارة عن إمارة وراثية وذلك في ذرية المغفور له الشيخ مبارك الصباح، كما أن المادة رقم 4 فيه تنص على تنظيم الأحكام المتعلقة بتوارث الإمارة يتم بواسطة قانون خاص.

حيث يُعرف هذا القانون باسم قانون توارت الإمارة نظرًا لضمه لجميع القوانين اللازمة لاختيار أمير الدولة وولي العهد، وفيما يلي سوف نوضح لكم معلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت بشكل تفصيلي:

تم التصديق من قِبل الشيخ صباح السالم الصباح على قانون توارث الإمارة يوم الخميس 30 يناير عام 1964 م وهو ما يوافق 16 رمضان عام 1383 هـ ولقد أصدر أيضًا في هذا اليوم عقب انتهاء جميع الإجراءات.

إلى جانب موافقة مجلس الأمة الكويتي عليه، ومن الجدير بالذكر أن هذا القانون يشمل 10 مواد تساهم كل منهم في تنظيم الطريقة المُتبعة لتحديد الأمير وولي العهد فضلًا عن توضيح اختصاصات ودور كل منهما.

لم يقتصر القانون على تعيين أمير جديد أو ولي عهد لدولة الكويت بل إنه وضح أيضًا الطرق التي ينبغي اتباعها في حالة إعلان الحكومة عن عزل الأمير الذي فقد أحد الشروط الأساسية للإمارة.

لا يفوتك أيضًا:  من هو ولي عهد الكويت الحالي

مواد قانون توارث الإمارة في دولة الكويت

معلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت

لكي تكون المعلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت كافية لا بد وأن نشير إلى المواد العشرة التي يحتوي عليها، وهي كالآتي:

المادّة الأولى

الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح.

المادّة الثّانية

الأمير رئيس الدولة، وذاته مصونة لا تمس، ولقبه “حضرة صاحب السمو أمير الكويت”.

المادّة الثّالثة

يشترط لممارسة الأمير صلاحياته الدستورية ألا يفقد شرطًا من الشروط الواجب توافرها في ولي العهد؛ فإن فقد أحد هذه الشروط أو فقد القدرة الصحية على ممارسة صلاحياته فعلى مجلس الوزراء -بعد التثبت من ذلك- عرض الأمر على مجلس الأمّة في الحال لنظره في جلسة سرية خاصة.

فإذا ثبت للمجلس بصورة قاطعة فقدان الشرط أو القدرة المنوه عنهما قرر – بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم- انتقال ممارسة صلاحيات الأمير إلى ولي العهد بصفة مؤقتة أو انتقال رئاسة الدولة إليه نهائيا.

المادّة الرّابعة

إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا؛ فإذا خلا منصب الأمير قبل تعيين ولي العهد مارس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الدولة لحين اختيار الأمير بذات الإجراءات التي يبايع بها ولي العهد في مجلس الأمة وفقا للمادة الرابعة من الدستور، ويجب أن يتم الاختيار في هذه الحالة خلال ثمانية أيام من خلو منصب الأمير.

المادّة الخامسة

لا تجوز مخاصمة الأمير باسمه أمام المحاكم، ويعيّن الأمير بأمر أميري وكيلا أو أكثر يتولّون في الحدود التي يبينها الأمر الصادر بتعيينهم إجراءات التقاضي، وتوجّه إليهم الأوراق القضائية في الشئون الخاصة بالأمير.

المادّة السّادسة

يعيّن ولي العهد بالطريقة المنصوص عليها في المادة الرابعة من الدستور، ولقبه “سمو ولي العهد”، ويُشترط في ولي العهد أن يكون رشيدًا عاقلًا مسلما وابنا شرعيا لأبوين مسلمين، وألا تقلّ سنّه يوم مبايعته عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة.

المادّة السّابعة

ينوب ولي العهد عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حالة تغيبه خارج الدولة وفقا للشروط والأوضاع المبينة في المادّة 61 والمادّة 62 والمادّة 63 والمادّة 64 من الدستور، وللأمير أن يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية.

المادّة الثّامنة

إذا فقد ولي العهد أحد الشروط الواجب توافرها فيه أو فقد القدرة الصحية على ممارسة صلاحياته؛ أحال الأمير الأمر إلى مجلس الوزراء وعلى المجلس -في حالة التثبّت من ذلك- عرض الأمر على مجلس الأمة فورا لنظره في جلسة سرية خاصة.

فإذا ثبت لمجلس الأمة بصورة قاطعة فقدان الشرط أو القدرة المنوه عنهما قرر بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم انتقال ممارسة صلاحيات ولي العهد بصفة مؤقتة أو انتقال ولاية العهد بصفة نهائية إلى غيره، وكل ذلك وفقا للشروط والأوضاع المقررة في المادة الرابعة من الدستور.

لا يفوتك أيضًا:  كم عمر الملك سلمان حالياً

المادّة التّاسعة

تكون لهذا القانون صفة دستورية، فلا يجوز تعديله إلا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.

المادّة العاشرة

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

تعيين ولي العهد في دولة الكويت

يتبين لنا من هذه المواد التي ذكرناها عبر توضيح معلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت، أن تعيين ولي العهد يتم وفقًا للطريقة المنصوص عليها في المادة الرابعة.

حيث إن هذه الطريقة تشير إلى تعيينه خلال 12 شهر على الأكثر عقب تولية الأمير، كما يكون التعيين صادرًا بأمر أميري ووفقًا لتزكية الأمير إلى جانب المبايعة من قِبل مجلس الأمة والتي تتم في جلسة خاصة على أن تكون الموافقة من أغلبية أعضاء المجلس.

من الجدير بالذكر أنه في حالة عدم تعيين ولي العهد على النحو السابق فهنا يلجأ الأمير إلى تزكية 3 كحد أدنى من الذرية التي ذكرت لولاية العهد، حيث يبايع مجلس الأمة أحدهم ليكون وليًا للعهد.

دور ولي العهد في الكويت

معلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت

تنص المادة رقم 7 في قانون توارث الإمارة الكويتية على دور ولي العهد واختصاصاته كالآتي:

  • في حالة تغيب الأمير خارج الكويت فهنا يعين ولي العهد نيابة عنه وبشكل مؤقت حيث يقوم بممارسة صلاحياته الدستورية.
  • يمكن للأمير الاستعانة بولي العهد وقتما يشاء في أي أمر من الأمور التابعة لصلاحيات ومهام رئيس الدولة الدستورية.

الإجراءات القانونية الكويتية عند خلو منصب الأمير

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح لكم معلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت، فلا بد وأن نشير إلى الإجراءات التي تتم عند خلو منصب الأمير فهي وفقًا للمادة الرابعة من هذا القانون تكون كالآتي:

يتم مناداة تعيين ولي العهد أميرًا عند خلو منصب الأمير المخالف للقوانين الإمارة فإن لم يكن هناك ولي عهد، فتكون سلطات الأمير في متروكة لمجلس الوزراء.

حيث يتجه لتعيش أمير جديد عقب مبايعة مجلس الأمة، ويشترط أن يتم ذلك خلال 8 أيام.

لا يفوتك أيضًا:  مسابقات العيد الوطني الكويتي

حالات تفعيل أحكام قانون توارث الإمارة الكويتي

من أهم المعلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت التي ينبغي أن نطرحها لكم أيضًا أنه تم تفعيل أحكام هذا القانون لمواجهة بعض الظروف الغير اعتيادية في الدولة كما سنبين لكم في السطور الآتية:

1- التفعيل عام 2006

تم تفعيل قانون توارث الإمارة مرتين في عام 2006 م، فلقد فُعل لأول مرة عندما اتضح أن أمير البلاد حينها وهو الشيخ سعد العبد الله الصباح فقد شروط اللياقة الصحية والتي تعد من أبرز شروط الاستمرار في الإمارة.

ذلك عقب تثبت مجلس الوزراء، مما ترتب عليه تطبيق كلًا من المادة 3 و4 لهذا القانون، إذ قرر المجلس بتنحية الأمير نهائيًا.

فلما عرض الأمر على مجلس الأمة وافقوا أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء ظل لمدة 8 أيام يمارس اختصاصات الأمير.

أما في المرة الثانية فإن القانون فُعل لخلو منصب الأمير مع عدم توفر ولي للعهد، حيث تم تطبيق المادة 4 لاختيار أمير جديد للبلاد، وبالفعل تم اختيار الشيخ صباح الأحمد الصباح – رحمة الله عليه- وعقب مبايعته من مجلس الوزراء أصبح أميرًا للبلاد.

2- التفعيل عام 2020

بالنسبة للمرة الثالثة التي تم تطبيق أحكام قانون توارث الإمارة لدولة الكويت فكانت عام 2020 حيث فُعلت المادة رقم 7 والتي تنص على تفويض أمير البلاد لولي العهد بعض اختصاصاته، فلقد كان ولي العهد حينها هو الشيخ نواف الأحمد الصباح.

3- التفعيل عام 2021

فعل القانون للمرة الرابعة عام 2021 وبالتحديد المادة 7، حيث تم أيضًا تفويض الأمير لولي العهد بأداء بعض مهامه، ولكن ولي العهد حينها كان الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

لا يفوتك أيضًا:  متى استقلت دولة الكويت ؟

 شجرة حكام الكويت

منذ عام 1756 م تم تقلد حكم الكويت إلى الوقت الحالي نحو 14 حاكمًا من العائلة العريفة الصباح، ففيما يلي سوف نذكر لكم شجرة الحكام:

الشيخ صباح الأول 1756 م
الشيخ عبد الله 1762 م
الشيخ جابر الأول 1812 م
الشيخ صباح الثاني 1859 م
الشيخ عبد الله الثاني 1866 م
الشيخ محمد الأول 1892 م
الشيخ مبارك الصباح 1896 م
الشيخ جابر الثاني 1915 م
الشيخ سالم المبارك 1917 م
الشيخ أحمد الجابر 1921 م
الشيخ عبد الله السالم 1950 م
الشيخ صباح السالم بين 1965 و 1977 م
الشيخ جابر الأحمد الصباح بين 1977 و 2006 م
الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح 2006 م
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عقب 2006 حتى 2020 م
الشيخ نواف الأحمد 2020 م إلى الآن

اعتمد قانون توارث الإمارة في ظل تولي الشيخ صباح السالم للعهد، وذلك لتنظيم فكرة احتكار السلطة التنفيذية لدى الأسرة الملكية، فهو يشمل 10 مواد أصدرت وفقًا للدستور الكويتي.

اسئلة شائعة

  • من المسؤول عن شرع قوانين دولة الكويت؟

    مجلس الأمة المكون من 50 عضو يتم انتخابهم كل 4 سنوات.

  • هل يسمح نظام الكويت بتشكيل الأحزاب؟

    لا على الرغم من توفر الكتل النيابية.

  • ماذا يميز النظام الوراثي الدستوري في الدولة؟

    جمعه بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي.

  • هل تم تعديل قانون توارث الإمارة من قبل؟

    لا، فهو لا يعدل سوى بصفة دستورية وفقًا للطريقة المعلنة لتعديل الدستور.

  • هل يطبق هذا القانون على الأمير وولي العهد فقط؟

    لا، فالمادة رقم 10 تنص على تنفيذه من مجلس الوزراء والوزراء الآخرين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.