ما هو لقب وادي الرم ؟ ولماذا يعتبر مزار سياحي

أ / عمرو عيسى

ما هو لقب وادي الرم ؟ ميز الله عز وجل الوطن العربي بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة ومن تلك المناظر هي التي نطل عليها من الصحاري الواسعة التي توجد فيها، ومن أشهر الصحاري التي توجد تلك المنطقة هي صحراء وادي الرم والتي سوف نتناول خصائصها فيما يلي.

لقب وادي الرم

ما هو لقب وادي الرم

الوطن العربي من المناطق الغنية بوجود الصحاري الطبيعية والتي بها العديد من المميزات، ومن أشهر تلك الصحاري هي صحراء وادي الرم التي تقع في الجزء الجنوبي من المملكة الأردنية، ولكن على الرغم من الاسم الذي تحمله الصحراء إلا أنها تلقب بلقب مميز والذي يدعى وادي القمر.

لا يفوتك أيضًا:  وادي الرمة أطول الاودية في وطني صواب خطأ

سبب تسمية وادي الرم بوادي القمر

تميزت صحراء وادي الرم في المملكة الأردنية بلقب وادي القمر نتيجة أن التضاريس التي توجد في ذلك الوادي تشبه بصورة كبيرة التضاريس التي توجد على سطح القمر.

كما يقال أيضًا أن سبب تسمية ذلك الوادي باسم الرم هو الاسم الذي ذكر في قوله تعالي:

  } أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ { [سورة الفجر الآية:7].

كما أنه من الأودية التي تم ضمها للقائمة التي تضم المناطق المتمتعة بالتراث الطبيعي من قبل الهيئة المسؤولة عن العلوم والثقافة في هيئة المتحدة وهي هيئة اليونيسكو وذلك في عام 2011.

قام الاتحاد الفلكي الدولي في عام 2019 بعد الإعلان في مؤتمر صحفي عالمي عن إلقاء اسم بترا على النجم واسب ـ 80 ومن الجدير بالذكر أن ذلك النجم يتبعه كوكب يسمي وادي رم.

موقع وادي الرم

من خلال التعرف على أن وادي الرم يقع في الجزء الجنوبي من المملكة الأردنية، نجد أن موقع متميز في العاصمة الأردنية والذي تمثل في الآتي:

المسافة التي تبعدها المنطقة
يبعد عنها حوالي 250 كيلومتر العاصمة الأردنية عمان
يبعد عنها حوالي 70 كيلومتر شمال مدينة العقبة
يبعد عنها حوالي 5 كيلومتر جنوب مدينة القويرة
يبعد عنها حوالي 114 كيلومتر مدينة البتراء

تضاريس وادي الرم

يقع وادي الرم ضمن منطقة صحراء حسمي والتي تتميز بوجود الجبال الشاهقة الصخرية، كما أن تلك المنطقة تتميز بالشكل المستطيل وتقع في الجزء الجنوبي من مرتفعات الشراة ومنطقة رأس النقب الأردنية والتي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة تبوك السعودية.

كما تعد تلك الصحراء من الصحاري التي تصنف ضمن أجمل الصحاري في العالم والتي تتميز بالرمال الملونة ذات اللون الأبيض و الأصفر والأحمر، كما أنها تقع ضمن نطاق المناخ الصحراوي

تتميز الجبال في تلك المنطقة أنها من النوع الصخر الرملي، تعرضت تلك الجبال قديمًا للعمليات الفيزيائية من نحت وتعرية ونقل وإرساب.

ومع بداية العصر الجليدي منذ حوالي 10 ألاف عام وضحت بعض الدراسات الميدانية أن في ذلك الوقت كانت هناك بعض المجموعات البشرية التي سكنت تلك المنطقة من خلال وجود بعض الأشجار الكثيفة التي كانت تنمو بواسطة الأمطار وليس كما هو في الوقت الحالي.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو رمز قبيلة حرب

سكان وادي الرم

يعتبر الوادي الصحراوي من أشهر الأودية التي يسكنها العديد من القبائل البدوية في الدولة، كما أن سكان تلك المنطقة كان لهم الدور البارز في تحويل المنطقة إلى منطقة سياحية جاذبة للسكان.

ولكن على الرغم من المظهر البدوي الذي مازالوا يحتفظون به في الملابس إلا أنهم بنوا بعض البيوت من الأسمنت الحديث، كما أنه مازالوا متعلقين بالعادات والتقاليد البدوية التي نشأوا عليها.

ومن تلك العادات هي أنه يحيكون الخيام من شعر الماعز وشرب اللبن الحليب، كما أنه يعتمدون على تربية الحيوانات مثل الأغنام والماشية.

الأنشطة السياحية السائدة في وادي الرم

من خلال التعرف على ما هو لقب وادي الرم، نجد أن تلك المنطقة من أفضل المناطق السياحية في الوطن العربي لما تتمتع بها من مناظر طبيعية خلابة، كما أنها من المناطق التي تتعدد فيها الأنشطة السياحية والتي منها الآتي:

  • إقامة معسكرات التخييم في الصحراء.
  • حفلات سباق الهجن .
  • مسابقات سيارات الدفع الرباعي.
  • ممارسة رياضة تسلق الجبال.
  • رياضة ركوب الطائرات الخفيفة.
  • جولات ركوب المنطاد.
  • تناول المأكولات البدوية في الصحراء.
  • القيام بالجولات السياحية في الصحراء على ظهر الجمال والخيل.

المعالم السياحية في وادي الرم

من خلال التعرف على ما هو لقب وادي الرم، تعرفنا أنه من أهم المناطق السياحية التي توجد في الوطن العربي، بدأ نشاط السياحة في تلك المنطقة في عام 1984 وجاء ذلك القرار حسب رؤية فريق تسلق الجبال البريطاني بقيادة توني هوارد ودي تايلور وتقديم طلب لوزارة السياحة الأردنية لاكتشاف تلك الجبال.

على الجانب الآخر وافقت الحكومة الأردنية على الطلب وكان ذلك بمساعدة البدو في تلك الصحراء، وبعد تلك قاما كل من المستكشفين بتأليف كتاب عنوانه “الرحلات والتسلق في وادي رم، الأردن Treks and Climbs in Wadi Rum Jordan”.

ومن هنا كانت بداية السياحة الحقيقة في الوادي، وسوف نتعرف على أبرز المعالم السياحية في ذلك الوادي والتي تتمثل في الآتي:

1- جبال رم

يعتبر ذلك الجبل من أشهر الجبال التي توجد في الوادي الصحراوي، والذي يقع في قرية رم، يعتبر الجبل من الجبال المناسبة لممارسة رياضة التسلق، كما أن حافل بوجود العديد من النقوش الثمودية والنبطية.

المسافة بالنسبة لمركز الزوار حوالي 5 كيلومتر
الارتفاع 1754 متر
المميزات يأتي في المركز الثاني في أعلى السلاسل الجبلية في رم

2- جبل أم الدامي

موقع الجبل يقع في الحدود التي تفصل بين الأردن والمملكة العربية السعودية
ارتفاع الجبل 1854 متر
مميزات الجبل أعلى السلاسل الجبلية التي توجد في الأردن
محتويات الجبل يوجد به مرصد رم الفلكي
الرؤية من خلال الجبل الاطلاع على صحراء الرم ومشاهدة البحر الأحمر
الوقت المستغرق لتسلقه من 4 ـ 5 ساعات

3- وادي بورا

يعتبر ذلك الوادي من الأدوية التي تجذب السياح نظرًا لما فيها من مناظر خلابة، فهو يتميز بوجود الجبال على جانبي الوادي، كما أن الشمس عند سقوطها على جبال الوادي تحولها للون البرتقالي العميق الخاطف للنظر.

4- المعبد النبطي

يوجد المعبد النبطي في مدينة البتراء في دولة الأردن ويعد من أفضل المعالم السياحية التي توجد في وادي الرم، حيث تم تخصيص ذلك المعبد قديمًا لعبادة الإله اللات، كما أن الدراسات التاريخية قيلت إن ذلك المعبد تم بناؤه على أنقاض معبد يرجع أصله إلى قوم عاد .

كما تم إقامة متحف النبطي في تلك المنطقة والذي تم عمل افتتاح له في عام 2019، كما أن المتحف الذي يوجد في المعبد يحتوي على العديد من المقتنيات الأثرية التي وصل عددها إلى حوالي 600 قطعة أثرية 3 قاعات والتي تم تقسيمها كالآتي:

القاعة الأولى تعرض تاريخ الأنباط والآثار الجيولوجية التي تواجدت في العصر الحجري الحديث.
القاعة الثانية تم تخصيصها للآثار المكتشفة حديثُا.
القاعة الثالثة تماثيل برونزية وعملات وزخارف ومجوهرات ومجموعة من المصابيح.

5- وادي الخزعبلي

هو الشق الضيق الذي يقع بين الجبل والذي يحتوي على العديد من النقوش والكتابات القديمة التي تم تدوينها من قبل الأقوام السابقة التي توالت على المنطقة.

6- نقوش الأنفاشية

تتميز الجبال التي توجد في ذلك الوادي من الجبال التي تم النقش عليها كل ما كان يخص الحضارات التي سكنت الوادي، وذلك ليكون دليل على مرور تلك الحضارة على ذلك الوادي القديم.

كما أن تلك النقوش هي عبارة عن النقوش التي تدل على حضارة ثمود والحضارة النبطية، كما تضمنت تلك النقوش بعض الرسومات التي تخص الحيوانات مثل الأبل والبشر.

7- بعض المعالم الأخرى في وادي الرم

لا تقتصر المعالم السياحية في الوادي على تلك المذكورة في الأعلى ولكن هناك العديد من المعالم الأخرى التي منها الآتي:

  • المواقع التي تطل على غروب الشمس وتعطي المنظر الجمالي الجذاب.
  • الكثبان الرملية التي تمارس عليها رياضات ركوب سيارات الدفع الرباعي.
  • الجسور الصخرية التي تمارس عليها رياضة التسلق.
  • سيق أم تواقي زهو وادي صحراوي صغير تم نحته في الصخر.
  • نقوش المملح والتي تعتبر من التماثيل التي تم نقشها على الصخور.

لا يفوتك أيضًا:  يجري وادي الرمة في منطقة القصيم

تاريخ وادي الرم في الشعر القديم

ما هو لقب وادي الرم

وادي الرم من الأماكن التي تغني بها الشعراء في زمن الجاهلية قديمًا حيث قال فيها الشعراء الآتي:

  • سيأتيكم عنى وإن كنت نائيا دخان العلندى دون بيتي مِذودُ

قصائد من قيل امرئ يحتديكم وأنتم بحسمى فارتدوا وتقلدو [عنترة].

  • فأصبحَ عاقلاً بجبال حسمى دُقاق الترب محتزم القَتَام [ النابغة الذبياني].
  • لا قد أرى أن لا بثينة ترتجى بوادي بدا ولا بحسمى ولا شغب [جميل بن معمر].
  • هَبَّت بِحِسمى هُبوبَ الدَبورِ مُستَقبِلاتٍ مَهَبَّ الصَبا [ المتنبي].

صور الوادي

يتميز الوادي بأنه منه الأودية التي تتميز بالعديد من المناظر الخلابة والتي منها الآتي:

  • القلعة الفرنسية في وادي رم
  • صخرة الفطر
  • منزل لورنس في وادي الرم
  • جسر البردة

الوطن العربي غني بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة والتي تعد أشهرها هي الصحاري الجافة التي تعد هي المزار السياحي المميز والجاذب للسياح من حول العالم.