اهم المعلومات عن قلعة نزوى التاريخية

إن الإلمام بمعلومات عن قلعة نزوى قبل زيارة سلطنة عمان يعتبر من الأمور التي تسهل عليك فهم الكثير من الأشياء التي يمكن أن تراها خلال رحلتك السياحية، وقد تكون واحدة من الطرق التي تنمي بها خلفيتك الثقافية عن طبيعة تحصين السلطنة.

معلومات عن قلعة نزوى

تتميز عمان بساحل طويل يمتد أكثر من 1700 كيلو متر، وهو ما يعرضها لمخاطر عديدة من الخارج، كما أنها تمتد على مساحات شاسعة من الأراضي ذات التضاريس المتنوعة، الأمر الذي جعلها منذ القدم في حاجة إلى منظومة دفاعية قوية تبنتها القوة السياسية منذ قديم الزمان.

فهناك أكثر من 500 قلعة وحصن منتشر في جميع أرجاء السلطنة منها ما هو موجود على الساحل ومنها ما هو موجود في الداخل.

إن الفكرة التحصينية في عمان تبرزها تلك الشواهد الأثرية التي أنبأتنا أنها تعود إلى أكثر من 3 سنة قبل الميلاد، فعند حسابها بتاريخ اليوم قد تصل إلى 5 آلاف سنة.

معلومات عن قلعة نزوى

ولعل قلعة نزوى هي خير شاهد من تلك الشواهد الأثرية والتي عرفت بقلعة الشهباء، حيث إنها أحد الحصون الضخمة في حجمها، ومن الممكن التعرف على بعض المعلومات العامة عن القلعة بالنظر إلى الجدول التالي:

موقعها داخل سلطنة عمان ولاية نزوى
الإحداثيات 22°56′00″N 57°31′49″E
تاريخ إنشائها 1650م
مرمى أعداء 480 كوة
سرج للزينة 240 سرجًا
فتحات المدافع 24 فتحة للمدافع الكبيرة

كذلك يمكن التعرف على العديد من المعلومات المرتبطة بأصول نشأتها فيما يلي من سطور.

أين تقع قلعة نزوى

تقع قلعة نزوى في قلب مدينة نزوى التي تعرف بيضة الإسلام، والتي تقع على مسافة تقدر بحوالي 140 كم من مدينة مسقط عاصمة الدولة العمانية.

تتوسط مدينة نزوى محافظة الداخلية من الجانب الشمالي، والتي تعتبر أبرز محافظات شمال عمان.

جدير بالذكر أن مدينة نزوى ظلت لفترة طويلة هي عاصمة سلطنة عمان منذ فترة العصر الإسلامي وذلك في عام 177 هجريًا إلى القرن 17 الميلادي، إلى أن تحولت بعد ذلك إلى مركز الثقافة والحضارة الهام بالسلطة.

حيث جذبت مدينة نزوى الكثير من الناس سواء الفقهاء أو المؤرخين، إلا أن النصيب الأكبر للاكتشافات والتعرف على آثارها كان من قبل الغرب والباحثين بعد فرض حكم البرتغال على السلطنة.

لا يفوتك أيضًا:  صور ومعلومات عن قلعة صلاح الدين الأيوبي

من بنى قلعة نزوى

في أحد الأيام تولى الإمام سلطان بن سيف بن مالك الثاني اليعربي حكم السلطنة، وكان ذلك بعد فترة طويلة من تلك النزاعات التي أجريت بين البرتغال مع سكان السلطنة للعمل على إخراجهم من أراضيهم وتحرير الأراضي العمانية.

بناءً على تلك المناوشات التي كانت تجرى خلال تلك الفترة أمر السلطان بتشييد القلعة لتكون مقر الإقامة له هو وأعوانه ويتم إدارة الحكم بالسلطنة من خلالها.

حيث بُنيت قلعة نزوى في عهد الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي (1649-1679 م) في أوائل القرن الحادي عشر / منتصف القرن السابع عشر الميلادي، واستمرت عشرة أعوام بُنيت في عامين.

يبلغ ارتفاعها 34 مترا وقطرها 45 مترا، وهي مقامة على قاعدة من الحصى كمنصة منبسطة يبلغ ارتفاعها 15 مترا، ويقال إنها ترتفع 30 مترا عن سطح الأرض، ومجهزة بفتحات مسدسات.

تقع القلعة العلوية على درج ضيق على شكل حرف الحاء، حيث يوجد لها سبعة أبواب، لكل منها دور يطل على الفتحات الدفاعية في هذه الأبواب.

متى تم بناء حصن نزوى

أما حصن نزوى فقد بناه الإمام الصلت بن مالك الهروشي في النصف الأول من القرن الثالث الهجري / أواخر القرن التاسع الميلادي بجوار الجامع القديم.

كما تم تجديد هذا الحصن في عهد ناصر بن مرشد اليعربي عام 1034هـ الموافق 1624، ليكون مكون من مجموعة من المرافق التي تحتوي سكن طلاب العلم والتي تعرف بغرفة صحار

بالإضافة إلى مقر الزوار في حالة زيارة الإمام من بعيد، والغرفة العسكرية، ومكتبة الإمام، وغرفة صنع القهوة وإعدادها، وغرفة الصلاة حيث يلتقي الإمام غالبًا بالناس وغرفة المحادثات السرية (النجوى) التي كانت من أجل المحادثة السرية.

كذلك يوجد غرفة خاصة بالإمام والتي كان يقام بها الكثير من مناسك العبادة واستقبال الضيوف ومخازن التمر.

كما يحيط بالحصن من الخارج سور دفاعي مرتفع يحتوي على مرامي للبنادق وممر صغير يمكن أن تسير الجنود من خلاله.

سبب بناء قلعة نزوى

ورد بالعديد من المخطوطات التي رصد بها معلومات عن قلعة نزوى أن السبب في إنشاء تلك القلعة يرجع إلى الحقبة الزمنية التي كانت في عصر بناءها.

حيث كان يتم خوض الكثير من المعارك التي كان أشدها هو الاحتلال البرتغالي لكلًا من منطقة الخليج والهند، وكذلك عمان خلال فترة حكم آل نبهان.

نظرًا لتلك الأحداث تولدت العديد من الأفكار التي ترتبط بطرق حماية السلطنة عند آل يعرب، حتى تكون بمثابة حائط لسد الغزوات والهجمات التي تطرأ على السلطنة من الخارج من قبل الأعداء المحتمل منهم أن يقوموا باحتلالها.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع مدينة الجوف علي الخريطة واهم المعلومات عنها

التصميم المعماري لقلعة نزوى

تتابعًا لسرد أهم معلومات عن قلعة نزوى موثقة يمكن وصف ذلك التصميم المعماري الذي تميزت به القلعة، حيث إنها تمتلك تخطيط معماري فريد من نوعه ومميز، يبدأ من اختيار التصميم الدائري الذي يمثل قطره 150 قدم، حتى يمكن أن يعمل على حماية القلعة من جميع الجهات.

كذلك قد تم استخدام مواد البناء من خلال خلط مجموعة من الأحجار مع الصخور بالإضافة إلى الجص الذي يتشابه كثيرًا مع الاسمنت والطين حتى يمكن بناء جدران صلبة، بارتفاع يصل على 34م، وبعد ذلك تم طلاء الجدران بمادة الصاروج.

أما في الأسفل فقد تم تأسيس قاعدة القلعة بصخور وأحجار قوية تعمل على رفع المبنى لمسافة تصل إلى 15م وذلك بعمق 30 م تحت الأرض.

تتخلل الجدران بعض الفتحات العلوية، والتي تم تخصيصها من أجد وضع المدافع الحربية من خلالها والتي يمكن من خلالها رصد العدو وتصويب الهجمات اتجاهه.

تحتوي القلعة أيضًا على سلم أسطواني يتشابه كثيرًا مع حرف الحاء.

لا يفوتك أيضًا:  في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح ؟ وما هو موقعها

السياحة في قلعة نزوى

معلومات عن قلعة نزوى

عند التجول في أرجاء قلعة نزوى ستتخذ ممر داخلي إلى أن تصل إلى مبنى حصن نزوى وهو ما يكون بدوره سبب في معرفتك للعديد من معلومات عن قلعة نزوى.

حيث يتردد السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة تلك الحفريات والمعدات والمقتنيات التي تعبر عن ماضي السلطنة العريق، كما هو الحال بالنسبة لغرفة إقامة طلاب العلم والفقهاء، بالإضافة إلى غرفة الاستقبال.

كذلك يوجد داخل القلعة العديد من المخطوطات الوثائقية والمخازن التي تحتوي على الأسلحة الأثرية ومخازن أخرى لحفظ التمور والمؤن.

تعتبر قلعة نزوى أحد المقاصد السياحية لكل سائح يتردد على أراضي سلطنة عمان، لمشاهدة آثارها التاريخية العريقة ناهيك عن تلك المعلومات التي يكتسبها من تلك الجولة داخل القلعة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • متى يمكن زيارة قلعة نزوى؟

    يتم فتح القلعة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً

  • لماذا سميت قلعة نزوى بالشهباء؟

    لأنها معقل للعظماء والقادة وملاذ للشعراء والأدباء.

  • هل قلعة نزوى أكبر قلاع عمان؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.